"موديز" تحذر من أثر ارتفاع الفائدة العالمية على الدين الخارجي المصري

News Image

Main image caption

بعد نحو ثلاثة أيام من رفع مؤسسة ستاندارد آند بورز التصنيف الائتماني المصري للمرة الأولى منذ نوفمبر 2013، أصدرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تقريرًا حذرت فيه من تأثير التطورات العالمية المتعلقة بأسعار الفائدة على وضع الديون الخارجية قصيرة الأجل في  اقتصادات الدول الناشئة ومن بينها مصر .

واعتبرت "موديز" أن اقتصادات الدول الناشئة التي لديها مديونية مستحقة للسداد في الأجل القصير، وذات قدرة مالية أقل على تحمل ارتفاع تكاليف الديون ستكون أكثر تأثرًا بتشديد السياسة النقدية حول العالم .

وتبعًا لبيانات البنك المركزي المصري فإن إجمالي الدين الخارجي بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري 17/2018 يسجل نحو 80 مليار دولار، منها نحو 12.074 مليار دولار ديون قصيرة الأجل أي تستحق في فترة عام من تاريخ صدور التقرير .

وتأتي هذه المؤشرات بينما يؤكد محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، في تصريحات لجريدة "الأهرام" أن وضع الدين الخارجي للاقتصاد المصري آمن، وغير مقلق، مشددًا على أن قدرات الاقتصاد المصري أكبر بكثير وتتحمل الوضع الحالي طبقًا للمؤشرات العالمية . ويسجل الدين الخارجي نسبة 36.2% للناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن الدولة تلجأ للديون في هذه الفترة نظرًا للقيام بعمليات تنموية، وأن مصر لم تتأخر يومًا عن سداد ديونها، لافتًا إلى أن آجال الديون تصل لفترات 15 و20 وهناك بعضها يصل إلى 60 عامًا، وعلى سبيل المثال فالقرض الكوري الأخير لتمويل المرحلة الرابعة والخامسة من مترو الأنفاق يصل لأجل 57 عامًا بفائدة 0.1%.

وأوضح تقرير "موديز" الصادر أمس، أن كل من مصر، والبحرين، وباكستان، ولبنان، ومنغوليا، معرض بشكل خاص للخطر، كما أن سريلانكا والأردن معرضتان لصدمة سعر الفائدة.

وبدأت البنوك المركزية في الاقتصادات الكبرى عملية رفع معدلات الفائدة، ما يهدد الأسواق الناشئة بأزمة مالية محتملة مع تسارع وتيرة اقتراضها في السنوات الماضية.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر من أن 40% من البلدان النامية ذات الدخل المنخفض تواجه "تحديات كبيرة تتعلق بالديون"؛ وطرحت دراسة موديز احتمالين، الأول يتمثل في زيادة تدريجية في معدلات الفائدة، والأخر عبارة عن زيادات حادة وسريعة في تكاليف الاقتراض، مع توقعات باستمرار كلاهما لمدة 4 سنوات.

وأوضحت الدراسة أنه في البلدان ذات أسعار الصرف المدارة فإن البنوك المركزية لا تمتلك مرونة لتعويض صدمة التمويل الدولية. وتابعت: "إذا احتاجت البنوك المركزية إلى دعم سعر الصرف للحفاظ على الترتيبات الحالية فسوف تتقلص احتياطات العملات الأجنبية".

وتأتي التطورات العالمية في وضع مختلف في الفترة الحالية، خاصة وأن مصر أصبحت من الدول التي تتبع نظام سعر الصرف الحر الذي يتحدد وفقًا للعرض والطلب وأصبحت البنوك قادرة على التحكم في السوق وفقًا لمتطلبات السوق دون تدخل من البنك المركزي من خلال الاحتياطي النقدي الأجنبي .

ومن المقرر أن يحدد البنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم الخميس المقبل وسط تطورات محلية وعالمية متسارعة، وتوقعات بتثبيت السعر الحالي عند 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض.

اقتصاد

"صناعة النواب" تحسم مشكلة متأخرات دعم الصادرات

تحسم لجنة الصناعة بمجلس النواب الأسبوع الجاري أزمة متأخرات المصدرين لدى صندوق دعم الصادرات، التى وصلت إلى 7 مليارات جنيه خلال فترة تجاوزت العامين، وفقا لما ذكرته صحيفة "المال".

ورفعت الحكومة مخصصات دعم المصدرين، خلال العام المالى الجديد إلى 4 مليارات جنيه، مقابل 2.6 مليار جنيه متوقعة خلال العام المالى الجارى، بحسب ما كشفته أرقام موزانة 2018-2019.

وكشف النائب أحمد سمير رئيس اللجنة أن هناك اتجاه باللجنة لتبنى مقترح يقوم على أساس عمل مقاصة بين متأخرات المصدر وما عليه من مستحقات ضريبية وقيمة مضافة، ورسوم وجمارك وغيرها، ويتم احتساب ذلك بنهاية كل عام من خلال قسيمة مخصصة لذلك.

وأوضح أن المقرح سيتم التعامل به مع وزارة المالية فقط، ويهدف لتحقيق المرونة فى صرف مستحقات المصدرين، ويخفف الأعباء المالية المطلوبة للصندوق، مع تجنب ارتفاع قيمة العجز بالموازنة المقررة للعام المالى 2018-2019، مشيرا إلى أن اللجنة عرضت الأمر على وزارة المالية، وستعلن إمكانية تطبيقه من عدمه خلال مناقشات موازنة البرامج والأداء، الأسبوع الجارى.

كان مصدرون قد طالبوا الحكومة بسرعة صرف متأخراتهم لدى صندوق دعم الصادرات، موضحين أن بعضهم لم يصرفه منذ عامين، وتقدم النائب مصطفى الكمار بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، ووزير المالية، بشأن أزمة عدم كفاية أموال الصندوق.

«التخطيط»: نظام مكمل لرفع أجور موظفى الدولة تدريجياً

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمس، أن الوزارة، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وافقا على إقرار نظام الأجر المكمل للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، على أن يتم إرساله إلى رئيس مجلس الوزراء، تمهيداً لإقراره، وهو الأمر الذي سيترتب عليه رفع الأجور بشكل تدريجى.

وأضافت الوزيرة، خلال فعالية إطلاق عيد الإدارة المصرى، مساء أمس الأول، أن الوزارة تعمل على خطة إعادة هيكلة الجهاز الإدارى للدولة لرفع كفاءته من خلال تنفيذ مجموعة من الإصلاحات المؤسسية لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، موضحة أنه تم وضع استراتيجية شاملة للإصلاح الإدارى يجرى العمل على أساسها حالياً، وتتضمن عدة محاور تتمثل فى محور الإصلاح التشريعى، الذى يهدف لتحديث القوانين المنظمة لعمل الجهاز الإدارى.

ويعمل فى الجهاز الإدارى للدولة نحو 5.5 مليون موظف، ووفقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد، يُضم الأجر الكامل الأجر الوظيفى بالجداول المرفقة بالقانون والعلاوات المقررة، أما الأجر المكمل فهو كل ما يحصل عليه الموظف نظير عمله بخلاف الأجر الوظيفى.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم رسم هيكل إدارى للوزارات واستحداث مجموعة من الوحدات التنظيمية، تمثلت فى وحدة الموارد البشرية، ووحدة المراجعة الداخلية، ووحدة التخطيط الاستراتيجيى والمتابعة، بالإضافة لخطة انتقال الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة.

من ناحية أخرى أكدت الوزيرة أن الوزارة وضعت تصوراً كاملاً لتطوير الخدمات الحكومية، لتشمل منصة تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، وميكنة مكاتب البريد، ومنصة تقديم الخدمات من خلال المحمول، وأعمال البنية التحتية للجهات الحكومية.

وأشارت إلى تطوير نحو 60% من المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية ومنظومة تسجيل المترددين على المستشفيات العامة والجامعية، مؤكدة أن المستهدف الانتهاء من المنظومة قبل نهاية العام. وكشفت الوزيرة عن إصدار أول تطبيق لخدمات المحمول باسم «خدمات مصر» يتضمن نحو 13 خدمة، ستصل إلى 30 بنهاية يونيو 2018.

تصاعد الأداء الإيجابى لمؤشرات السياحة وتوقعات بزيادة الطلب

تصاعدت مؤشرات الأداء الإيجابى لقطاع السياحة المصرى خلال الربع الأول من العام الجارى، مع توقعات باستمرارها حتى نهاية العام وفقا لتقرير صادر من كوليرز انترناشيونال المتخصصة في  الأبحاث والدراسات العقارية.

وقال التقرير الذى نشرته صحيفة «البورصة» إن التغير فى نسب الاشغالات لأربع مدن سياحية فى مصر كان لمدينة شرم الشيخ بنسبة 23% ثم تلتها مدينة الغردقة 15% ثم الإسكندرية 9% وفى المرتبة الأخيرة حلت مدينة القاهرة الكبرى بنسبة 3%.

ووفقا للتقرير تسير فنادق شرم الشيخ على درب التعافى، كما شجعت حالة الاستقرار التى تشهدها الدولة حالياً كل من روسيا وألمانيا وهما سوقان رئيسيان على إعادة الرحلات المباشرة إلى القاهرة وشرم الشيخ.

وقال التقرير، إنه إذا استمر التصاعد الإيجابى فمن المتوقع حدوث ارتفاعات أخرى فى الطلب على الوجهات السياحية البارزة فى الجمهورية.

وارتفع المعروض من الغرف الفندقية خلال الربع الأول من العام الجارى بنحو 900 غرفة مقارنة بالربع الأول من العام الماضى مع تركز هذا النمو فى سوق مدينة القاهرة.

وتعد القاهرة هى المحرك الوحيد لنمو عرض الفنادق فى مصر خاصة مع افتتاح فندق شيراتون القاهرة خلال الربع الثالث من 2017 وهيلتون هليبوليس فى الربع الأول من العام الجارى.

وساهمت هذه الافتتاحات الجديدة فى نمو العرض بنسبة 5% فى القاهرة خلال الربع الأول من عام 2018 مقارنة بالعام السابق.

ومع تحسن توقعات قطاع السياحة قامت شركات مثل مجموعة هيلتون العالمية والمشغل المحلى المصرى ترافكو وشركة إعمار الإماراتية بالإعلان عن مشاريع جديدة فى مصرومن المتوقع أن تدخل هذه المشاريع 7 آلاف غرفة إضافية إلى السوق بحلول نهاية 2020.

وبلغ عدد الغرف الفندقية ذات العلامة التجارية العالمية خلال الربع الأول من العام الماضى نحو 77 ألف غرفة ومن المتوقع أن تصل 84 ألف غرفة فى نفس الفترة.

مهلة 6 أشهر لمنتجى ومستوردى السلع الهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أمس قراراً بإعطاء مهلة 6 أشهر لمنتجى ومستوردى السلع الهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم بالنسبة للمواصفات القياسية (الملزمة من قبل).

وتشمل المواصفات القياسية التي يخصها القرار أجهزة التبريد المنزلية وخصائصها وطرق الاختبار واستهلاك الطاقة والحجم، وكفاءة استهلاك الطاقة بالنسبة للأجهزة المنزلية الكهربائية.

كما تضمن القرار مواصفات الادوات الجراحية والقفازات المطاطية المستخدمة في الأغراض الطبية لمرة واحدة والاشتراطات الخاصة بها، فضلاً عن المواصفات الخاصة بمحطات التموين بالغاز الطبيعى المضغوط CNG  ، والمواصفات الخاصة ببنزين السيارات الخالى من الرصاص أوكتان 80، 90 ، 92، 95.

الحكومة توافق على شراء 300 ميجاوات من كهرباء الطاقة الشمسية

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية بمصر، على شراء اول 200 ميجاوات من أحدى الشركات المنتجة للكهرباء من الطاقة الشمسية بمحافظة المنيا.

وأفاد بيان لمجلس الوزراء أمس، بأن السداد سيكون بالجنيه المصرى على أن يتم إعادة تقييم الأسعار مرة أخرى والشراء بالسعر السائد طبقاً للاشتراطات المحددة للطاقة الاضافية.

وتستهدف وزارة الكهرباء رفع نسب المكون المحلي في مشروعات الطاقة المتجددة المخطط تنفيذها الفترة المقبلة، ليكون داخل مشروعات الرياح بنسبة 10%، ليصل إلى 40% من إجمالي المشروع، في حين تسعى لرفع نسبة المكون المحلي بمشروعات الطاقة الشمسية إلى 30% من إجمالي المشروع.

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 329
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

ارتفاع خسائر القومية للأسمنت 120.7% في 9 أشهر

أظهرت القوائم المالية لشركة القومية للاسمنت خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 120.7% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 744.09 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2017 إلى مارس 2018، مقابل خسائر بلغت 337.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 1.04 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.26 مليار جنيه في الفترة المقارنة قبل عام.

كانت القوائم المالية للشركة، أظهرت خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018، ارتفاع خسائرها بنسبة 136.7% إلى 496 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 209.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 380
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

"المالية والصناعية" تنتهي من دراسة جدوى مشروع باستثمارات 300 مليون جنيه

انتهت المالية والصناعية المصرية من دراسة الجدوى لمشروع خط إنتاج سلفات البوتاسيوم باستثمارات متوقعه تقدر بنحو 300 مليون جنيه.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة أمس، أنها تعتزم شراء 5 وحدات لإنتاج سلفات البوتاسيوم خلال العام الحالي والعام المقبل بواقع 60 مليون جنية لكل وحده.

وبحسب البيان، تسعى الشركة لشراء وتركيب أول وحدتين بقيمة 120 مليون جنية خلال الربع الثالث من العام الحالي 2018.

وأشارت الشركة إلى أنه وفقاً للدراسات الموضوعة فإن المشروع سيسترد كامل قيمة استثماراته بالكامل خلال 4 سنوات بالإضافة إلى توفير نحو 200 فرصة عمل تقريباً.

وحققت الشركة  أرباحاً بلغت 11.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 54.1 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 265.8 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 298.4 مليون جنيه في الربع المقارن من 2017.

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 380
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

"الأول للتمويل العقاري" تجمد بروتوكول تعاون مع الأوقاف

كشفت مصادر مطلعة بشركة الأولى للتمويل العقارى، عن تجميد بروتوكول لتمويل بيع وحدات سكنية تابعة لهيئة الأوقاف عبر شركة الأولى للتمويل العقارى، وذلك بعد إعفاء رئيس الهيئة الدكتور أحمد عبدالحافظ من منصبه مؤخرًا.

وكانت الهيئة وقعت مع الشركة قبل أكثر من 3 أشهر البروتوكول الذى يقضى بإتاحة برامج تمويلية بآليات سداد مختلفة لبيع 5 آلاف وحدة مملوكة للهيئة بمدن: بدر، والسادات، والعاشر من رمضان.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـجريدة «المال»، تعذر تفعيل البروتوكول بسبب إقالة رئيس الهيئة أحمد عبدالحافظ، وإلغاء كل القرارات التى اتخذها خلال توليه المسؤولية عقب اتهامه من وزير الأوقاف ببيع أسهم فى بنك الإسكان  والتعمير بالأمر المباشر دون الرجوع للإدارة.

ولفتت إلى أن الشركة كانت قد أعدت البنية التحتية للبرامج التمويلية للوحدات، وكانت على وشك البدء فى التمويل إلا أن الأزمة الأخيرة تسببت فى التجميد.

وأشارت إلى أن قيمة المحفظة التى كان من المتوقع ضخها للراغبين فى شراء تلك الوحدات تصل إلى 500 مليون جنيه بحد أقصى %85 من قيمة الوحدة.

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 380
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

البورصة تحقق أقل مستوى منذ 25 مارس

أنهت مؤشرات البورصة تداولات جلسة أمس على تراجع، بضغط مبيعات المستثمرين المصريين؛ وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 951.7 مليار جنيه، فاقداً 9.1 مليار جنيه.

وبدل المؤشر الرئيسي EGX30 اتجاهه الصاعد الذي شهده بمستهل التعاملات، ليهبط بنسبة 1.16% عند مستوى 16984 نقطة (كأدنى مستوى منذ 25 مارس الماضي) أدنى مستوى في 5 أسابيع، فاقداً 199.9 نقطة.

وتراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.89% عند مستوى 847.95 نقطة، فيما تراجع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً بنسبة 0.59%، عند مستوى 2186 نقطة. وانخفض مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 1.41% عند مستوى 2899 نقطة.

وبلغ حجم التداول نحو 265.29 مليون سهم، بقيمة 1.45 مليار جنيه، عبر تنفيذ 29.22 ألف عملية. واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع بصافي 170.8 مليون جنيه، فيما اتجه الأجانب والعرب للشراء بصافي 160.03 مليون جنيه و10.8 مليون جنيه على التوالي.

وتراجع البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن نسبي في السوق، بنسبة 0.73% عند سعر 87.6 جنيه، بقيمة تداول بلغت 17.9 مليون جنيه

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 329
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

تخفيضات أوبك مستمرة رغم تلاشي تخمة النفط

تفيد أرقام أعلنتها أوبك أن تخمة المعروض النفطي العالمي قد انتهت تقريبا، وهو ما يرجع في جانب منه إلى اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده المنظمة منذ يناير 2017 والزيادة السريعة في الطلب العالمي.

على الرغم من هذا، ذكر أحدث تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن الدول المنتجة تنفذ خفضا أكثر من المطلوب بموجب الاتفاق، في حين أشار إلى أن جهات منتجة لا يشملها الاتفاق مثل شركات النفط الصخري الأمريكية بدأت تواجه قيودا على إنتاجها المستقبلي.

وأبلغت السعودية، أكبر مصدر للبترول في العالم والتي تقود أوبك فعليا، المنظمة بأنها خفضت إنتاجها في أبريل إلى أقل مستوى منذ دخول اتفاق خفض الإمدادات حيز التنفيذ في يناير 2017.

وذكر تقرير أوبك أن احتياطات النفط في الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هبطت في مارس إلى تسعة ملايين برميل فوق متوسط خمس سنوات انخفاضا من 340 مليون برميل فوق ذلك المتوسط في يناير 2017.

وقالت المنظمة "تلقت سوق النفط دعما في أبريل من تجدد المشكلات الجيوسياسية وانخفاض مخزونات المنتجات وقوة الطلب العالمي".

وساعد الاتفاق المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وبعض الدول المنتجة خارجها بقيادة روسيا لخفض الإمدادات وتصريف تخمة المعروض في وصول أسعار الخام إلى 78 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2014، ووصل سعر النفط في تداولات أمس فوق 77 دولارا للبرميل متخذا اتجاها صعوديا منذ صدور تقرير أوبك.

كان الهدف من خفض الإمدادات تقليل مخزونات النفط لتصل إلى متوسط الخمس سنوات. لكن وزراء نفط قالوا إن هناك مقاييس أخرى يجب أن تؤخذ في الحسبان مثل الاستثمارات في القطاع، مشيرين إلى أنهم لا يتعجلون تخفيف القيود المفروضة على الإمدادات.

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 380
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

الألمان يسعون للاستفادة من حظر الصين استيراد المخلفات البلاستيكية

يسعى قطاع إعادة التدوير في ألمانيا للاستفادة من قرار الصين بوقف استيراد المخلفات البلاستيكية.

وقال توماس بروبست من الرابطة الاتحادية للمواد الخام الثانوية والتخلص من المخلفات "بالنسبة للمخلفات البلاستيكية، الطريق للصين مغلق، ولكن المخلفات الناتجة عن إعادة التدوير مرغوب فيها كثيرا، وفى الصين أيضا، بالنسبة لقطاع معالجة البلاستيك".

وأضاف أن لذلك من الأفضل التحدث عن فرص جديدة والحد من الحديث عن الصعوبات.

وكانت الصين قد فرضت في الأول من يناير الماضي حظرا على واردات البلاستيك والمخلفات الأخرى من أجل إعادة تدويرها.

ويتناول المعرض التجاري لإدارة المياه والمخلفات ومياه الصرف و المواد الخام قضية إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية ومعالجتها بطريقة صديقة للبيئة.

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Trying to get property of non-object

Filename: models/Editor_model.php

Line Number: 94

Backtrace:

File: /home/drceg/public_html/application/models/Editor_model.php
Line: 94
Function: _error_handler

File: /home/drceg/public_html/application/views/delta/editorArchive.php
Line: 380
Function: sub_db

File: /home/drceg/public_html/application/controllers/Newsletter.php
Line: 453
Function: view

File: /home/drceg/public_html/index.php
Line: 315
Function: require_once

وفد تجاري إيراني يبحث الشراكة وتعزيز التعاون مع قطر

زار وفد تجاري إيراني من رجال الأعمال يضم ممثلين لحوالي 45 شركة العاصمة القطرية الدوحة حيث أجروا محادثات مع نظرائهم في غرفة تجارة قطر.

وقال محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر "أن دولة قطر وجمهورية إيران الإسلامية تربطهما علاقات وثيقة في كثير من المجالات، وتشتمل العلاقات الاقتصادية والتجارية على قطاعات الغاز والانشاءات والخدمات وغيرها"، مشيرا إلى أن البلدين لديهما حقل غاز مشترك، والعديد من العوامل المشتركة التي تدفع مجتمع الأعمال في البلدين لمزيد من التعاون القائم على المنفعة المتبادلة".

وأكد أن غرفة قطر مهتمة بتعزيز علاقات التعاون مع الجانب الايراني، وازالة كافة المعوقات التي تعوق دون تطور حجم التجارة البينية، مشيرا الى استقبال الغرفة القطرية العديد من الوفود التجارية الإيرانية الراغبة في عقد تحالفات مع أصحاب الأعمال القطريين وإنشاء شراكات فاعلة في قطاعات متعددة، مؤكداً دعم الغرفة لعلاقات التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والإيرانيين بما يعود بالفائدة على اقتصادي البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

وأضاف أنه "خلال فترة الحصار، قامت ايران بتوفير كثير من المواد الغذائية ومواد البناء للسوق القطري، ما أحدث تواجدا كبير للمنتجات الإيرانية في السوق المحلية"، مشيرا إلى أن المجال مفتوح أمام المستثمرين القطريين والايرانيين لتعزيز الشراكات بينهما.

أخبار محلية

عودة جثامين المصريين المذبوحين في ليبيا منذ 3 سنوات إلى القاهرة

بعد نحو 3 سنوات على المذبحة التي أدمت قلوب المصريين، سلمت السلطات الليبية رفات 20 مواطناً مصرياً من الأقباط ذبحوا في مدينة سرت الليبية على يد عناصر من تنظيم "داعش الإرهابي"، ولم يكتشف موقع دفنهم سوى في أكتوبر من العام الماضي.

واستقبل البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رفات الشهداء، الذي نقلوا على متن طائرة خاصة إلى مصر، وفور وصولهم بدأت سيارات الإسعاف في نقلهم إلى قرية العور بمحافظة المنيا التي ينتمون إليها، وحيث يدفنون بعد تشييعهم من قبل أقاربهم.

وطوال الفترة الماضية، خضعت جثامين الضحايا لعمليات فحص للحامض النووي للتأكد من هويتهم.

الحكومة تراجع استعداداتها قبل جولة جديدة من مفاوضات "سد النهضة"

أجرت اللجنة العليا لمياه النيل، والتي يرأسها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مراجعة لموقفها التفاوضي، قبل انطلاق جولة جديدة من المباحثات المتعثرة بشأن "سد النهضة الإثيوبي"، اليوم (الثلاثاء) في أديس أبابا.

وترأس إسماعيل اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل بحضور وزير الري والموارد المائية، ونائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

وتناول الاجتماع "استعراض تطورات مفاوضات ملف سد النهضة والموقف الحالي لمختلف الأطراف منه، من واقع النتائج التي خرجت بها الاجتماعات السابقة، فضلاً عن تحديد عناصر الموقف التفاوضي لمصر في ضوء انعقاد اللجنة التساعية في إثيوبيا والتوافق علي النقاط التي يمكن طرحها خلال الاجتماع".

ويشارك وزراء الخارجية والرى ورؤساء اجهزة المخابرات بكل من، "مصر والسودان وإثيوبيا" اليوم الثلاثاء.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن "مصر تتطلع لتمكن الاجتماع التساعي رفيع المستوى من تنفيذ توجيهات القادة بإيجاد حلول للعقبات القائمة في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، واستكمال مسار الدراسات التي أكد عليها اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015 لتحقيق المنفعة المشتركة لجميع الأطراف وتجنب الإضرار بأي طرف".

News Image

Image Caption goes here

"النواب" يوافق نهائياً على قانون "عربات الأكل المتنقلة"

وافق مجلس النواب، بصفة نهائية في جلسته العامة أمس، على مشروع قانون "تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام الُمتنقلة".

وعرّف مشروع القانون وحدات الطعام المتنقلة بأنها "كل عربة أو مركبة أو منصة أيا كان شكلها، قابلة للحركة تكون معدة لتحضير أو إعداد أو بيع الطعام والوجبات الغذائية كالمأكولات والمشروعات وغيرها".

وحدد اشتراطات منح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة، ومنها أن يكون طالب الترخيص شخصا اعتباريا أو طبيعيا مصريا، بلغ 18 عاما، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية، أو في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

وينص مشروع القانون على أن مدة الترخيص لا تقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، وتتضمن نوع النشاط والنطاق الجغرافي له، والاشتراطات الفنية والمعدات والتجهيزات التي يتعين توافرها في الوحدة حسب نوعها، على أن يكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنوياً، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص".

إعلام


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا