الاستثمار الأجنبي المباشر يخالف توقعات الحكومة

News Image

د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

يبدو أن الثقة التي اكتسبها الاقتصاد المصري لدى العالم الخارجي تنعكس بشكل أكبر على استثمارات الأموال الساخنة، وشراء الأوراق المالية للاستفادة من فروق أسعار الفائدة، بينما لا تجذب الكثير من الاستثمارات المباشرة، كما يبدو من تقرير البنك المركزي عن ميزان المدفوعات الذي أظهر تراجع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي، بنسبة 8.3% إلى 6.019 مليار دولار، في مقابل ارتفاع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بنسبة 167%، إلى 11.5 مليار دولار .

وتأتي هذه الأرقام متسقة مع تقرير عالمي صدر مطلع يونيو عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أشار إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميًا بنسبة 23% خلال العام الماضي، نتيجة الحروب التجارية العالمية، موضحًا أن مصر كانت الوجهة الأولى إفريقيًا رغم تراجع حجم الاستثمارات المتدفقة إليها لـ7.4 مليار دولار .

وأشار المركزي في تقريره إلى أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية للداخل بلغ 10.2 مليار دولار مقابل 4.2 مليار دولار صافي تدفقات للخارج، لافتًا إلى أن صافي الاستثمار في قطاع البترول بلغ 3.4 مليار دولار .

وبهذه النتائج فإن مستهدفات الحكومة بتحقيق استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار بنهاية يونيو الماضي قد تكون محل شك في ظل تراجع الأرقام خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

يشار إلى أن محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أبدى في وقت سابق عدم رضاه عن أداء الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتي لم تحقق المستوى المطلوب رغم إقرار قوانين الاستثمار الموحد، والتراخيص الصناعية وغيرها .

أما في مجمل تعاملات مصر مع العالم الخارجي، فقد حقق ميزان المدفوعات ثاني أعلى فائض في تاريخه بقيمة  10.967 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي الماضي، بدعم انخفاض العجز في حساب المعاملات الجارية بمعدل 57.5% ليقتصر على 5.3 مليار دولار، وذلك بعد ارتفاع الفائض في الميزان الخدمي بمعدل 138.2% وارتفاع صافي التحويلات الجارية بمعدل 23.2%، وتراجع العجز في الميزان التجاري بمعدل 1.3% .

في الوقت نفسه أسفرت المعاملات عن تحقيق ميزان المعاملات المالية والرأسمالية صافي تدفق للداخل بقيمة 19 مليار دولار خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من 17/2018، مقابل 27.1 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي بعد تراجع الاقتراض الخارجي، وسداد البنك المركزي التزامات على الدولة .

اقتصاد

مليارا دولار لمصر من قرض صندوق النقد الأسبوع المقبل

أعلن محمد معيط وزير المالية أنه من المقرر استلام الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي البالغة ملياري دولار الأسبوع المقبل، وفقا لصحيفة "البورصة".

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الجمعة الماضية، على صرف الشريحة الرابعة من قرض مصر بنحو ملياري دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر 8 مليارات دولار منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي نوفمبر 2016.

وقال معيط إنه بتسلم تلك الشريحة ترتفع قيمة ما حصلت عليه مصر حتي الآن من صندوق النقد الدولي إلي 8 مليارات دولار، تم توجيهها  الى تقوية الوضع المالي للاقتصاد المصري وسد فجوة التمويل التي عاني منها الاقتصاد، ما أسفر عنه تحسن واضح في الأوضاع المالية، وتراجع احتياج الدولة من التمويل الخارجي، حيث عاود الاقتصاد المصري توليد موارد كبيرة من النقد الاجنبي مرة أخرى، موضحا أن حجم استثمارات الأجانب فى الأوراق المالية بلغ نحو19 مليار دولار بنهاية مايو الماضى، وأنه يأمل في تحرك مماثل علي صعيد محفظة الاستثمارات المباشرة في القطاعات الصناعية والخدمية والزراعية بمصر.

مد مهلة سداد الضريبة العقارية حتى 15 يوليو الحالي

وافقت وزارة المالية على مَدّ مهلة سداد الضريبة العقارية حتى 15 يوليو الحالي، دون توقيع غرامة تأخير على الممولين، وأعلنت استمرار العمل بجميع مأموريات الضرائب العقارية طوال أيام الأسبوع، بما فيها السبت، مع مدّ مواعيد العمل الرسمية يومياً حتى العاشرة مساء.

وقالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، فى بيان أمس، إن القرار يستهدف التيسير على المواطنين ملاك الوحدات العقارية فى ظل الإقبال المتزايد منهم على سداد الضريبة العقارية، خاصة من ملاك الوحدات العقارية بالقرى السياحية فى الساحل الشمالي.

وطالبت جمعية رجال الأعمال المصريين بإعفاء المنشآت الصناعية والإنتاجية من الضريبة العقارية. وأوضح على عيسى، رئيس الجمعية، لصحيفة "الوطن" أن الضريبة ترفع من أعباء الإنتاج على المستثمر، ومن ثم تزيد من أسعار المنتجات والسلع بالأسواق، مشيرا إلى أن إعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة العقارية سيساهم فى تخفيض الأسعار، وزيادة حجم الاستثمارات الإنتاجية والصناعية فى مصر.

تحسبا لارتفاع التضخم.. المركزي يثبت معدلات الفائدة

بعد أن أدت الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود إلي إحياء المخاوف بشأن التضخم، قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي يوم الخميس الماضي الإبقاء على معدل الفائدة على الإيداع عند 16.75%، وسعر الإقراض عند 17.75%.

وقال بيان المركزي أنه "من المتوقع أن تؤثر إجراءات إصلاح المالية العامة للدولة على المعدل السنوي للتضخم بشكل مؤقت".

وأعلنت الحكومة في يونيو إجراءات جديدة لتقليص الدعم شملت زيادة أسعار الوقود ورفع أسعار الكهرباء ومضاعفة أسعار مياه الشرب.

وانخفض التضخم من أعلى مستوياته فوق 30% العام الماضي إلى نحو 11% في مايو الماضي، الأمر الذي يسمح بالبدء في خفض تكاليف الاقتراض التي أعاقت نمو الشركات، غير أن هذا الاتجاه ربما يتغير بسرعة بعد الإجراءات الحكومية الأخيرة.

وقال زياد داود كبير اقتصاديين الشرق الأوسط في "بلومبرج" إنه ليس من المستغرب أن يقرر المركزي المصري الابقاء على أسعار الفائدة دون تغير، رغبة في تقييم التأثير التضخمي للزيادة الأخيرة في أسعار الوقود والكهرباء قبل مواصلة التيسير.

مليارا دولار استثمارات أوكرانية في تخزين الحبوب ونقلها

اتفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركة "نيبولون" الأوكرانية على ضخ ملياري دولار إجمالي استثمارات مباشرة في مجالات تخزين الحبوب في صوامع نهرية ذات كفاءة عالية، وسعة تخزينية أكبر.

وأكد إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه سيتم تداول الحبوب، ونقلها عبر وسائل "النقل متعدد الوسائط" واستخدام نهر النيل كأحد القتوات والمسارات الفاعلة في نقل الحبوب.

أضاف عشماوي أن الاستثمارات مقسمة إلى 4 مراحل،  تبدأ الأولى خلال عام 2018/ 2019. وأشار إلى أنه قد تم الاتفاق على تصنيع 20  بارجا حمولة  2000 طن كمرحلة أولى، علاوة على رفع كفاءة صوامع بولاق، وزيادة قدرتها التخزينية، وتحسين لوجيستياتها.

4 مليارات جنيه زيادة متوقعة فى دعم "التموين"

توقع مصدر مسئول بالهيئة العامة للسلع التموينية ـ في تصريحات لصحيفة "المال" ـ ارتفاع قيمة الدعم الحكومى للسلع التموينية بشقيها "المخابز والمقررات التموينية" إلى 88 مليار جنيه، بزيادة نحو 4 مليارات جنيه عن المرصود في مشروع موازنة (2017 ـ 2018).

وأوضح المصدر، أن الزيادة تأتى بعد تحمل الحكومة، ممثلة فى وزارة التموين، فارق سعر السولار على أصحاب المخابز البلدية المدعمة، والتى تنتج ما يقرب من 265 مليون رغيف يوميا لنحو 80 مليون مواطن مقيدين على 21 مليون بطاقة تموينية.

كانت الحكومة قررت زيادة أسعار المحروقات منتصف شهر يونيو الماضي. وأكدت وزارة التموين تحملها فارق سعر السولار على المخابز، حيث سيرتفع إجمالى تكلفة إنتاج الرغيف المدعم بنحو 5 قروش.

أضاف المصدر أن السبب الثانى هو ارتفاع أسعار السلع التى يتم طرحها على البطاقات التموينية، والتى تشهد زيادات كل 3 أو 4 أشهر فى سلعة من السلع، مثل السكر، والأرز، والزيوت.

 

شركات وأسواق توقيع عقد مجمع التحرير للبتروكيماويات باستثمارات 10.9 مليار دولار

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، وباسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة كاريون القابضة، عقد إنشاء مجمع التحرير للبتروكيماويات، الذي يعد أكبر مجمع من نوعه في الشرق الوسط باستثمارات 10.9 مليار دولار (200 مليار جنيه).

يقام المجمع على مساحة 5 ملايين متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، ويضم 11 مصنعا، ويتم تنفيذه خلال 41 شهرا. وللمشروع أهمية خاصة لما يترتب عليه من حجم تداول عند التشغيل حوالي 14 مليار دولار سنويا، وصادرات تصل إلى 8 مليار دولار سنويا، فضلا عن توفير 20 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء و3 آلاف فرصة عمل عند التشغيل، إضافة إلى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة في مجال الخدمات والدعم.

وأكد الباز أن شركته ستبدأ خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة تنفيذ مجمع فى العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف ـ في تصريحات نقلتها وكالة "نوفا" على هامش توقيع أكثر من 11 عقدا مساء السبت لتدبير التمويل اللازم لبناء المجمع ـ أن الأعمال الهندسية الخاصة ببناء المجمع انتهت، وتم تدبير التمويل اللازم لتنفيذ المجمع، مشيرا إلى أن  مشروعا بهذا الحجم قد يأخذ من 5 إلى 10 سنوات لتدبير تمويل ضخم كهذا.

وتعاقد الباز، خلال حفل التوقيع الذى حضرته مؤسسات تمويل دولية، مع أربع جهات تمويل حكومية دولية من بينها مؤسسة تمويل الصادرات البريطانية، وبنك الصادرات والواردات الأمريكى ومؤسسة الاستثمار عبر البحار الأمريكية دون ضمانات سيادية وبتسهيلات ائتمانية، حيث تصل فترة السداد إلى 17 عاما بفوائد تتراوح بين 1.5% إلى 2%.

شركات وأسواق القضاء يرفض طعن "عبد السلام" على استبعاده من انتخابات "المقاصة"

رفضت محكمة القضاء الإداري أمس الطعن المقدم من محمد عبد السلام رئيس شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي، على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بعدم الجمع بين أكثر من منصب تنفيذي في شركات مختلفة بجانب رئاسته لـ "المقاصة" وبذلك يستبعد عبد السلام من "ماراثون" الانتخابات على مقعد رئيس مجلس الإدارة، الذي ينافس عليه أشرف الضبع.

جاء نظر طعن "عبد السلام" قبل يومين فقط من بدء "ماراثون" انتخابات عضوية مجلس إدارة المقاصة الجديد التي ستعقد غدا الاثنين، ويتنافس فيها 22  مرشحا على مقاعد شركات السمسرة، وأمناء الحفظ وذوي الخبرة.

شركات وأسواق "التجاري الدولي" في مقدمة شركات الوساطة بتعاملات الإنترنت

تصدرت "شركة التجاري الدولي" للسمسرة في الأوراق المالية قائمة شركات الوساطة المالية من حيث قيمة التداول عبر الإنترنت، خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، بقيمة تداول بلغت 29.4 مليار جنيه ،لتقتنص بذلك 14% من إجمالى قيم التداول موزعة على 3.7 مليار سهم من خلال  359 ألف صفقة منفذة.

جاءت "المجموعة المالية للسمسرة" في المرتبة الثانية، لتحقق قيم تداول بلغت 28.8 مليار جنيه  بحجم تداول 1.7 مليارسهم من خلال 228 ألف عملية ، ثم بلتون بقيمة تداول قدرها 21  مليار جنيه وبحجم تداول 3.8 مليار سهم ، ثم أرقام بقيمة 15.6 مليارجنيه و بحجم تداول 1.5 مليار سهم، ثم بايونيرز بقيمة 12.6 مليار جنيه وبحجم تداول بلغ 3.4 مليار سهم .

كما تصدرت الشركة قائمة شركات الوساطة المالية من حيث قيمة تداول سوق خارج المقصورة خلال تعاملات الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، بقيمة تداول بلغت 4.5 مليار جنيه لتقتنص بذلك 22% من إجمالى قيم التداول.

شركات وأسواق "مباشر إنترناشيونال" تتصدر شركات السمسرة في بورصة النيل

تصدرت "مباشر إنترناشيونال" لتداول الأوراق المالية شركات الوساطة من حيث قيمة التداول ببورصة النيل خلال النصف الأول من 2018، بقيمة 24.9 مليون جنيه وبنسبة 8% من التعاملات.

وسجلت تنفيذات "مباشر" ببورصة النيل خلال الفترة المذكورة نحو 35 مليون سهم عبر تداول 17.9 مليون سهم، بقيمة تداولات بلغت 8.02 مليار جنيه بسوق داخل وخارج المقصورة وبورصة النيل خلال النصف الأول من العام الجاري.

وجاء في المرتبة الثانية "عربية أونلاين" للوساطة، بقيمة 17.69 مليون جنيه، عبر تداول 31.88 مليون سهم، ثم "هيرميس" للوساطة بقيمة 14.9 مليون جنيه عبر تداول 17.9 مليون سهم.

واحتلت "بايونيرز" للوساطة المرتبة الرابعة بقيمة 14.9 مليون جنيه عبر التداول على 18.9 مليون سهم، تلاها التجاري الدولي للسمسرة بقيمة 12.55 مليون جنيه بتداولات جاوزت 20 مليون سهم.  

أموال 182 مليار جنيه إصدارات جديدة من الأذون والسندات

تعتزم وزارة المالية طرح سندات وأذون خزانة بقيمة 182 مليار جنيه خلال شهر يوليو الجارى موزعة  بقيمة 16 مليار جنيه سندات خزانة  و 166 مليار جنيه أذون خزانة، وفقًا لما ذكره موقع "أموال الغد".

وكشفت بيانات رسمية صادرة عن الوزارة عن أن أذون الخزانة المقرر طرحها خلال يوليو تنقسم إلى أذون خزانة لأجل 91 يوما  بقيمة 41.5 مليار جنيه، وأذون خزانة لأجل 182 يوما بقيمة 41.5 مليار جنيه، وأذون خزانة لأجل 273 يوما بقيمة  40.25 مليار جنيه وأذون خزانة بقيمة 42.750 مليار جنيه.

أما سندات الخزانة فأوضحت البيانات أنه من المقرر طرح سندات خزانة لأجل 3 سنوات بقيمة 4 مليارات جنيه، وسندات خزانة لأجل 5 سنوات بقيمة 5.25 مليار جنيه، وسندات خزانة لأجل 8 سنوات بقيمة 3 مليارات جنيه، وسندات خزانة لأجل 10 سنوات بقيمة 3.750 مليار جنيه.

أموال 29.1% تراجعًا في أرباح البنك الأهلي

توقع يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن يغلق مصرفه العام المالي الماضي، المنتهي في يونيو، محققا أرباح بقيمة 9.5 مليار جنيه، بتراجع نسبته 29% مقابل العام المالي السابق عليه.

وأشار ـ في تصريحات لموقع "مباشر" ـ إلى أن سبب تراجع أرباح البنك ارتفاع تكلفة طرح شهادات بعائد %20، وذلك بالتزامن مع تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016، والتي جذبت أموالا بأكثر من 400 مليار جنيه.

وكان البنك قد حقق صافي ربح بلغ 13.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

وساهمت تلك الشهادات فى ارتفاع متوسط تكلفة الأموال بالبنوك العامة (الأهلى ومصر والقاهرة) بين 0.8 و%1 خلال الفترة الماضية، وتوقفت البنوك عن طرحها فى فبراير الماضى، عقب تقليص عائد "الكوريدور" لدى البنك المركزى.

أموال 1350 شركة متعثرة لدى بنكي مصر والمتحد تستفيد من مبادرة المركزي

قال مصدر مسؤول ببنك مصر، إن نحو 1100 شركة متعثرة لدى المصرف الحكومي ستستفيد من مبادرة المتعثرين التي أطلقها البنك المركزي أواخر الأسبوع الماضي، في حين لم يتم حصر الأفراد المستفيدين منها حتى الآن، وفقًا لجريدة "المال".

في سياق متصل أكد فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، أن عدد الشركات المتعثرة لدى المصرف وتنطبق عليهم شروط الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لمساندة المتعثرين يبلغ نحو 250 شركة.

وأطلق البنك المركزي مبادرة الأربعاء الماضي لإعفاء العملاء أصحاب المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه من الفوائد المتراكمة، في حالة سداد أصل الدين، وتستمر المبادرة حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف عبد الحميد ـ في تصريحات لجريدة "المال" ـ أن إجمالى مديونيات هذه الشركات يصل إلى 500 مليون جنيه، ويجري حصر العملاء المتعثرين من الأفراد الذين سيستفيدون من هذه المبادرة.

ومن المتوقع أن تستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد في بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والزراعى المصرى، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصرى.

أخبار محلية

مصر تتمسك برفض إقامة معسكرات للاجئين على أراضيها

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن مصر متمسكة برفض المقترح الأوروبي، بإقامة "مخيمات استقبال للاجئين خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية".

وأوضح ـ في تصريحات لصحيفة فيلت أم زونتاج الألمانيةـ أن المقترح "سيخالف القوانين والدستور المصري"، مشيرا إلى أن "القوانين المصرية لا تسمح بإقامة مخيمات لاجئين، ويمكن لأي مهاجرين شرعيين الإقامة في البلاد حيثما يرغبون، ولا يمكن إجبارهم على البقاء في مراكز معينة".

وكانت الخارجية المصرية أعلنت، منذ أيام، أن تعامل القاهرة مع "قضية اللاجئين والمهاجرين تتسق فيه القوانين المصرية مع القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، ورفض عزلهم بأي شكل من الأشكال وتحت أي مسمى من المسميات".

ومنذ سبتمبر  الماضي، لم يخرج مركب واحد يحمل مهاجرين غير شرعيين باتجاه أوروبا، بحسب تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي.

محامي آل الشيخ: بلاغات للأموال العامة ضد إدارة النادي الأهلي

أعلن محمد حمودة المحامي، الوكيل القانوني لرئيس مجلس إدارة هيئة الرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، بدء إجراءات مقاضاة مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب.

أكد حمودة، في تصريحات أمس، أنه تلقى توكيلات قانونية خاصة من الشيخ، لتقديم "البلاغات إلى نيابة الأموال العامة"، للكشف عن "أوجه الصرف التي قام بها مجلس الخطيب لمبلغ التبرعات البالغ 261 مليون جنيه من الشيخ دعما للنادي".

وأوضح حمودة أن الإجراءات القضائية، ضد مجلس الأهلي، ستتضمن كذلك تقديم بلاغات بتهمة السب والقذف ضد كل من تعدى بحق آل الشيخ من إعلاميين أو قنوات أو أصحاب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

حكم نهائي يلزم الداخلية بعودة ضابط ملتح للخدمة

في حكم نهائي وغير قابل للطعن، ألزمت المحكمة الإدارية العليا وزارة الداخلية، بعودة ضابط ملتحٍ لعمله بعد نحو أربع سنوات على صدور قرار من مجلس تأديب بالوزارة بعزله.

وألغت دائرة التأديب بالمحكمة، برئاسة المستشار محمد ماهر أبو العينين، قرارا أصدرته لجنة بوزارة الداخلية عام 2014 بعزل عقيد شرطة من وظيفته بعد "إطلاق اللحية".

وألزمت المحكمة "الداخلية" "بإعادة الضابط المفصول إلى الخدمة الفعلية العاملة بهيئة الشرطة بنفس درجة الأقدمية الوظيفية، مع توقيع جزاء إداري بخصم أجر 15 يوما من راتبه" لمخالفته القواعد الداخلية المنظمة للعمل والمظهر في جهاز الشرطة.

وأشارت المحكمة في حيثياتها إلى أن قضية "اللحية محل خلاف بين فقهاء المسلمين"، وأن الضابط "خالف القانون والتعليمات الانضباطية داخل مرفق الشرطة، غير أن قرار عزله شابه الغلو (يتجاوز العقوبة المقدرة للمخالفة)".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 26 "تابع"، الصادر بتاريخ 28 يونيو 2018، قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى كمال مدبولي رقم 1184 لسنة 2018، بشأن مد البرنامج الزمني لإنشاء المنطقة الاستثمارية المرخص للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بإنشائها بميت غمر بمحافظة الدقهلية لمدة 36 شهرا اعتبارًا من تاريخ العمل بالقرار، ونص القرار على أن يعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

نشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 146، الصادر بتاريخ 28 يونيو 2018 قرار وزير التجارة والصناعة السابق المهندس طارق قابيل رقم 443 لسنة 2018، بشأن المنتجين المستوفين لقواعد الاكتفاء بالفحص الظاهري للرسائل المستوردة من السلع الصناعية غير الغذائية. للتفاصيل اضغط هنا

كما نشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 143 "تابع"، الصادر في 25 يونيو 2018، قرار وزير المالية الدكتور محمد معيط رقم 266 لسنة 2018، بتعديل بعض أحكام قرار وزير المالية رقم 490 لسنة 2013، بشأن تشكيل لجان الطعن الضريبي وبيان مقرها، وتحديد اختصاصها المكاني، ومكافآت أعضائها. للتفاصيل اضغط هنا 

قضية اليوم

الرقابة على الأسواق.. بين الحماية "اللازمة" والآليات "المعطلة"

عندما ابتكر الاقتصادي الكبير "آدم سميث" مصطلح "اليد الخفية"، ربما لم يكن يتوقع أن يرى انفلاتا كهذا الذي تشهده السوق المصرية، ولم يدرك أن نظريته تلك قد  تناسب سوقا ولا تعمل في أسواق أخرى، منها - أغلب الظن - السوق المصري.

وفي ظل تطبيق الحكومة برنامج اقتصادي قائم بالأساس على قرارات "قاسية وصعبة"، وبالتوازي مع اتخاذ خطوات واضحة من شأنها تقليل تدخل الدولة في عدد كبير من الأنشطة الاقتصادية، تطفو على السطح إشكالية تتعلق بدور الدولة في ضبط المنظومة الاقتصادية، وفي توفير مناخ تنافسي وصحي يضمن حرية العمل للمنتج، ويحمي المستهلك في الوقت ذاته.

بعد قرارات الحكومة الأخيرة بشأن زيادة أسعار الوقود، ترقبت الأسواق زيادات جديدة في أسعار أغلبـ إن لم يكن جميع ـ المنتجات، بحجة تأثر المصانع والشركات والتجار أيضا بالأسعار الجديدة، وانعكاسات التغييرات على تكاليف الإنتاج وعمليات النقل.

من بين القطاعات التي قررت الزيادة فجأة عقب قرار زيادة سعر الوقود قطاع مواد البناء، إذ أعلنت مصانع الطوب في جمعية عمومية عقدتها شعبة الطوب باتحاد الصناعات اعتزامها زيادة الأسعار بنسبة 45%، الأمر الذي أثار مخاوف عديدة في سوق البناء والتشييد.

وعقب الإعلان قام جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بالمبادرة بدراسة سوق مواد البناء، وقال الجهاز، في بيان، إنه تم توجيه العديد من مأموريات الضبط القضائي لمختلف محافظات الجمهورية بعد رصد عدد من التحركات تمثلت في قيام بعض المصنعين في قطاع مواد البناء برفع أسعارهم بنسب كبيرة لا تبررها عناصر السوق، وقد تُشكِّل مخالفة لأحكام قانون المنافسة.

ووفقا للجهاز فقد تم رصد قيام العديد من الشركات في قطاع النقل البري بتعطيل آليات العرض والطلب واصطناع ارتفاع في الأسعار لا تبرره تلك الآليات، وتعطيل المنافسة فيما بينها، في العديد من محافظات الجمهورية، وهو ما يشكل مخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة. وقال إنه يجري حاليا الانتهاء من اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقانون الكفيلة بردع مثل تلك الممارسات.

الواقع يقول إنه لا خلاف على أن اعتماد آليات العرض والطلب لا يعني بالضرورة خروج الحكومة وأدواتها من المعادلة تماما ونهائيا، وبالتالي فإن وجود كيانات وأجهزة تتمكن الحكومة عن طريقها من ضبط إيقاع السوق، أمر لا غنى عنه.

في مصر، وبعيدا عن "مباحث التموين"، يوجد جهازان حكوميان، كان من المخطط لهما أن يكونا ذراعا حقيقية لضبط السوق وكشف الممارسات الضارة بالمستهلك والمنافسة، الأول جهاز حماية المستهلك، والآخر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وكلاهما تعود فترة تأسيسه إلي ما يتجاوز السنوات العشر .

اللافت أن الجهاز الأول – حماية المستهلك - لا يقوم بدوره المرجو منه لعدة أسباب، منها: غياب البوصلة، وعدم تحديد هدف واضح من وجوده، ما جعل الجهاز مجرد "أداة معطلة" وفقا لكثيرين.

وتوضح القضايا التي خاضها الجهاز الثاني – حماية المنافسة – أن هناك تطورا واضحا في عمل الجهاز، يتضح من حجم القضايا التي خاضها وكشف عن مخالفات قانونية وأقر غرامات تتجاوز قيمتها المليارات، لكن أزمة عمل الجهاز تكمن في أن أغلب قضاياه تظل حبيسة أدراج القضاء، نظرا لتكدس ساحات المحاكم، ما يقلل من فعالية العقوبات التي يقرها هذا الجهاز، وربما كان هذا دافعا للتفكير في إنشاء محاكم مختصة بقضايا الاحتكار والمنافسة.

في النهاية يمكن القول إن آليات الحكومة المخصصة للرقابة على الأسواق، رغم وجودها، إلا أنها لا تزال "معطلة"، والقرارات الاقتصادية الأخيرة تتطلب – بالتوازي - جهدا رقابيا حقيقيا وفاعلا على أرض الواقع، يحمي ليس فقط المستهلك، ولكن كافة الأطراف العاملة بالسوق.

أخبار العالم

نقص مياه الشرب في إيران يشعل اشتباكات المتظاهرين مع الأمن

ذكرت تقارير إعلامية إيرانية أمس أن احتجاجا على نقص المياه في جنوب غربى إيران، تحول إلى أعمال عنف، حيث تدخلت الشرطة واشتبكت مع متظاهرين.

وتشهد مناطق بإقليم خوزستان انقطاعا للمياه منذ أيام، مع ارتفاع درجات الحرارة فوق 45 درجة مئوية، ما أثار احتجاجات في مدينة خرمشهر الساحلية.

وأظهرت مقاطع مصورة عبر هواتف خلوية رجال شرطة يستخدمون الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، مساء أمس الأول، كما ردد بعض المشاركين شعارات مناهضة للحكومة.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية أن المتظاهرين تسببوا في أضرار للمباني وأشعلوا حرائق صغيرة.

وقال محافظ الإقليم: إن مشكلة إمدادات المياه نشأت بسبب انفجار الأنابيب التي سيتم إصلاحها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتزايدت الاحتجاجات الاقتصادية في الآونة الأخيرة في إيران وسط ارتفاع الأسعار وتراجع قيمة الريال الإيراني. وشارك الآلاف في مسيرة حاشدة في طهران الأسبوع الماضي.

منع الصادق المهدي من دخول مصر

أعلن حزب الأمة السوداني المعارض أمس، أن سلطات مطار القاهرة منعت زعيمه الصادق المهدي من دخول الأراضي المصرية بعد عودته من ألمانيا، حيث شارك في اجتماعات لمعارضين سودانيين.

وبحسب بيان الحزب، الذي لم تعلق عليه مصر، فإن "سلطات أمن مطار القاهرة رفضت دخول رئيس حزب الأمة إلي الأراضي المصرية عقب عودته من مدينة برلين، ومشاركته في اجتماعات "تحالف" نداء السودان. وأكد الحزب السوداني أن المهدي غادر إلى لندن برفقة ابنته، وسكرتيره الخاص.

ويقيم المهدي بمنفاه الاختياري في مصر منذ أكثر من عامين، فيما تسعى القاهرة والخرطوم للتهدئة، خاصة في ظل نشوب أزمات متكررة بين الطرفين على خلفيات اتهامات سودانية بمساندة معارضين لنظام الرئيس عمر البشير.

البرتغال "تستقبل" المهاجرين لمواجهة التراجع الديموجرافي

على العكس من معظم الشركاء الأوروبيين الراغبين في الحد من تدفق المهاجرين، تراهن الحكومة البرتغالية على الهجرة للتصدي للتراجع الديموجرافي.

قال انطونيو كوستا رئيس الوزراء البرتغالي وسط تصفيق ناشطين اشتراكيين خلال مؤتمر حزبه في نهاية مايو: "نحتاج إلى المزيد من المهاجرين، ونرفض الخطاب المعادي للأجانب".

وللتأكيد على سياسة الانفتاح التي ينتهجها، كانت البرتغال هذا الأسبوع من أوائل الدول التي قبلت استقبال قسم من المهاجرين الذين كانوا على متن سفينة "لايفنلاين" الإنسانية.

وأكدت وزارة الخارجية البرتغالية، في بيان، أن انتخاب البرتغالي الاشتراكي انطونيو فيتورينو "الجمعة" مديرا عاما للمنظمة الدولية للهجرة "دليل على الأهمية الكبرى التي توليها البرتغال للحوار في مجال الهجرة".

وبحسب الأرقام، التي تستخدم قاعدة لاستراتيجية الحكومة، تحتاج البرتغال إلى 75 ألف مقيم جديد سنويا، للحفاظ على عدد مستقر من السكان الناشطين الذين لا يتجاوزون اليوم نصف عدد سكان البلاد الـ 10.4 مليون.

المكسيكيون ينتخبون الرئيس والبرلمان والمحافظين والعمد

اصطف الناخبون المكسيكيون في "طوابير" أمام مراكز الاقتراع أمس، حيث صوتت البلاد في انتخابات الرئاسة والكونجرس وسط توقعات بأن يصبح أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أول رئيس يساري في البلاد منذ عقود.

ويحق لحوالي 89 مليون شخص الإدلاء بأصواتهم في أكبر انتخابات على الإطلاق في المكسيك.

ومن بين المناصب التي يتم المنافسة عليها، وعددها 3400 منصب، 500 مقعد في مجلس النواب، و128 في مجلس الشيوخ ، و8 محافظين، و1600 عمدة بلدية، فضلا عن مراكز محلية أخرى.

وتشير استطلاعات الرأي إلى فوز شبه مؤكد لمرشح حزب التجديد الوطني اليسارى الشعبوي أندريه مانويل أوبرادور، 64 عاما، وهو عمدة مكسيكو سيتي سابقا والمرشح الرئاسي لولاية ثالثة، الذي يتقدم بفارق كبير على منافسيه الاثنين اللذين ينتميان إلى تيار الوسط.

علوم وتكنولوجيا

"تيسلا" تنتج 5000 سيارة "سيدان" من الطراز الثالث

أنتجت شركة "تيسلا" الأمريكية نحو 5000 سيارة "سيدان" كهربائية من الطراز الثالث في الأسبوع الأخير من الربع الثاني، قبيل ساعات من هدف منتصف الليل الذي حدده الرئيس التنفيذي ايلون موسك.

وكان هدف "تيسلا" إثبات قدرتها على إنتاج سيارات "سيدان" تعمل بالبطاريات، وعاني الطراز المذكور من عدة مشكلات منها الاعتماد المفرط على التشغيل الآلى في خطوط التجميع ومشاكل البطارية وغيرها.

ومن المتوقع أن تعلن "تيسلا" عن أرقام الإنتاج والتسليم في الربع الأخير من هذا الأسبوع.

وشهدت "تيسلا" بعض الاضطراب الشهر الماضي مع تسريح 9% من قوتها العاملة، فضلا عن حريقين على الأقل في مصنع فرمونت بولاية كاليفورنيا.

"جوجل" تجري مكالماتك.. وتحجز مكانك.. وتختار غذاءك

إذا لم يكن لديك وقت لمكالمات مطولة مع خدمة العملاء، لحجز مكان في مطعم، أو تحديد موعد عند مصفف الشعر، أو إجراء كشف طبي، فلا تقلق. "جوجل" في الخدمة، للقيام بهذه الأعمال المزعجة نيابة عنك.

بحسب خبر نشرته مجلة "فوربس" على موقعها الإلكتروني تبدأ "جوجل" خلال الأسابيع القليلة المقبلة اختبارا موسعا لنظام "دوبلكس"، المصمم بحيث يجري مكالمات تليفونية بصوت بشري نيابة عنك، فيوفر وقتك، ويجعل عمليات مثل حجز المطاعم والفنادق وغيرها تتم بصورة أوتوماتيكية.

في عرض أجرته "جوجل" أخيرا عرف مستخدمون محتملون كيف سيكون الحال عندما يتلقى مطعم مكالمة لحجز طاولة ونجحت التجربة، التي ستقتصر في البداية على الأعمال التي دخلت في شراكة مع "جوجل" لهذا الغرض.

هذا الاجراء او الاختبار سيثير بالطبع سؤالا مهما هو : ما هي  أهمية ذلك بالنسبة لعملك؟

وبحسب مسؤول "أندرويد"، ويليامز بيليجرين، فإن "خدمة جوجل الصوتية الجديدة  "دوبلكس" تبدو مخيفة بالنسبة للبعض، لكنها جاهزة لمواجهة الواقع"، مؤكدا أن "هذا الابتكار من شأنه أن يغير قواعد اللعب في كثير من الأعمال، حيث سيؤدي مثلا إلى تقليل العمالة خاصة في مجال مثل خدمة العملاء، حيث سيتحدث العملاء إلى "كمبيوتر" يكلمهم بالضبط وكأنه إنسان..

إعلام

توك شو زيادة المعاشات وأسعار العقارات وائتلاف المعارضة في دائرة الضوء

اهتمت  برامج التوك شو أمس  بعدد من القضايا الاقتصادية، فقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري ببرنامج مساء  DMCالمذاع عبر فضائية DMC،  إن الدولة تعمل على تقليل العجز في الموازنة عبر الحد من الاستدانة وخدمة الديون، موضحًا أن العلاوات الاستثنائية والدورية ورفع حد الإعفاء الضريبي يكلف الدولة 22 مليار جنيه مضيفاً أن هناك عناية أكبر لملفات الثقافة والصحة والتعليم في الموازنة الحالية والموازنات المقبلة، وأن الدولة تعزز كل ما هو قائم على الاستثمار وليس الاستيراد والاستهلاك.

 من ناحية أخرى قال محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، المذاع عبر فضائية CBC ، إن اليوم شهد بداية صرف المعاشات التأمينية بالزيادات الجديدة المقدرة بـ15%، مؤكدا أن المعاشات موجودة في ماكينات الصرف، وغدًا ستكون متاحة في مكاتب التأمينات مضيفاً أن أقل معاش في مصر اليوم يبلغ 750 جنيها، وأن 3 مليون من أصحاب المعاشات ستزيد المبالغ التى يتقاضوها بنسبة 23%، وموضحا أن تكلفة زيادة المعاشات تقدر بـ 24 مليار جنيه سنويا، وسيتم دفعها من خزينة الدولة.

على صعيد أخر، توقع الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، في مداخلة هاتفية مع  الإعلامي محمد الغيطى ببرنامج صح النوم المذاع عبر فضائية LTC، انهيار أسعار العقارات في مصر فجأة خلال الفترة المقبلة، بعد حالة الارتفاع الجنوني لأسعارها. وقد أرجع أسباب  انهيار أسعار المتوقعة خلال الفترة المقبلة إلى عدم وجود طلب عليها، مشيرا إلى أن مصر في فقاعة عقارية خلال الفترة الحالية وأن  «انخفاض الطلب على السلع والعقارات في مصر أحد أسباب التضخم الحالي، وأن ارتفاع قيمة تحصيل الضرائب نهاية العام ليس مؤشرا على حركة السوق في مصر، وكذلك العقارات، التي يتم إنشاؤها حاليا والتي وصلت أسعارها لأرقام خيالية ولا يوجد عليها طلب وهو ما سيؤدي لانهيار أسعارها فجأة» بحسب تعبيره.

وعن بيان الحكومة وحركة المحافظين قال الدكتور أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج يحدث فى مصر المذاع عبر فضائية MBC Masr إن رئيس الوزراء سيلقي بيان الحكومة أمام البرلمان غدا الثلاثاء، على حسب توقعاته، مضيفاً أن إجراء حركة المحافظين سيتم اليوم، وأن التغيير يشمل من 10 إلى15 محافظة، لافتًا إلى أن تقارير لجنة الإدارة المحلية عن أداء المحافظين تكون تحت اعتبار صاحب القرار أثناء اختيار المحافظين متابعاً بقوله: "نهتم بكل ما هو خاص بالشأن المحلي، ولكنهم ليس لهم صلاحيات في مسألة تعيين المحافظين".

على الصعيد السياسي قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي السابق، ورئيس حزب الغد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"،إنه سيعمل على تشكيل معارضة وطنية تقف مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعمل على التصدي لكل ما يحدث من إرهاب، وتعمل على إيجاد حلول إيجابية لأي مشاكل بالدولة مضيفاً أن الدولة لا يمكن أن تستمر بجناح واحد، ولكنها في حاجة لمعارضة حقيقية تساند الدولة، لافتًا إلى أن الفترة الرئاسية الحالية لـ"السيسي" التي ستستمر لأربع سنوات ستكون صعبة، لأن الرئيس سيقوم بافتتاح الكثير من المشاريع، وهذا الأمر لن يٌعجب المترصدين بمصر مشيراً إلى أنه سيعلن عن تشكيله ائتلاف للمعارضة الوطنية خلال أسبوعين، وسيتشكل هذا الائتلاف من 30 حزبًا سياسيًا، لافتًا إلى أن ائتلاف المعارضة المصرية يجهز نفسه للدخول إلى انتخابات المحليات، ثم انتخابات مجلس النواب، والشورى إن وجد على حد قوله. 

تواصل اجتماعي "راموس" يبكي... ورواد "تويتر": الجزاء من جنس العمل

سيطرت أجواء كأس العالم على اهتمامات رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وتصدر هاشتاج (#أسبانيا_روسيا) قائمة الأعلى تداولا تعليقا على المباراة التي جمعت بين المنتخبين الأسباني والروسي بملعب "لوجنيكى"، ضمن منافسات دور الـ 16 فى بطولة كأس العالم المقامة حاليا فى روسيا، وانتهى اللقاء بتأهل تأهل المنتخب الروسي إلى الدور ربع النهائي عقب فوزه بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء المواجهة بالتعادل الإيجابي 1-1.

عبر قطاع كبير من الرواد عن دهشتهم من خروج المنتخب الأسباني من كأس العالم، ومن قبله منتخبات ألمانيا والأرجنتين والبرتغال، مؤكدين أنها المنتخبات الأقوى كرويا على مستوى العالم، وتضم أساطير في عالم كرة القدم، ورأى البعض أنها المرة الأولى التي تخرج فيها أقوى المنتخبات بعد وقت قصير من البطولة.

كما جاءت عبارة (فاضل البرازيل) ضمن أكثر العبارات انتشاراً بين الرواد، قائلين إن البرازيل هى المنتخب الوحيد ضمن المنتخبات القوية كرويا المتبقي في منافسات المونديال، كما تبادل الرواد التعليقات الساخرة تعليقاً على الأمر.

في السياق ذاته، تداول الرواد بكثرة صور "سيرجيو راموس" قائد منتخب أسبانيا وهو يبكي عقب خروج منتخب بلاده من كأس العالم، قائلين إنها إحدى أكثر اللقطات سعادة في تاريخ كرة القدم، مؤكدين أن "الجزاء من جنس العمل" وأن راموس قد أخذ أخيراً جزاءه بعدما تسبب في إصابة النجم المصري محمد صلاح بخلع في الكتف، وخروجه باكياً من المباراة التي جمعت بين فريقي ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الأسباني خلال مواجهة نهائي دوري أبطال أوروبا.

صحافة القاهرة "جذب الاستثمار" و"القمة الإفريقية" و"المونديال".. الأبرز في صحف اليوم

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الاثنين" تصريحات الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي التي أوضحت فيها أنه يجري العمل لتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتهيئة بيئة الأعمال، وإيجاد مناخ استثماري جاذب، وتأكيدها أن مصر تمتلك جميع الإمكانات التي تؤهلها لتكون وجهة أساسية للمستثمرين من مختلف دول العالم.

وتصدر صحيفة "الأهرام" عنوان: (18 ألف شركة جديدة باستثمارات 46 مليار جنيه في عام)، وذكرت الصحيفة أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كشفت عن تأسيس 18 ‪ ألفًا و620 شركة خلال الفترة من 30 يونيو 2017 وحتى 30 يونيو 2018 بإجمالي رءوس أموال مصدرة تفوق ٤٦ مليار جنيه.

ونقلت الصحيفة أن لقاءات شهرية ستجري مع المستثمرين للتعرف على مشكلاتهم وحلها، وأنه تم حل 552 منازعة بـ18.7 مليار جنيه.

وفي سياق أخر، ألقت صحف اليوم الضوء على ختام أعمال القمة الإفريقية، وقالت الصحف إن القمة الإفريقية تختتم أعمالها اليوم -الاثنين- في العاصمة الموريتانية نواكشوط بمشاركة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي وبحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأن قضايا مكافحة الفساد والإرهاب هيمنت على القمة في دورتها الـ 31 والتي حملت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو تحول إفريقي". وألقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كلمة مصر في جلسة الافتتاح نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد دعم مصر لجهود إصلاح وتطوير الاتحاد الإفريقى والأجهزة التابعة له بما يعزز من قدرته على إنجاز الأهداف المشتركة وفي مقدمتها أجندة 2063 ومشروعاتها الرائدة، وتحقيق هدف إسكات البنادق بحلول عام2020.

وفي تغطيتها لماراثون الثانوية العامة، كشفت صحف "الاثنين" عن أن طلاب الثانوية العامة قد أنهوا أمس "الأحد" الامتحانات، وأنها جرت وسط جو وصف بالفرح والبهجة، بعد أن أدى الطلاب امتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئية والإستاتيكا والفلسفة والمنطق، التي جاءت بسهولة متناهية، حسب وصف الطلاب.

كما تداولت الصحف تصريحات للمهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد قال فيها إنه يعلن خلال الفترة المقبلة عن تشكيله لائتلاف المعارضة، موضحًا أنه يسعى إلى المعارضة بطريقة وطنية، حيث إنه مع فكر الدولة وسيدافع عنها وسيقف بجانب الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ورياضيًا، استمرت الصحف في متابعة مباريات كأس العالم 2018، وأشارت إلى صعود المنتخب الكرواتي لدور الثمانية في البطولة المقامة في روسيا عقب فوزه 3 / 2 بركلات الترجيح على نظيره الدنماركي أمس الأحد في دور الـ 16 للمونديال.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا