الاربعاء 27 يونيو 2018 الأرشيف


تخبط حكومي حول "برنامج الطروحات" بعد عامين من إعلانه

News Image

محمد معيط وزير المالية

سادت حالة التخبط الحكومي مجددا ملف طروحات حصص بعض الشركات الحكومية في البورصة، بعد نحو عامين من الإعلان عن تفاصيله.

وفي الوقت الذي  أكد فيه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وفقا لصحيفة "المال"، على "حاجة البرنامج إلى مزيد من الوقت"، واستبعاده أن يتم أى طرح فى القريب العاجل، قال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق في المقابل إنه يقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة المالية لمتابعة إجراءات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية للبدء في تداول أسهم عدد من شركات قطاع الأعمال في البورصة.

بينما قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط إن هناك إجراءات تنفيذية يحرى إتمامها بالتنسيق مع وزارتي المالية وقطاع الأعمال العام، للاتفاق بشأن ملف طروحات الشركات الحكومية بالبورصة، الذي من المقرر أن يبدأ خلال النصف الثاني من العام.

وأكدت الوزيرة أن هناك ٦ شركات حكومية سيتم طرحها بالبورصة، منها «إنبى للبترول»، مؤكدة أن هذه الطروحات ستسهم في زيادة الاستثمارات وتنشيط البورصة.

وأعلنت الحكومة عن برنامج لطرح حصص حكومية فى ٢٣ شركة وبنكاً، خلال مدة تمتد بين ٢٤ إلى ٣٠ شهراً، منها نحو٨ شركات سيتم طرحها خلال ما تبقى من ٢٠١٨، وقدر وزير المالية السابق عمروالجارحى، قيمة الحصص المنتظر طرحها خلال العام الجارى، بنحو١٥ مليار جنيه.

وأكد «معيط» أن رأيه بشأن حاجة البرنامج للمزيد من الوقت معلن حتى قبل أن يتولى حقيبة الوزارة بداية يونيو الجارى.

وكان وزير قطاع الأعمال السابق، خالد بدوى أعلن بنهاية مايو الماضى، جاهزية معظم الشركات المرشحة للطرح، متوقعاً بدء أول عملية خلال يونيو، وستكون بالشركات المدرجة بالفعل، على أن تكون شركة إنبى للبترول أولى طروحات الشركات غير المدرجة.

وشدد وزير المالية على استمرار العمل ببرنامج الطرح، مشيراً إلى أن وزارة المالية مقرر اللجنة الوزارية المسئولة عن البرنامج، وكشف عن لقاء مرتقب مع أعضاء اللجنة ووزير قطاع الأعمال الجديد، هشام توفيق، للوقوف على أخر مستجدات الملف، وبحث الأطر والضوابط المنظمة لعملية الطرح، ومدى جاهزية الشركات المرشحة.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه الحكومة في إتخاذ الإجراءت والقرارات القانونية لتنظيم قواعد التصرف في مساهمات الشركات القابضة والتابعة الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام في الشركات المشتركة.

ونشرت الجريدة الرسمية أمس الثلاثاء القرار رقم 46 لسنة 2018 بشأن قواعد التصرف في مساهمات الشركات القابضة وشركاتها التابعة الخاضة لوزارة قطاع الأعمال العام في الشركات المشتركة ( شركات القطاع الخاص).

ويعد القرار آخر قرارات خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام السابق قبل أن يترك منصبه في التعديل الوزاري لصالح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال الجديد.

وأكدت المادة الرابعة في القرار أن " يكون للشركات الخاضعة للوزارة التصرف بالبيع في مساهمتها بالشركات المشتركة بعد الحصول على موافقة مجلس إدارتها على البيع، وبمراعاة الإجراءات المعتمدة من السلطة المختصة".

وطالب القرار في المادة الرابعة الشركات بالتنسيق بين الشركات وبعضها البعض مؤكدا أنه على الشركات الخاضعة للوزارة الراغبة في بيع كل أو بعض مساهماتها بإحدى الشركات المشتركة التنسيق المسبق مع غيرها من الشركات الخاضعة للوزارة، الراغبة في بيع مساهمتها بذات الشركة المشتركة.

اقتصاد

إيرادات قناة السويس ترتفع.. والهيئة تسعى لاقتراض 300 مليون يورو

أظهرت بيانات رسمية أمس، ارتفاع إيرادات قناة السويس إلى 503.1 مليون دولار فى مايو الماضى مقارنة بـ479.3 مليون دولار فى أبريل، في الوقت الذي تسعى فيه هيئة القناة لاقتراض نحو 300 مليون يورو.

ووقّع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية، وطارق سلطان الرئيس التنفيذى لشركة «أجيليتى» العالمية بروتوكولا أمس لإنشاء مركز لوجيستى فى منطقة شرق بورسعيد على البحر المتوسط.

ويهدف البروتوكول لدراسة الاستثمار فى تطوير المناطق اللوجيستية والصناعية، بجانب إقامة مركز لوجيستى أخضر «صديق للبيئة» لخدمات القيمة المضافة بشرق بورسعيد، فضلاً عن تطبيق حلول تكنولوجية جمركية حديثة لتيسير حركة التجارة.

وكشفت ثلاثة مصادر مصرفية رفيعة لوكالة «رويترز» أمس، أن هيئة قناة السويس طلبت من بنوك خليجية الحصول على قرض قيمته 300 مليون يورو لشراء حفّارين جديدين.

ووقّعت الهيئة عقدا العام الماضى مع شركة «آى.اتش.سى» الهولندية لبناء وتوريد حفارين قيمتهما 300 مليون يورو، وسعت حينها لاقتراض المبلغ من بنوك حكومية محلية، لكن لم تتوصل إلى اتفاق.

كانت مصر افتتحت في 2015 مشروعا لتوسيع القناة تكلف ثمانية مليارات دولار في إطار مساعي الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق تحول اقتصادي عن طريق مشاريع كبرى.

وقالت جريدة "الشروق" الشهر الماضي: إن هيئة القناة تسعى لاقتراض 400 مليون دولار من بنوك حكومية مصرية للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لبعض مشروعات البنية التحتية.

"إتش سي" تتوقع تباطؤ التضخم وتثبيت سعر الفائدة

أكدت شركة "إتش سي" للأوراق المالية والاستثمار أن الرفع الجزئي لدعم الطاقة سيؤثر على ﻣﻌدل اﻟﺗﺿﺧم الشهري الذي يتوقع أن يزيد بنسبة 3.5% ﻓﻲ شهر يونيو، ليصل معدل اﻟﺗﺿﺧم اﻟﺳﻧوي إﻟﯽ 14.5%.

وتوقعت ـ في مذكرة بحثية لها أمس ـ أن يزيد إلى 1.5% في يوليو، لينعكس في معدل تضخم سنوي يصل إلى 12.5% في يوليو على أساس سنوي متأثرا بسنة الأساس.

وتوقعت سارة سعادة، محلل أول الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بالشركة، أن تقرر لجنة السياسة النقدية في اجتماعها غدا الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير، مشيرة إلى أن الرفع الجزئي لدعم الطاقة كان الحدث الرئيسي الذي أثر على السوق منذ اجتماع اللجنة الأخير.

وقالت "سعادة": "لقد توقعنا أن يكون إصلاح دعم الطاقة ساريا بدءا من يوليو، بدلا من يونيه، ومن حيث الحجم، فقد جاءت الزيادات في أسعار البنزين والسولار وفقًا لتوقعاتنا، مماثلا إلى حد كبير متوسط الزيادة في العام الماضي بنسبة 34%. ومن هنا، فإن القرار سيساهم في ارتفاع الأسعار، وزيادة التضخم على المدى القصير".

"ساويرس": أرباح الشركات في مصر أعلى من أوروبا

أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن أرباح الشركات والأعمال في مصر من أعلى الأرباح على مستوي العالم. وأضاف أن الأرباح في أوروبا، على سبيل المثال، حوالى ٤٪ لكنها في مصر تتخطي ٢٠٪، وهذا الربح المرتفع يتطلب تقبل مزيد من المخاطر.

وأوضح ساويرس ـ في الجلسة الحوارية التي عقدت بالمؤتمر الاقتصادي الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس ـ أن الوضع الأمني والسياسي في مصر مستقر بشكل كبير جدا، لافتا إلى أن الحوادث الأمنية في سيناء انخفضت إلى مستويات متدنية جدا، وأن مصر لم تعد تشهد أعمالا إرهابية في المدن.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار: إن مصر حققت خلال السنوات الأربع الماضية نجاحا في برنامج الإصلاح الاقتصادي حاز ثقة المؤسسات الدولية المعنية، وثقة المستثمرين، وإن مصر بها اقتصاد واعد وفرص استثمارية كبيرة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري: إن مصر لم تعد تعترف بسياسة "المُسكنات"، وأضافت أنه لأول مرة "بدأنا في علاج المرض وليس العرض، وهو تحدٍ كبير لكن كانت هناك قرارات حاسمة من القيادة السياسية لعلاج جذور المشكلة، وهي قرارات جريئة لتحقيق إصلاح اقتصادي لتحقيق نمو مستدام يرتكز على قواعد سليمة".

طرح 120 ألف وحدة بـ«الإسكان الاجتماعى» فى 5 مدن جديدة

تستعد وزارة الإسكان حاليا لطرح 120 ألف وحدة بالإعلان العاشر للإسكان الاجتماعى، للحجز فى 5 مدن جديدة، هى: أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، وبدر، و15 مايو، والعاشر من رمضان.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، فى بيان، أمس، إن تسليم هذه الوحدات سيكون بعد 30 شهرا، وسيتم تقسيط مقدم الحجز على هذه المدة للحاجزين، تيسيرا عليهم، بينما سيتم تقسيط باقى ثمن الوحدة بنظام التمويل العقارى المقرر.

وأكد أن هناك جهوداً مكثفة من الوزارة حاليا لاستكمال تسليم حاجزى الإعلانات السابقة، خاصة فى عدد من المدن التى بها أعداد كبيرة من الحاجزين، مثل 6 أكتوبر، وبدر، والعبور، و15 مايو، والتى يتم تسليم الوحدات فيها للمستحقين تباعا، حسب نسب التنفيذ، وأولويات الاستحقاق.

أموال الودائع مرتفعة التكلفة وخفض الفائدة يهبطان بمؤشرات ربحية البنوك

كشفت بيانات رسمية للبنك المركزى عن تراجع مؤشرات ربحية القطاع المصرفى خلال الربع الأول من العام الجارى ليسجل العائد على متوسط الأصول 1.5% مقابل 2% فى الفترة المقابلة من العام الماضى، بينما سجل العائد على متوسط حقوق الملكية 21.5% مقابل 30.9% وصافى هامش العائد 3.9% مقابل 4.6%.

وأعلن البنك المركزى مؤشرات السلامة المالية والدخل للقطاع المصرفى، موضحًا أن معدلات كفاية رأس المال بالقطاع ارتفعت لنحو 15.7% فى الربع الأول من 2018 مقابل 14.7 % فى الفترة المقابلة، وتحسنت معدلات القروض غير المنتظمة إلى إجمالى القروض إلى 4.5 % مقابل 5.7% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأرجع أشرف القاضى، رئيس المصرف المتحد، تقلص مؤشرات الربحية إلى الزيادات الكبيرة التى شهدتها محافظ الودائع بالبنوك خلال الفترة الماضية وتحديدًا منذ تعويم العملة المحلية وفى الوقت نفسه انخفاض حجم التوظيفات بسبب الظروف الاقتصادية التى كانت تمر بها الدولة، وفقًا لما ذكرته جريدة "المال".

وأشار إلى أن قرار البنك المركزى بتخفيض الفائدة بواقع 2% خلال الربع الأول من العام أثر على ربحية البنوك فى ظل الودائع مرتفعة التكلفة التى حصلت عليها منذ تعويم العملة المحلية، وبالتالى عند حساب ربحية البنوك مقابل أصولها التى تزايدت بشكل كبير تحقق معدلات أقل من السنوات الماضية .

وحول ارتفاع معدلات كفاية رأس المال بالبنوك، أوضح القاضى أن كثيرا من البنوك فضلت احتجاز أرباحها لتدعيم رأسمالها خلال الشهور الماضية، وبالتالى حقوق الملكية وفى ظل انخفاض مستوى الربحية يقل متوسط العائد على حقوق الملكية، لافتًا إلى أن هذا الأمر طبيعى فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها الدولة.

أموال "إي جي بنك" يفاوض EBRD لاقتراض 20 مليون دولار

يجري البنك المصري الخليجي «إيجي بنك» مفاوضات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) للحصول علي تمويل بقيمة 20 مليون دولار.

ووقع البنك فى وقت سابق عدة اتفاقيات مع عدد من الجهات أبرزها بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 20 مليون دولار والبنك الأوروبي بقيمة 20 مليون دولار أيضا.

وقال أحمد ناجي، رئيس قطاع الشركات بالبنك، في تصريحات لموقع "أموال الغد” أن التمويلات ستوجه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى ظل سعى البنك الى تنوع مصادر تمويله.

أضاف أن البنك يستهدف التوسع فى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف استحواذ القطاع علي 20% من إجمالي المحفظة الائتمانية، موضحا أن محفظة القطاع سجلت 2.5 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى.

وحقق البنك ربحا قدره 138 مليون جنيه بنهاية مارس 2017، مقابل أرباح بلغت 93.7 مليون جنيه خلال مارس 2016، بنسبة نمو 47%

أموال "أملاك" تضخ 350 مليون جنيه لعملاء التمويل العقاري

تسعى شركة "أملاك للتمويل العقاري" لضخ تمويلات جديدة خلال العام الجاري بقيمة 350 مليون جنيه لعملاء التمويل العقاري.

وقال حاتم عامر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، إن حجم التمويلات المقدمة من خلال الشركة خلال النصف الأول سجلت 220 مليون جنيه، منها 84 مليونا منحت لمحدوي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

وأضاف ـ في تصريحات لموقع "مباشر" على هامش حفل تكريم رواد التمويل العقاري من قبل الاتحاد المصري للتمويل العقاري مساء أمس ـ  أن حجم محفظة شركة أملاك للتمويل منذ بداية انطلاقها بلغ نحو 480 مليون جنيه.

أموال المركزي: لا تغيير في قواعد تمويل الشركات بضمان الأسهم

نفى جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصري، صحة ما تردد حول تغيير قواعد تمويل البنوك لشركات السمسرة بضمان أسهم، ووقف هذه النوعية من التمويلات، وذلك في تصريحات لموقع "اليوم السابع".

كان البنك المركزى، قد قرر تعديل قواعد تمويل الاستحواذ على الشركات داخل السوق المحلية من خلال خفض إجمالى التمويل الموجَّه لهذا الغرض الى 2.5% بدلا من 5% من إجمالى محفظة القروض للبنك الواحد، وألّا يزيد حد تمويل العميل الواحد والأطراف المرتبطة به على 0.5% من إجمالى المحفظة.

واشترطت التعديلات عدم زيادة إجمالى التمويل المقدم من خلال البنوك العاملة فى مصر بغرض تمويل عملية استحواذ واحدة على 50% من قيمة العملية، وذلك للصفقات الجديدة غير شاملة خطابات الضمان الصادرة فى إطار التقدم لشراء الشركات المقيدة بالبورصة المصرية ، مع التأكيد على تفويض الإدارة التنفيذية للبنك المركزى المصرى فى اتخاذ القرار حال تقدم أى من البنوك بطلب الموافقة على زيادة هذا الحد.

ونبهت القواعد على ضرورة إحاطة مجلس إدارة البنك المركزى بصفة شهرية بالحالات التى تم الموافقة عليها بما يزيد على هذا الحد المقرر (50% من قيمة العملية).

أموال ...وينفي التفاوض على قروض من البنك الإفريقي للتصدير

نفت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزي، إجراء البنك أي مفاوضات مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت ـ في تصريحات لموقع "مباشر" ـ البنك المركزي لم يجر أي مفاوضات مع الإفريقي للاستيراد والتصدير  "حاليا".

كان البنك المركزي سدد أخيرا 500 مليون دولار تمثل الدفعة الأخيرة من قرض البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد البالغ قيمته 3.7 مليار دولار.

في سياق آخر أوضحت هلال، أن البنوك تضخ مليار جنيه شهريًا ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التي وصلت لنحو 14.5 مليار جنيه حاليًا.

شركات وأسواق ضمانات لمساهمة صغار المستثمرين في إدارة الشركات

ألزمت هيئة الرقابة المالية مجالس إدارات الشركات المقيدة لها أوراق مالية بالبورصة والشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، بأن ينص نظامها الأساسي على آلية التصويت التراكمي في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.

كما ألزمت الهيئة الشركات بأن يكون هناك حد أدنى للتمثيل النسبي لرأس المال في مجلس الإدارة، بحيث يتيح ذلك الفرصة أمام صغار المستثمرين للتمثيل في عضوية مجالس إدارات هذه الشركات، ومن ثم المشاركة الفعالة في إداراتها.

وأوضحت الهيئة أنه يجب على الشركات القائمة توفيق أوضاعها وتعديل نظامها الأساسي قبل إجراء أية انتخابات لمجلس الإدارة أو خلال سنة ميلادية أيهما أقرب.

 

شركات وأسواق مليار جنيه مبيعات متوقعة للشركات المصرية بمعرض "تريكس"

وقعت شركة ثقة لتنظيم المعارض مع شركة إيفنت جيت الإماراتية شراكة لإقامة عدد من المعارض فى أنشطة متعددة، وتبدأ بمعرض "تريكس" العقارى فى إمارة الشارقة بدولة الإمارات خلال ديسمبر المقبل.

وقال محمد الدهشوري رئيس مجلس إدارة شركة ثقة، إن المعرض يقام على مساحة 4 آلاف متر مربع بأرض معارض الشارقة، مشيرا إلى أن المستهدف مشاركة 70 شركة مصرية بين استثمار وتسويق وشركات تمويل وبنوك، متوقعاً تحقيق مبيعات تعاقدية تتجاوز مليار جنيه، بحسب "مباشر".

من ناحيته أكد سالم الكعبي رئيس مجلس إدارة ايفنت جيت، أن الشركة تعتزم دخول السوق المصرية بدءا من إقامة عدد من المعارض المتخصصة، وأنها تخطط لضخ استثمارات في السوق العقارية المصرية.

شركات وأسواق "جيه إل إل" تتوقع 15% ارتفاعاً بأسعار العقارات

توقع أيمن سامي رئيس مكتب شركة جيه إل إل "JLL" للاستشارات العقارية في مصر، ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 15% بعد ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء. وقال ـ في تصريحات لـ"مباشر" ـ إن النسبة المتوقعة لارتفاع سعر تكلفة البناء تتراوح بين 5 إلى 10%

وأوضح سامي، أن المطورين يرفعون أسعار العقارات بنسب أعلى من نسب ارتفاع تكلفة البناء، وفقاً لحالة العرض والطلب على العقارات، مشيرا إلى أن الإقبال على العقارات سيرتفع خلال الفترة الحالية خوفاً من ارتفاع آخر في الأسعار إضافة إلى صرف العائد من شهادات الاستثمار.

شركات وأسواق "مصر للألومنيوم" تؤجل مناقصة اختيار مقاول لمشروع التطوير إلى 24 يوليو

أجلت شركة "مصر للألومنيوم" طرح مناقصة اختيار شركة استشارية هندسية "مقاول" للعمل في مشروع التطوير الجديد الخط السابع بتكنولوجيا متقدمة، لإنتاج 250 ألف طن ألومنيوم سنويًا. 

وأوضحت الشركة، في بيان لبورصة مصر، أنه تم تأجيل المناقصة إلى جلسة  الثلاثاء 24 يوليو المقبل، وكان محددا لها أمس.

أظهرت المؤشرات المالية لمصر للألومنيوم خلال الأشهر التسعة المنتهية في مارس 2018، ارتفاع أرباحها بنسبة 108% على أساس سنوي، حيث حققت أرباحا بلغت 1.86 مليار جنيه خلال الفترة من بداية يوليو إلى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 894.017 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وزادت مبيعات الشركة خلال هذه الفترة إلى 9.9 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 6.4 مليار جنيه في الفترة المقارنة.

شركات وأسواق ..وتعديل شروط عضوية مجالس الشركات المقيدة بالبورصة

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، قرارين بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، والشروط الواجب توافرها في عضوية مجالس إدارات الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة.

وقال بيان للرقابة المالية أمس، إن القرارين ـ رقمي "82" و"85" لسنة 2018 ـ تضمنا عدم جواز أن يكون أحد أعضاء مجالس إدارات أي من الشركات المقيدة بالبورصة أو الشركات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة ممن صدر ضدهم أي أحكام بعقوبة جناية، أو جنحة في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة، أو إحدى الجرائم المنصوص عليها في القوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية، وفقا للضوابط المنصوص عليها بهذين القرارين، ما لم يكن قد ردّ إليه اعتباره أو نفذ العقوبة ومضى على تنفيذها ثلاث سنوات، أو ثبت تكرار اتهام أي منهم بارتكاب مخالفات جسيمة للقوانين المنظمة لنشاطه خلال آخر ثلاث سنوات ما لم يقض ببراءته.

شركات وأسواق "TCV"  تطلق صندوق استثمار مباشر أوائل 2019

كشف يوسف أيوب، الشريك المدير لشركة TCV عن استهداف إطلاق صندوق TCV2 للاستثمار المباشر خلال النصف الأول من العام المقبل 2019. وأضاف ـ في تصريحات لـ "أموال الغد" ـ أن الفترة الحالية تشهد دراسة تحديد رأسمال الصندوق الذي ترتكز إستراتيجيته على شريحة الشركات المتوسطة عبر زيادة رؤوس أموالها ودعمها مالياً وإدارياً، بالتزامن مع خطط الدولة لدعم هذه الشريحة ودورها الحيوي في رفع معدلات النمو.

ونجحت شركة "TCV" في إغلاق أول صندوق استثماري لها TCV1 نهاية مارس 2017، للاستثمار في الشركات المحلية الناجحة متوسطة الحجم التي تعمل في قطاعات تصديرية، وتتمتع بفرص واعدة للنمو محلياً أو تصنيع منتجات بديلة لمنتجات مستوردة بهدف توفير العملة الصعبة.

ومن أبرز المكتتبين في صندوق "TCV" كل من الصندوق المصري الأمريكي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمجموعة المالية هيرميس. 

وأشار أيوب الى أن رأسمال الصندوق الجديد من المقرر أن يزيد على استثمارات صندوقها الأول، حيث تستهدف الشركة رفع حجم استثماراته إلى ما بين 250: 260 مليون جنيه خلال يوليو المقبل.

شركات وأسواق 2.5 مليار جنيه مبيعات متوقعة لـ "مرسيليا" بمشروع الساحل الشمالي

توقع شريف حليو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مرسيليا للاستثمار العقاري، تحقيق 2.5 مليار جنيه مبيعات من مشروعها السكني السياحي "مرسيليا بيتش فور" بالساحل الشمالي. 

وقال ـ في تصريحات لـ"مباشر" ـ إن المشروع يتكون من ثلاث مراحل، مشيراً إلى أن مبيعات المرحلتين الأولى والثانية تقدر بنحو 1.6 مليار جنيه. وأضاف أنه تم تسويق المرحلة الأولى من المشروع، وأنه جارٍ تسويق المرحلة الثانية، بينما سيتم الانتهاء من تنفيذ المراحل الثلاث للمشروع خلال العامين المقبلين. وأوضح أن المشروع يقام على مساحة 150 فداناً، بإجمالي 1600 وحدة.

اقتصاد عالمي "جيه.بي مورجان" يبحث ضم دول خليجية لمؤشر السندات

بدأ "جيه.بي مورجان" مشاورات بشأن ضم دول خليجية إلى مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، والتي تحظى بمتابعة واسعة، على الرغم من أن عددا من القضايا مازالت شائكة.

ومؤشر "جيه.بي مورجان إي.ام.بي.آي" أحد أكثر المؤشرات تتبعا من قبل مستثمري الأسواق الناشئة الذين يستخدمونه كمقياس للأداء. ولهذا، فإن الانضمام إلى المؤشر قد يشجع عمليات شراء بمئات المليارات من الدولارات في سندات البلد المنضم إلى المؤشر بما يخفض تكاليف الاقتراض.

وأظهر عرض تقديمي جرى إعداده في إطار "مشاورات الحوكمة" السنوية الخاصة بمؤشر البنك أنه تم النظر أولا في مختلف المعايير المرتبطة بدول الخليج، والتي دائما ما تكون مستويات دخلها المرتفعة نسبيا غير متناسبة مع التعريف النمطي للسوق "الناشئة".

لكن دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر) أصدرت 25 % من أدوات الدين الجديدة التي باعتها الأسواق الناشئة في كل سنة من السنوات الثلاث الماضية.

وتمثل تلك الدول الآن 14 بالمئة من إجمالي أصول الدين في الأسواق الناشئة.

وأحجم متحدث باسم البنك عن التعقيب على احتمال حصول دول الخليج على الضوء الأخضر في التحديث القادم للمؤشر، الذي جرت العادة على إعلانه في شهر سبتمبر تقريبا.

وأبلغ مصدر بالبنك رويترز أن "مؤشرات (البنك) تعمل وفق قواعد صارمة للتأهل وإن هذا التصور الذي يُشاع بشأن (انضمام) دول مجلس التعاون الخليجي قد لا يحدث على الإطلاق".

وأظهر العرض التقديمي كيف أن دول مجلس التعاون الخليجي في مرتبة عالية جدا على مؤشر البنك الدولي لتصنيف الدخول المرتفعة تتجاوز المعايير العادية التي تؤهل للإدراج في مؤشر الأسواق الناشئة.

بيد أنه من الممكن أن تكون هناك طرق أخرى لبحث الأمر، مثل نسب تعادل القوة الشرائية التي يستخدمها صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمقارنة بين ثروات مختلف الدول، وهذه الطريقة ستضع دول مجلس التعاون الخليجي ضمن تصنيف الأسواق الناشئة.

ووفقا لتقديرات جيه.بي مورجان، فإن استثمارات بنحو 360 مليار دولار تتبع مؤشراته لديون الأسواق الناشئة بالعملة الصعبة.

وقد تضاف ديون بنحو 150 مليار دولار من مجلس التعاون الخليجي بوزن متوقع يصل إلى 12.33 بالمئة. وقد يحدث هذا تدريجيا بمعدل اثنين بالمئة شهريا ولمدة ستة أشهر.

اقتصاد عالمي ترامب يستفز أوروبا والصين.. ويهدد "هارلي ديفيدسون"

دخلت حرب الرسوم الأمريكية مرحلة جديدة أمس. صعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من استهدافاته تجاه ثاني وثالث أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم بعد بلاده، الاتحاد الأوروبي والصين.

وقال: إن إدارته بصدد الانتهاء من دراسة بشأن زيادة رسوم استيراد السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى قرب اتخاذ إجراء.

ويتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع عن المرحلة التالية من مواجهته الاقتصادية مع بكين عبر قيود جديدة محتملة على الاستثمارات الصينية للحد من قدرتها على الوصول إلى التقنيات الأميركية الحساسة.

وقد يعرض ذلك شركات أمريكية على غرار "آبل" و"جنرال موتورز" إلى أشكال جديدة من الانتقام من قبل الصين في وقت يعرب فيه الخبراء عن قلقهم من أن يكون ذلك بمثابة خطوة أخرى من تدخل الحكومة في السوق الحرة، في "تحول جذري"للولايات المتحدة قد يكون مدمرا بالنسبة للطرفين.

وفي غضون ذلك، لم يسلم الحلفاء الأمريكيين أنفسهم من هجوم ترامب، وبعد ساعات من إعرابه عن صدمته في إعلان شركة صناعة الدراجات النارية العملاقة "هارلي ديفيدسون" عن تفكيرها في نقل بعض أعمالها خارج الولايات المتحدة لتفادي الرسوم الجمركية الانتقامية لخصوم أمريكا، هدد ترامب الشركة بفرض ضرائب عقابية باهظة عليها، قائلا: "يجب أن تعرف هارلي أنها لن تتمكن من البيع في أمريكا دون الخضوع لضرائب كبيرة"، مضيفا أن الشركة تستغل موضوع الرسوم الجمركية كمبرر لنقل مصانعها إلى الخارج.

وتابع الرئيس الأميركي: "عمالها وعملاؤها (في أمريكا) غاضبون بالفعل. وإذا انتقلت إلى الخارج، فسيكون هذا بداية نهايتها.. وستخضع لضرائب لم تخضع لها من قبل".

اقتصاد عالمي تحالف مصنعي السيارات يحذر ترامب من عواقب الحمائية

أعلن تحالف مصنعي السيارات في الولايات المتحدة أمس، أنه سيبلغ إدارة ترامب أن تهديدا أمريكيا بفرض رسوم جمركية تصل إلى 25 %على سيارات الركاب المستوردة استنادا إلى اعتبارات الأمن القومي سيكلف المستهلكين الأمريكيين 45 مليار دولار سنويا أو 5800 دولار لكل سيارة.

وقالت "جلوريا بركويست" المتحدثة باسم التحالف، الذي يمثل جنرال موتورز وتويوتا موتور وفولكس فاجن وشركات كبرى أخرى لصناعة السيارات ـ إنه سيقدم تعليقات مكتوبة إلى وزارة التجارة الأمريكية في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأضافت قائلة: "في عموم البلاد، هذه الرسوم الجمركية ستلحق ضررا بالمستهلكين الأمريكيين عبر رسوم تبلغ حوالي 45 مليار دولار على أساس مبيعات السيارات للعام 2017. هذا سيلغي إلى حد كبير فوائد التخفيضات الضريبية".

وأوضحت المتحدثة أن المستهلكين سيواجهون أيضا زيادة في تكاليف أجزاء السيارات المستوردة عندما يشترون مركبات من مصنعي السيارات الأمريكيين والأجانب كليهما.

 

أخبار محلية

نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية منتصف 2019

أعلن العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة أن نقل الوزارات إلى الحي المخصص لها في العاصمة سيكون منتصف العام المقبل 2019.
وشرح ـ في تصريحات تلفزيونية، لقناة اكسترا نيوز أمس ـ أنه جرى الانتهاء من الطرح الأول والثاني الخاصين بالمستثمرين، موضحًا أن وزارتي الإسكان والدفاع يساهمان مساهمة نقدية تصل إلى 25% لكل وزارة في تأسيس شركة العاصمة الإدارية، وكانت المساهمة من ميزانيتي الوزارتين الخاصة، وباقي ميزانية المشروع من طرح الأراضي  للمستثمرين.
ورغم تصريحه بأن وزارتي الدفاع والإسكان ساهمتا نقدياً في تأسيس العاصمة، فقد ذكر أن "الدولة لا تنفق أي أموال على العاصمة الإدارية، ويجري استغلال حصيلة بيع الأراضي في الإنفاق على البنية التحتية بها"
ولفت إلى أن هناك مقترحا لتغيير اسم العاصمة الإدارية الجديدة، ووضع شعار لها، وهناك جوائز تصل إلى مليون جنيه لأفضل مقترحات. ولم يوضح الجهة التي ستتولى تمويل المسابقة والجائزة.

 

مدبولي يطالب بالالتزام بالمساحات المحددة لزراعة الأرز

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الالتزام بالمساحة المحددة لزراعة الأرز وعدم مخالفتها، في ضوء الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة تحديات نقص المياه.

جاء ذلك في اجتماع عقده لمتابعة موقف زراعة الأرز، بحضور وزيري الري والزراعة.

وكان مجلس النواب، وافق في أبريل الماضي، على قانون يحظر "زراعة الحاصلات كثيفة الاستهلاك للمياه في بعض المناطق"، ووضع عقوبة للمخالفين تتضمن «الحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه عن الفدان أو كسور الفدان.

وقال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن وزير الزراعة أوضح أن هناك التزامًا من المزارعين بالمساحات المحددة، ونجحت أجهزة وزارة الزراعة، والأجهزة المحلية المعاونة (حتى الآن) في مواجهة محاولات مخالفة المساحات المحددة لزراعة الأرز، وخاصة في محافظات وسط الدلتا.

وأكد وزير الموارد المائية والري، أن المزارعين طوروا من أنماط زراعة الأرز ما يزيد الإنتاجية، ويوفر في استهلاك المياه، مشيرًا إلى أن الإجراءات الحاسمة التي جرى اتخاذها دفعت المزارعين لذلك، وكذا للالتزام بالمساحات المحددة، وهو ما كان له نتائج إيجابية في كمية المياه الموفرة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه سبق اتخاذ قرار بمجلس الوزراء بالسماح لهيئة السلع التموينية باستيراد الكميات اللازمة من الأرز الأبيض، بهدف ضبط السوق، وزيادة المعروض بالسوق المحلية، مع مراعاة أن يكون الأرز المستورد بدرجة مماثلة لجودة الأرز المصري، وهذا القرار يسهم في منع أي محاولة لتخزين الأرز؛ بهدف رفع أسعاره.

لجنة مصرية لاسترداد الآثار المهربة لإيطاليا

توجهت لجنة شكلتها وزارة الآثار أمس، إلى إيطاليا لإنهاء الإجراءات القانونية اللازمة لعودة القطع الأثرية المهربة، التي ضبطتها الشرطة الإيطالية في مدينة نابولي في حقيبة تابعة لدبلوماسي، وأبلغت بها الجانب المصري.
وكان الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، كلف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بالتوجه إلى إيطاليا لتسَّلم القطع الأثرية المصرية التي ضبطتها السلطات الإيطالية، بناءً على القرار الذي أصدره النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق.
وتوجهت لجنة سابقة، برئاسة وزيري، إلى إيطاليا يوم 5 يونيو الجاري، لمعاينة تلك القطع الأثرية، للتأكد من أثريتها، وبالفعل تمت معاينتها المضبوطة، وحرر محضر بثبوت أثريتها وملكيتها لمصر، بالتعاون مع الجانب الإيطالى وجميع الجهات المعنية، للعمل على استرداد هذه القطع وعودتها مرة أخرى إلى مصر.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: إن التحقيقات المصرية الإيطالية أثبتت أثرية 118 قطعة بالكامل، نافيًا في الوقت ذاته ضبطها بصحبة دبلوماسي مصري، مشيرا إلى أنها "ليست من مفقودات وزارة الآثار أو المتاحف أو المواقع أو المخازن الأثرية، بل ناتجة عن الحفر بطريقة غير شرعية".
وأعلنت وزارة الآثار، خلال مايو الماضي، ضبط شرطة مدينة نابولي الإيطالية، حاويات تحتوي على 23.700 ألف قطعة أثرية تنتمي لحضارات متعددة، من بينها قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة يبلغ عددها 118 قطعة.

"معلومات الوزراء": لا زيادة في أسعار تذاكر الطيران

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه لم تطرأ أي زيادة على أسعار تذاكر الطيران بعد قرار الحكومة برفع أسعار الوقود بنسبة قاربت في المتوسط نحو 60%.
وأوضح المركز ـ في تقرير توضيح الحقائق الصادر أمس ـ أنه تواصل مع وزارة الطيران المدني التي أكدت أنه لم تتم زيادة أسعار تذاكر الطيران عقب قرار الحكومة الخاص برفع أسعار الوقود، لأن وقود الطائرات ليس له أي علاقة بالسعر المحلي، بل يرتبط بالأسعار العالمية للوقود، مشيرة إلى أن ما يتردد من أنباء بهذا الشأن مجرد شائعات هدفها إثارة البلبلة لدى جمهور المسافرين والركاب.
وأعلنت الوزارة أن شركة مصر للطيران تطرح حالياً أسعارا تنشيطية على تذاكر الطيران لبعض الدول.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 144، الصادر أمس "الثلاثاء" بتاريخ 26 يونيو 2018، قرار السيد خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام السابق رقم 46 لسنة 2018، بشأن قواعد التصرف في مساهمات الشركات القابضة والتابعة الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام في الشركات المشتركة.

نص القرار على أن "يكون للشركات الخاضعة للوزارة التصرف بالبيع في مساهمتها بالشركات المشتركة بعد الحصول على موافقة مجلس إدارتها على البيع، وبمراعاة الإجراءات المعتمدة من السلطة المختصة.

وتتضمن المادة الثانية، ألا تخل أحكام القرار بالمتطلبات الواجب الالتزام بها، وفقًا لقانون شركات قطاع الأعمال العام، وقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

وأشار القرار إلى أن الشركات الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال العام هي الشركات القابضة والتابعة للوزارة، وأن الشركات المشتركة هي الشركات الخاضعة لأحكام قانون شركات المساهمة أو التوصية بالأسهم أو الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، أو قانون الاستثمار أو قانون سوق  رأس المال. للتفاصيل اضغط هنا

 

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 139 تابع (أ)، الصادر في 20 يونيو 2018، قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة شمال كيانات إرهابية، بإدراج 187 من الإخوان في القضية رقم 760 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، على قائمة الإرهاب.

وضم قرار الإدراج على قائمة الإرهاب الإخواني عصام تليمة ومجدي شلبي وعلي السيد بطيخ وجمال حشمت ومحمود بدر، كما ضمت القائمة معتز مطر وصابر مشهور ومحمد ناصر وياسر العمدة. للتفاصيل اضغط هنا

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 25 مكرر "د" الصادرة بتاريخ 25 يونيو 2018، قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 1152 لسنة 2018، بأن يقوم السادة الوزراء بأعمال من يتغيب منهم أو من يقوم مانع به.

وقرر أن ينوب وزير العدل عن وزير الأوقاف، ووزير التنمية المحلية عن وزير الشباب والرياضة، ووزير الموارد المائية والرى عن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير البترول والثروة المعدنية عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزير التموين والتجارة الداخلية عن وزير التضامن الاجتماعى، ووزير الصحة  والسكان عن وزير البيئة، ووزير التجارة والصناعة عن وزير الدولة للإنتاج الحربى، ووزير التضامن الاجتماعى عن وزير الصحة  والسكان، ووزير قطاع الأعمال العام عن وزير الاستثمار والتعاون الدولى، ووزير التعليم العالى والبحث العلمى عن وزير الثقافة، ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن وزير البترول والثروة المعدنية.

كما ينوب وزير الاستثمار والتعاون الدولى عن وزير التجارة والصناعة، وعن وزير قطاع الأعمال العام، ووزير الخارجية عن وزير الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ووزير شؤون مجلس النواب عن وزير العدل، ووزير النقل عن وزير الطيران المدنى، ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى عن وزير المالية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى  عن وزير الموارد المائية والرى، ووزير السياحة عن وزير الآثار، ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى عن وزير القوى العاملة، ووزير الآثار عن وزير السياحة، ووزير التضامن الاجتماعى عن وزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير العدل عن وزير شؤون مجلس النواب، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن وزير التنمية المحلية، ووزير التعليم العالى والبحث العلمى عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزير الموارد المائية والرى عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ووزير المالية عن وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن وزير النقل.

 

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 144 الصادر أمس "الثلاثاء" بتاريخ 26 يونيو 2018، القرار رقم 41 لسنة 2018، للوزير السابق السيد خالد بدوي بالموافقة على مد مدة الشركة المتحدة للكيماويات والمستحضرات الطبية (أكما) خمسة وعشرين عامًا أخرى تبدأ من نهاية مدة الشركة المحددة بالمادة الأولى من قرار وزير قطاع الأعمال العام رقم 79 لسنة 1993.

 

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" بالعدد نفسه، قرار اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، رقم 5237 لسنة 2018، بشأن إعادة تشكيل لجان التظلمات من القرارات التي تصدرها الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وفقًا للمادة (111) من قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 على مستوى المحافظة بالنسبة للمستشارين. للتفاصيل اضغط هنا

قضية اليوم

الفساد والأزمات لا يمنعان الفوز .. إلا في مصر

الدور الذي لعبه اتحاد الكرة المصري في إدارة شئون الفريق الذي مثل مصر في كأس العالم أثار الكثير من السخط، ووجهت اتهامات بالفساد والتلاعب، ربطها الكثيرون بالإخفاق الذي أحاط بالمنتخب والخسارة التي حققها في كل المباريات التي لعبها قبل خروجه النهائي من البطولة. فهل يؤدي الفساد بالضرورة إلى الإخفاق الرياضي؟

في ثمانينات القرن الماضي واجهت الكرة الإيطالية أكبر فضيحة فساد في تاريخها، وربما في تاريخ كرة القدم عمومًا، حيث تورط كبار اللاعبين والأندية في جريمة تلاعب بنتائج المباريات لصالح شركات المراهنات، سُجن من سُجن، وأُوقف من أُوقف، وأرسلت المحاكم أندية عريقة مثل لاتسيو وميلان إلى دوري الدرجة الثانية، وبنهاية الأزمة تُوجت إيطاليا بكأس العام 1982، للمرة الثالثة في تاريخها.

وفي عام 2006 تعرضت إيطاليا لثاني أكبر فضيحة كروية في تاريخها، بعد اتهام كبار الأندية برشوة الحكام. حمل لاعبو إيطاليا كأس العالم في نفس العام، للمرة الرابعة تاريخيًا، وعندما عادوا لبلادهم التحق أبطال العالم بأنديتهم في دوري الدرجة الثانية، في عقوبة شديدة العنف أقرتها المحاكم الإيطالية لمنع تكرار وقائع التلاعب.

الأمر المشترك في المرتين أن إيطاليا كانت غارقة في الفساد، لكن هذا لم يمنع من تسخير كافة الموارد الممكنة للمنتخب الإيطالي.

وفي مطلع الألفية الجديدة سيطرت اليونان وأسبانيا على بطولة أوروبا للمنتخبات، في ذروة أزمة مالية طاحنة مر بها البلدان. وفي 2006 انفصلت دولتا صربيا والجبل الأسود، ولكن منتخبا موحدا للدولتين شارك في كأس العالم.

تشير هذه التجارب جميعا إلى أنه لا علاقة حتمية بين الفساد أو الأزمات المالية والسياسية وبين الفشل في كرة القدم من ناحية أخرى. كرة القدم مرتبطة بما يحدث في الملعب فقط، وما يؤثر عليه بشكل مباشر.

لكن مصر جلبت الأزمات إلى الملعب، فالشركة الراعية للمنتخب جارت على الحقوق المادية لـ "محمد صلاح" أفضل لاعب في تاريخ مصر، والهداف التاريخي للدوري الانجليزي في صورته الحالية.

 كما سهل إداريو المنتخب وكبار اللاعبين مشاركة اللاعبين في مقابلات تليفزيونية وأدوار تمثيلية إعلانية داخل معسكر إقامتهم في روسيا، وقامت الشركة الراعية للمنتخب بإيفاد مجموعة من الفنانين لفندق إقامة المنتخب، دون أي اعتبار للحفاظ على تركيز اللاعبين.

وقبل البطولة بأيام معدودة، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تحويل مجدي عبد الغني، رئيس البعثة المصرية، وعضو مجلس اتحاد الكرة للتحقيق، بسبب سرقته ملابس المنتخب نفسه، ولكن عبد الغني رفض القرار، وهدد بفضح وقائع فساد داخل اتحاد الكرة لو تم استبعاده، فتراجع رئيس الاتحاد عن قراره، وسافر مجدي عبد الغني مع البعثة.

وإمعانًا في القضاء على تركيز اللاعبين، أعلن رئيس نادي الزمالك رحيل لاعبين من الزمالك، علي جبر وطارق حامد، إلى فريق آخر يمتلكه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، قبل المباراة الأخيرة مع السعودية بيوم واحد، ثم تم نفي الخبر في اليوم التالي.

وفيما يخص البُعد السياسي، اختارت البعثة الإقامة في جروزني عاصمة الشيشان بعيدًا عن ملعب أي مباراة من مبارياتها الثلاث، لتفوز البعثة المصرية بلقب أكثر البعثات سفرًا وإنهاكًا قبل المباريات، وفي جروزني تم استغلال محمد صلاح سياسيًا، لتجميل صورة الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، وغسل سمعة الرجل المتهم بانتهاكات لحقوق الإنسان وارتكاب مذابح ضد معارضيه.

وقد استخدم قديروف صلاح كوسيلة للدعاية السياسية، إذ أيقظه من غرفته في الفندق الذي يقيم به في جروزني، ليصحبه في جولة في أنحاء المدينة، ثم يمنحه المواطنة الشرفية في حفل للعشاء.

وهكذا منح الاتحاد المصري كل أسباب الفشل لبعثة المنتخب، وهي سابقة لم تشهدها الملاعب من قبل. وتحدث العديد من الصحف الأجنبية  عن الأزمات التي وضع اتحاد الكرة المصري فريقه فيها، حتى كتبت الإندبندنت البريطانية مقالا أمس للكاتب، بينيدكت سبنس، بعنوان "اعتزال محمد صلاح سيكون مؤلما له ولمحبيه، ولكنه سيكون أيضا القرار الصحيح"، يتحدث فيه عن أنواع الاستغلال المختلفة التي تعرض لها اللاعب بسبب الاتحاد، وعلى رأسها الاستغلال السياسي في الشيشان.

إعلام

صحافة عالمية الواشنطن بوست: فرحة المصريين انكسرت بالهزيمة في كأس العالم

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية: إن هزيمة مصر في كأس العالم حولت الجو الاحتفالي للمصريين إلى ثقل كبير، مشيرة إلى أن آمال الفوز أصيبت بخبية أمل مع فوضوية، وعدم نظام الفريق المصري خلال المباريات التي أداها.

وقال الكاتب المصري خالد دياب ـ في مقاله للصيحفة الأمريكية، إن سلاح مصر غير السري محمد صلاح المهاجم  العالمي أعطى الأمل لجميع المصريين بأن موهبته ستساعد في إزاحة لعنة الفراعنة التي طالما عاني منها المصريون، ومنحهم الفرصة منذ سنوات للتفوق من خلال بطولة كأس العالم.

ولكن لم يتمكن صلاح من تحقيق ما كان مرغوبا فيه بشدة من قبل مشجعيه ومحبيه المصريين، فربما ثقلت توقعات ما يقرب من 100 مليون مصري على كتف صلاح المصاب، وتوترت أعصابه تحت الضغط في أكبر لعبة في مسيرته، أو ربما لم يكن صلاح مستعدا للعودة إلى أرض الملعب بعد إصابته خلال لقاء ليفربول مع ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال، وفقا لمقال دياب .

ويسرد الكاتب في مقاله الأوضاع الصعبة التي مرت بها مصر على مدار السنوات القليلة الماضية من ثورة يناير وحتى انخفاض قيمة العملة وارتفاع معدلات التضخم وغيرها، وكلها مجتمعة أدت إلى احتياج المصريين لفرحة تكسر قسوة الفترات الصعبة التي عاشوها.

تواصل اجتماعي الاحتفاء بتأهل منتخب الأرجنتين لدور الـ 16 بكأس العالم

احتفى رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بتأهل المنتخب الأرجنتيني إلى دور الـ 16 بكأس العالم 2018، وذلك بعد الفوز الصعب الذي حققه مساء أمس الثلاثاء على نظيره منتخب نيجيريا بنتيجة 2-1، في اللقاء الذي جميع بين المنتخبين على ملعب "كريستوفسكي"، في الجولة الثالثة عن المجموعة الرابعة من المونديال.   

تصدر هاشتاج (#الارجنتين_نيجيريا) قائمة الأعلى تداولاً على موقع "تويتر"، ووصف الرواد المباراة بالاستثنائية، وبأن المنتخبين قدما أداءً مميزا. رأى الرواد أن منتخب الأرجنتين تعافى من كبوته بعد أن قدم أداءً باهتا، حيث تعادل فى اللقاء الأول مع آيسلندا 1-1، وتذوق مرارة الهزيمة الثقيلة أمام كرواتيا بثلاثية نظيفة.

 احتفى الرواد بشكل خاص بالهدف الذي سدده نجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي، في شباك نيجيريا وهو هدفه الأول خلال المونديال الحالي، ليؤكد الرواد أن الأسطورة عاد لتألقه المعتاد، وذلك بعد الضغوطات والهجوم الذي تعرض لها منذ بداية المونديال لعدم تسجيله أية أهداف، بل وتسببه في ضياع ضربة جزاء المنتخب الأرجنتيني ضد أيسلندا، ووصف الرواد ميسي بالكمال الكروي وبأعظم من لمس الكرة.

 

توك شو لجنة لفحص أعمال مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال

تنوعت اهتمامات برامج "التوك شو" أمس، فعن القرار الوزارى الصادر عن وزارة التضامن أمس بتشكيل لجنة موسعة لفحص أعمال مؤسسة مستشفى 57357 لسرطان الأطفال برئاسة المستشار القانونى للوزارة وعضوية ممثلين عن إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة، وأستاذ متخصص فى إدارة المستشفيات، وأستاذ فى أورام الأطفال، وممثلين عن الجهاز المركزى للمحاسبات وعن هيئة الرقابة الإدارية، قال عمرو عزت سلامة، رئيس مجلس أمناء  57357  لبرنامج "رأي عام" مع  الإعلامى عمرو عبد الحميد المذاع عبر فضائية TEN، إن هذا القرار جاء بالاتفاق مع الوزيرة غادة والي،  مشيراً إلى أنهم ملتزمون بقرارات اللجنة .

وأكد الدكتور محمد العقبي المتحدث باسم وزارة التضامن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر فضائية cbc ، أن الوزارة تراقب كل المؤسسات الخيرية، مشيرا إلى أن ميزانيات المؤسسات الخيرية تخضع للفحص والتدقيق، ومنها مستشفى  57357.

وأضاف أن كل جمعية مطالبة بتقديم ميزانيتها كل عام للوزارة، لافتًا إلى أن أي ملاحظات ترصدها الوزارة على المؤسسات الخيرية تراجع فيها هذه المؤسسات، ثم تحيل أي مخالفات إلى الجهات المسئولة.

وأبدى الإعلامي محمد الباز ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية المحور، تشككه  في جدوى نتائج لجنة فحص أعمال وتبرعات مؤسسة 57357 التي شكلت بقرار وزيرة التضامن الاجتماعي، مشددًا على أن هذه اللجنة باطلة، وقرار تشكيلها باطل، لأنه لا يجوز لشخص مراقبة نفسه.

وأشار إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي لم تقم بدورها في مراقبة تبرعات مستشفى 57357، باعتبار أن المستشفى تابع لإحدى الجمعيات الخاضعة لإشراف الوزارة، لذلك يجب أن تكون هناك لجنة محايدة من خارج الوزارة، وقال إن "المحاسبة لا يجب أن تكون بالطريقة الشعبية التي تتبعها وزارة التضامن الاجتماعي (خالتي عندكم لأ مجتش) وينتهي الموضوع" بحسب تعبيره.

وطالب الرقابة الإدارية بتشكيل لجنة محايدة تحت إشرافها الكامل للكشف عن ميزانية المستشفى وأوجه إنفاق التبرعات. وقال: "لا نتهم المسئولين في 57357 بالاختلاس، ولكن الواضح أن هناك إهدارا للمال العام وإنفاقا لأموال التبرعات في أوجه غير مناسبة". فهل تدرك وزيرة التضامن الاجتماعي أن أموال التبرعات يتم استخدامها في إنتاج مسلسلات، مثل مشاركة مؤسسة 57357 في إنتاج مسلسل الشريط الأحمر وهو أمر غير قانوني".

وعن مكافحة الفساد قال النائب مدحت الشريف، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال حواره ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية Extranews، إن مصر ما زالت متأخرة في مكافحة الفساد حتى هذه اللحظة، لافتًا إلى أن الجهات الرقابية تبذل مجهودا كبيرا في مكافحة الفساد، لكن الأهم هو السياسية الوقائية، مضيفاً أن الأمور لن تستقيم في مصر إلا بمحاربة الفساد بيد من حديد.

كما لاقى إصلاح شركات قطاع الاعمال اهتماما من جانب بعض البرامج، وقال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ـ في حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد" ـ إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم في فترة رئاسته الثانية بالإصلاحات الهيكلية لكافة القطاعات، موضحًا أن مصر لديها موارد نحتاج لاستغلالها مثل الموارد المحلية، خاصة أن العمل بها أقل مما يجب مضيفاً أنه يمكن الحصول على أموال دون الاعتماد على موازنة الدولة.

وأكد أنه آن الأوان لمعالجة أى تشوه في هياكل الدولة المالية، معلقًا بقوله: مسألة أن الدولة تتحمل من موازنتها أموالا "بدل أن تروح للتنمية تروح لسداد خسائر ناس فاشلة كفاية كده" مشدداً على أن البرلمان يقف وراء الرئيس في إصلاح شركات قطاع الأعمال.

صحافة القاهرة اجتماع السيسي بوزيري قطاع الأعمال والتجارة يتصدر اهتمام الصحف

تصدر عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان (السيسي في اجتماعين وزاريين: الارتقاء بالصناعة.. ومدن متخصصة بالمحافظات.. تعظيم مساهمة قطاع الأعمال في الاقتصاد القومي) إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية تطوير شركات قطاع الأعمال العام، وتعظيم مساهمتها في الاقتصاد، لما تتمتع به من إمكانات كبيرة تؤهلها للقيام بدور فاعل في عملية التنمية الشاملة، ونقلت عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن وزير قطاع الأعمال العام استعرض خلال الاجتماع محاور خطة عمل الوزارة والرؤية والأهداف التي تسعي لتحقيقها لتطوير شركات قطاع الأعمال العام خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال محورين رئيسيين لخطة العمل يتناولان الملفات الملحة الآنية والأخري علي المدى المتوسط.

كما أبرزت صحف الأربعاء أيضًا اجتماع الرئيس بوزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتصدر صحيفة "الأهرام" عنوان (الرئيس: التوسع في إنشاء المدن الصناعية المتكاملة..) والتي ذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد علي ضرورة استمرار جهود النهوض بقطاع الصناعة، مع التركيز علي الارتقاء بالصناعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية، مثل المنسوجات، والأثاث، والجلود، والسيارات. ووجه الرئيس - خلال الاجتماع - بمواصلة تنفيذ خطط إنشاء المدن الصناعية المتكاملة، مثل مدينة الروبيكي للجلود، ومدينة الأثاث بدمياط، في ضوء ما تقدمه من مزايا وصناعات مغذية وتدريب حرفي.

وفي متابعتها لنشاط الحكومة، أشارت صحف اليوم إلى الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن متابعة موقف زراعة الأرز، وذلك بحضور وزيري الري والزراعة، وأوضحت أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الالتزام بالمساحة المحددة لزراعة الأرز، وعدم مخالفتها، وذلك في ضوء الإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة تحديات نقص المياه.

وألقت بعض الصحف ومنها (الأخبار والمصري اليوم) الضوء على تصريحات الفريق مهاب مميش التي أكد فيها أن قناة السويس حققت هذا العام 2018 أعلى عائدات في تاريخها منذ افتتاحها بنسبة زيادة تجاوزت 13% وبلغت قيمتها نحو 600 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه مع حلول عام 2023 ستتضاعف عائدات القناة لتمثل دعمًا قويًا لموازنة الدولة .

ورياضيًا، استمرت الصحف في تغطيتها بشأن تداعيات خروج المنتخب المصري من مونديال روسيا 2018، وأشارت صحيفة "الشروق" إلى أن الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس هاني أبو ريدة عقد اجتماعًا (أمس) فور عودة بعثة المنتخب الوطني إلى البلاد إثر خروجها من الدور الأول لبطولة كأس العالم، وأن اتحاد كرة القدم قرر توجيه الشكر للجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني الأول بمناسبة انتهاء فترة عمله بنهاية مشاركته في كأس العالم.

وفي الشأن الإقليمي، ركزت الصحف على محادثات السلام بين إثيوبيا وإرتيريا والتي وصفتها بـ"التاريخية"، وقالت صحف الأربعاء أن آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي استقبل وفدًا من مسئولي إريتريا في مطار العاصمة أديس أبابا أمس، في زيارة تاريخية لأول مرة منذ ٢٠ عامًا، وأضافت أن الوفد سيجري مناقشات لإحلال السلام مما يحيى الآمال بحدوث انفراجة في إحدى أكثر المواجهات العسكرية تعقيدًا في إفريقيا.

أخبار العالم

الأمم المتحدة تتحفظ على إقامة مراكز أوروبية للاجئين بشمال إفريقيا

أعربت وكالتا الأمم المتحدة اللتان تعملان لصالح المهاجرين واللاجئين عن قلقها بشأن إقامة مراكز أوروبية لاستقبال اللاجئين في شمال إفريقيا، وهي الفكرة التي ستطرح للمناقشة في قمة الاتحاد الأوروبي غدًا الخميس.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة: إنها لا ترى أي مؤشر على استعداد أي بلد لاستضافة مثل هذا المركز.

وأكد ريان شرودر المتحدث باسم المنظمة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في جنيف أنه يجب على الاتحاد الأوروبي التمسك بحق تقديم طلب اللجوء تحت أي ظرف من الظروف.

وأضاف أن "معالجة طلبات اللجوء في الخارج قد تنتهك هذا المبدأ، إذا كان الأساس القانوني غير واضح".

وقال وليام سبيندلر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "نحن لا ندعم أي مقترحات لنقل عملية اللجوء، إذا كان الهدف هو تحويل المسؤولية وتقييد اللجوء في أوروبا".

ووفقا لمسودة لنتائج القمة اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، ستتم إدارة مراكز اللاجئين بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وستقوم المراكز بإجراء تقييمات سريعة للتمييز بين المهاجرين الباحثين عن وضع اقتصادي أفضل واللاجئين الذين يحتاجون إلى الحماية.

القوات السورية تشن هجوما كبيرا على المعارضة بالجنوب الغربي

وسعت القوات الحكومية السورية هجوما كبيرا تشنه على قوات المعارضة في جنوب غرب البلاد، أمس، وأعلن الأردن أنه لن يفتح حدوده لعشرات الآلاف من المدنيين الفارين من الهجوم.

وقالت الأمم المتحدة: إن ما لا يقل عن 45 ألف شخص فروا جراء تصاعد القتال في محافظة درعا بجنوب غرب سوريا، واتجهوا صوب الحدود مع الأردن.

ويستهدف الرئيس بشار الأسد استعادة السيطرة على منطقة مهمة من الناحية الاستراتيجية على الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، معتمدا على القوة الدافعة التي حققتها قواته في أماكن أخرى من سوريا في الصراع المستمر منذ سبعة أعوام.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن القوات الحكومية فتحت جبهة جديدة في الهجوم على الجزء الذي تسيطر عليه قوات المعارضة من مدينة درعا، عاصمة المحافظة، أمس.

وأبلغ قائد عسكري في التحالف الإقليمي الذي يساند الأسد "رويترز" بأن الهدف هو الوصول إلى معبر نصيب مع الأردن، وهو شريان اقتصادي تسيطر عليه المعارضة منذ 2015.

ويواصل الأسد الهجوم بدعم روسي على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة التي تسعى إلى تثبيت اتفاق "خفض التصعيد" الذي توسطت في التوصل إليه مع موسكو في الجنوب الغربي العام الماضي. وكانت واشنطن حذرت الأسد من تبعات خطيرة. ولا يوجد ما يشير حتى الآن إلى القيام بتحرك لوقفه، فقد أبلغت واشنطن الجيش السوري الحر أن عليه ألا يتوقع دعما عسكريا للمساعدة في التصدي للهجوم، وفقا لما ورد في نسخة من رسالة بعثت بها واشنطن إلى قادة فصائله في المنطقة.

روحاني يدعو إلى "الوحدة الوطنية".. والبازار مغلق لليوم الثاني

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، إلى الوحدة الوطنية من أجل الحفاظ على "ثقة" و"أمل" الشعب، وسط أجواء من التوتر الداخلي المتصاعد حيال الوضع الاقتصادي في البلاد، في حين لا يزال البازار مغلقا لليوم الثاني بسبب الإضراب.

يتعرض روحاني المحافظ المعتدل ـ الذي انتُخب رئيسا عام 2013 وأُعيد انتخابه عام 2017 بدعم من الإصلاحيين ـ لهجوم عنيف منذ أسابيع عديدة من جانب المعسكر المحافظ المتشدد، عبر مقالات أو افتتاحيات الصحف أو خطب لأئمة في بعض المدن.

وتتهم هذه الانتقادات الحكومة بإهمال الطبقات الأكثر ضعفا من الشعب ضحية ارتفاع الأسعار بسبب تراجع قيمة الريال، وبعدم الوفاء بوعودها في شأن الحفاظ على مستوى التضخم، وبالتركيز على إصلاحات ليست ضمن الأولويات على الإطلاق بالنسبة إليهم، مثل قبول النساء في ملاعب كرة القدم مع الرجال.

وأكد روحاني ـ في المؤتمر السنوي الذي تنظمه السلطة القضائية ـ أن "وسائل الاعلام، والأساتذة الجامعيين، والخطباء، والحوزات، وكل أولئك الذين يتحدثون في العلن، والبرلمان، والنظام القضائي، جميعهم يجب أن يضمّوا جهودهم إلى جهودنا".

وأضاف "أؤكد لكم أنه إذا تمكنا من الاحتفاظ بهاتين الميزتين وهما أمل وثقة (الشعب)، فيمكننا الانتصار على كل المشاكل".

وتاتي تصريحات روحاني في حين يشهد البازار الكبير في طهران، الداعم التقليدي للنظام السياسي، إضرابا نادرا منذ أمس الأول احتجاجا على التدهور المستمر في قيمة العملة الوطنية والعقبات أمام النشاط الاقتصادي، الأمر الذي يحمل تجار البازار السلطة مسؤوليته.

ودارت مواجهات محدودة بين متظاهرين شباب والشرطة في وسط العاصمة.

وفي كلمته، دافع روحاني عن فكرة "عدم وجود نقص" في البلاد. وأكد "للأمة الايرانية" أن الاحتياجات اليومية للسكان ستكون مضمونة "في جميع الظروف".

ويندد خصوم روحاني بشدة بالاتفاق الدولي حول النووي الإيراني.

وسمح هذا الاتفاق الذي أبرم بين إيران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا)، بإنهاء سنوات من العزلة فُرضت على إيران من خلال رفع قسم من العقوبات الاقتصادية الدولية عنها، مقابل الحد من برنامجها النووي لضمان عدم سعيها إلى امتلاك السلاح الذري، إلا أن القرار الأميركي الذي أُعلن في مايو بالانسحاب من الاتفاق، ساهم في تسريع تدهور الريال الإيراني، الذي خسر أكثر من خمسين بالمئة من قيمته مقابل الدولار خلال تسعة أشهر، على خلفية تكهنات حيال مستقبل الاقتصاد بفعل إعادة العقوبات الاقتصادية التي كانت قد علقتها الولايات المتحدة بموجب الاتفاق.

بدء مفاوضات ضم ألبانيا ومقدونيا للاتحاد الأوروبي

وافقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، من ناحية المبدأ، على بدء الاتحاد مفاوضات الانضمام مع ألبانيا ومقدونيا أواخر العام المقبل، غير أن الاتحاد اشترط أن تكون الدولتان قد حققتا حتى ذلك الحين خطوات إصلاحية واضحة باتجاه دولة القانون قبل بدء هذه المفاوضات، وذلك حسبما أفاد دبلوماسيون عقب مفاوضات وزراء الشؤون الأوروبية في الاتحاد، أمس، في لوكسمبورج.

ويهدف الاتحاد من وراء بدء المفاوضات لمكافأة الدولتين على جهودهما الإصلاحية، ودفعهما باتجاه المزيد من الإصلاحات.

وقال ميشائيل روت الوزير الألماني لشؤون أوروبا، إن البلدين حققا "نجاحات واضحة".

وأشار إلى أن المصالح الأمنية والاقتصادية للاتحاد لعبت دورا هي الأخرى في قرار الاتحاد بدء المفاوضات، حيث إن دولتي البلقان تقعان وسط الاتحاد الأوروبي، ولهما حدود مع دول بالاتحاد مثل اليونان وبلغاريا ورومانيا والمجر وكرواتيا.

وينظر لهاتين الدولتين على أنهما "ثقب" وسط الاتحاد الأوروبي، حيث تحاول كل من روسيا والصين وتركيا توسيع نفوذها في المنطقة في الوقت الحالي.

وعلق روت على قرار الاتحاد بشأن المفاوضات، قائلا: "علينا جميعا أن نعترف بأن للسلام والاستقرار والديمقراطية في غرب البلقان أهمية بارزة لنا جميعا في الاتحاد الأوروبي".

ومن المنتظر أن تمر عدة سنوات قبل أن تصل ألبانيا ومقدونيا فعلا لنهاية طريق الانضمام للاتحاد والحصول على عضويته، لأن هناك جوانب قصور هائلة فيما يتعلق بمجالات دولة القانون واستقلال القضاء ومكافحة الجريمة.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا