«كابيتال إيكونوميكس» تُطمئن وتحذر من الدين الخارجي لمصر

News Image

البنك المركزي

أكدت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البحثية البريطانية ـ في تقرير لها أمس ـ أن الدين الخارجي الحالي لمصر "ما زال غير مقلق"، إلا أنها حذرت في الوقت نفسه من تكرار "سيناريو" الأرجنتين، مع هشاشة الوضع المالي في مصر واتساع الشهية الحكومية لمزيد من الديون.

واعتبرت أن مخاطر انخفاض سعر العملة تعد ضعيفة، فى ظل تحقيق الحكومة تقدما باتجاه الدمج المالى، لكنها ذكرت أن تجربة الأرجنتين تدق ناقوس الخطر؛ لأن الأمور قد تتدهور سريعا، خاصة حال ظهور مقدمات للتحول عن السياسة الإصلاحية، وفقا للتقرير الذي نقلته صحيفة "البورصة".

وقفز الدين الخارجي لمصر بنسب كبيرة، حيث ارتفع من  48 مليار دولار في يونيو 2015 إلي نحو 83 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

وقالت المؤسسة: إنَّ الحكومة المصرية تعد واحدة من أبرز مصدرى الديون بالعملة الأجنبية فى الأسواق الناشئة، خلال العامين الماضيين، حتى وصل الدين الخارجى إلى 30% من الناتج المحلى الإجمالى، مقابل 15%، كما أن شهية الحكومة للديون الخارجية ما زالت متسعة، العام الحالى، بعدما طرحت سندات بما يعادل 6.3 مليار دولار خلال شهرى فبراير وأبريل الماضيين، أى 3.3% من الناتج المحلى الإجمالى، و3.8 مليار دولار تعادل 2% من الناتج المحلى الإجمالى فى أذون الخزانة المقومة بالدولار.

وأوضحت المؤسسة أنَّ التعرض الكبير لمخاطر الديون السيادية بالعملات الأجنبية أصبح محط اهتمام، خاصة بعد الأزمات التى شهدها عدد من بلاد الأسواق الناشئة مثل الأرجنيتن، وقدرت أن كل انخفاض بنحو 10% فى قيمة الجنيه المصري أمام الدولار يرفع نسبة الدين إلى الناتج المحلى بنحو 3%.

قضية اليوم

الحكومة تربح من البترول.. قبل أن تدعمه

وفقًا للبرنامج المتفق عليه بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي في 2016، فإن الصندوق يرى أن خفض دعم الوقود أمر أساسي، وعلى الحكومة المصرية مواصلة ضبط أسعار الوقود أو اتخاذ تدابير أخرى لتعويض أي تكاليف إضافية تطرأ عليه نتيجة انخفاض سعر صرف الجنيه أو ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وبحسب هذا البرنامج فإن دعم الكهرباء سيتقلص بشكل سنوي حتى يصل إلى الصفر في العام المالي 2020/ 2021، بينما سيصل دعم الوقود في العام نفسه إلى 25 مليار جنيه. وقامت الحكومة برفع متتال لأسعار الكهرباء والوقود منذ عام 2014.

ولا تخطط الحكومة وصندوق النقد لإلغاء دعم الطاقة بالكامل، ولكن الصندوق يريد أن يحرر قطاع الطاقة، وأن يكون العبء المالي الذي تتحمله الدولة في الدعم أقل من إيراداتها من هذا القطاع، وبالتالي لا تتحمل الموازنة أي أعباء من نشاطه، وهذا ما يسمى توازن "ميزان البترول".

وبند "ميزان البترول" وهو بند غير موجود في الموازنة المصرية، وهو يساوي الفارق بين عائدات قطاع النفط وبين قيمة الدعم الذي تخصصه الحكومة للطاقة.

واستهدف البرنامج الحكومي المتفق عليه مع الصندوق أن يكون هذا الرقم موجبا في العام المالي الماضي (2017/ 2018)، بأن تصبح إيرادات القطاع أعلى من قيمة الدعم، وهذا أمر استحال تحقيقه مع الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار النفط العالمية بعد اتفاق مُصدري النفط على تحديد سقف للإنتاج، مما أدى إلى تحسن الأسعار.

ولكن الفرصة مهيأة في العام المالي الجديد، مع عودة أسعار النفط للانخفاض، وإذعان أوبك لرغبة الولايات المتحدة الأمريكية في ضخ كميات أكبر من النفط في الأسواق العالمية، وذلك بالإضافة إلى قرارات الحكومة برفع أسعار الوقود في إجازة عيد الفطر الماضية. 
وتضم إيرادات قطاع النفط أرباح الهيئة العامة للبترول، والضرائب المفروضة على منتجات النفط، وضرائب الدخل المحصلة من الهيئة ومن الشركات الأجنبية العاملة في مصر، وغيرها من الرسوم.
ووفقًا لبيانات الصندوق فإن مصر مُلتزمة بزيادة سعر الوقود بشكل دوري، لتصل أسعار بيع معظم أنواع الوقود للمستهلك إلى 100% من تكلفة الإنتاج (قبل الضريبة)، في العام المالي القادم 2018/ 2019.
جدير بالذكر أنه قبل بداية برنامج الحكومة في خفض دعم الطاقة كان سعر البيع يتراوح بين 20% إلى 25% من سعر الإنتاج.

وأظهرت وثائق الموازنة المصرية أن الحكومة تستهدف خفض دعم المواد البترولية خلال 2018/ 2019 بنحو 26% إلى 89 مليار جنيه، وخفض دعم الكهرباء بنحو 47%، ليصل إلى 16 مليار جنيه.

هذه الأرقام توضح أن الحكومة ستكون قادرة على إنهاء عصر دعم الكهرباء في العام المالي بعد القادم 2019/ 2020، إذا خفضت دعم الكهرباء بنفس الرقم، أي أننا ربما نوفر عامًا من الإصلاح.

أما فيما يخص (توازن البترول)، فإن إيرادات الحكومة من قطاع البترول في العام المالي الحالي 2018/ 2019، المُتمثلة في الضرائب المفروضة على الهيئة العامة للبترول (36 مليار جنيه) والضرائب على المنتجات البترولية (21.8 مليار جنيه) وفائض قطاع البترول (25.1 مليار جنيه) وإتاوة البترول (14.2 مليار جنيه)، من المخطط أن تبلغ مجتمعة 97.1 مليار جنيه، بغض النظر عن خطط بيع حصص في شركات تابعة لقطاع البترول، كما هو مخطط لشركة "إنبي" وغيرها، ما يعني أن الحكومة تُحصل من قطاع النفط أكثر مما تدعم به المواطنين.

بمعنى آخر فإن ميزان البترول في صالح الحكومة وليس المواطن، ولذا فإن ميزانية الدولة في العام الجديد ستصبح لأول مرة منذ سنوات متحررة من عبء الدعم، وإن إيرادات قطاع البترول المصري تغطي تكلفة الدعم وتفيض.

أخبار محلية

News Image

57357

وقف النشر والبث في اتهام إدارة 57357 بارتكاب مخالفات

أصدر المجلس الأعلى للإعلام قرارا بوقف نشر كل ما يتعلق بمستشفى 57357 وطالب جميع الأطراف بالتوقف عن الكتابة فى الموضوع، ووقف بث البرامج المرئية والمسموعة التى تتناول هذا الموضوع لحين الانتهاء من التحقيقات، وإعلان نتائجها.

جاء القرار بعد سلسلة من المقالات نشرها الكاتب والسيناريست وحيد حامد بشأن ما قال إنه "مخالفات ارتكتبتها إدارة المستشفى،  عبر إساءة استخدام التبرعات، وكذلك في تقاضي أجور مبالغ فيها، وتعيين أقارب لمدير المستشفى في مناصب قيادية".

وتقدم حامد ببلاغين للنيابة العامة والإدارية، لكن وزارة التضامن الاجتماعي (المشرفة على المستشفى) قررت تشكيل لجنة لفحص أعمال المستشفى.

ورغم أن الأعلى للإعلام أكد أن "وقف النشر لحين الانتهاء من التحقيقات" فإنه توجه بالإشادة للمؤسسة، وقال: إنها تمثل إنجازا مهما فى مصر، فضلاً عن أنها صرح طبى ضخم، ولها رسالة نبيلة بصرف النظر عن ما تعرضت له من انتقادات صح بعضها أو لم يصح".

News Image

محمد أبوتريكة

قبول طعن أبو تريكة و1537 آخرين على اتهامهم بالإرهاب

قضت محكمة النقض أمس، بقبول الطعون المقدمة من اللاعب محمد أبوتريكة نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، و1537 متهما آخرين على إدراجهم بقوائم الإرهاب، وقررت المحكمة إعادة محاكمتهم أمام دائرة جنائية جديدة.
 وكانت الدائرة السادسة شمال بمحكمة جنايات القاهرة قررت في يناير الماضي، إدراج أسماء 1538 شخصًا على قوائم الإرهاب، من بينهم لاعب الكرة الدولى السابق محمد أبوتريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والإعلامى مصطفى صقر، وعدد من قيادات جماعة الإخوان على رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسى وأبنائه، ومرشد الإخوان محمد بديع والمرشد السابق محمد مهدى عاكف وأبنائهما، وخيرت الشاطر وأبنائه، وسعد الكتاتنى، وباكينام الشرقاوى، وغيرهم.

اقتصاد

News Image

صورة ارشيفية للعلامة التجارية لشركة أوبر

مها أبو العينين تنفي استحواذ "أوبر" على "كريم"

نفت مها أبو العينين المتحدث الرسمي باسم شركة "كريم" لطلب السيارات عبر المحمول، ما تردد من أنباء حول استحواذ "أوبر" على "كريم".

وتواردت أنباء صباح أمس حول محادثات مبدئية بين شركتي "أوبر تكنولوجيز" و"كريم نتوركس" لدمج خدماتهما في الشرق الأوسط، بالتزامن مع استعداد الأولى لبدء اكتتاب في عام 2019.

وقالت وكالة بلومبرج الإخبارية: إنه يتم حاليا مناقشة عدد من السيناريوهات المحتملة، لكنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حول الخطوط العريضة، على عكس ما أكدته مصادر أن المناقشات تتم لامتلاك "أوبر" نصف "كريم" إن لم يكن شراؤها بالكامل.

وبموجب أحد السيناريوهات المقترحة، سيدير قادة "كريم" الحاليون الأعمال المشتركة الجديدة على أساس يومي مع الاحتفاظ بواحد ـ أو كل ـ من العلامات التجارية المحلية للشركة. أما السيناريو الثاني فهو أن تستحوذ "أوبر" على "كريم" بالكامل، وربما ينتهي الأمر إلى فشل المحادثات بين الطرفين.

4 بنوك مصرية تتصدر قائمة أفضل 10 إفريقيا

أكد تقرير لوكالة "بلومبرج" الإخبارية أن بنوك الأهلى ومصر والتجاري الدولي والعربي الإفريقي الدولي ضمن أكبر عشرة بنوك على مستوى القارة الإفريقية في ضمان تغطية القروض خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقامت البنوك الأربعة بتغطية 37 صفقة بقيمة 4.104 مليار دولار بحصة سوقية 20.24% من إجمالي السوق الإفريقية.

وتصدر البنك الأهلى ترتيب البنوك الإفريقية بحصة سوقية 7.63% متقدما من المركز الرابع في نفس الفترة العام الماضي، وبنك مصر في المركز الثاني بحصة سوقية بلغت 6.79% من المركز الثامن، والبنك التجاري الدولي في المركز الخامس بحصة سوقية 4.69% من المركز العاشر العام الماضي، والعربي الإفريقي الدولي في المركز التاسع بحصة سوقية 3.13%.

News Image

صورة أرشيفية لأحد فروع البنك التجاري الدولي بالعاصمة المصرية القاهرة

رئيس "التجاري الدولي" يتوقع اختفاء الفروع العادية وانتشار "الإلكترونية"

توقع هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي اختفاء الفروع "العادية" للبنوك خلال السنوات العشر المقبلة، في ظل الاتجاه للمصارف "الإلكترونية".

وأضاف ـ خلال مناقشة نظمتها كلية لندن لإدارة الأعمال ـ أن معدل انتشار الخدمات المصرفية في مصر يتراوح بين 10% و30% من إجمالي العملاء الذين يتمتعون بالوصول الكامل لتلك الخدمات، موضحا أن خدمات نقل الأموال عبر الهاتف المحمول تزيد من نسبة الشمول المالي على غرار الدول الإفريقية.

وتعين الخدمات الإلكترونية والرقمية العملاء على الدفع المسبق، بما في ذلك عمليات الشراء عبر الإنترنت أو في متجر فعلى.

من ناحيته قال حازم حجازي نائب رئيس بنك القاهرة: إن توجه البنوك للخدمات المالية التكنولوجية يسهم في تقليل التكلفة، وتسهيل الخدمات على العميل، وهو ما يدعم خطط الدولة للشمول المالي.

وتوقع حجازي أن تتوقف البنوك عن إنشاء فروع تقليدية خلال خمس سنوات، والتوجه إلى تطوير البنية التكنولوجية بالتزامن مع التوسع في إتاحة تلك الخدمات للعملاء.

خطة لإنشاء 16 مدينة ذكية من الجيل الرابع

أكد خالد عباس معاون وزير الإسكان للمشروعات القومية أن الحكومة تنفذ حاليا جيلا جديدا من المدن الذكية من الجيل الرابع.

وأضاف ـ خلال مشاركته في مؤتمر "مصر للتميز الحكومي 2018" أمس ـ أنه توجد خطة بالوقت الراهن، لإنشاء 16 مدينة من هذا النوع، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة.

وأوضح عباس أن تطبيق المدن الذكية يُتيح الفرصة لوجود بنية تحتية للتوسع في الاعتماد على شبكات الطاقة الشمسية، وشبكات تحت الأرض لمرافق الكهرباء والمياه والصرف الصحي، لتسهيل صيانتها دون التأثير على الطرق الخارجية.

ووافقت الحكومة الشهر الماضي على إنشاء 3 مدن جديدة، هى: مدينة الأقصر الجديدة، والفشن الجديدة، وملوى الجديدة.

الصين تشعل الحرب التجارية ضد أمريكا: الرد بالمثل

قال مصدر مطلع لـ "رويترز" أمس إن رسوما صينية على سلع أمريكية قيمتها 34 مليار دولار ستدخل حيز التطبيق اعتبارا من غد، السادس من يوليو بتوقيت بكين، وسط تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأكدت وزارة المالية الصينية أنها لن تبادر بتطبيق الرسوم قبل أن تفرض الولايات المتحدة رسومها على سلع صينية.

وكانت واشنطن أعلنت أنها ستفرض رسوما على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار في السادس من يوليو، وتعهدت بكين بالرد في اليوم ذاته، لكن فارق التوقيت البالغ 12 ساعة يعطي الأسبقية لبكين في التطبيق الفعلى للرسوم.

وتحاول الصين البحث عن بدائل منها التحرك المشترك مع الاتحاد الأوروبي، لكن التكتل التجاري الأكبر عالميا رفض فكرة التحالف مع بكين ضد واشنطن قبيل قمة صينية أوروبية في بكين يومي 16و 17 يوليو الحالي.

سيارات

News Image

مصر في انتظار السيارة الكهربائية

"الهندسية" تتعاقد مع "درشال" لتصنيع السيارة الكهربائية محليا

وقعت الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى اتفاقا مع شركة "درشال للصناعة" وكيل شركة دونج فينج الصينية لصناعة السيارات، لإدخال تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية إلى مصر، بتنفيذ مشروع نقل تكنولوجيا وتصنيع السيارات والشواحن الكهربائية من خلال شركة «دونج فنج» الصينية.

وقال اللواء محمد يوسف، رئيس الشركة في بيان أمس: إن المشروع يهدف إلى الحفاظ على البيئة بتصنيع محلى يصل إلى 70% خلال خمسة أعوام، وبطاقة إنتاجية فى السنة الأولى تصل إلى إنتاج 200 سيارة سنويا، وتتدرج لتصل إلى 10 آلاف سيارة فى السنة الخامسة.

وأضاف يوسف أنه من المخطط البدء فى تنفيذ مشروع نقل تكنولوجيا تصنيع السيارات الكهربائية لتكون أول تكنولوجيا من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط، للحفاظ على البيئة، وترشيد دعم المواد البترولية.

ومن المقرر البدء فى التنفيذ اعتبارا من أغسطس المقبل، من خلال استغلال بعض خطوط الإنتاج فى مصانع الشركة الهندسية لصناعة السيارات بنظام الشراكة.

News Image

سيارة تويوتا كرولا الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة خلال العام الجاري

"السيارات العشر" الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة

أعلن موقع "بزنس انسايدر" قائمة أفضل 10 سيارات مبيعا في الولايات المتحدة العام الحالي، من حيث الأداء، واختبار أنظمة الطرق المختلفة، والسلامة، ورضا المستهلك.

تصدرت "تويوتا" اليابانية القائمة بأربع سيارات، واحتلت "شيفرولية" المرتبة الثانية بسيارتين، وجاء ضمن القائمة "فورد" و"سوبارو" و"أودي" و"بي إم دبليو".

وتراوحت أسعار السيارات في القائمة من 20 ألف دولار إلى ما يقرب من 54 ألف دولار لسيارة  BMW X3.

وأكد الموقع أن سبب اختيار سيارات "تويوتا" يرجع إلى عمليتها وفاعليتها في استهلاك الوقود، فعلى سبيل المثال الإصدار "كرولا" يستهلك 32 ميلا (51.499 كيلو متر) للجالون (3.78541 لتر)، بينما حازت "شيفرولية" رضا المستهلكين، خاصة في إصدار "إمبالا" التي "توفر تجربة قيادة تشبه السيارات الفاخرة" وفقا لبزنس انسايدر.

وجاء اختيار "بي أم دبليو أكس 3" لأنها تجمع بين الدفع الرباعي الرياضي ومتعة القيادة والراحة والتكنولوجيا الفائقة في شكل جذاب وعصري، كما أنها توفر تجربة قيادة ممتعة في الطرق الواعرة والمتعرجة.

News Image

السيارات الفارهة تتنافس على إغراء السعوديات بعد دخولهن عالم القيادة

أفخم سيارات العالم تتنافس على “كعكة” المرأة السعودية

قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات لن يكون تحولا ثقافيا فقط في المجتمع السعودي، بل سيكون أيضا تحولا اقتصاديا، وفرصة لا تعوض لشركات السيارات العالمية، وبخاصة تلك التي تنتج الموديلات الفارهة التي تستهوي النساء.
ومثلما هو الحال في المنافسة بين كبرى دور الأزياء العالمية، وشركات إنتاج الملابس، بدأت منافسة محمومة بين السيارات الأكثر فخامة ورفاهية، لاقتناص نصيبها من “كعكة” المرأة السعودية، ومن أبرز تلك السيارات:
رولز رويس داون
يسمح برنامج رولز رويس بتلبية رغبات العملاء، وإتاحة إمكانية إضافة ما يحلو لهم من اللمسات الأنيقة، ابتداء من لون السيارة وحتى وضع قطع من الألماس على لوحة العدادات، ويبدأ سعر رولز رويس داون من١٫٣وحتى ١٫٨ مليون ريال سعودي، أي حوالي (٦- ٨٫٥ مليون جنيه).
لاند روڤر ديسكڤري
لا تتمتع سيارة لاند روڤر ديسكڤري بالقوة البالغة سواء على الطرق الانسيابية أو الوعرة فحسب، بل تمتلك أيضا روعة تصميم ومتعة قيادة لا تضاهى، إضافة إلى ذلك، تتميز لاند روڤر ديسكڤري بمقصورة رحبة تسع الجميع، حتى سبعة أفراد. ويتراوح سعرها بين 191 ألفا و300 ريال سعودي (٩٠٠ ألف - ١٫٤ مليون جنيه).
لكزس إل سي 500
هي سيارة أقرب إلى المركبات الفضائية، حيث تمت مراعاة التصميم الداخلي للسيارة، ليكون أقرب إلى تلك المركبات الخيالية، وبه تفاصيل تمت حياكتها يدويا على خامات بالغة الرفاهية، ويتراوح سعرها بين 337 ألفا و870 ريالاً سعودياً.
 ڤولڤو إكس سي 90
سيارة أنيقة تشبه البيوت الاسكندنافية، وبجانب ما تتميز به من قيادة مثالية، تتمتع بتجهيزات خشبية ونظام ملاحة فريد، يكسبها وقارا مميزا، ويتراوح سعرها بين 172 ألفا و240 ريالاً سعودياً.
جاكوار إف – تايب آر
هذه السيارة تنقل راكبها إلى عالم جيمس بوند الخيالي، وتجمع بين السرعة والأناقة البالغة. ويتراوح سعرها بين 366 ألف و882 ريالاً سعودياً.
لامبورغيني أوروس
لا تتمتع بالرحابة وميزات سيارات الدفع الرباعي فحسب، بل يصل أداؤها إلى مصاف السيارات الخارقة، وبتصميمها الإيطالي البارع، تقدم أوروس أداءً استثنائياً، سواء على مضمار السباقات أو على مختلف أنواع الطرق، ويتراوح سعرها بين 734 ألفا و500 ريال سعودي.
تسلا موديل 3
سيارة تتمتع بأعلى مواصفات التكنولوجيا والاستدامة، فهي سيارة كهربائية واعدة، ولن يكون لزاماً على من يقودها القيام بمهمة التزود بالوقود التي أصبحت من ملامح الماضي منذ العام الماضي، فهي تقطع مسافة 321 كيلومتراً عند شحنها بالكامل لمرة واحدة، كما يُعد الطراز موديل 3 أكثر السيارات أماناً في مجال السيارات الكهربائية، ويتراوح سعرها بين 128 ألفا و537 ريالاً سعودياً.

News Image

فحص اطارات السيارات ضرورة قبل السفر

لأمانك وسلامة أسرتك.. إطارات النيتروجين "تكسب"!

عندما تذهب لفحص سيارتك قبل السفر، تكون واحدة من النصائح التي تتلقاها من الفنيين المتخصصين في الإطارات هي أن تستبدل الهواء العادي في إطارات سيارتك، وتستخدم النيتروجين، لكن السؤال: هل بالفعل استخدام النيتروجين في إطارات السيارات مفيد، وبخاصة في حالات السفر الطويل، أم أن الأمر لا يتجاوز كونه محاولة  تسويقية لا داعي لها؟
الإجابة يقدمها خبراء إطارات السيارات الذين يؤكدون أن الأوكسجين المكون الأساسي للهواء يتفاعل مع مادة المطاط المكونة للإطار، ويسبب عملية أكسدة يضعف على إثرها جدار الإطار، ويؤدي إلى عدم تماسك مكوناته ويفقد قوته، ومع السرعات وارتفاع درجات الحرارة يتفاعل الأكسجين مع البطانات الداخلية للإطار ويسبب تآكلها، أما النيتروجين فلا يتفاعل مع مكونات الإطارات.
كما يقلل "النيتروجين" من حدوث انتفاخ بجوانب الإطارات، أو ما يطلق عليه "البالونة" التي تظهر نتيجة اصطدام الإطارات بحفر أو مطبات ويحدث قطع وانفصال في مكونات الإطار الجانبية، ويتخللها الهواء وقد يلزم تغيير الإطار في هذه الحالة مهما كانت حداثته.
يشير الخبراء إلى أن تعبئة الإطارات بغاز النيتروجين توفر مجموعة من المميزات، منها أنه  أقدر على تحمل الضغوط والحرارة المرتفعة من الهواء، ومع السرعات العالية فإن النيتروجين لا يتمدد بقدر تمدد الهواء وبمعنى أدق لا يكون الإطار معرضا للانفجار عند السرعات العالية، ولعل هذا هو السبب في استخدام غاز النيتروجين في سباقات (الفورميولا).
ورغم ارتفاع تكلفة النيتروجين مقارنة بالهواء العادي، إلا أن المزايا التي يوفرها وارتفاع درجة الأمان في استخدامه، وبخاصة في السفر الطويل، يمكن أن تحسم قرارك بسهولة، فأمانك وسلامة أسرتك لا تقدر بثمن.

تواصل اجتماعي

بعد تخطيه "مليار مستخدم".. انستجرام يطلق خاصية "Music Stickers"

حقق موقع وتطبيق انستجرام نجاحا واسعا منذ إطلاقه للمرة الأولى في شهر أكتوبر عام 2010، ليتخطى عدد مستخدميه الآن المليار مستخدم حول العالم، وفقًا لما أعلنته إدارة الموقع الشهر الماضي.

ويُعد انستجرام من شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة، ويمكن التفاعل مع مستخدميه عن طريق متابعتهم، والتعليق لهم، والإعجاب بمشاركاتهم، كما يتميز أيضًا بإمكانية حفظ الصور الموجودة عليه، وميزة إرسال الرسائل الخاصة.

واستمرارًا لبحث انستجرام المستمر عن التميز فقد قام الموقع بإطلاق خاصية جديدة هذا الأسبوع، وهي "إضافة الموسيقى إلى القصص اليومية" أو ما يُعرف باسم Music Stickers، وميزة القصص اليومية أو ما يُعرف باسم Stories على التطبيق أنها خاصية تتيح للمستخدم مشاركة لحظات يومية بالفيديو، أو الصور مع المتابعين.

وطبقا لما أعلنه الموقع فإنه: "عندما تنقر لإضافة ملصق إلى صورة أو مقطع فيديو في الخانة المخصصة لعرض القصص اليومية Stories سوف تتمكن من رؤية رمز الموسيقى. اضغط عليه حيث سيفتح لك مكتبة ضخمة تضم آلاف الأغاني، حيث يمكنك الآن البحث من خلالها عن أغنية معينة ثم النقر على زر التشغيل لعرض الأغنية قبل نشرها، وعندما تحدد أغنيتك المفضلة يمكنك أيضًا اختيار جزء محدد ترغب في نشره"

وتبعًا لموقع Social Media Today فإن الخاصية الجديدة في انستجرام تعتمد على صفقات حقوق ملكية الموسيقى التي أبرمتها الشركة الأم "فيسبوك"، حيث قام موقع فيسبوك بتأمين اتفاقيات شراكة مع جميع شركات التسجيلات الرئيسية في الولايات المتحدة، مما يتيح للمستخدمين على انستجرام إضافة الموسيقى دون خوف من انتهاك حقوق النشر.

جدير بالذكر أن الخاصية الجديدة تتوفر حاليًا في الإصدار الجديد من انستجرام في عدد محدود من البلدان، وذلك قبل أن يتم تعميمها في القريب العاجل على جميع دول العالم التي تستخدم التطبيق.

رياضة

News Image

مواجهة استثنائية للبرازيل وبلجيكا

مواجهات قوية في دور الـ8 بالمونديال

يترقب عشاق كرة القدم مباريات مثيرة في دور الثمانية لكأس العالم، تبدأ غدًا "الجمعة" في الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة بمواجهة من العيار الثقيل بين الأوروجواي أحد عمالقة أمريكا الجنوبية الفائز بكأس العالم مرتين، ومنتخب الديوك الفرنسية الفائز بنسخة 1998.

الجماهير المصرية على موعد الثامنة مساء مع مباراة استثنائية بين منتخب السامبا البرازيلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بكأس العالم خمس مرات آخرها عام 2002، ونظيره البلجيكي الذي يطمح لتحقيق إنجاز غير مسبوق من خلال تشكيلة لاعبين لم تتكرر قبل ذلك بمنتخب بلجيكا تضم أفضل نجوم أوروبا والدوري الإنجليزي.

وتستأنف مباريات دور الثمانية يوم السبت في الرابعة عصرا بلقاء المنتخبين الأوروبيين إنجلترا والسويد، ثم تختتم مباريات الدور في الثامنة مساء بلقاء روسيا صاحبة الأرض التي ستكون أمام مهمة صعبة أمام نظيرها الكرواتي.

أما دور الـ 16 فلم تغب المفاجآت عن مواجهاته بعد أن استطاعت المنتخبات التي تعد ضمن التصنيفات المتوسطة عالميًا الفوز على أبطال لم يكن من المتوقع أن يظهروا بهذا الآداء ويغادروا كأس العالم مبكرًا.

واستطاعت 8 فرق التأهل لدور الثمانية، هي: الأوروجواي، وروسيا، وفرنسا، وكرواتيا، والبرازيل، وبلجيكا، وإنجلترا، والسويد.

تأهل المنتخب الأوروجواياني بعد آداء مبهر وهدفين للنجم المخضرم كافاني ساهمت في تغلبه بهدفين لهدف على نظيره البرتغالي بطل أوروبا في النسخة الأخيرة، كما تغلب صاحب الأرض المنتخب الروسي في مفاجأة من العيار الثقيل على بطل العالم 2010 المنتخب الإسباني، وهو ما يشير إلى نهاية جيل أسباني كان من الصعب هزيمته بسهولة.

 كما تأهلت فرنسا بعد مباراة حافلة بالأهداف وفوزها على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، وتغلبت كرواتيا على الدانمارك بركلات الترجيح، قبل أن تفوز البرازيل بطل العالم خمس مرات على المكسيك بهدفين نظيفين.

وفي مباراة دراماتيكية تغلب المنتخب البلجيكي على نظيره الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهزمت السويد سويسرا بهدف نظيف، ثم تغلبت إنجلترا على كولومبيا بركلات الترجيح .

اخبار متنوعة

News Image

الثقة بالنفس أهم مفاتيح النجاح والصعود

١٠ مفاتيح لامتلاك الشخصية الناجحة

النجاح هدف كل شخص مهما كان مجال تخصصه، أو مستوى طموحه، وامتلاك مفاتيح الشخصية الناجحة يمثل رغبة ملحة لدى الجميع.

ومن أهم مفاتيح نجاح الشخصية الثقة بالنفس، ومع تطور مجالات علم النفس أمكننا التعرف على صفات الشخصية الناجحة، ومن أهمها:
    •    القدرة على التواصل مع الآخرين بدون خوف أو ارتباك.
    •    صاحب الشخصية الناجحة يجب أن يكون واثقا في قدرته على إدراك الأشياء، بالإضافة إلى الإصرار على تحقيق النجاح .
    •    من أهم صفات الشخصيات الناجحة الدفاع عن النفس في جميع الظروف.
    •    الطموح والصبر والمثابرة لتحقيق الأحلام.
    •    مسامحة الآخرين على أخطائهم، والابتعاد عن الإساءة تعمل على رفع قيمة الشخص أمام الناس، وبالتالي النجاح في الحياة.
    •    كن مساعدا للغير دائماً، واسأل عن أحوالهم دائماً، وكن سندا حقيقيا للآخرين في كل المواقف سواء في الأفراح، أو الأحزان.
    •    عليك أن تتقبل النقد وآراء الآخرين بصدر رحب، بدون التدخل في المشادات.
    •    التحلي بروح فريق العمل الواحد، حيث إنه من أهم مميزات الشخصية القيادية اهتمامها بأعضاء الفريق بالكامل، والتعاطف معهم، والحرص على معاملة الفريق بمودة.
    •    القدرة على التحاور مع جميع أعضاء الفريق، مع أهمية التعرف على جميع آراء وأفكار الفريق، إضافة إلى التمتع بصفات العدل والإنصاف، وهذه السمات تعمل على كسب احترام وثقة الجميع.
    •    التمتع بدقة الملاحظة والقدرة على قراءة الأفكار، وقراءة ما بين السطور، والتعرف على الآراء المكتومة، والأفكار غير المعلنة.

News Image

السرقة خلال الاجازات خطر يزداد

6 نصائح لحماية بيتك من السرقة خلال الإجازة

موسم الإجازات فرصة للكثير من الأسر للترويح عن نفسها، وتغيير نمط الحياة، لكنه في الوقت ذاته موسم للصوص، لاستغلال غياب أصحاب المنازل، ولذلك يجب قبل مغادرة المنزل اتباع مجموعة من الإجراءات اللازمة لتفادي السرقة، أو على الأقل لتوفير مجموعة من عناصر الأمان الضرورية التي تصعب من فرص دخول اللصوص إلى منزلك، ومن النصائح التي يقدمها خبراء الأمن في هذا الشأن:
1-عدم مشاركة الكثير من المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يمكن للصوص معرفة وقت سفر بعض العائلات. 
2- ينصح الخبراء بتركيب كاميرا مراقبة، لأن اللصوص يخافون من البيوت ذات الأمن العالي، حتى لا تلتقطهم الكاميرا فيسهل القبض عليهم. 
3- ضرورة أن يشعل أصحاب المنزل بعض المصابيح، هذا يحمي المكان من السرقة، ويعطى إحساسا بأن البيت غير خال تماما. 
4- يمكن أيضًا لأصحاب المنازل، جلب حارس فى فترة غيابهم عن البيت، وهذا يقلل من خطر السرقة، كما يمكن إبلاغ الشرطة بغياب أصحاب المنزل لمزيد من التأمين.
5- يجب عليك الحفاظ على كل الوثائق المهمة في مكان آمن، حتى لا يستغلها أحد بطريقة سيئة.
6- الأبواب والنوافذ هي نقاط ضعف في المنزل، لذلك من المفيد أن تتخذ بعض التدابير الخاصة إلى جانب التحقق من إغلاق الأقفال جميعها قبل مغادرتك، فالباب الخشبي سهل الكسر، أما الأبواب المعدنية فصعبة الاختراق.

News Image

السباحة خلال شهر يوليو قد تكون مصدر خطر

تحذير للمصطافي: "يوليو" الأسوأ لممارسة السباحة

انتهى "ماراثون" الثانوية العامة، وبدأ الزحف الكبير على الشواطئ في محاولة للهروب من حرارة الطقس التي تبلغ أشدها في شهري يوليو وأغسطس، لكن بشرى غير سارة لمن يمنون أنفسهم بالسباحة حملتها تقارير أمريكية رسمية حذرت من خطورة السباحة في شهر يوليو من كل عام، نظرا لانتشار الأمراض المعدية في البرك المائية المختلطة، وارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات قياسية.
مجلة "تايم" الأمريكية نشرت تقريرا تناول تحذير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في دراسات حديثة، من خطورة انتشار الأمراض المعدية المرتبطة بالسباحة في البرك المائية والمسابح وحتى الشواطئ المختلطة.
وأشارت إلى أنه ما بين عامي 2000 و2014، أعلنت السلطات المحلية في 35 ولاية أمريكية، عن تفشي نحو 140 مرضا معديا متعلقا بالبرك والمسابح المائية غير المعالجة، ما تسبب في مرض قرابة 4958 شخصا ونتج عنه حدوث حالتي وفاة.
وأوضح التقرير أن الدراسات ربطت تفشي هذه الأمراض المعدية المعوية بالمياه المبتلعة نتيجة السباحة في المياه الملوثة بأنواع معينة من البكتيريا، مشيرا إلى أن مثل هذا التلوث يمكن أن يحدث من خلال مياه الصرف الصحي أو الفيضانات أو أي شخص يقضي حاجته أثناء السباحة.
وكشف التقرير أن معظم حالات الأمراض المتفشية الباقية، نتجت عن الطفيليات التي تعيش في تلك المياه، مشيرا إلى وجود نوع نادر من الطفيليات الذي تعيش في المياه العذبة يدخل الأنف ويدمر أنسجة المخ.
وأكد التقرير أن الدراسات البحثية تحذر من أن انتشار تلك الطفيليات والبكتيريا عادة ما ينحصر وجودها بين شهري يونيو وأغسطس من كل عام، وأن نحو 60% من فترات نشاطها يكون في شهر يوليو، داعيا السباحين إلى اختيار المناطق المائية الترفيهية جيدة المعالجة.
ودعا التقرير إلى توخي الحذر من المياه المزدحمة، أو القريبة من المراحيض ومرافق النظافة الأخرى أو التي يرتادها الأطفال الصغار، إلى جانب الحذر من المياه المتغير لونها أو ذات الروائح الكريهة أو الرغوية.

News Image

التفوق في الدراسة لا يعني دوما الذكاء العقلي

أنت "راسب"؟ .. إذن أنت "أذكى"!

يتنافس كثير من الأسر على إلحاق أبنائها بالمدرسة في سن صغيرة، وتنفق الأسر من أجل تحقيق التفوق الدراسي أموالا طائلة، لكن كل ذلك قد لا يكون مفيدا بقدر الرسوب في الدراسة.
لا تتعجب فهذا ما أكدته دراسة أجرتها جامعتا إدنبره وتكساس، ونُشرت في مجلة علم النفس، والتي أشارت إلى أن سنة إضافية في المدرسة كفيلة بزيادة معدل الذكاء حوالي 5 نقاط، ليستمر هذا التأثير طوال الفترة المتبقية من حياة الفرد.
وأكد الباحثون أن نتائج دراستهم تدحض الأسطورة الشائعة بأن الذكاء غير قابل للتغير بعد الولادة، حيث تم تسجيل زيادة في الذكاء في جميع جوانب القدرات العقلية، بما في ذلك التفكير المنطقي والمعرفة الواقعية والذاكرة، وذلك بالتزامن مع طول فترة الدراسة.
وقام الباحثون بفحص 42 مجموعة من البيانات المجمعة من 28 دراسة سابقة، ما أدى إلى الحصول على معلومات حول 615 ألفا و812 فردا.
وأظهرت البيانات وجود صلة واضحة بين درجة الاختبار النهائية للفرد، ومقدار الوقت الذي يقضيه في التعليم. ويقول الباحثون إن متوسط التحسن في معدل الذكاء لدى الشخص بعد قضاء عام إضافي في الدراسة، حقق 3.4 نقطة ذكاء.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الأكثر ذكاء يبقون في المدرسة لفترة أطول، ما يعني أنهم سيحصلون على معدل ذكاء أعلى. كما أثارت العديد من الأسئلة الجديدة التي سيتعين على البحوث المستقبلية معالجتها. 

News Image

مخلفات البلاستيك أصبحت خطرا كبيرا يهدد البيئة


مواجهة “كارثة” الأكياس البلاستيكية.. بالبكتيريا

التحذيرات المتكررة من الخطر الكبير الذي باتت تمثله الأكياس والزجاجات البلاستيكية على البيئة، ربما تهدأ قليلا بعد الكشف أخيرا عن حل مبتكر للمشكلة البيئية الأخطر التي يواجهها كوكبنا على يد طالبة أمريكية من كلية ريد Reed في ولاية أوريجون الأمريكية، حيث تمكنت "مورجان فاج" من العثور على نوع من البكتيريا يتغذى على البلاستيك، ويحوله لمواد صديقة للبيئة مثل البولي إيثيلين تيريفاثيلايت.
وتستغرق هذه العملية مئات السنين في الظروف الطبيعة، لكن البكتيريا المكتشفة حديثا تمتلك القدرة على تحليل البلاستيك بوقت أقصر بكثير.
وبحسب تقرير لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، فحصت فاج 300 من سلالات البكتريا لإيجاد الـ Lipase وهو إنزيم يهضم الدهون، ومن المحتمل أن يكون قادرا على تحطيم البلاستيك، وتحويله لمواد تأكلها البكتيريا.
ووجدت خلال الاختبارات 20 سلالة قادرة على إنتاج الـ Lipase ، ثلاثة منها تنتجه بكميات كبيرة، وأخيرا وضعت الأنواع الثلاثة على نظام غذائي من البلاستيك.
وتقول فاج: "يبدو أن الإنزيم يحلل البلاستيك لمنتجات غير ضارة بالبيئة، حيث يفكك الهيدروكربونات الموجودة في البلاستيك لتستخدمه البكتيريا كمصدر للغذاء والطاقة، أي أن البكتيريا تستخدمه بشكل أساسي كطعام“.
وأشارت فاج إلى أنه لا يزال أمامنا درب طويل قبل أن نشهد استخدام البكتيريا للتخلص من النفايات بمعدل فعال عالميا، لمواجهة 300 مليون طن سنويا من مخلفات البلاستيك يعاد تدوير 10% فقط.

News Image

الجوز فوائد طبية وصحية كبيرة

“عين الجمل” تحميك من الإصابة بالسكري

مع انتشار الإصابة بمرض السكري نتيجة نمط الحياة غير الصحي في كثير من الأحيان، يتصاعد الاهتمام بإجراءات الوقاية من هذا المرض، ومنها الأطعمة التي قد تمثل درع وقاية.

وقد كشف بحث جديد عن أن تناول كمية قليلة من الجوز (عين الجمل) يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى النصف تقريبا.
وأظهرت دراسة شارك فيها أكثر من 34 ألفا من البالغين، أن تناول أي نوع من الجوز يوميا سيقلل من احتمال الإصابة بالمرض، حيث كان متوسط الاستهلاك 1.5 ملعقة طعام في اليوم، إلا أن مضاعفة تلك الكمية إلى ثلاث ملاعق ارتبطت بانخفاض معدل انتشار السكري من النوع الثاني بنسبة 47%.
ودرس الباحثون من كلية طب ديفيد جيفن في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، الأرقام الواردة من المسح الوطني لفحوصات الصحة والتغذية (NHANES)، التي تدرس عينة كبيرة من سكان الولايات المتحدة.
واتضح أن الذين أبلغوا عن أنهم يتناولون الجوز، كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا أي نوع من المكسرات بغض النظر عن العمر والجنس والعرق والتعليم، ومؤشر كتلة الجسم، ومقدار النشاط البدني.
ودرست بحوث سابقة العلاقة بين استهلاك الجوز وصحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك مرض السكري.

وقال الباحثون: إن الفوائد الصحية للجوز يمكن أن تعود إلى حقيقة أنه مصدر غني بالدهون المتعددة غير المشبعة الموصى بها، والتي تشمل حامض ألفا لينوليك والأحماض الدهنية أوميجا 3.
وقد يساعد تناول حفنة من الجوز في اليوم، على الوقاية من أمراض القلب وسرطان الأمعاء.
وخلصت الدراسة إلى أن تناول ثلث كوب من الجوز لمدة ستة أسابيع يقلل كثيرا من إنتاج الأحماض الصفراوية الزائدة، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول "السيئة"، حيث ترتبط هذه الأحماض الصفراوية بسرطان الأمعاء، بينما يرتبط انخفاض مستويات الكوليسترول بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب.

News Image

لوحة دافنشي تجاوز سعرها ٤٥٠ مليون دولار

لماذا تساوي لوحة دافنشي الأخيرة 450 مليون دولار؟

أثير منذ شهور جدل عالمي حول هوية مشترى أغلى لوحة في العالم حتى الآن، وهي أيقونة ليوناردو دافنشي “سلفاتور مُندي” أو “مخلّص العالم” ، التي اعتبرها متخصصون في الفن التشكيلي من أبرز الاكتشافات الفنية التي شهدها العالم خلال العقود الأخيرة. 

واخيرا تم الكشف عن هوية الجهة التي اشترت اللوحة مقابل 450 مليون دولار ، فقد أعلن أن  اللوحة ستعرض في متحف بالعاصمة الإماراتية  أبوظبي ابتداء من 18 سبتمبر المقبل.
ولكن.. لماذا تساوي لوحة “سلفاتور مُندي” كل هذه الملايين؟


الإجابة يقدمها تاريخ اللوحة الذي يعود لما يزيد على 500 سنة، وقد ظلت اللوحة الأصلية التي رسمها دافنشي غير محددة لفترة طويلة، إلى أن تم اكتشافها، وأعيد عرضها في العام 2011 في المعرض الوطني بلندن، بعد أن خضعت لعملية ترميم، ضمن معرض ضخم لأعمال الفنان دافنشي.
وتكمن أهميّة هذه اللوحة النادرة في أنها واحدة من بين لوحات دافنشي الزيتيّة التي لا يتخطى عددها 20 لوحة، وقد ظلت مجهولة لسنوات قبل أن تقفز إلى قمة اهتمامات عشاق الفن في العالم، وتتربع على قائمة أغلى اللوحات في التاريخ.
ومن المنتظر أن يتم إعارة اللوحة بعد عرضها في أبو ظبي إلى متحف اللوفر في باريس لتمثّل جزءاً من معرض خاص بأعمال ليوناردو دافنشي خلال الفترة من 24 أكتوبر 2019 إلى 24 فبراير 2020 .

كتاب

News Image

غلاف كتاب رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة

كتاب: “الروس في مصر”.. مسيرة تاريخية أعمق من رحلات “الشارتر”

لا صوت يعلو الآن على صوت "مونديال روسيا" الساحر. وإذا كان المصريون قد انشغلوا بمشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في مونديال روسيا بعد غياب ٢٨ عاما عن كأس العالم، فقد انشغلوا قبل المونديال بشهور بعودة السياحة الروسية بعد توقف دام قرابة العامين، منذ إسقاط طائرة سياحية روسية فوق سيناء.

وقد يكون هذا الترحيب المصري بعودة السياحة الروسية نابعا من دوافع اقتصادية، فالسوق الروسية رافد مهم للسياحة المصرية، وبخاصة في شرم الشيخ والغردقة، لكن ما لا يعرفه كثير من المصريين أن زيارة مصر بالنسبة للروس تتجاوز في قيمتها مجرد كونها رحلة سياحية، أو فرصة للهروب من الصقيع الروسي القاتل، إلى دفء الشمس المصرية، فمصر بالنسبة للروس منطقة مقدسة، وسيناء على وجه التحديد بالنسبة لملايين الروس قبلة دينية تحظى بمكانة روحية فريدة.
ولكي تعرف قيمة مصر بالنسبة للروس، فما عليك إلا أن تقرأ كتاب “رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة: الروس في مصر” للكاتب فلاديمير بيلياكوف، وهو صحفي روسي شهير عمل مراسلا لصحيفتي “برافدا” و”ترود” في مصر لمدة ١٥ عاما، ويشغل الآن منصب كبير الباحثين بمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وقد صدرت له عدة كتب مهمة عن مصر، منها كتاب “مدينة موتى روسية في مصر”، و”مصر طولا وعرضا : دليل تاريخي”، و”كنوز سيناء”، و”مصر الروسية”، و”مصر في عيون الروس من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر”.
 وكتاب “رحلة إلى ضفاف النيل المقدسة: الروس في مصر” ترجمه إلى العربية أنور محمد إبراهيم، وصدرت طبعته الأولى عن المركز القومي للترجمة عام ٢٠١٦، ويقع في ٤٣٠ صفحة،  ويتضمن خمسة فصول تتناول الأماكن المقدسة في سيناء باعتبارها نقطة انطلاق لنمو العلاقات الروسية المصرية، ويتطرق في هذا الفصل إلى العلاقات الدينية بين المصريين والروس، وبخاصة دور الكنيسة الأرثوذكسية في سيناء كحارس للأماكن المقدسة السيناوية.

يتناول الكتاب رحلات الحجاج الروس في سيناء، والكشافة الروس الذين طافوا جنبات سيناء لاستكشاف تاريخها وكنوزها.
ويتطرق الكاتب في بقية الفصول إلى نشأة حركة السياحة الروسية إلى مصر، ويرصد صورة مصر في إبداع الأدباء الروس، كما يعود إلى جذور نشأة الجالية الروسية في مصر التي سبق وجودها العلاقات المتينة التي بدأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

فقد عرف الروس طريقهم إلى مصر منذ القرن التاسع عشر، ووجدوا في مصر متسعا للعمل والحياة والتجارة، بل وحتى للهروب من ويلات الحربين العالميتين الأولى والثانية.
 ويروي المؤلف حكايات جذابة من واقع الوثائق حول أعداد اللاجئين الروس الذين فروا إلى مصر عقب اندلاع الثورة البلشفية والحرب الأهلية الروسية في الفترة من ١٩٢٠ إلى ١٩٢٢، وكيف استقبل المصريون اللاجئين الروس وأقاموا لهم المعسكرات في سيدي بشر والتل الكبير، وكيف كان الروس ينعمون بالإقامة في تلك المعسكرات، حيث يوفر لهم المصريون الطعام والشراب والملابس، بل وحتى السجائر.
ثم يتطرق المؤلف إلى الحديث عن إسهام ممثلي الجالية الروسية في مصر في الثقافتين المصرية والعالمية، ويتتبع إسهامات أسماء روسية شهيرة تأثرت بفترة إقامتها في مصر، ومنهم الرسام الروسي المعروف عالميا إيفان ياكوفيليفيتش بيليبين، الذي رسم لوحات رائعة عن مصر خلال خمس سنوات قضاها في رحاب القاهرة منذ عام ١٩٢٠، وكيف اعتبر القاهرة في تلك الفترة لوحة من لوحات ألف ليلة وليلة، وقد بيعت لوحات بيليبين عن مصر بمبالغ طائلة في مختلف أنحاء العالم.
الكتاب بالفعل رحلة ممتعة في أعماق التاريخ والجغرافيا، ويكشف حقائق رائعة عن جذور العلاقات بين المصريين والروس، تتجاوز في عمقها وإنسانيتها رحلات الشارتر إلى شرم الشيخ!


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا