الاربعاء 04 يوليو 2018 الأرشيف


مدبولي يتعهد برفع النمو الصناعي إلى 10.7% وتحسين حياة المواطن

News Image

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة ستؤتى ثمارها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى  أنه تم تنفيذ 85% من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف مدبولي ـ خلال عرض برنامج حكومته أمام مجلس النواب أمس للحصول على ثقة الأعضاء ـ أننا نستهدف خفض نسبة الدين الحكومي وأعبائه إلى معدلات مستدامة لا تتعدى 90% من الناتج المحلى الإجمالي فى يونيو 2020.

وخاطب مدبولي المواطن المصري قائلا: لقد صبرت كثيرًا، وتحملت كثيرا، وأرجو أن تتأكد أنه مضى الكثير، ولم يبق إلا القليل، والنتائج الجيدة قادمة.

وأوضح مدبولي أن حكومته تخطط لخفض معدلات العجز الكلى إلى 6% من الناتج المحلى الإجمالي، والحفاظ على تحقيق فائض أولى يقترب من 2% من الناتج المحلى الإجمالي.

وأشار إلى السعي لتوسيع قاعدة التمويل بالمشاركة مع الصناديق السيادية والإقليمية والدولية فى حدود 200 مليار جنيه، وتفعيل أصول الدولة غير المستغلة.

وتعهد مدبولي برفع معدل النمو الاقتصادي الحقيقي إلى 8% في 2021/2022 مقارنة بـ 5.4% في عام 2017/ 2018، وذلك من خلال رفع معدل الاستثمار ليصل إلى 25% سنويا، وكذلك تحسين بيئة الأعمال المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعي، والتمهيد لتحقيق تنمية صناعية ملموسة خلال السنوات الأربع القادمة تعمل على زيادة معدل النمو الصناعي من 6.3% عام 2018/2019 إلى10.7% عام 2021/2022.

وأكد رئيس الوزرء أن الحكومة تولي اهتماما بالفقراء، مشيرا إلى أنها "أولى بهم" وستعمل على تشغيل القادرين منهم، وإعالة غير القادرين.

وأوضح أن البرامج التي تعتزم حكومته تنفيذها ستسهم في توفير نحو 900 ألف فرصة عمل سنويًا بإجمالى 3.6 مليون فرصة عمل في 4 سنوات، وخفض معدل البطالة ليصل إلى 8% بعد أن سجل 10.6% فى عام 2017/2018.

والتزم مدبولي أمام البرلمان بأن يشهد المواطن خلال الشهور القليلة القادمة طفرة ملحوظة، وتحسنًا ملموسًا بشكل عام فى العديد من الأمور المرتبطة بحياته اليومية فى مجالات توفير السلع الغذائية، وضبط المرور، ووسائل النقل الجماعي، وما يتعلق بالإسكان، والمياه والصرف الصحي، وغيرها من الخدمات.

اقتصاد

تأجيل الطروحات الحكومية بالبورصة إلي الربع الأخير من العام

أرجأت الحكومة مجددا برنامجها لطرح حصص من الشركات الحكومية، البالغ عددها 23 شركة، في البورصة، وهو ما يأتي عقب أيام من تأكيدات وزير المالية محمد معيط استمرار الحكومة في برنامجها الذي كان مقررا البدء في تطبيقه يونيو الماضي، وقوله إن البرنامج سينفذ في القريب العاجل.

وكان المخطط طرح البرنامج في البداية خلال الربع الأول من العام الحالي. ونقلت صحيفة "البورصة" عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري قولها إنه من المقرر البدء في تطبيق برنامج الطروحات خلال الربع الأخير من عام 2018 .

وأضافت ـ في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر مصر للتميز الحكومي ـ أنه لا يوجد تأخر في برنامج الطروحات، وأن الحكومة تسير وفقا للخطة الموضوعة، وتسعي إلي طرح ما بين 6 إلى 8 شركات قبل نهاية العام الحالي.

في سياق آخر قالت السعيد إنه تم الانتهاء من المسودة الأولية بمشروع قانون الدفع غير النقدي، وتم إرسالها إلي البنك المركزي لمراجعتها لكونه أمين المجلس القومي للمدفوعات .

وأضافت أن الوزارة عملت على مشروع القانون بالتنسيق مع وزارتي المالية والعدل والبنك المركزي، وأن الوزارة تستهدف الانتهاء من التعامل الورقي بالشيكات بين كافة مؤسسات الدولة بحلول يونيو 2019 .

"صندوق النقد" يحث المركزي على الاحتفاظ بسياساته للسيطرة على التضخم

بعد أيام قليلة من قرار البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة عند نفس مستوياتها، حث صندوق النقد الدولي "المركزي" على الحفاظ على سياسته النقدية لاحتواء آثار زيادات أسعار الوقود والكهرباء.

يأتي تعليق الصندوق الذي تضمنه بيان صادر عنه أمس، في إطار الإشادة بسياسات البنك المركزي الانكماشية للسيطرة على معدلات التضخم. وفي وقت سابق حذر الصندوق من إقدام البنك على "خفض أسعار الفائدة قبل الأوان".

وطالب ديفيد ليبتون نائب مدير صندوق النقد "المركزي" بأن يتخذ من قراءات معدلات التضخم وأحجام الطلب مؤشرا لسياسته النقدية المستقبلية، مؤكدا أن تشديد السياسة النقدية في 2017 ساعد في السيطرة على معدلات التضخم عقب قرار تحرير سعر الصرف، وارتفاع أسعار الوقود في نهاية 2016.

ويضفي تعليق الصندوق الغموض على مستقبل سعر الفائدة الذي سيعلنه البنك المركزي في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر 16 أغسطس المقبل، خاصة مع توقعات كثير من بنوك الاستثمار زيادة معدلات التضخم بنسبة قد تتراوح بين 3% و5%.

وكشف ليبتون في بيانه عن الموافقة على "آلية التسعير الأوتوماتيكية لأسعار الوقود" التي قال إنها ستساعد، بمجرد تنفيذها، على حماية الموازنة من التغيرات غير المتوقعة في أسعار الصرف وأسعار النفط العالمية، وضمان توافر الموارد المالية لدعم أشد الفئات ضعفا.

ارتفاع طفيف بمؤشر مديري المشتريات في يونيو

حقق مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط ارتفاعات بنسبة 0.4% في يونيو 2018، على أساس شهري.

وسجل المؤشر 49.4 نقطة في يونيو 2018، مقابل 49.2 نقطة في شهر مايو الماضي، محققا ارتفعا بعد هبوطه في مايو بنسبة 1.79%.

وأشار بيان البنك أمس إلى تدهور أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط، وقال إنه  رغم أن المؤشر ظل في نطاق الانكماش، فقد كانت القراءة الأخيرة متسقة مع تراجع هامشي فقط كان أضعف مما حدث في فترة الدراسة السابقة.

وأدى التراجع الطفيف في بند الإنتاج إلى التراجع العام في الأوضاع التجارية في نهاية الربع الثاني، مشيرا إلي أن ضعف الطلب كان مسؤولاً بشكل جزئي عن انكماش النشاط التجاري، مما أدى إلى وجود تراجع يتماشى مع انخفاض مستويات أعمال التصدير الجديدة.

وقال إنه رغم ذلك فقد انخفض كل من إجمالي الطلبات الجديدة وطلبات التصدير الجديدة إلى مستويات أقل مما هو مسجل في شهر مايو.

ونوه البيان إلى أنه في ظل هبوط أحجام الأعمال الجديدة، أشارت شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلى استمرار تراجع مستويات التوظيف خلال شهر يونيو.

لجنة وزارية عليا لمتابعة تنفيذ منظومة "التأمين الصحي"

أكد محمد معيط وزير المالية، أنه اتفق مع هالة زايد وزيرة الصحة على محاور أساسية ومهام واضحة ومُحددة لجميع الجهات المشاركة في تنفيذ نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، والإسراع في تشكيل لجنة وزارية عليا لمتابعة تقدم تنفيذ المشروع.

وستضم اللجنة كلا من وزراء: الصحة، والمالية، والتخطيط، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات، والتنمية المحلية، ومدير مشروع التأمين الصحي الاجتماعي الشامل.

وأضاف معيط ـ في بيان عقب لقائه أمس وزيرة الصحة ـ أن الوزارة ملتزمة بكل قوة بدعم المنظومة الجديدة للتأمين الصحي، حيث ستلتزم الخزانة العامة بدعم الأعباء المالية للمنظومة الجديدة، خاصة خلال الفترة الانتقالية لتطبيقها ولحين اكتمال التأهيل والتشغيل، وتطبيق معايير الجودة، واكتمال قدرة المنظومة على تمويل نفسها ذاتيًا، مشيراً إلي أن هناك لجنة شكلتها رئاسة الوزراء بمشاركة الجهات المعنية لوضع معايير لتحديد غير القادرين الذين سوف تتحمل الخزانة العامة قيمة اشتراكاتهم في منظومة التأمين الصحي الجديدة.

وأوضح أنه اقترح تشكيل لجنة أخرى فنية لتسيير عمل المنظومة الجديدة، بالإضافة إلى مجموعة من اللجان الفرعية المتخصصة في أنشطة المنظومة لمتابعة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

البنك الدولي يتوقع 5.3% نموا للاقتصاد المصري في العام الحالي

توقّع البنك الدولي تسجيل معدل النمو الاقتصادي المصري نحو 5.3% فى العام الحالي 2018، وارتفاعه إلى 5.7% فى العام المقبل، ووصوله إلى 5.8% فى عام 2020، مشيرا ـ فى تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس ـ إلى أن النمو سجل 4.6% فى العام الماضي.

وأضاف التقرير أن استثمارات مصر وصافي صادراتها سجلت تحسنًا مدعومة باستقرار سعر الصرف، وزيادة الطلب المحلي، كما نمت الاحتياطيات الدولية في مصر والمغرب، مدعومة بتدفقات رأس المال.

ولفت إلى تراجع معدل التضخم إلى حد كبير في عام 2018، وانخفض إلى 13ُ في أبريل الماضي من الارتفاع الكبير الذى سجله، وهو أكثر من 30% في يوليو 2017، مشيرًا إلى أن ذلك  سمح للبنك المركزي بتطبيق تخفيضين لسعر الفائدة هذا العام لدعم النشاط.

نقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة في النصف الثاني من 2019

أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط أنه سيتم نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال النصف الثانى من عام 2019.

وصرح العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمى لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، لصحيفة "المصري اليوم" بأن الشركة ملتزمة أمام الدولة، ممثلة في وزارة الإسكان، بأن يكون الحى الحكومى في العاصمة الإدارية، والمقرر نقل مجلس الوزراء، والبرلمان، والوزارات المختلفة، إليه، جاهزاً في النصف الثانى من العام المقبل، كامل التشطيب والمرافق والطرق والتقسيمات الداخلية.

وأوضحت الوزيرةـ على هامش مؤتمر أمس ـ أنه سيتم وضع مبانى أصول الوزارات الموجودة داخل القاهرة فى أحد الصناديق الفرعية التابعة للصندوق السيادى أملاك الذى تعمل الحكومة على إنشائه حاليا.

أموال بدء اجتماعات صندوق الاستثمار الأثيوبي السوداني المصري المشترك

بدأت أمس بالبنك المركزي اجتماعات كبار المسئولين من أثيوبيا والسودان ومصر في إطار الإعداد لتصور صندوق تمويل المشروعات التنموية والاستثمارية في الدول الثلاث، وتستمر يومين.

كان قادة الدول الثلاث، قد اتفقوا في قمتهم الأخيرة في يناير 2018 علي أهمية بدء بحث إنشاء آلية تمويلية فعالة تضم الدول الثلاث لتعزيز المشروعات التكامُلية بين مصر وأثيوبيا والسودان، وهو الأمر الذي أكده الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات من الدول الثلاث في مايو الماضي، وقامت القاهرة علي أثره بالدعوة لاجتماعات 3 و4 يوليو 2018.

من المنتظر أن تشهد الاجتماعات خطوات تفعيل توجيهات قيادات البلدان الثلاثة، لفتح آفاق أوسع لعلاقاتهم بشكل عام والتعاون الاقتصادي والتنموي بشكل خاص.

ويرأس الوفد المصري في الاجتماعات لبني هلال نائب محافظ البنك المركزي، وتشارك كل من السودان وأثيوبيا بوفدين رفيعي المستوي برئاسة حسين يحيي الباشا نائب محافظ البنك المركزي السوداني، وآيلي لير جيجامو مدير عام إدارة الشئون الإفريقية في الخارجية الأثيوبية.

أموال 6 بنوك تحدد الشركات المتعثرة المستفيدة من مبادرة المركزي

أعلنت 6 بنوك بالقطاع المصرفي عدد الشركات المتعثرة التي تدخل ضمن مبادرة البنك المركزي لإسقاط فوائد المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه مقابل سداد أصل الدين.

وبلغ عدد الشركات التى يمكن أن تستفيد من المبادرة فى بنوك الأهلى ومصر والقاهرة  3250 شركة، و250 فى المصرف المتحد، و110 فى البنك الزراعى، ونحو 260 عميلا من الأفراد والشركات ببنك التنمية الصناعية والعمال.

وأكدت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات، أنه يتم حصر عدد العملاء الذين سيستفيدون من المبادرة، موضحة أنها ستقتصر على الشركات فقط  لأن البنك أطلق محفظة التجزئة المصرفية أخيرا، وفقًا لما ذكرته جريدة "المال".

ومازال البنك العقارى المصري يجرى عملية حصر العملاء، وأكد عمرو كمال رئيس البنك، أن النسبة الأكبر من المستفيدين من المبادرة ستكون من الشركات.

كان البنك المركزي، قد أطلق الأربعاء الماضى، مبادرة مساندة العملاء المتعثرين لدعم التنمية الاقتصادية، وحل مشاكل الديون المتعثرة، وتخفيف العبء عن صغار العملاء الجادين فى السداد، وإعادتهم لدائرة النشاط الاقتصادى.

ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفا من الأفراد في بنوك: الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والزراعى المصرى، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصرى، ويبلغ إجمالي فوائد المديونيات 16.8 مليار جنيه

شركات وأسواق طرح 30% من أسهم «العربية للتكرير» بالبورصة 2019

كشف الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة للاستشارات المالية، عن برنامج طرح أسهم شركاتها التابعة فى البورصة، ضمن استراتيجيتها للسنوات الخمس المقبلة.

وقال هيكل، فى تصريحات خاصة لـ«المال»: يُنتظر أن يبدأ البرنامج بجزء من أسهم شركة طاقة عربية فى الربع الثالث من 2019، يعقبها قبل نهاية العام نفسه، طرح نحو 30% من «العربية للتكرير»، التى تمتلك 69.47% من مشروع الشركة المصرية للتكرير، والمعروف إعلاميًّا باسم «مصفاة مسطرد».

وتتضمن استراتيجية المجموعة استكمال تخارجها من عدد من الأنشطة، مع الاحتفاظ بشركات تعمل فى 8 قطاعات، على أن يتم طرح حصص منها جميعًا بالبورصة ضمن برنامج ينتهى بصفة مبدئية قبل نهاية عام 2023 بشريحة من أسهم نايل لوجستيك، المتخصصة فى مجال النقل النهري.

وتشمل الشركات الثمانى، مزارع دينا، التى سيتم طرحها بالبورصة فى 2020، ومعها فى العام نفسه، أسكوم للتعدين المقيدة بالفعل حاليًا فى سوق الأوراق المالية. كما تضم «توازن» المتخصصة فى مجال توليد الطاقة من المخلفات، و«الوطنية للتنمية» وتعمل فى قطاع الأسمنت خارج مصر، و«الوطنية للطباعة»، و«المتحدة للمسابك»، والشركات الأربع السابقة، سيتم طرح حصص منها بالبورصة، خلال عامى 2021 و2022.

شركات وأسواق جهات سيادية توقف مشروع «بشرة خير» فى قناة السويس

كشف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية للقناة، أن تأجيل توقيع عقود منطقة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقنطرة غرب بالإسماعيلية «بشرة خير»، يرجع إلى مطالبة بعض الجهات السيادية بوقف المشروع لحين استكمال وتوضيح بعض الأمور من جانب المستثمر علاء السقطي، رئيس جميعة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف مميش ـ فى تصريحات لـ «المال» ـ أن هناك مشاورات مع كبار المستثمرين، أبرزهم محمد فريد خميس، ومصطفى السلاب، ومحمد السويدي، لبدء التنفيذ فى بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة أعداد المستثمرين المصريين بالمنطقة الاقتصادية.

مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كان قد وافق على المشروع المقدم من جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لتخصيص «مليون متر مربع» لمشروعات الشباب بقطاع الـ SMEs بالإسماعيلية. وأكد مميش فى تصريحات سابقة، أن استثمارات المشروع تصل إلى 1.2 مليار جنيه، خلال 6 سنوات.

شركات وأسواق 10 شركات مصرية تنفي علاقتها بمجموعة "أبراج كابيتال"

واصلت الشركات المدرجة بالبورصة، الإفصاح عن أي صلة استثمارية لها بمجموعة "أبراج كابيتال" الإماراتية للاستثمار المباشر.

ونفت 10 شركات مصرية، في بيان للبورصة أمس، وجود أي علاقات تعاقدية أو إرتباط مع مجموعة "أبراج كابيتال".

وتضمنت الشركات التي نفت علاقتها بأبراج: سيدى كرير للبتروكيماويات، ومصر للأسواق الحرة، وبى بى اى القابضة للاستثمارات المالية، والتعمير والاستشارات الهندسية، والخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي".

كما نفت "سامكريت مصر - ومهندسون ومقاولون، والسادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، والعربية للمحابس، والعامة للصوامع والتخزين، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة".

يأتي ذلك عقب الاتهامات التي تواجه مجموعة "أبراج" بإساءة استخدام أموال المستثمرين بها، واعتزامها تصفية أعمالها مؤقتا. وقالت مجموعة من المستثمرين: إن شركة "أبراج" التي تدير صناديق استثمار خاصة أساءت استخدام أموال صندوق استثمار بالرعاية الصحية بقيمة مليار دولار.

وأصدر النائب العام في الإمارات، مذكرة توقيف بحق مؤسس مجموعة أبراج، عارف نقفي، وأحد شركائه في قضية تحرير شيكات من دون رصيد بقيمة لا تقل عن 48 مليون دولار، وذلك وفقاً لوثائق محكمة راجعتها صحيفة Wall Street Journal.

شركات وأسواق 3 مليارات جنيه مبيعات أولى مراحل "صن كابيتال"

قال طارق شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة للاستثمار العقاري، إن الشركة حققت مبيعات تتراوح بين 2.5 إلى 3 مليارات جنيه من المرحلة الأولى لمشروع "صن كابيتال".

وأوضح شكري أنه تم طرح المرحلة الأولى في شهر أبريل الماضي، بعدد وحدات بلغ 1000 وحدة سكنية.، مشيرا إلى أن مشروع "صن كابيتال" سيضم 14 ألف وحدة خلال مراحله كافة، بحسب "مباشر".

ويقع مشروع "صن كابيتال" بمحافظة الجيزة بالقرب من المتحف المصري الكبير، وأهرامات الجيزة.

شركات وأسواق 750 مليون جنيه من القابضة للصناعات المعدنية لـ"المالية"

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، قرار إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية لمدة ثلاثة أعوام الصادر في 19 مارس الماضي.

وقال بيان لوزارة قطاع الأعمال العام أمس: إن الجمعية العامة وافقت على طلب وزارة المالية بشأن سداد مبلغ 750 مليون جنيه تحت حساب حصة وزارة المالية في أرباح العام المالي 2017/2018، وذلك في إطار توجه قطاع الأعمال العام لدعم موارد الموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال ترأس وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، أعمال الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

ويشار إلى أن القابضة للصناعات المعدنية، حققت أرباحا بقيمة 1.5 مليار جنيه، جنيه بمعدل نمو 69.7%، خلال العام المالي (2016-2017).

شركات وأسواق 22 يوليو نظر استشكال «عبدالسلام» ضد استبعاده من انتخابات "المقاصة"

قررت محكمة القضاء الإدارى نظر الشق الموضوعى للاستشكال الذى قدمه اللواء محمد عبدالسلام، الرئيس الحالى لمجلس إدارة مصر المقاصة، ضد حكم استبعاده من انتخابات إدارة الشركة، فى 22 يوليو المقبل.

وقالت مصادر، فى تصريحات لـ«المال» إنه تم رفض الشق المستعجل للاستشكال من حيث الشكل فقط. وأصدرت المحكمة السبت الماضى، حكما باستبعاد عبدالسلام من قوائم المرشحين لعدم توافقه مع شروط الترشح بعد أن تقدم منافسه الوحيد أشرف الضبع بطعن ضد قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بقبول أوراق ترشحه.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد قررت أمس إرجاء التصويت على انتخاب رئيس شركة المقاصة فى ظل الاستشكالات المقدمة من كلا المرشحين، فيما تم إجراء الانتخابات على باقى مقاعد أعضاء مجلس الإدارة.

وأشارت المصادر إلى أن أحد السيناريوهات المطروحة فى حال عدم قبول الشق الموضوعى للاستشكال تتضمن فتح باب التصويت على رئاسة مجلس إدارة الشركة بوجود مرشح واحد فقط وهو أشرف الضبع، والذى يشترط حصوله على نسبة %50 + 1 من الأصوات للفوز بمقعد الرئاسة.

أما السيناريو الثانى فيتمثل فى إعادة فتح باب الترشح لمقعد رئاسة مجلس إدارة الشركة بقرار من الجمعية العمومية للشركة.

شركات وأسواق تكليف عبدالعاطي برئاسة مجلس إدارة "الحديد والصلب"

أكدت شركة الحديد والصلب المصرية أنه تم تكليف عبدالعاطي صالح عبدالعاطي كريم رئيس قطاعات الورش الإنتاجية والصيانة بالشركة للقيام بمهام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من اليوم 4 يوليو 2018.

وأوضحت الشركة ـ في بيان للبورصة، أمس، أنه تم إنهاء تكليف سامي عبدالرحمن حسن زكري القائم بمهام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة اعتباراً من أمس.

وحققت الشركة خلال الفترة من (مطلع يوليو 2017 وحتى نهاية أبريل 2018)، نحو 1.07 مليار جنيه، مقابل مبيعات محلية بلغت 968.9 مليون جنيه، بالفترة المقارنة من العام المالي السابق، بحسب "الوطن". 

وفيما يتعلق بصادرات الشركة خلال الفترة، فقد تقلصت إلى 8.7 مليون دولار، مقارنة بصادرات بلغت 15.3 مليون دولار خلال ذات الفترة قبل عام.

اقتصاد عالمي السعودية تؤكد استعدادها لسد احتياجات سوق النفط

أكدت المملكة العربية السعودية أمس، أن سياستها النفطية هي السعي دائما، لتحقيق التوازن والاستقرار في أسواق البترول بالتنسيق مع الدول المنتجة الأخرى.

وأشارت إلى أنها مستعدة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية لأي تغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب، وبالتنسيق مع الدول المنتجة الأخرى.

وقال عصام بن سعيد وزير الدولة ـ في بيانه عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء أمس برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ : إن "خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وما جرى خلاله من تأكيد الزعيمين على ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط، ونمو الاقتصاد العالمي".

وأكد المجلس استعداد المملكة لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية عند الحاجة، للتعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على البترول، وبالتنسيق مع الدول المنتجة الأخرى.

اقتصاد عالمي الأردنيون يعلقون أمالا على إعادة فتح الحدود السورية لإنعاش الاقتصاد

في "السوق السورية" بمدينة "الرمثا" الأردنية، وعلى بعد كيلومترات قليلة من الحدود السورية، يعلق الجميع آمالا كبيرة على عودة النظام إلى جنوب سوريا، وإعادة فتح المعابر مع الأردن المغلقة منذ سنوات، لعودة الازدهار إلى البلاد.

ويطلق على السوق الواقعة وسط مدينة الرمثا بين أحياء سكنية اسم "السوق السورية"، كونها كانت تعتمد قبل الحرب على البضائع القادمة من الجانب الآخر من الحدود.

ويقول نصر مخادمة ـ الأردني الخمسيني الذي كسا الشيب رأسه والجالس على كرسي أمام باب محله في السوق ـ "أيام العز ستعود".

وشكل إغلاق معبر جابر (نصيب على الجانب السوري) وهو آخر معبر رسمي كان مفتوحا بين البلدين في 2015، بسبب المعارك، ضربة موجعة لاقتصاد المملكة التي سجل التبادل التجاري بينها وبين جارتها الشمالية عام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.

اقتصاد عالمي دراسة: الحد الأدنى للأجور بألمانيا يعزز النمو الاقتصادي

أظهرت دراسة أعدها "آي. إم. كيه" للأبحاث الاقتصادية المقرب من النقابات العمالية في ألمانيا أن وضع حد أدنى للأجور في ألمانيا عام 2015 يمكن أن يزيد معدل النمو الاقتصادي في البلاد بمقدار 0.5% خلال عشر سنوات.

وأشارت الدراسة المنشورة أمس، إلى أن العمال أصحاب الأجور المنخفضة استفادوا من ارتفاع أجورهم بنسبة 18% في المتوسط منذ التزام أصحاب العمل بدفع حد أدنى للأجور، كما استفاد أصحاب الأجور التي تتراوح بين منخفضة ومتوسطة.

وستؤدي زيادة أجور هذه الشرائح إلى المساهمة في نمو الاستهلاك المحلي بما يتراوح بين 0.5% و0.7% خلال السنوات السبع المقبلة، وهو ما سيؤدي إلى زيادة إيرادات الخزانة العامة، بحسب الدراسة.

كانت ألمانيا قد بدأت تطبيق نظام الحد الأدنى للأجور في 2015، حيث يبلغ حاليا 8.84 يورو في الساعة الواحدة.

أخبار محلية

"النواب" يوافق على قانون خاص بمعاملة كبار ضباط الجيش

وافق مجلس النواب أمس، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة.

ينص القانون على أن "يُستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة الذين يصدر بأسمائهم قرارا من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب، أو تلك الوظيفة".

وجاء في المادة الخامسة من القانون أنه "لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق، أو اتخاذ أي إجراء قضائي في مواجهة أي من المخاطبين بأحكام هذا القانون على أي فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب مهامه أثناء تأديتهم مهام مناصبهم أو بسببها، إلا بإذن من المجلس الأعلى من القوات المسلحة".

كما منحت مادة أخرى المخاطبين بأحكام القانون أثناء سفرهم خارج البلاد "الحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم وكذا مدة استدعائهم".

تشغيل أول مفاعل نووي في الضبعة بعد 8 سنوات

أكد محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة تحت التصميم، وأن أول مفاعل نووي سيدخل الخدمة بعد 8 سنوات، على أن يكتمل دخول جميع المفاعلات خلال الفترة من عام 2026 حتى عام 2029.

وأكد شاكر ـ خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أمس ـ أن نسبة احتياطي القدرات الكهربائية في مصر وصل إلى 25%، وهو ما يتوافق مع المعدلات المثلى للاحتياطي، بحسب منظمة الطاقة الدولية، والتي تتراوح بين 20% و25%.

وتوقع الوزير أن تصبح الكهرباء مصدر دخل لمصر بعد تصديرها، مشيرا إلى أنه يجرى عقد اتفاقيات جديدة مع السودان لتوريد الكهرباء. وقال: إن "تقوية شبكة الجهد الفائق من شأنها المساهمة في تحقيق مسار إيجابي لعملية التنمية".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

أعادت الوقائع المصرية أمس نشر عددها 96 تابع "ج" الصادر في 26 أبريل 2018، الخاص بقرار محكمة جنايات القاهرة، بإدراج جماعة الإخوان الإرهابية على قوائم الكيانات الإرهابية، و1529 شخصًا أبرزهم محمد أبوتريكة لاعب الأهلي والمنتخب السابق، وأبناء محمد مرسي ويوسف القرضاوي وعصام العريان، على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات. للتفاصيل اضغط هنا

وأعادت الجريدة أيضًا نشر عددها رقم 102 تابع "أ"، الصادر بتاريخ 5 مايو 2018، وفيه قرار وزارة المالية رقم 193 لسنة 2018 بأن تبدأ مدة وقف العمل مؤقتًا بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان اعتبارًا من أول أغسطس 2017 وحتى 31 يوليو 2020. ونص القرار على أن يستمر تحصيل ضريبة الأطيان المستحقة حتى 31 يوليو 2017 وما قبلها.

قضية اليوم

برنامج الحكومة لمواجهة الفقر يسابق التضخم

عرضت الحكومة أمس برنامج عملها للسنوات الأربع القادمة، "2018/ 2019 – 2021/ 2022 مصر تنطلق" على البرلمان.

يتضمن البرنامج 5 أهداف استراتيجية، هي: حماية الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، والتنمية الاقتصادية، والنهوض بمستويات التشغيل، وتحسين مستوى المعيشة.

وفيما يخص تحسين المعيشة تضمن برنامج الحكومة حزمة من الإجراءات التي تساهم - مُجتمعة - في حماية الفقراء من الآثار السلبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

ومن أهم هذه الإجراءات تغطية 3.5 مليون أسرة ( 18 مليون مواطن) بمعاشي "تكافل وكرامة" بتكلفة 80 مليار جنيه على مدار السنوات الأربع القادمة. ووفقًا لتقدير الحكومة، فإن الـ18 مليون مواطن يمثلون 60% من المواطنين تحت خط الفقر.

كانت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت أخيرا أن عدد الأسر المستفيدة من برنامجي الدعم النقدي "تكافل وكرامة"  قد تجاوز 2.8 مليون أسرة بما يشمل قرابة 10 ملايين فرد، ما يعني أن مستهدف الحكومة هو ضم 700 ألف أسرة للبرنامجين.

وإذا قمنا بتوزيع الـ80 مليار جنيه المخصصة للبرنامجين على عدد الأفراد المستهدفين، ستكون محصلة الفرد 93 جنيها شهريًا (476 جنيهًا للأسرة).

وكان اللواء أبوبكر الجندي، الرئيس السابق لجهاز التعبئة العامة والإحصاء، قد صرح بأن خط الفقر  للأسرة يقترب من 1000 جنيه في 2017، عقب اتخاذ الحكومة حزمة القرارات الاقتصادية المرتبطة بقرض صندوق النقد الدولي، وبالطبع سيرتفع خط الفقر مرتبطًا بمعدل التضخم، الذي من المتوقع أن تبلغ قيمته التراكمية في الفترة (2017- 2022) حوالي 70%، ما يعني أن الأسر التي سيكون دخلها الشهري أقل من 1700 جنيه ستكون على الأغلب تحت خط الفقر، وهو رقم بعيد للغاية عن تغطية معاشات وزارة التضامن الاجتماعي.

ولكن الأمر الجيد أن حزمة الحماية الاجتماعية لا تتوقف عند المعاشات فقط، فقد تضمن البرنامج بند "التوسع في نظام الزراعة التعاقدية لدعم الفلاحين"، وهذا بند شديد الأهمية خاصة أن ثلاثة أرباع الفقراء في مصر يقيمون في الريف، وقد توقفت الحكومة عن نظام الزراعة التعاقدية بشكل تدريجي منذ 1986، عندما حررت العلاقة بين الحكومة والفلاح، وألغت نظام الدورة الزراعية.

كانت الحكومة حتى هذا التاريخ ملتزمة بتوفير الأسمدة بأسعار مُخفضة، مقابل تحديد أنواع المحاصيل التي يزرعها الفلاح، وفق دورة زراعية تطبق على مستوى الجمهورية، على أن تشتري جزءا من هذا المحصول بسعر سابق التحديد، وعندما تم فك هذا الارتباط، نتج عنه ارتفاع كبير في الأسعار، لأن الحكومة كانت تحدد أسعارا للمحاصيل تقل بكثير عن سعر السوق الحر، ولم يستفد الفلاحون من هذه الزيادة، بل التجار هم من استفادوا.

وإذا عاد نظام الزراعة التعاقدية ستتم حماية الفلاحين من تقلبات السوق، وتحديد سعر عادل لمنتجه قبل أن يزرعه.

كما تضمن برنامج الحكومة بند رفع متوسط دخل العامل الزراعي تدريجيًا ليصل إلى 80 جنيها يوميًا، وهذا البند يضع العامل الزراعي أعلى بقليل من خط الفقر بنهاية البرنامج، وهو وإن كان أمرا غير مقبول إنسانيًا، أن يعمل الفرد ثم يبقى مُهددا بالهبوط أسفل خط الفقر، ولكن إذا استفاد نفس الفرد من خطط الدولة في توفير علاج للأوبئة مثل فيروس "سي" وتوفير شهادات تأمين على طريقة وثيقة "أمان"، وبرنامج دعم نقدي، فستتكفل هذه الحزمة بإبعاده عن خط الفقر.

لذا على الدولة أن تتوسع في هذه البرامج، ولا تكتفي بتغطية 60% فقط من المواطنين ببرامج الدعم النقدي، خاصة في الريف، للقضاء على النسبة الأكبر من الفقر.

أخبار العالم

لأول مرة.. فوز "امرأة" برئاسة بلدية تونس العاصمة

لأول مرة، فازت سعاد عبد الرحيم برئاسة بلدية العاصمة التونسية أمس، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب، وذلك في الانتخابات البلدية بعد أن  تصدرت لائحة حزب النهضة الإسلامي.

وقالت "عبد الرحيم" ـ التي تدير شركة أدوية وتبلغ من العمر 53 عاما ـ إنه "تم انتخاب أول امرأة رئيسة بلدية للعاصمة، وهذا الفوز أهديه لكل التونسيين والمرأة التونسية، أهديه لنساء بلادي والشباب التونسي".

وانتخبت "عبد الرحيم" ـ العضو في المكتب السياسي لحزب النهضة والتي تعرف نفسها بأنها مستقلة ـ من قبل أعضاء المجلس البلدي الجديد، بـ 26 صوتا مقابل 22 لخصمها الرئيسي كامل ايدير ـ المسؤول المحلي في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي ـ الذي كان الأول على لائحة حزب "نداء تونس" الذي أسسه الرئيس الباجي قائد السبسي والحليف الحالي للنهضة على المستوى الوطني.

أمريكا تبحث إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب

كشف مسؤولون أمريكيون عن أن ملف إدراج الحرس الثوري الإيراني، على قائمة المنظمات الإرهابية مطروح على طاولة الإدارة الأمريكية، وأنها تقوم بمناقشته في الوقت الحالي.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية أمس ـ عن مصادر مقربة من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ـ أن الوزير يقف مع تصنيف الحرس الثوري ضمن قائمة الإرهاب، لافتة إلى أن هذه الخطوة مطروحة على الطاولة منذ أشهر، وتتم دراستها بشكل مكثف كجزء من التصعيد باستراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية تجاه إيران.

ويتيح مثل هذا القرار للبيت الأبيض فرصة تجميد الأصول التابعة للحرس الثوري الإيراني، وفرض حظر سفر بالإضافة إلى فرض عقوبات جنائية بالتوازي مع العقوبات الاقتصادية الموجودة حاليا.

"إرباك" دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني لأوروبا

أربكت الشكوك حول تورط دبلوماسي إيراني معتمد بـ "فيينا" في مخطط لمهاجمة تجمع لحركة معارضة في فرنسا، زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لكل من سويسرا والنمسا، والتي يسعى خلالها للحصول على ضمانات للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وعشية وصول الرئيس روحاني، أعلنت النمسا أنها طلبت من طهران رفع الحصانة الدبلوماسية عن دبلوماسي في سفارة إيران لدى فيينا، يشتبه بتورطه في مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لحركة إيرانية معارضة في باريس.

وأوضحت الخارجية النمساوية أنها قررت أن تسحب من المشتبه به صفة "الدبلوماسي". وسيدخل القرار حيز التنفيذ خلال 48 ساعة.

وأعربت طهران عن استيائها، وأكدت أنها "عملية مزيفة" بينما يقوم الرئيس حسن روحاني بزيارة إلى أوروبا لمناقشة التعاون بين الأوروبيين والإيرانيين بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

علوم وتكنولوجيا

"تابلت سامسونج الجديد".. شاشة أكبر وغياب الزر الرئيسي

تسربت إلى المواقع الإخبارية المختصة بالتقنية بعضا من صور النسخة المقبلة من تابلت سامسونج القادم، جالاكس تاب إس4، والمتوقع طرحها بالأسواق في وقت لاحق من العام الجاري.

ومن خلال تحليلات الصور، كان أبرز الملاحظات هو وجود شاشة أكبر للجهاز، وغياب الزر الرئيسي "home button"، والذي يبدو أنه قد تم استبداله بحساس خفي للبصمة. إضافة إلى ذلك، تبدو حواف الجهاز الجديد أكثر نحافة، ما يجعل الجهاز يبدو أطول من سابقه.

وكان من الملاحظ أيضا أن علامة سامسونج الشهيرة غابت عن الجزء العلوي للجهاز، ما فسره البعض باحتمالية احتواء هذا الجزء على ماسح لحدقة العين من أجل التعرف على المستخدم.

"سبوتيفاي" يختبر نسخة للأسواق الناشئة

أكدت مواقع إلكترونية أن تطبيق "سبوتيفاي" الموسيقي الشهير يختبر حاليا نسخة أخف وأصغر حجما مصممة خصيصا للأسواق الناشئة تحت اسم "سبوتيفاي لايت"، وهو الآن متاح لمستخدمي نظام أندرويد في البرازيل فقط خلال الفترة التجريبية.

ويحتاج التطبيق التقليدي لنحو 100 ميجابايت من الذاكرة، فيما يحتاج تطبيق لايت إلى 15 ميجابايت فقط. وتتبع "سبوتيفاي" بذلك مسلكا سبق أن قامت به تطبيقات شهيرة مثل انستجرام وأوبر وجوجل سيرش.

إلا أن النسخة الأخف ضحت بعدد من المميزات، مثل التخلي عن خاصية التشغيل دون الاتصال بالانترنت، أو التشغيل فائق الجودة، وكذلك "سبوتيفاي كونكت" التي تتيح نقل المواد الصوتية من جهاز لآخر.

إعلام

توك شو برامج التوك شو تناقش الأمن والاقتصاد في بيان الحكومة

اهتمت برامج "التوك شو" لليوم الثانى على التوالى ببيان الحكومة الذى تم عرضه أمام مجلس النواب أمس، فقد أكد محمد مدينة، عضو مجلس النواب خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن بيان الحكومة ورقيا يعد برنامجا طموحا إلا أنه يعيبه أنه يحمل كلمات فضفاضة، مشيرا إلى أنه كان لابد من أن يضع نقاطا محددة مع ترتيب الأولويات.

وقال: كان يجب على الحكومة أن تركز على المواطن الفقير عقب السنوات الأربع الصعبة الماضية، بالإضافة إلى التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية.

 فى السياق ذاته، قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب ـ خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد" ـ إن برنامج حكومة مصطفي مدبولي يليق بمرحلة جني الثمار، مثل برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل الذي كان تحت عنوان "تثبيت الدولة المصرية".

وقال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق ـ خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية  ""TEN ـ إن البيان يطمئن الرأي العام والشعب، مضيفا  أن "البرنامج الحكومي شامل لكل النقاط التي تهم الإنسان، ويعمل على استمرار الإصلاح الاقتصادي، وحفظ الأمن، وتماسك الجبهة الداخلية" على حد قوله.

على صعيد آخر قال محسن عادل، نائب رئيس البورصة ـ فى تصريحات خاصة لفضائية Extranews ـ إن بيان الحكومة ركز كثيرا على حماية الأمن القومي، وتنمية الإنسان المصري ومستوى معيشته، مضيفا أن برنامج الحكومة يقوم على نسب محددة بجانب استكمال منظومة الإصلاح الاقتصادي، وبرامج الحماية المجتمعية حتى يمكن للمواطن الشعور بنتائج التطور خلال الفترة المقبلة.

تواصل اجتماعي "الثالث من يوليو" وبيان مدبولي في الصدارة

احتفى قطاع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس بذكرى الثالث من يوليو، يوم سقوط جماعة الإخوان، وتداولوا على موقع "فيسبوك" صورا تعود إلى يوم الثالث من يوليو عام 2013 خلال خروجهم إلى الشوارع للاحتفال بالإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وإسقاط نظام الإخوان.

كما دشن بعضهم على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" هاشتاج  (#يوم_إنقاذ_مصر) إحياءً للمناسبة، معتبرين أنه ذكرى اليوم الذي انحازت فيه القوات المسلحة إلى مطالب الشعب.      

على صعيد آخر، اهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بيان الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب، للحصول على ثقته.

 دشن رواد "تويتر" هاشتاج (#مصطفي_مدبولي) الذي جاء ضمن قائمة الأعلى تداولا، والتي ضمت أيضا هاشتاج (#رييس_الوزراء)، كما جاءت عبارات (عمل الحكومة) و(مجلس النواب) ضمن أكثر العبارات انتشارا بين الرواد.    

تداول الرواد على نطاق واسع تصريح رئيس الوزراء الذي جاء فيه: "لن نترك فرداً فقيراً"، وأبرزوا  خطة الحكومة لتطوير العشوائيات، والتي تشمل تطوير 208 قرى و1100 سوق عشوائية، كما تستهدف الحكومة استثمار 275 مليار جنيه لتنمية سيناء.

صحافة القاهرة رعاية المهمشين.. وزيادة النمو.. ومكافحة الإرهاب.. وأوضاع سوريا.. الأبرز في صحف الأربعاء

تصدر عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الأربعاء" بيان حكومة الدكتور مصطفي مدبولي أمام مجلس النواب أمس. وجاءت عناوين صحف (الأهرام والأخبار والجمهورية) معبرة عن ذلك، فقد تصدر عنوان "مصر تنطلق.. الحكومة ترسم ملامح المستقبل وتتعهد لـ "النواب": لن نترك محتاجًا يتكفف الناس.

وذكرت أن المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان عرض برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب خلال الجلسة العامة التى عقدت صباح أمس برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وذلك في إطار سعى الحكومة الجديدة لنيل ثقة البرلمان تطبيقا للدستور.

وركزت الصحف على أبرز أولويات الحكومة التي جاءت في البيان، وهي: حماية الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتحسين حياة الشعب، ورعاية الفقراء والمهمشين، ورفع معدلات النمو والتشغيل، وخفض الديون والتضخم، والحفاظ على الهوية، وإرساء سياسة خارجية متوازنة.

وفي الشأن الاقتصادي، ألقت صحف "الأربعاء" الضوء على تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط عن الموازنة العامة للدولة، حيث أوردت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الموازنة العامة للدولة تحقق برنامج الحكومة.." أن الدكتور محمد معيط أكد أن الموازنة العامة الجديدة التى بدأ تطبيقها أول يوليو الحالي يتواكب تنفيذها مع بدء الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، ولذا فهى تعكس توجيهات القيادة السياسية، وتكليفاتها للحكومة، خاصة ما يتعلق بزيادة معدلات النمو الاقتصادى، التى نتوقع أن تقارب 5.8% خلال العام المالى الجديد، لترتفع إلى نحو 6.5 أو 7% على المدى المتوسط، ما يسهم فى تحقيق خطط الحكومة والبنك المركزى، الرامية للسيطرة على معدلات التضخم، وخفضها لأقل من 10%.

واستمرت الصحف في متابعتها للعملية العسكرية الشاملة سيناء 2018، وأشارت إلى مقتل 3 إرهابيين والقبض على 59 وضبط كمية ضخمة من الأسلحة والمتفجرات، فضلًا عن تدمير "فنطاس" مفخخ قبل استهداف القوات، واكتشاف مخازن للوقود وورش للسيارات، وتأكيد أن القوات البحرية مستمرة في تأمين مسرح العمليات، وحماية المنشآت الاقتصادية، وقطع خطوط دعم الإرهاب.

وعن الشأن السوري، لفتت بعض الصحف إلى أن مجلس الأمن الدولي، يعقد جلسة طارئة حول الأوضاع في جنوب سوريا، غدا الخميس. وأضافت أن الجنوب السوري يشهد عملية عسكرية شنتها القوات الحكومية على مواقع سيطرة المعارضة المسلحة، منذ نحو 3 أسابيع ودفعت ما يزيد على 270 ألف شخص إلى النزوح.

ورياضيًا، أشارت الصحف إلى فوز منتخب إنجلترا لكرة القدم على نظيره الكولومبي بركلات الترجيح 4-3 في ختام مباريات دور الـ 16 التي جمعتهما الليلة  للوصول إلى الدور ربع النهائي لمونديال روسيا 2018.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا