الثلاثاء 03 يوليو 2018 الأرشيف


الحديد السعودي يستعد لـ "غزو" السوق المصرية.. ومطالب بفرض رسوم حمائية

News Image

الحديد السعودي يهدد المصانع المصرية

لم تنجح رسوم الإغراق التي فرضتها وزارة التجارة والصناعة على الحديد المستورد من تركيا والصين وأوكرانيا في ديسمبر الماضي، في تأمين الحماية الكاملة للمصانع المحلية.

وعاد ملف استيراد الحديد إلي الواجهة مرة أخرى بعد قيام عدد من المستوردين بجلب شحنات ليست بالقليلة من السعودية، عقب أسابيع من تسجيل مصنعين سعوديين، هما "سابك" و"الراجحي"، لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، بما يتيح لهما الاستيراد، وفقا لما نشرته صحيفة «الوطن».

وتستعد مصانع الحديد لعقد جلسة مع وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، للمطالبة بفرض رسوم حمائية على جميع الحديد المستورد من الخارج.

وكشفت مصادر بارزة بسوق الحديد أن شركات سعودية وعُمانية ويونانية تمكنت من التسجيل فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وضمت قائمة الشركات كلا من «سابك والراجحى» السعوديتين، وشركة «شديد» العمانية، بالإضافة إلى شركة «سيدينور» اليونانية.

وقالت المصادر لـ «الوطن» إن تباطؤ النمو الذى تشهده أسواق الخليج زاد من الإقبال على التصدير لمصر، وهناك 40 ألف طن حديد سعودى قادمة فى الطريق من شركة «الراجحى» السعودية، فيما تتفاوض شركة «سابك» على توريد 50 ألف طن أخرى.

وفي هذا الإطار تقول جريدة «المال»، إن هناك 4 شركات مصرية تعاقدت بالفعل، هي «العلا» و«الغنيمي» و«الشروق» و«إخوان صلاح»، على استيراد 20 ألف طن حديد سعودى من شركتى «الراجحي» و«سابك»، على أن يبدأ استيرادها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال رفيق الضو، العضو المنتدب لمجموعة السويس للصلب، إنه "من غير المنطقى" أن تكون المصانع المصرية مطالبة بالمنافسة مع نظيرتها السعودية "في الوقت الذى تحصل فيه المصانع هناك على الغاز بنحو 1.25 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بينما نحصل عليه بـ7 دولارات".

وأشار "الضو" إلى أن الفارق فى سعر الغاز بين مصر والسعودية من شأنه خفض سعر المنتج النهائى القادم إلى مصر بنحو 80 دولارا لكل طن، مطالبا الحكومة المصرية بفرض ضريبة بنفس القيمة، لخلق مناخ تنافسى وعادل فى السوق.

وبدأت السوق المصرية الشهر الماضى تداول حديد الراجحي السعودي، بعد الحصول على موافقة الأجهزة الرقابية، بسعر 12500 جنيه للطن للبيع التجاري.

وكانت 3 شركات قد استوردت خلال الشهرين الماضيين 10 آلاف طن من حديد الراجحي السعودي، هى «العطيفى» و«الفجر ستيل» ومثلها لـ«الأحمدى»، في بادرة كانت الأولى من نوعها منذ فرض رسوم الإغراق على واردات مصر من تركيا والصين وأوكرانيا.

اقتصاد

البنك الدولي يعرض دعم مصر للتحَول إلي مركز إقليمي للطاقة

عرض البنك الدولي على مصر المساعدة المالية أو الفنية في إطار مشروع تحول مصر إلي مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول.

وقال ميرزا حسن، المدير التنفيذى بالبنك الدولى: إن "البنك" يدعم مشروع مصر سواء من خلال التمويل للبنية الأساسية والمساعدات الفنية والضمانات.

وأكد حسن ـ الذي يزور القاهرة حاليا ـ خلال لقائه وزير البترول طارق الملا، أن زيارته الحالية إلي القاهرة، تأتي لهذا الهدف، مؤكداً أهمية المشروع لتأمين إمدادات الطاقة ودعم العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدول المشاركة في المشروع.

في سياق متصل ذكر موقع «إسرائيل ديفينس»، أن وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتز» التقى برجل الأعمال خالد أبو بكر على هامش مؤتمر رابطة الغاز العالمية، والذي يعد أيضًا نائبًا لرئيس رابطة الغاز العالمية.

أضاف الموقع الإسرائيلي أن "شتاينتز" و"أبو بكر" تناقشا حول التطورات في سوق الغاز الطبيعي بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك التقدم في مشروع تصدير الغاز الطبيعي لمصر، والذي يروج له كجزء من تحول مصر إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي.

وناقشا في اجتماعهم الجدول الزمني المتوقع لتصدير الغاز الطبيعي من إسرئيل إلى مصر، في إطار اتفاق شركة "دولفينوس" الذي تم توقعيه في فبراير الماضي.

اتفاق مصري بولندي لإنشاء منطقة صناعية في "اقتصادية" قناة السويس

اتفقت بولندا مع مصر على إنشاء منطقة صناعية متخصصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. ووقع المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة وجيرزى كوشينسكى وزير الاستثمار والتنمية البولندى أمس البيان الختامى للجولة الأولى للمشاورات الثنائية بين البلدين والتى عقدت بالقاهرة صباح أمس، وهى الجولة المقرر عقدها سنويا بكلا البلدين بالتناوب.

وقال وزير التجارة والصناعة: إن الجولة الأولى للمشاورات تضمنت توقيع اتفاق تعاون بين بنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات مع بنك التنمية البولندي BGK بهدف التعاون في المجال المصرفي من خلال تمويل المشروعات المشتركة.

وأكد أنه تم الاتفاق على اتخاذ الإجراءات النهائية الخاصة بتوقيع اتفاق تعاون بين وزارة الزراعة المصرية ونظيرتها البولندية يستهدف تعزيز التعاون المشترك في المجالات الزراعية المختلفة ونفاذ المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق البولندية، وإنشاء منطقة صناعية بولندية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح نصار أنه تم بحث إمكانية عودة الطيران المنتظم بين القاهرة ووارسو من جانب شركة الخطوط البولندية  LOT، إلى جانب الترويج للسياحة العلاجية في مصر، وإطلاق عدد من القوافل السياحية المصرية إلى أهم المدن البولندية للتواصل مع الشركات السياحية البولندية الكبرى والترويج لملف السياحة في مصر.

%10 زيادة في الصادرات غير البترولية

حققت الصادرات المصرية غير البترولية ارتفاعا نسبته 10% خلال الفترة من يناير وحتى مايو الماضي، وفقا لتقرير صادر عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات نشره موقع "اليوم السابع".

وأوضح التقرير أن الصادرات حققت ما قيمته 9.8 مليار دولار، خلال الفترة من يناير إلى مايو 2018، مقابل 8.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2017.

ولا تعد تلك الزيادة كبيرة، وفقا لآراء شريحة كبيرة من المصدرين، خاصة بعد قرار خفض قيمة العملة المحلية في نوفمبر 2016، وهو القرار الذي كان من المفترض أن يعزز من صادرات مصر، التي لم تشهد أية قفزات حقيقية منذ العام 2015.

 وقال التقرير إن صادرات مواد البناء بلغت 2.5 مليار دولار خلال أول 5 أشهر من 2018، مقابل 2.3 مليار دولار من نفس الفترة من العام الماضى، تلتها صادرات الكيماويات والأسمدة 2.1 مليار دولار، مقابل 1.7 مليار دولار.

 وأضاف أن الحاصلات الزراعية سجلت 1.3 مليار دولار بزيادة 6.6 %، وسجلت الصناعات الغذائية 1.3 مليار دولار بزيادة 3%.

 فيما بلغت صادرات الملابس الجاهزة، 641 مليون دولار بزيادة 12 %، وحققت صادرات الغزل والنسيج 379 مليون دولار بزيادة 8 %، وحققت المفروشات زيادة تقدر بـ 3 %، حيث سجلت 222 مليون دولار.

5.7 مليار جنيه إتاحات عاجلة للسلع التموينية و«تكافل وكرامة»

اعتمد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أمس، عددا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 5.7 مليار جنيه عن شهر يونيو 2018 لهيئة السلع التموينية وهيئة السكك الحديدية والهيئة العامة للتأمين الصحى والهيئة الوطنية للإعلام.

تضمنت الإتاحات مبلغ 4 مليارات جنيه لهيئة السلع التموينية، قيمة الدعم المالى لسلع البطاقات التموينية وفروق نقاط الخبز وفروق تكاليف تصنيع الخبز عن يونيو 2018، بحسب بيان الوزارة.

كما تمت إتاحة مبلغ مليار و200 مليون جنيه لوزارة التضامن الاجتماعى، قطاع الشئون الاجتماعية، لسداد باقى مستحقات برنامجى تكافل وكرامة، وشملت الإتاحات أيضا مبلغ 220 مليون جنيه للهيئة الوطنية للإعلام، وتمت إتاحة مبلغ 60.6 مليون جنيه للهيئة العامة للتأمين الصحى.

طرح 25 قطعة أرض استثمارية فى 10 مدن جديدة

تستعد وزارة الإسكان لطرح 25 قطعة أرض استثمارية بنشاط عمرانى متكامل، بمساحة إجمالية نحو 870 فدانا، فى 10 مدن جديدة.

و قال وليد عباس، معاون الوزير لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إنه سيتم طرح 3 قطع أراضٍ فى مدينة 6 أكتوبر، وأكد أنه فى مدينة القاهرة الجديدة، سيتم طرح قطعتى أرض، منهما قطعة بمشروع بيت الوطن بمساحة 75 فداناً، وقطعة أرض شمال مشروع الرحاب بنشاط عمرانى متكامل بمساحة 48 فداناً، وفى مدينة أسوان الجديدة، سيتم طرح 3 قطع أراضٍ، وفى مدينة الشيخ زايد، سيتم طرح قطعة أرض بمنطقة الخدمات الإقليمية الثانية، بمساحة 12.39 فدان.

"بلتون" يتوقع ارتفاع معدلات التضخم في الربع الثالث

توقع بنك الاستثمار "بلتون" ارتفاع معدلات التضخم السنوية في مصر بين 3 ـ5%  خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أن تبقى مستهدفات المركزي البالغة 13% بنهاية العام.

وأفاد "بلتون" في ورقة بحثية أن هذه المعدلات لا تمثل مخاطر رئيسية على النظرة المستقبلية للسياسة النقدية لكن يجب الأخذ في الاعتبار تداعيات إجراءات الإصلاح المالي والضغوط التضخمية المتوقعة الناتجة عن الزيادة الأخيرة في أسعار الماء والكهرباء.

وأشار إلى أن مواصلة الارتفاع في أذون الخزانة أعلى من 16.5% تؤكد جاذبية الاستثمار في أدوات الدخل الثابت بالسوق المصري، موضحا أن أسعار الفائدة تضع الدعم اللازم لبقائها في معدلات مرتفعة.  

اقتصاد عالمي الرئيس المكسيكي الجديد يسعى لتوسيع اتفاقية نافتا

أكد الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أنه سيسعى لتوسيع اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" التي انتقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال لوبيز أوبرادور لشبكة تيليفيزا الإعلامية بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأول: "سأقدم اقتراحا عندما يحين الوقت."

وقد أعرب ترامب عن رغبته في إعادة التفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، التي يعتبر أنها تخدم المصالح المكسيكية، أكثر من الأمريكية.

وقال لوبيز أوبرادور إن حكومته لن "تقاتل" الولايات المتحدة، لكن "سنحاول دائما التوصل إلى اتفاق".

ويتوقع المراقبون أن يكون لوبيز أوبرادور أكثر حزما مع ترامب أكثر مما كان الرئيس المنتهية ولايته إنريكي بينا نييتو.

وأكد ترامب ـ الذي انتقد المكسيك بسبب الهجرة غير الشرعية أمس الأول ـ‘ أنه يتطلع إلى العمل مع لوبيز أوبرادور، أن هناك الكثير الذي ينبغي عمله لتستفيد الولايات المتحدة والمكسيك.

اقتصاد عالمي اندماج " تيسنكروب" و "تاتا ستيل" لحل مشكلة فائض المعروض من الصلب

أكد هاينريش هايزينجر الرئيس التنفيذي لشركة " تيسنكروب" الألمانية العملاقة للصلب، أمس، إن الاندماج المحتمل بين شركته وشركة "تاتا ستيل" الهند سيساهم في معالجة المشاكل الخاصة بالفائض في المعروض من منتجات الصلب.

جاءت تصريحات هاينريش هايزينجر قبل حفل التوقيع الرسمي على صفقة الاندماج. وتم الإعلان عن صفقة الاندماج السبت الماضي، بعد أكثر من عامين من المفاوضات.

وفي حال تمت الموافقة على صفقة الاندماج، فإن ذلك سينشئ ثاني أكبر منتج للصلب في أوروبا، يعمل به 48000 موظف.

وتأتي صفقة الاستحواذ في الوقت الذي تتعامل فيه أسواق الصلب العالمية مع مشاكل ضخمة تتعلق بالفائض في المعروض، والتي يعزى جزءا منها إلى وفرة المنتجات الرخيصة من الصين، حيث تساعد إعانة الدولة على إبقاء التكاليف منخفضة.

اقتصاد عالمي اجتماعات أمريكية أوروبية لمناقشة حرية التجارة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس، أن مسؤولين أمريكيين سيجتمعون قريبا مع نظرائهم الأوروبيين لمناقشة خلاف بشأن رسوم تجارية، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد "عمل شيء".

وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض قائلا: "أعتقد أننا سنلتقي بالاتحاد الأوروبي قريبا جدا... هم يريدون أن يروا إذا كان بإمكانهم عمل شيء ما".

جاء ذلك في الوقت الذي يلتقي فيه ترامب برئيس الوزراء الهولندي مارك روته في البيت الأبيض.

أموال 518 مليون دولار زيادة بإيداعات العملات الأجنبية في شهر

ارتفعت إيداعات العملات الأجنبية بالبنوك خلال شهر مايو الماضي بقيمة 518 مليون دولار، لتسجل إجمالي الودائع نحو 39.9 مليار دولار بنهاية مايو مقابل 39.376 مليار دولار بنهاية أبريل السابق عليه، بينما حقق إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية زيادة سنوية بقيمة نحو 2.1 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته جريدة "المال".

وخلال الفترة نفسها تراجع إجمالي إيداعات العملة المحلية بنحو 14.9 مليار جنيه، لتصل إلى 2.247 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضي مقابل 2.262 تريليون جنيه بنهاية أبريل السابق عليه كما ذكر البنك المركزي في تقرير حديث .

ويرجع الانخفاض في إيداعات العملة المحلية إلى سحب بعض العملاء جزءا من أموالهم المستحقة التي كانت مستثمرة في شهادات الـ 20% التي أطلقها بنكا الأهلي المصري ومصر في الثالث من نوفمبر 2016، وجذبت 400 مليار جنيه للأول و200 مليارا للأخير .

وفي السياق نفسه أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم السيولة المحلية بقيمة 20.3 مليار جنيه خلال مايو لتسجل 3.399 تريليون جنيه بنهاية الشهر مقابل 3.379 مليار جنيه بنهاية أبريل.

أموال العائد على أدوات الدين يرتفع لأعلى مستوى في 10 أشهر

قفز العائد على أدوات الدين الحكومية قصيرة الأجل (أذون الخزانة المحلية) إلى أعلى مستوى فى 10 أشهر، خلال الأسبوع الماضى.

ويرجع السبب في هذا الارتفاع إلى انخفاض إقبال المؤسسات على شراء أدوات الدين ترقبًا لاجتماع لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزى، الذى عقد الخميس الماضى، وأسفر عن استقرار العائد على الكوريدور عند مستوى 16.75% للإيداع، و17.75% للإقراض.

وأوضح تقرير نشرته جريدة "المال" ارتفاع الفائدة على الأذون أجل 3 أشهور 62 نقطة أساس، لتسجل 19.468%، الأسبوع الماضى، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2007، مقابل 18.841% فى الأسبوع قبل الماضى.

كما قفز العائد على أذون 6 أشهر إلى 19.361% مقابل 18.739%، بفارق 62 نقطة أيضا، وكذلك قفز العائد على السندات أجل 3 أعوام نحو 86 نقطة أساس ليقترب من مستوى 17%، وهو أعلى مستوى منذ مطلع يوليو الماضى، كما سجلت الفائدة على سندات 7 أعوام مستوى 17.027%، فى أول طرح لها منذ شهرين تقريبا.

بينما هبط معدل تغطية الطروحات إلى 1.6 مرة فى المتوسط خلال الأسبوع الماضى مقابل 2.1 مرة فى الأسبوع السابق عليه.

أموال تسوية مديونيات 30 عميلا متعثرا ببنك التنمية الصناعية

نفذ بنك التنمية الصناعية والعمال المصري تسويات مع 30 عميلا متعثرا بقيمة تصل إلى 325 مليون جنيه.

وأكد حمدى عزام، نائب رئيس البنك ـ فى تصريحات لموقع ”أموال الغد” ـ أن محفظة الديون غير المنتظمة بالبنك بلغت 1.1 مليار جنيه لنحو 270 عميلا، موضحا أن البنك قام بتغطية مخصصاتها بنسبة 100%.

وأشار إلى أن البنك يجري حصرا لمعرفة العملاء الذين تقل مديونياتهم عن 10 ملايين جنيه، تنفيذا لمبادرة البنك المركزي، متوقعا أن يصل عدد العملاء الذين تنطبق عليهم المبادرة إلى 145 عميلا.

في سياق آخر وقع البنك أمس، 3 اتفاقات جديدة مع شركات غاز القاهرة، وسينا جاز، وبتروتريد، لتمويل مد خطوط الغاز للمنازل بمحافظتي القاهرة والشرقية .

ويستهدف الاتفاق الجديد ضخ تمويل بقيمة 175 مليون جنيه، لتوصيل الغاز إلى 72500 وحدة سكنية بواسطة شركتي سينا جاس، وغاز القاهرة على أن تتولى شركة بتروتريد مسئولية تحصيل الفواتير .

أموال تعويم 20 مصنعًا متعثرا بجمعية مستثمري أكتوبر

أكد محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، أن شركة مصر لرأسمال المخاطر، قامت بتعويم 20 مصنعا متعثرا من إجمالى 320 مصنعا متعثرا بالجمعية .

وأضاف ـ في تصريحات لجريدة "البورصة" ـ إنه عقب إعلان مركز تحديث الصناعة بدء تلقى طلبات المصانع المتعثرة في فبراير الماضى، بادرت الجمعية بإرسال أوراق المصانع المتعثرة لحل مشكلاتها، وفقا لشروط شركة مصر لرأسمال المخاطر.

أضاف شعبان أن معظم المصانع التى تم تعويمها من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهى التى تتوافر فيها شروط شركة رأسمال المخاطر، مثل أن تكون المواد الخام المستخدمة فى الصناعة محلية بنسبة 80%، وأن تكون الشركة كثيفة العمالة، والسلع التى ينتجها المصنع مؤثرة فى السوق.

أخبار محلية

الحكومة تعرض برنامجها على "مجلس النواب" اليوم

يعرض مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، برنامج عمل حكومته على مجلس النواب، اليوم "الثلاثاء" للحصول على ثقة أعضاء البرلمان اللازمة دستوريا للاستمرار في ممارسة مهامه، ووزراء حكومته.

وبحسب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لحكومة مدبولي، فإن برنامج العمل يستهدف "تحقيق معدل نمو اقتصادي بمقدار نحو 7% سنوياً، وخفض عجز الموازنة، مع الأخذ في الاعتبار أولوية خفض معدلات التضخم والبطالة وزيادة فرص العمل، والعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية".

ويؤيد ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية البرلمانية الإجراءات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة، والتي كان أصعبها رفع الدعم الأخير عن أسعار المحروقات، منتصف الشهر الماضي، وبنسبة قاربت 60% في المتوسط، ومن المتوقع بشكل كبير أن تحظى الحكومة بثقة أغلبية البرلمان.

وكان السيسي وجه الحكومة، باتخاذ إجراءات سريعة وملموسة يشعر من خلالها المواطنون بتحسن في الأوضاع المعيشية في قطاعات النظافة، والمرور، والتواجد الأمني، والمستشفيات، وتوافر السلع المختلفة".

"النواب" يوافق مبدئيا على تعديل ضريبة "التصرفات العقارية"

وافق مجلس النواب أمس، مبدئيا على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة والاقتصادية بالبرلمان، على مشروع قانون لتعديل مواد بقانون الضريبة على الدخل.

قضت التعديلات بفرض ضريبة بنسبة 2.5% وبغير أي تخفيض على إجمالي قيمة التصرف في العقارات المبنية أو الأراضي للبناء عليها، عدا القرى، وسواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها، وسواء كان هذا التصرف شاملا العقار كله أو جزءا منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، وسواء كانت المنشآت مقامة على أرض مملوكة للممول أو للغير، وسواء كانت عقود هذه التصرفات مشهرة أو غير مشهرة.

واعترض ممثلو الحكومة على استثناء بيع العقارات في القرى من الضريبة، غير أن رئيس مجلس النواب، علي عبد العال تمسك بالاستثناء، وقال: إنه "يحافظ على السلام الاجتماعي".

كما استثنى التعديل من الضريبة "تقديم العقار كحصة عينية فى رأس مال شركات المساهمة بشرط عدم التصرف فى الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات".

90 جنيها زيادة في أسعار أسمدة اليوريا والنترات

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أمس، تطبيق زيادة في أسعار الأسمدة، وألزمت الجمعيات العامة الزراعية برفع أسعار أسمدة اليوريا والنترات، بواقع 90 جنيها للطن الواحد.

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية: إن اللجنة التنسيقية قررت زيادة 4 جنيهات ونصف في الشيكارة، على أن يكون التنفيذ من اليوم.

وقفز سعر طن "اليوريا" إلى 3290 جنيهًا للطن، وبالنسبة لـ "النترات" 3190 جنيهًا للطن أي بزيادة في سعر الشيكارة الحالية 4.5 جنيه.

وأضاف الشناوي أن هذه الزيادة الثالثة خلال عام ونصف العام من قبل شركات الأسمدة.

على جانب آخر تقدم رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بطلب إحاطة لوزراء الزراعة، والاستثمار، والصناعة والتجارة، بعد رفع أسعار الأسمدة.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 148 الصادر أمس الاثنين بتاريخ 2 يوليو 2018، قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 468 لسنة 2018، بشأن قيد بعض المنتجين المستوفين لقواعد الاكتفاء بالفحص الظاهري للرسائل المستوردة من السلع الصناعية غير الغذائية. ونص القرارعلى أن يقيد المنتجون المحددة أسماؤهم في الرابط التالي - عدد (4) شركات منتجة -  في سجل منتجي السلع الصناعية غير الغذائية - والذين يكتفي بالفحص الظاهري ومطابقة البيانات المدونة على رسائلهم طبقًا لما هو ثابت بمستنداتها - والمنشأ لهذا الغرض بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. للتفاصيل اضغط هنا

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 26 "مكرر"، الصادر أمس "الاثنين" بتاريخ 2 يوليو 2018، قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 1193 لسنة 2018، بشأن الاحتفال كل عام بالأعياد والمناسبات الرسمية التي تعطل فيها وزارات ومصالح الحكومة والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية في جمهورية مصر العربية. وحدد القرار 19 يومًا، ويستحق فيها الموظفون إجازة بأجر كامل عنها.

وهي كالآتي: أعياد رأس السنة الهجرية، والمولد النبوى الشريف، وقفة عيد الفطر وأيام العيد الثلاثة، وقفة عيد الأضحى وأيام العيد الأربعة، وعيد الميلاد المجيد 7 يناير، وعيد ثورة 25 يناير، وعيد الشرطة، وعيد شم النسيم، وعيد تحرير سيناء 25 إبريل، وعيد العمال أول مايو، وعيد ثورة 30 يونيو، وعيد ثورة 23 يوليو، وعيد القوات المسلحة 6 أكتوبر.

ونشرت أيضًا قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1194 لسنة 2018، بفرض حظر التجوال في بعض المناطق في مدينتي العريش ورفح بشمال سيناء. بأن تكون توقيتات حظر التجوال في بعض المناطق المشار إليها في القرار من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحًا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم، أو لحين إشعار آخر.

نشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 148 "تابع" الصادر بتاريخ 2 يوليو 2018، قرار وزارة المالية رقم 269 لسنة 2018 بشأن تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني. ونص القرار على إلزام المتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة اعتبارًا من الأربعاء 27 يونيو 2018 بسداد جميع المستحقات المالية الحكومية، بما فيها المستحقات الضريبية والجمركية التي تزيد قيمتها على 100 ألف جنيه بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني التي أرستها وزارة المالية، بالتعاون مع البنك المركزي، والجهاز المصرفي.

ويسمح القرار بسداد المستحقات الأقل من 100 ألف جنيه بشيكات مع حظر سداد أي مستحقات مالية نقدا، إلا للمبالغ الأقل من 5 آلاف جنيه، على أنه سيكون إلزاميا السداد إلكترونيا اعتبارا من أول يناير 2019 لجميع المبالغ المالية المستحقة للحكومة أيا كانت قيمتها، حيث لن يتم قبول الدفع بالشيكات أو السداد النقدي، ويستثني من ذلك الشيكات التي تم تسليمها للجهات الحكومية المختلفة قبل هذا التاريخ.

ونشرت "الوقائع المصرية" في عددها رقم 148 تابع "ب"، الصادر أمس الاثنين بتاريخ 2 يوليو 2018، قرار وزارة المالية رقم 271 لسنة 2018، بشأن قواعد صرف العلاوة الدورية المقررة بقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعلاوة الخاصة، والعلاوة الاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة المقررة بالقانون رقم 96 لسنة 2018. للتفاصيل اضغط هنا

قضية اليوم

سعر الفائدة.. الحسابات تزداد تعقيدًا

بنهاية الأسبوع الماضي ووفي آواخر أيام العام المالي 2017 / 2018، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 16.75% و17.75% على الترتيب، دون تغيير.

اللجنة أعلنت المعطيات التي أدت لهذا القرار، وأولها أن المعدل السنوي للتضخم حافظ على تراجعه ليصل إلى أدنى مستوى منذ أبريل 2016، حيث سجل التضخم العام والأساسي 11.4% و11.1% على الترتيب، وبالتالي لا حاجة لزيادة سعر الفائدة لامتصاص التضخم.

كما استمر معدل النمو في الارتفاع، ومعدل البطالة في الانخفاض، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2010 عند 10.6%،  وبالتالي لا حاجة لخفض سعر الفائدة لتنشيط الاقتصاد.

هذه الأسباب تغيرت بشكل واضح خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تُشكل، إلى جانب أسباب أخرى، وضعا أكثر تعقيدًا، يُصعب مهمة لجنة السياسة النقدية في اجتماعها القادم منتصف أغسطس.

يشير بيان البنك المركزي إلى أن الزيادات التي طرأت على أسعار الكهرباء والوقود والمياه ستؤثر بشكل مؤقت على معدل التضخم، مؤكدًا أن النظرة المستقبلية للتضخم متسقة مع المعدلات المستهدفة والمعلنة فى مايو 2017، وأن التضخم سيسجل 13%، يزيد أو يقل 3 نقاط، في الربع الأخير من 2018، ومعدلات أحادية بانتهاء آثار الإجراءات، أي بعد عام من الآن.

وهو أمر سيكون تحقيقه شديد الصعوبة مع استمرار الدولة في برنامجها لتخفيض الإنفاق الحكومي عبر رفع أسعار الخدمات والسلع، فقرارات رفع الأسعار في عيد الفطر لن تكون الأخيرة.

الجدير بالذكر أن انخفاض معدلات البطالة في الربع الأخير "انخفاض موسمي"، وستعود المعدلات للارتفاع في تقرير البطالة عن الربع الثاني من 2018.

الأمر المهم أيضًا هو تراجع حجم الودائع بالعملة المحلية بالقطاع المصرفي لأول مرة منذ يناير 2012، لتسجل 2,247 تريليون جنيه بنهاية مايو، مقابل 2,262 تريليون جنيه بنهاية أبريل، منخفضة بقيمة 14,9 مليار جنيه، وهذا راجع في الأساس لاستحقاق الدفعة الأولى من شهادات الـ 20 %، وهذا يعني أن سعر الفائدة الحالي "غير مُغر" لقطاعات واسعة من المواطنين.

كما قفز العائد على أدوات الدين الحكومية قصيرة الأجل (أذون الخزانة المحلية)، إلى أعلى مستوى في 10 أشهر، خلال الأسبوع الماضي، مع تراجع شهية البنوك والمؤسسات المختلفة عن الاكتتاب، انتظارا لنتيجة اجتماع لجنة السياسة النقدية.

وارتفعت الفائدة على الأذون أجل 3 أشهور 62 نقطة أساس، لتسجل 19.468%، وهو أعلى مستوى منذ نهاية أغسطس 2007، مقابل 18.841% في الأسبوع قبل الماضي، كما قفز العائد على أذون 6 أشهر إلى 19.361% مقابل 18.739%، بفارق 62 نقطة أيضا، وهبط معدل تغطية الطروحات إلى 1.6 مرة فى المتوسط خلال الأسبوع الماضى مقابل 2.1 مرة فى الأسبوع السابق عليه.

وهذا يوضح أن المصريين والأجانب أصبحوا أكثر زهدًا في الاستثمار في إقراض الحكومة بالعملة المحلية، نتيجة تدني أسعار الفائدة.

ومازالت مصر في حاجة للاستثمار الأجنبي في أدوات الدين الحكومي، خاصة بعد إعلان البنك المركزي، الخميس، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر تراجع إلى 6.019 مليارات دولار، مقابل 6.565 مليارات دولار في نفس الفترة المقابلة.

كل هذه الأمور تضغط في اتجاه رفع جديد لسعر الفائدة، ولكن معدلات البطالة المرتفعة وضعف القوى الشرائية للمواطنين يصب في صالح قرار تخفيض سعر الفائدة.

المؤشرات الاقتصادية أصبحت أكثر تباينًا، ما يضع عبئا إضافيا على كاهل لجنة السياسة النقدية.

إن بيان لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي أوضح أنها لن تتردد في تعديل سياستها لتحقيق هدف استقرار الأسعار في المدى المتوسط، وهي مهمة شاقة مع استمرار تباين الأداء الاقتصادي.

أخبار العالم

انخفاض حاد في مبيعات السلاح الفرنسية.. والشرق الأوسط أكبر المشترين

انخفضت صادرات فرنسا من الأسلحة بشكل حاد، العام الماضي، مع غياب الصفقات الكبيرة لبيع مقاتلات "رافال"، فيما شكلت دول الشرق الأوسط أكبر المشترين، حسبما أعلنت وزرة الدفاع الفرنسية أمس.

وقالت الوزارة إن قيمة صادراتها انخفضت إلى 6.9 مليار يورو، مقارنة بحوالي 14 مليار يورو العام السابق، وبعيدة جدًا عن الصادرات القياسية التي بلغت قيمتها 17 مليار يورو عام 2015.

وشهد عاما 2016 و2015 أول طلبات شراء كبيرة لمقاتلات "رافال" إلى مصر وقطر والهند، بعد سلسلة من الجهود الفاشلة لبيع الطائرات خارج فرنسا.

إلا أن فرنسا، ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، ستبيع 12 طائرة "رافال" إضافية الى قطر هذا العام.

وارتفعت الطلبات من دول الشرق الأوسط إلى 3,9 مليار يورو مقارنة مع 1,9 مليار يورو في 2016.

الرئيس الإيراني يزور أوروبا لحشد الدعم للاتفاق النووي

وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، إلى سويسرا، في مستهل جولته الأوروبية، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى.

تأتي هذه الزيارة التي ستشمل كذلك توقفا في النمسا، في إطار الجهود لضمان استمرار دعم أوروبا للاتفاق التاريخي الذي يهدف إلى منع إيران من حيازة قنبلة ذرية.

وكان في استقبال روحاني، والوفد الكبير المرافق له، الرئيس السويسري الآن بيرسيه.

وتأتي الزيارة بعد نحو شهرين من انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق في خطوة أثارت حفيظة باقي الدول الموقعة، الصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا، والتي واصلت دعم الاتفاق إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وحذرت إيران من أنها مستعدة لاستئناف تخصيب اليورانيوم إلى 20% وهو أعلى من الحد المسموح به في الاتفاق، "خلال أيام" إذا انهار الاتفاق.

الأمم المتحدة تطالب بعودة آمنة للروهينجا

دعا أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة أمس، إلى زيادة الضغط الدولي على ميانمار كي توفر أجواء آمنة لعودة مئات الآلاف من الروهينجا المسلمين الذين هربوا من البلاد منذ حملة عسكرية في أغسطس الماضي.

وتوصلت الأمم المتحدة وميانمار إلى اتفاق في مايو تأمل الأمم المتحدة أن يؤدي في نهاية المطاف إلى السماح لآلاف من الروهينجا بالعودة بأمان وباختيارهم.

وقال جوتيريش وهو يجلس في خيمة من الخيزران داخل مخيم للاجئين على ساحل بنجلادش الجنوبي الشرقي "مذكرة التفاهم هذه هي أول خطوة على طريق الاعتراف التدريجي بحقوق لهؤلاء الناس".

وأضاف أن هذا هو نوع التنازلات التي يمكن الحصول عليها من ميانمار في الوقت الراهن... فلنختبر صدق هذا التنازل ثم دعونا نتحرك نحو ما يتعلق بالحقوق الكاملة لهؤلاء الناس.

إعلام

توك شو بيان الحكومة أمام مجلس النواب اليوم

اهتمت برامج التوك شو أمس ببيان الحكومة المنتظر عرضه من قبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب اليوم، وذلك قبل انتهاء المدة القانونية لتشكيل الحكومة.

وصرح السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامى شريف عامر  ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية MBCMasr أن استمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتطوير البنية التحتية، أبرز ملامح بيان الحكومة  المنتظر، مشيراً إلى أن هناك توجها في الحكومة للتركيز على بعض الجوانب الخاصة بالمواطن، مثل تحسين التعليم والصحة والخدمات، والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا.

كما أشار المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي "، المذاع عبر فضائية " صدى البلد" إلى أن هناك لجنة ستدرس برنامج الحكومة، كما سيخضع البرنامج للتصويت للحصول على الثقة خلال 10 أيام من وقت إلقاء البيان أمام البرلمان مضيفاً أن البرنامج يصب فى صالح المواطن سواء من ناحية التعليم أو الصحة أو الثقافة أى كل الجوانب التى تساعد على بناء الإنسان.

فى السياق ذاته، قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب خلال حواره ببرنامج "الحياة في مصر" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه سيتم تشكيل لجنة بها ممثلو كل اللجان لمناقشة بيان الحكومة، لتخرج  برأيها النهائي، وترفعه لرئيس البرلمان، مشيرا  إلى أنه يتوقع أن المجلس سيوافق على بيان الحكومة، التي بذلت خلال الـ 20 يومًا الماضية مجهودا لإجراء تقييم للوضع والبناء عليه منوهًا بأننا ننتظر منها أداء يرضي المصريين على حد قوله.

على صعيد آخر قال الدكتور محمد بدراوي، عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة بفضائية DMC، إننا ننتظر من الحكومة الجديدة إجراءات تنفيذية أكثر من البرامج والأطروحات، وأن تكون هناك إجراءات للحماية الاجتماعية، وترجمة لمردود الإصلاح الاقتصادي بتحسن دخل الفرد، ومعدل الأجور والرواتب، وتحسن الأسعار مضيفاً  أننا نريد من الحكومة ترجمة حقيقية لبرامجها في صورة إجراءات تنفيذية يلمسها المواطن على حد قوله.      


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا