زيادة طفيفة في الاحتياطي خلال يونيو وسداد نصف مستحقات الأجانب

News Image

الاحتياطي النقدي الأجنبي يرتفع في يونيو

رغم حصول الدولة على نحو ملياري دولار، تمثل الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي، فإنها لم ترفع الاحتياطي بنسبة كبيرة. وأعلن البنك المركزي، الخميس الماضي، ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 119 مليون دولار خلال شهر يونيو الماضي، ليسجل 44.258 مليار دولار مقابل 44.139 مليار دولار بنهاية مايو السابق عليه .

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول، في مؤتمر صحفي، أن مستحقات الشركات الأجنبية تراجعت إلى 1.2 مليار دولار، مقابل نحو 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل حول مصدر الأموال التي تم استخدامها في السداد .

وانخفضت مستويات زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال الشهرين الماضيين إلا أنه مازال يحقق مستويات قياسية لم يصل لها من قبل، بدعم التدفقات النقدية الكبيرة التي حققتها الدولة حصيلة طرح السندات والقروض الخارجية. وبهذه المستويات يغطي الاحتياطي واردات أكثر من 8 أشهر .

ورفعت شريحة صندوق النقد الدولي الرابعة - التي حصلت عليها الدولة 30 يونيو الماضي - بند حقوق السحب الخاصة بالاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية إلى 2.7 مليار دولار بنهاية يونيو، مقابل 694 مليونا بنهاية مايو السابق عليه، وعوضت الانخفاض الذي حدث في بند العملات الأجنبية التي انخفضت بقيمة 1.8 مليار دولار مسجلة 39.897 مليارًا بنهاية يونيو، وكذلك انخفاض فيمة الذهب بنحو 92 مليون دولار خلال الفترة بسبب تراجع سعر الأوقية عالميًا.

وخلال النصف الأول من العام الجاري ارتفع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بقيمة 7.238 مليار دولار، بعدما حصلت مصر خلال هذه الفترة على شريحتين من صندوق النقد الدولي بنحو 4 مليارات دولار خلال ديسمبر 2017 ويونيو الماضي .

كما نجحت وزارة المالية في طرح سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار لأجل 3 و5 و10 سنوات خلال فبراير الماضي، بالإضافة إلى سندات بقيمة ملياري يورو لأجل 8– 12 عامًا في أبريل، ما يعادل 2.46 مليار دولار.

اقتصاد

برنامج "الطروحات" يدخل محطته الأخيرة.. ومؤتمر عالمي لإعلان الخطط الزمنية

بعد أسبوعين من الجدل بشأن تأخر برنامج الطروحات الحكومية، كثفت الحكومة تحركاتها لإنجاز الملف المعلق.

وكلف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، شركات القطاع بإجراء تقسيم للأسهم استعدادًا لبرنامج الطروحات. وحسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم" فإن الوزير قال إنه لم يتم الاستقرار بعد على أي نسب محددة للشركات.

وأوضح أنه طلب الاجتماع مع لجنة الطروحات، وأن اللجنة ستجتمع الأسبوع الحالي، مشيرًا إلى أنه بعد أسبوع من الآن سيخرج للحديث عن شركة «الحديد والصلب» وخطة تطويرها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول وثيق الصلة ببرنامج الطروحات قوله إن لجنة الطروحات التي يرأس أمانتها الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ستعقد مؤتمرًا صحفيًا عالميًا خلال أيام، بالاشتراك مع الوزارات المعنية والمشاركة في البرنامج وعلى رأسها قطاع الأعمال العام، للإعلان عن جدول زمني مؤرخ لبرنامج الطروحات.

وأضاف المصدر، أن المؤتمر سيتضمن الإعلان عن كل شركة وتاريخ طرحها في البورصة المصرية، وحجم طرحها، أو الحصة المطروحة منها، والكشف عن الإجراءات الحالية لبرنامج الطروحات.

وتابع: هناك اتجاه لإعلان استهلال البرنامج بطرح الشركة الشرقية للدخان، وبنسبة 4% بحد أقصى، وفي الربع الأول من العام المالي الجاري الذي بدأ منذ أيام، وينتهي بنهاية سبتمبر المقبل، متوقعا أن يتبعها طرح شركة «إنبي» في الربع ذاته، أو الشهر الأول من الربع الثاني، وهو أكتوبر.

"مميش" يقلل من تأثير الحرب التجارية على إيرادات قناة السويس

استبعد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس تأثر إيرادات قناة السويس نتيجة الحرب التجارية التي انطلقت بعد دخول قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيز النفاذ، وفرض رسوم على الواردات الصينية لأمريكا وصلت إلى 34 مليار دولار.

وقال مميش ـ لصحيفة "المصري اليوم" ـ إن  قناة السويس تعبر بها تجارة الصين وأوربا وتجارة الصين لأمريكا، وإنها ستبقى خارج المنافسة أو أي تأثيرات اقتصادية، وأضاف قائلا: «كده كده القناة كسبانة».

وتوقع «مميش» أن يتوقف التصعيد الأمريكي الصيني المرحلة القادمة لأن هناك قوى اقتصادية عالمية لن تسمح بتوقف أو عرقلة الاقتصاد العالمي نافيا أي تأثير لأي انخفاض في الدولار أو حتى العملة الصينية لاعتماد قناة السويس على نظام «سلة العملات» في تحصيل الرسوم بالعبور والتي تعتمد على عدد من العملات يعوض انخفاض أو ارتفاع أي عملة منها.

وقال «مميش» إن القناة حققت معدلات تاريخية فى الإيرادات بلغت 5.6 مليار دولار وفى معدلات العبور للسفن بعد القناة الجديدة مما يؤكد نجاحها بشهادة كافة المؤسسات الملاحية الدولية حول العالم، وفقا لقوله.

مستحقات الأجانب بالكامل تسددها "البترول" بنهاية 2019

في خطوة من شأنها زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة، أعلنت وزارة البترول استهدافها سداد كامل مستحقات الشركاء الأجانب بنهاية العام المقبل.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس الماضي: إن إجمالي مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر بلغ 1.2 مليار دولار بنهاية 30 يونيو الماضي، وهو أقل مستوى لمستحقات الشركاء الأجانب منذ السنة المالية 2009-2010.

وأضاف أن هذا الرقم يفوق الرقم الذى سجل فى 30 يونيو 2010، حيث وصل وقتها إلى 1.350 مليار دولار، مشيرًا إلى أن تخفيض المديونيات يؤكد الالتزام بالسداد المستمر ووفائها بتعهداتها، مشيرا إلى أن حجم المديونية الحالى "رقم قياسى لم يتحقق منذ 2010"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيتم الانتهاء من هذه المديونية نهاية 2019، وأن وزارته تأمل أن تنتهى منها قبل هذا التاريخ.

وأشار الوزير إلي أن الوزارة تدرس حاليا إعداد معادلة سعرية لبيع المواد البترولية بالسوق المحلية بعد الانتهاء من مراحل رفع الدعم عن المحروقات.
وكشف عن أن الوزارة تستهدف رفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلي ٦.٧٥ مليار قدم يوميا بنهاية العام الجارى من ربط مراحل جديدة من حقل ظهر وآبار أخرى.

صندوق النقد يجري المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري نوفمبر المقبل

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية عن إجراء المفاوضات المقبلة مع صندوق النقد الدولى خلال نوفمبر المقبل، والتي سيتم بناء عليها تقييم برنامج الإصلاح الاقتصادى، للحصول على الشريحة الخامسة من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، حصلت مصر منها على 8 مليارات.

في سياق متصل أصدر وزير المالية قرارا يقضي بإلزام المجتمع الضريبي بتقديم جميع الإقرارات الضريبية إلكترونيا، علي أن يبدأ تجريبيا في الفترة من يوليو الحالى ولمدة 3 أشهر، ليصبح بعدها إلزاميا من أول أكتوبر المقبل.

وكشف وزير المالية عن إطلاق مبادرة الأسبوع الجاري لدعم العملاء المتعثرين ضريبيا، بهدف توسع التجار والمصانع ورواد الأعمال في مشروعاتهم، وأضاف أنه ليس من مصلحة الوزارة أن تسجن أحدا أو تقيد حريته.

وأوضح أن الممول المتعثر عليه إثبات التزامه خصوصا أن المجتمع بحاجة لكل جنيه من الضرائب، لمواجهة تزايد الديون وفوائدها. وقال الوزير ـ خلال الجولة ـ إنه لن يرحم أي متهرب من الضرائب وتحصيل حقوق الخزانة العامة.

وأشار إلي تحقيق موازنة العام المالي الماضي فائضا أوليا بقيمة ٤ مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي للمرة الأولى منذ 15 عاما.

"التجارة" تسعى لإنهاء "الروبيكي" في أسرع وقت

اختار عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، لتكون وجهة لأولى جولاته الميدانية أمس، بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على أدائه اليمين الدستورية، خلفا للوزير السابق طارق قابيل.

ووفقا لمصادر بوزارة التجارة تحدثت إلي "دلتا" فإن مشروع الروبيكي وتباطؤ مراحل تنفيذه كان من بين أسباب تغيير وزير التجارة والصناعة السابق طارق قابيل، وقالت المصادر: إن مساعد رئيس الجمهورية السابق إبراهيم محلب رفع  تقريرا سلبيا بشأن المشروع.

وخلال جولته أمس قال «نصار»: إن «الروبيكى» تعد إحدى أهم المدن الصناعية المتخصصة، مشيرا إلى حرص الوزارة على تقديم كافة سبل الدعم والمساندة، للانتهاء من المشروع الضخم فى أسرع وقت ممكن.

وتفقد الوزير عددا من المصانع الجديدة التى بدأت الإنتاج الفعلى، وأعمال الإنشاءات الجارى تنفيذها بعدد من الوحدات الإنتاجية، إلى جانب عمليات تشغيل الخدمات بالمدينة.

وأوضح أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى إنشاء 22 مجمعاً صناعياً حتى عام 2020.

وأكد ـ خلال اللقاء الموسع الذى عقده مع أعضاء المجلس التصديرى للجلود ـ سعى الوزارة لتوفير المزيد من الحوافز لصناعة الجلود، وعدم الاعتماد على الإجراءات الحمائية.

فى سياق متصل، شهدت أسعار الجلود ارتفاعا بنسبة 20% بالتزامن مع انتشار مرض الجلد العقدى، ما كبَّد أصحاب المدابغ خسائر كبيرة، وفقا لصحيفة "الوطن"، وقال محمد حربى رئيس غرفة دباغة الجلود: إن المرض ينشط فى موسم الصيف، ويؤدى إلى خسائر بنسبة 40%.

منتدي أعمال مصري مجري بالقاهرة لإقامة مشروعات مشتركة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا التنسيق لعقد منتدى أعمال مصرى مجرى بالقاهرة بمشاركة عدد كبير من الشركات المصرية وما يزيد على 50 شركة مجرية تعمل فى مختلف المجالات.

وأوضحت ـ في بيان ـ أن الوزير عمرو نصار التقى نظيره المجري، وأكد أن هناك فرصا ضخمة للتعاون الاستثماري بين مصر والمجر في مجالات إنتاج المعدات الصناعية والسيارات والزراعة والملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والمنتجات الدوائية، مشيرا إلى إمكانية تنفيذ شراكات استثمارية مصرية مجرية والتصدير للأسواق الإفريقية، والاستفادة من مكاتب التمثيل التجاري المصري المنتشرة بالعواصم الإفريقية.

وخلال اللقاء تم استعرض المبادرة التي تم الاتفاق عليها أثناء مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة دول تجمع الفيشجراد بمدينة بودابست خلال شهر يوليو الماضي، والمتعلقة بإنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع في مصر، حيث تناول اللقاء سبل دعم المجر لهذا الملف مع بقية دول التجمع والذى يضم التشيك وبولندا وسلوفاكيا من أجل وضع الخطوات الأولية لهذا التعاون الإقليمي.

أموال 250 مليون جنيه من "التنمية الصناعية" للبورصة السلعية

قال حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إن مصرفه قرر تخصيص 250 مليون جنيه لتمويل البورصة السلعية الأولى في مصر والشرق الأوسط.

وأضاف ـ في تصريحات لجريدة "المال" ـ أن التمويلات يتم منحها للمستثمرين ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة بفترة سماح تصل إلى خمس سنوات، وتمويل يصل إلى 70% من قيمة الوحدات الخاصة بالبورصة، موضخًا أن مصرفه يعتزم التوسع فى قطاعى التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب تمويل الشركات الكبرى خلال الفترة المقبلة ضمن الخطة التوسعية للبنك.

وأشار إلى تراجع الأرباح بشكل طفيف خلال النصف الأول من العام الجارى لتسجل نحو 140 مليون جنيه، بسبب انخفاض الفائدة، وكذلك قرار البنك المركزى رفع الاحتياطى القانونى لنسبة 14% مقابل 10%، وكان البنك قد حقق 154 مليونًا ربحًا فى النصف الأول من العام الماضي.

أموال الحكومة تنفي عزم قناة السويس اقتراض 300 مليون يورو

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، صحة الأنباء المنشورة حول عزم قناة السويس اقتراض 300 مليون يورو من بنوك خليجية، لتمويل شراء حفارين جديدين.

وقال المركز، فى أحدث تقاريره، بعد التواصل مع هيئة قناة السويس، إن الأخيرة لم تقترض أي أموال من أي بنوك خارجية، وأن كل ما أثير حول هذا الشأن ما هي إلا شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأشار إلى أن إحصائيات الملاحة بالقناة سجلت زيادة العائدات بشكل غير مسبوق، مُحققة أعلى إيرادات مالية في تاريخها 5,6 مليار دولار، مقابل 5 مليارات دولار خلال العام المالي السابق .

وذكرت وكالة "رويترز" نهاية يونيو الماضي نقلا عن ثلاثة مصادر مصرفية أن هيئة قناة السويس المصرية طلبت من بنوك خليجية الحصول علي قرض قيمته 300 مليون يورو لشراء حفارين جديدين، وذلك بعدما فشلت في التوصل لاتفاق مع بنوك حكومية محلية .

كانت هيئة القناة وقعت عقدا العام الماضي مع آى.اتش.سي الهولندية لبناء وتوريد حفارين تقدر قيمتهما بنحو 300 مليون يورو. 

أموال البنك الأهلي يرفع أسعار الخدمات المصرفية

قررالبنك الأهلي المصري، أكبر البنوك الحكومية، رفع رسوم بعض الخدمات المصرفية ومصاريف وعمولات على السحب، وإصدار البطاقات المصرفية بداية من الشهر الجاري.

وقرر البنك رفع مصاريف فتح الحساب البنكي إلى 30 جنيهًا، ورفع رسوم إصدار دفتر الشيكات إلى 5 جنيهات عن كل ورقة، بحسب بيان من البنك حصل عليه "مصراوي".

وأقر البنك الأهلي مصاريف إدارية على الحسابات الجارية الدائنة - التوفير بواقع 20 جينها كل 3 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل، كما رفع البنك مصاريف كشف الحساب داخل مصر إلى 30 جنيها على أن ترتفع إلى 50 لكشف الحساب خارج مصر للكشف الشهري، وتزيد إلى 100 جنيه على الدورية ربع شهرية من 30 جنيها.

وقرر البنك، رفع مصاريف إصدار بطاقات الخصم المباشر وتجديدها إلى 30 جنيها للبطاقة الكلاسكية و50 جنيها للبطاقة الذهبية من 40 جنيها، بحسب البيان.

كما ارتفعت مصاريف إصدار بدل الفاقد للبطاقات الكلاسيكة إلى 30 جنيها و50 جنيها للبطاقة الذهبية، و100 جنيه للبطاقة البلاتينية، هذا بجانب رفع عمولة الاستعلام عن الرصيد دوليا لبطاقات الخصم المباشر إلى 15 جنيهًا للحركة الواحدة .

وقرر البنك رفع عمولة السحب النقدي محليًا لبطاقات المرتبات غير الحكومية إلى 4 جنيهات لعملية السحب الواحدة، كما ارتفعت العمولة لبطاقات المرتبات الحكومية لعملية السحب الواحدة إلى 3 جنيهات.

وارتفعت العمولة على خدمة السحب من خلال الشبابيك بالفروع بمبالغ أقل من حد السحب اليومي للبطاقات - 10 آلاف جنيه - إلى 15 جنيهًا بدلا من 10 جنيهات.

أموال المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ16.7 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.2 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الحالى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى أذونا وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

وقال محمد معيط، وزير المالية، في تصريحات صحفية إن الموازنة حققت فائضًا أوليًا بنسبة 0.2% لأول مرة في تاريخها بنهاية العام المالي الماضي .

اقتصاد عالمي لاجارد: الاتحاد الأوروبي لديه "ورقة" في الحرب التجارية

اعتبرت كريستين لاجارد المدير العام لصندوق النقد الدولي أن لدى الاتحاد الأوروبي "ورقة" يلعبها في الحرب التجارية الدائرة حاليا بين الولايات المتحدة والصين، ولكن بشرط أن يكون "موحدا".

وقالت ـ خلال منتدى "لقاءات اقتصادية في إيكس أن بروفانس" بجنوب فرنسا ـ إنه "في ميزان القوى الذي نراه يتشكّل حاليا، بين الولايات المتحدة من جهة والصين من جهة أخرى، واللتين تمثّلان شكلين مختلفين تماما للزخم الرأسمالي نفسه، يمكن لأوروبا أن تلعب ورقة تتميّز بخصوصية بالغة".

وأضافت أن "ميزان القوى يتشكّل وفي وسطه أحد ما، إنه أوروبا التي من دونها لا يمكن لهذا الطرف أو ذاك أن ينتصر على الآخر".

وإذ اعتبرت أن "لأوروبا أهمية استراتيجية لهذا الطرف كما لذاك" ولا سيما في مجال التجارة، أشادت بالسياسة التي ينتهجها الاتحاد الاوروبي الذي سيشارك في قمة في بكين يومي 16 و17 يوليو.

لاجارد شدّدت على وجوب أن يكون الاتحاد الأوروبي موحّدا في مواقفه، معتبرة أن "الأوروبيين مجتمعين يشكّلون قوة وعزما، لأنهم عندما يكونون متحّدين تكون لديهم قدرة حقيقية على إحداث تغيير".

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يصنع قدره بنفسه، وأن يكون في الوقت نفسه مصدر إلهام لدول كثيرة أخرى في العالم.

اقتصاد عالمي ربع مليار دولار شريحة جديدة من قرض "الصندوق" لتونس

وافق صندوق النقد الدولي أمس الأول على صرف شريحة جديدة لتونس قيمتها 249,1 مليون دولار، ليرتفع بذلك إجمالي الأموال التي أقرضها الصندوق لتونس إلى 1,14 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات، وذلك في مقابل تنفيذ الحكومة إصلاحات اقتصادية.

وشدد الصندوق ـ في بيان ـ على ضرورة أن تُواصل "السياسة النقديّة التونسية التركيز على السيطرة على التضخم".

وعلى الرغم من نجاح الانتقال الديموقراطي، تُواجه تونس صعوبات اقتصادية بعد سنوات من إطاحة نظام زين العابدين بن علي.

وحصلت تونس في مايو 2016 على قرض من الصندوق قدره 2,9 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

اقتصاد عالمي شركات فرنسية تنسحب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية

قررت مجموعة "سي إم آ سي جي إم" الفرنسية، الثالثة في العالم للشحن البحري في حاويات، الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية، التي أعلن الرئيس دونالد ترامب، في مايو، إعادة فرضها على هذا البلد، وفقًا لما أكد رئيس مجلس إدارة الشركة، رودولف سعادة، أمس.

وأعلن سعادة ـ خلال "الملتقى الاقتصادي" في إيكس آن بروفانس بجنوب شرق فرنسا ـ أنه "بسبب إدارة ترامب، قررنا وضع حد لخدماتنا في إيران"، وأضاف أن "منافسينا الصينيين يترددون قليلا، فهم يقيمون ربما علاقات مختلفة مع إدارة ترامب".

وكانت الشركة الفرنسية وقعت عام 2016 اتفاقا مع شركة "خطوط الشحن البحري الإيرانية" لتبادل أو استئجار مساحات على السفن، واستخدام الخطوط البحرية المشتركة، والتعاون في استخدام المرافئ.

شركات وأسواق فرنسا ترجح انفجار طائرة "مصر للطيران" عام 2016 بسبب حريق

رجح المحققون الفرنسيون أن يكون حريق في قمرة القيادة وراء تحطم طائرة شركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط في مايو 2016 أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة، وهو الحادث الذي أودى بحياة كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا.

ووفقًا لما ذكرته "رويترز" فإن زعم المحققين الفرنسيين يناقض تقييما كانت السلطات المصرية أشارت فيه إلى أن قنبلة ربما تسببت في الحادث.

وقالت هيئة التحقيق في حوادث الطيران الفرنسية (بي.إي.إيه) في بيان: إن السلطات المصرية لم تبد تجاوبا مع مطالب بمزيد من التحقيقات. ويأتي ذلك رغم تصريحات مسئولين في مصر في وقت سابق بأنهم اكتشفوا آثار متفجرات على أشلاء الضحايا التي انتشلت من موقع الحادث، وهو ما يشير إلى عمل تخريبي.

واكد البيان الفرنسي أن "اقتراحات بي.إي.إيه بمزيد من العمل على الحطام والبيانات المسجلة لم تجد متابعة على حد علم بي.إي.إيه. وعناصر التحقيق الفنية التي جمعتها مصر بالفعل، بما فيها تلك المقدمة من بي.إي.إيه، تخضع لحماية التحقيق القضائي المصري".

من غير المعتاد أن يدلي محققون بتعليقات علنية على قضية يقود العمل فيها نظراء لهم في دولة أخرى. وفي حالة أي اختلاف في الرأي لا يجري التعبير عنه عادة في العلن. وتحمل التصريحات العلنية إشارة إلى خلافات حادة، بحسب "رويترز".

شركات وأسواق "توماس كوك" تسعى لجذب 500 ألف سائح لمصر

أكد مودى الشاعر، نائب رئيس شركة بلو سكاى وكيل توماس كوك فى مصر، أن الشركة تستهدف إيفاد 500 ألف سائح للمقصد المصري خلال العام الجارى من الأسواق الخارجية المختلفة.

وأوضح ـ في تصريحات لجريدة "البورصة" ـ أن الشركة البريطانية حققت زيادة فى الأعداد المستجلبة لمصر تبلغ 50% فى النصف الأول من العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، وتستهدف الحفاظ على النسبة حتى نهاية 2018.

أضاف أن الشركة رفعت عدد رحلاتها لمصر، ولكن بنسبة ليست كبيرة عنها فى العام الماضي، منها رحلات لشرم الشيخ من السوق الألماني.

وطالب وزارة الطيران بضرورة المفاوضات مع الجانب الألمانى، للسماح لشركات الطيران الألمانية بالهبوط فى مطار شرم الشيخ، والتحليق فوق سمائه، مما يساعد على زيادة الإشغالات فى المدينة.

قال: إن ألمانيا لا تفرض حظرا على رعاياها من زيارة شرم الشيخ، كما أنها تسمح بالطيران من وإلى شرم الشيخ، ولكن عبر شركات طيران أخرى منها "مصر للطيران".

شركات وأسواق "صلة" تعود للأهلي.. والخطيب يشكل لجنة للدراسة

قرر محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، تشكيل لجنة برئاسة المستشار محمود فهمي، وتضم كلا من العميد محمد مرجان المدير التنفيذي للأهلي، ومحمد فتحي المشرف العام على الشئون القانونية، والدكتور سعد شلبي مستشار التسويق لمجلس الإدارة؛ لدراسة الخطاب الذي تلقاه النادي ، صباح أمس السبت ، من شركة صلة ( مصر) ، التي أكدت فيه رغبتها في إتمام التعاقد مع النادي للحصول على حقوق الرعاية لمدة 4 سنوات قادمة.

والخطاب ينافي ما أرسلته الشركة للنادي الأهلي قبل أيام تؤكد فيه عدم رغبتها في إتمام إجراءات التعاقد بخصوص مزايدة الرعاية .

ودعا النادي العامري فاروق نائب رئيس النادي وخالد الدرندلي أمين الصندوق لحضور إجتماعات اللجنة والتي تبدأ عملها في الثانية عشرة ظهر اليوم، لدراسة المكاتبات الواردة من شركة صلة ( مصر والسعودية) ورفع تقرير لمجلس الإدارة، لإتخاذ ما يراه مناسبا للحفاظ على حقوق الأهلي.

وكانت شركة صلة قد فازت بالمزايدة التي جرت على حقوق رعاية الأهلي قبل فترة مقابل نصف مليار جنيه.

شركات وأسواق "كوربليس" تتصدر شركات التأجير التمويلي في الربع الأول

تصدرت شركة "كوربليس" للتأجير التمويلى قائمة شركات التأجير التمويلى توقيعا  للعقود خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2018 حيث وقعت 36 عقدا بقيمة  1.423 مليار جنيه بنسبة استحواذ 18.85% من حجم العقود بالسوق.

وكانت كوربليس قد وقعت 46 عقدا بقيمة 757 مليون جنيه وبنسبة استحواذ 11.5%  خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2017.

وكشف التقرير الدوري لهيئة الرقابة المالية، عن تحقيق الشركة الدولية  للتأجير التمويلى "إنكوليس" المركز الثانى من حيث قيمة العقود حيث قامت بتوقيع 24 عقدا بقيمة 750 مليون جنيه خلال الفترة من يناير إلى مارس 2018 وبنسبة استحواذ 9.9%.

وذكرت البيانات أن بى أم  للتأجير التمويلى حققت المركز الثالث بقيمة عقود 707 ملايين جنيه  لـ 9 عقود وبنسبة استحواذ 9.37% خلال يناير – مارس 2018.

شركات وأسواق عمومية القابضة الكيماوية تقر زيادة رأس المال لـ4 مليارات جنيه

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للشركة القابضة بنحو 913 مليون جنيه، ليصبح 4 مليارات جنيه.

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام، في بيان: إنَّ الزيادة الجديدة فى رأس المال تدعم المركز المالى للشركة، بما يتناسب مع استثماراتها فى الشركات التابعة.

وترأس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الجمعيتين العموميتين العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات ووزارة المالية.

وتستهدف الشركة القابضة فى موازنة العام المالى 2018- 2019 تحقيق صافى ربح بقيمة 488 مليون جنيه، وإيرادات تتجاوز 1.1 مليار جنيه.

أخبار محلية

"حظر النشر" عن 57357 يفجر أزمة بين النيابة و"الأعلى للإعلام"

فجر "حظر النشر" عن الاتهامات المنسوبة لإدارة مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال، أزمة بين النيابة العامة، والمجلس "الأعلى لتنظيم الإعلام".

وأوقف النائب العام المصري أمس، قرارا أصدره رئيس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد بوقف النشر، وقال: إن القرار منعدم، ويمثل تعديًا على اختصاصات السلطات القضائية والتنفيذية المنوط بها وحدها حماية الشأن العام للدولة.

وقرر النائب العام استدعاء مكرم للمثول أمام نيابة أمن الدولة العليا للإدلاء بأقواله، وحظر النشر بشأن التحقيقات مع رئيس الأعلى للإعلام.

وفي المقابل دافع مكرم عن قراره، وقال: إن مجلسه "مارس اختصاصه وفقا لقانونه الذي يعطيه صلاحية اتخاذ الإجراءات التي اتخذها".

بدأت الأزمة على خلفية سلسلة من المقالات نشرها الكاتب والسيناريست وحيد حامد بشأن ما قال إنه "مخالفات ارتكبتها إدارة المستشفى، عبر إساءة استخدام التبرعات، وكذلك في تقاضي أجور مبالغ فيها، وتعيين أقارب لمدير المستشفى في مناصب قيادية".

السجن 8 سنوات لـ "منى المذبوح" لإهانتها المصريين وخدش الحياء العام

عاقبت محكمة جنح مصر الجديدة اللبنانية منى المذبوح، بالسجن 8 سنوات بعد إثبات التهم الموجهة إليها بـ "إهانة المصريين بالسب والقذف"، و"خدش الحياء العام".

قررت المحكمة تخفيف الحكم على المذبوح من 11 عاما إلى 8 سنوات، بعد تقديم محاميها شهادات طبية تشير إلى عدم سلامتها النفسية.

وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على المذبوح، قبل مغادرة مصر، بعد بثها مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تضمن سبابا للمصريين. وأحالها النائب العام إلى محاكمة جنائية عاجلة أوائل الشهر الماضي، بتهم بينها "التعدي على الأديان، وصناعة وعرض محتوى خادش للحياء العام".

والحكم الأخير على المذبوح، لا يعد نهائيا، حيث استأنف فريق الدفاع عنها ضده، وحددت النيابة جلسة 29 يوليو الجاري لنظره.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 151، الصادر في 5 يوليو 2018، قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 521 لسنة 2018، بتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري العُماني لمدة ثلاث سنوات، برئاسة المهندس سميح أنسي ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية.

ونص القرار على أن رئيس الجانب المصري يقوم بإعداد تقرير سنوي عن جهوده ونشاطه، متضمنًا ما قام به المجلس من نشاط، وما يراه من اقتراحات، وخططه المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين البلدين، ويعرض على الوزارة للاعتماد. للتفاصيل اضغط هنا

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 25 مكرر (ز)، الصادر في 27 يونيو 2018، قانونا رقم 100 لسنة 2018، بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية  2018- 2019. ونصت المادة الأولى من القرارعلى أن استخدامات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018/2019 قدرت بمبلغ مقداره تريليون وسبعمائة وأربعة وعشرون مليارًا وستمائة وثلاثة وثمانون مليونًا واثنان وخمسون ألف جنيه. كما قدرت إيرادات الموازنة العامة للدولة ومتحصلاتها من الإقراض ومبيعات الأصول المالية وغيرها من الأصول بمبلغ مقداره تريليون وتسعة مليارات وسبعمائة وخسمة وتسعون مليونًا وثمانمائة وواحد ألف جنيه. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ونشرت أيضًا في عددها رقم 25 مكرر (ف)، الصادر في 27 يونيو 2018، التأشيرات العامة للهيئات الاقتصادية للعام 2018- 2019. تضمنت التأشيرات العامة التنظيمية أنه يجوز لوزير المالية أو من ينوبه تعديل موازنة الهيئة بما يخصص لها من الاحتياطات العامة المدرجة بالموازنة العامة للدولة، واستخدام وفور اعتماد بنود وأنواع وفروع مدرجة في موازنتها، لمواجهة مصروف يدخل في نطاق بنود وأنواع وفروع أخرى. للتفاصيل اضغط هنا

كما نشرت في عددها رقم 26 مكرر (أ)، الصادر في 4 يوليو2018، قرارا رقم 1196 لسنة 2018، بشأن إحالة النيابة العامة بعض الجرائم إلى محاكم أمن الدولة طوارئ، المشكلة طبقا للقانون رقم 126 لسنة 1958. للتفاصيل اضغط هنا

قضية اليوم

مستقبل صناعة الصحافة والإعلام .. الأزمة أكبر من مجرد قانون

حالة الجدل التي أثارها قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، الذي ينتظر أن يقره البرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة، ربما لا تقتصر فقط على بنود القانون، أو ما يثيره المؤيدون والمعارضون من عوامل للتهليل للقانون، أو إهالة التراب عليه.

فالحقيقة الأولى التي ينبغي أخذها في الاعتبار هي  أن مشروع القانون الراهن ليس الأسوأ في ترسانة القوانين التي تحكم المنظومة الصحفية والإعلامية في مصر، والحقيقة الثانية التي يدركها كثير من العاملين في المجال الإعلامي، أن مستقبل الإعلام لا تصنعه القوانين، وإنما تحركه دائما إرادة السلطة السياسية، وما التشريعات سوى مؤشر على تلك الإرادة، وبالتالي فإن حالة الجدل المثارة حاليا هي في جانب منها تعبر عن قلق أعمق وأكبر على مستقبل السوق الإعلامية في مصر بشكل عام، ومستقبل مهنة الصحافة على وجه الخصوص.

ومؤشرات القلق الراهنة تبدو جادة وعميقة، سواء بالنظر إلى زاوية التعامل السياسي مع مستقبل صناعة الصحافة والإعلام، أو من خلال الرؤية الاقتصادية، فالرؤية السياسية للمجال الإعلامي تبدو ضبابية في بعض الأحيان، وتمر بمنعطفات حادة منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن، فضلا عن أن علاقة الدولة والإعلام لم تصل إلى تعريف حاسم ونهائي حتى الآن، فالدولة نفسها لم تحسم موقفها إن كانت تريد أن تقف في موقع المالك أم المنظم أم المراقب لصناعة الإعلام، في وقت يصعب فيه القيام بكل تلك الأدوار في آن واحد.

وربما تبدو الصحافة القومية والتلفزيون الرسمي خير مثال على ذلك الارتباك، فحتى اليوم، ورغم الخطاب السائد بضرورة المحافظة على تلك المؤسسات باعتبارها داعما للدولة في مواجهة الإرهاب ومحاولات الإسقاط، لكن على المستوى العملي لا يتسق هذا الخطاب مع مجريات الواقع، فالتكلفة التي تتحملها الدولة نحو تلك المؤسسات تبدو باهظة مقارنة بحجم الدور والتأثير الجماهيري الذي تتمتع به مؤسسات "الإعلام الرسمي" إن جاز التعبير.

وتكفي قراءة بسيطة لأعداد توزيع الصحف القومية يوميا التي لا تتجاوز بضعة عشرات من الآلاف، أو معدلات مشاهدة قنوات التلفزيون الرسمي، لنعرف حجم الفجوة بين تلك الأرقام وبين تكلفة الحفاظ على بقاء تلك المؤسسات، في وقت يدرج فيه الكاتب كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، نحو 70% من العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية تحت تصنيف "بطالة مقنّعة"!

ومن وجهة النظر الاقتصادية، تبدو  أيضا صناعة الصحافة والإعلام اليوم في مأزق أكبر، فهي من الصناعات المكلفة ماديا، ليس فقط بسبب ارتفاع "أسعار مدخلات الإنتاج" كالورق والأحبار ومعدات الطباعة بالنسبة للصحف، أو ارتفاع تكلفة تكنولوجيا الإعلام في ظل تنافسية إقليمية وعالمية لا تهدأ، ولكن بالنظر أيضا إلى تراجع ضخ المزيد من الاستثمارات فيها، لصالح اهتمام رؤوس الأموال بقطاعات أقل كلفة وأكثر تأثيرا مثل الصحافة الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك فإنه مع زوال غبار معركة قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، سيكتشف الجميع– مؤيدون ومعارضون- أنهم يقفون على أرض خاوية، في مواجهة مصير قاسٍ، ربما كان من الأفضل لهم أن ينشغلوا بمواجهته سويا، بدلا من مواجهة بعضهم البعض. 

أخبار العالم

السعودية أكبر مشتر للسلاح من دول غرب البلقان

أكد تقرير، تم إعداده بطلب من الأمم المتحدة، أن دول غرب البلقان، وعلى رأسها "صربيا" صدرت أسلحة وذخائر وعتادا بقيمة تتجاوز 500 مليون يورو في عام 2016 وأن السعودية كانت أكبر مشتر منفرد.

وتعزز شركات السلاح والحكومات في المنطقة، التي تضم صربيا والبوسنة ومقدونيا والجبل الأسود وكوسوفو وألبانيا، إنتاج السلاح وتصدير الفائض بهدف دعم اقتصاداتها التي تواجه صعوبات.

وكل تلك الدول باستثناء ألبانيا كانت جزءا من يوغوسلافيا الاتحادية التي كانت مصدرا رئيسيا للسلاح في العالم لا سيما إلى البلدان النامية.

وبلغت مبيعات السلاح من غرب البلقان للسعودية 118 مليون يورو مما جعل المملكة أكبر مشتر منفرد من المنطقة، وذهب باقي المبيعات إلى دول منها أفغانستان والجزائر والعراق وتركيا والولايات المتحدة.

النظام السوري يسيطر على معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن

استعادت الحكومة السورية السيطرة على معبر "نصيب" الحدودي مع الأردن، وذلك بعد هجوم على أراض خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة على الشريط الحدودي دعمته ضربات جوية روسية.

وأعلنت مصادر في المعارضة، أمس الأول، أنها وافقت على إلقاء السلاح بموجب اتفاق تم بوساطة روسية يتضمن أيضا تسليم محافظة درعا للحكومة في انتصار كبير آخر للرئيس بشار الأسد وحلفائه.

وتمهد استعادة السيطرة على معبر نصيب الطريق أمام الأسد لإعادة فتح شريان تجاري كبير وضروري لمساعيه الخاصة بإنعاش الاقتصاد السوري، وبدء عمليات إعادة البناء في المناطق التي استعادت الحكومة السيطرة عليها.

وبعد سبع سنوات من المعارك يسيطر الأسد على معظم الأراضي السورية، الا أن جزءا كبيرا من شرق وشمال البلاد لا يخضع له، ومن شأن وجود قوات تركية وأمريكية في هذه المناطق تعقيد مساعيه، لتحقيق مزيد من المكاسب.

البابا ينتقد "اللا مبالاة الفتاكة" في الشرق الأوسط

ترأس البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، أمس، قمة لزعماء الطوائف المسيحية من أجل السلام في الشرق الأوسط. وندد خلالها بما وصفها بـ "اللا مبالاة الفتاكة" التي تؤجج العنف، وتؤدي إلى خروج جماعي للمسيحيين من بلادهم.

وعقد البابا فرنسيس هذا الاجتماع في مدينة باري الإيطالية التي تُعد منذ قرون بوابة للشرق الأوسط.

ولم يذكر البابا مكانا معينا أو أشخاصا محددين في أي صراع بالاسم، لكن الحرب السورية لاحت في الأفق بعد أن راح ضحيتها مئات الآلاف، وأسفرت عن نزوح نحو 11 مليونا آخرين، بينهم ستة ملايين لاجئ سوري في الخارج.

وأضاف ـ خلال اجتماع حضره نحو 20 من زعماء الطوائف المسيحية معظمهم من الكنائس الأرثوذكسية ـ أن الشرق الأوسط اليوم يذرف الدمع، ويعاني في صمت في الوقت الذي يطأ فيه آخرون أراضيه، بحثا عن السلطة والثروات.

إعلام

تواصل اجتماعي حريق مستشفى الحسين وإحالة رئيس "الأعلى للإعلام" للتحقيق.. الأكثر تداولا

سادت حالة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على ضوء اندلاع حريق في مستشفى الحسين الجامعى  التابع لجامعة الأزهر، مؤكدين أن الحريق كان هائلا.

وتداول الرواد صور الحادث، واصفين الأمر بالكارثي ومؤكدين أن عدد المصابين تخطى مائة مصاب.

تساءل قطاع من الرواد عن أسباب عدم ذهاب الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى مكان الحادث، واكتفائها بالاتصال تليفونيا بالدكتور أحمد سليم، عميد طب الأزهر، للاطمئنان على مصابي الحريق.

تداول الرواد خبرا صحفيا نُشر في مايو الماضي، حول افتتاح تجديدات المرحلة الأولى بالحسين الجامعي بتكلفة 30 مليون جنيه، وثار جدل فيما بينهم عن ما إذا كان الحريق قد تم بفعل فاعل للتغطية على أمر ما.

على صعيد آخر، تفاعل الرواد مع قرار النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بمثول الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام، أمام نيابة أمن الدولة العليا، ليقدم مبرراته لما اتخذه من قرار بحظر النشر في قضية «مستشفى 57357».

هاجم قطاع كبير من الرواد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، متسائلين: بأي سلطة وحق يحظر النشر في قضية تخص الرأي العام. ورأى البعض أن حظر النشر مقرر بالقانون إما من المحكمه في دعوى منظورة أو بقرار من النائب العام في تحقيق مفتوح.

في السياق ذاته، أبدى بعض الرواد اندهاشهم من قرار النائب العام بحظر النشر في التحقيقات التي ستباشرها نيابة أمن الدولة مع مكرم محمد أحمد، محاولين التكهن بأسباب القرار.

توك شو زيارة شكرى للصين والتأمين الصحي وضريبة التصرفات العقارية.. فى دائرة الاهتمام

موضوعات متنوعة سيطرت أمس على اهتمام برامج "التوك شو" منها زيارة وزير الخارجية سامح شكرى للصين، التي اعتبرها المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية،  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة في مصر" المذاع عبر فضائية "الحياة، مهمة لتعزيز التعاون  بين البلدين، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إقامة مشروعات اقتصادية عديدة بين القاهرة وبكين، مضيفا أن مصر تسعى الفترة المقبلة إلى تعزيز علاقاتها مع شركائها الاقتصاديين.

وعن مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد أكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح On" المذاع عبر فضائية Onlive أن الرئيس السيسي أعطى إشارة البدء في إطلاق المرحلة الأولى من المشروع استعدادا لتطبيقه على أرض الواقع، موضحاً أن المرحلة الأولى تشمل خمس محافظات، هي: بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء، على أن يتم الانطلاق من بورسعيد من خلال حصر المنتفعين الذين يشملهم المشروع، مشيرا إلى البدء في تنفيذ المستشفيات النموذجية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وذلك من خلال إعادة تأهيل المستشفيات الموجودة بالفعل، لتكون قادرة على تطبيق المشروع الجديد.

وعن البرنامج النووى السلمى لمصر قال يحيى سعيد، سكرتير ثان بسفارة مصر بالنمسا ـ خلال حواره مع الاعلامى نشأت الديهى  ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر فضائية "TEN ـ إن مصر وقعت اتفاقيات لإنشاء 4 محطات نووية في الضبعة، مضيفاً أن وجود مصر بالوكالة الدولية للطاقة الذرية يستهدف الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الوكالة للدول الأعضاء للاستخدام السلمي.

وعن ضريبة التصرفات العقارية قال فتحي شعبان، مستشار وزير المالية ـ خلال حواره ببرنامج هنا العاصمة المذاع عبر فضائية cbc، إنها ليست مستحدثة وهي موجودة في القوانين منذ عام 1978، ومنذ ذلك الحين وهي ثابتة عند حد 2.5 % موضحا أن شركات العقارات تخضع لأنواع أخرى من الضرائب مثل ضريبة الأرباح، ولكنها لا تخضع لضريبة التصرفات العقارية وهذه الضريبة تختص بمعاملات الأشخاص، متابعا بقوله: "كل شخص يبيع وحدة عقارية سواء شقة أو أرض يخضع لضريبة التصرفات العقارية التي تبلغ قيمتها 2.5%"على حد قوله.

صحافة القاهرة "تطوير التعليم" و"نسب النجاح في الثانوية" يتصدران اهتمام صحف الأحد

تصدر ملف تطوير التعليم عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، وجاء في صدارة صحيفة "الأهرام" عنوان (تطبيق نظام التعليم الموحد في العام الدراسى الجديد)، وقالت الصحيفة: إن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على تطبيق نظام التعليم الموحد اعتبارًا من العام الدراسي الجديد، على أن تكون البداية برياض الأطفال والصف الأول بالتعليم الأساسي.

وأضافت الصحيفة نقلا عن الوزير قوله: إنه سيتم تعديل التقسيم الحالي للعلمي والأدبي في الثانوية العامة، وتغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة "نظام التعليم المزدوج" لتصبح مدارس التكنولوجيا.

وأشار "شوقي" إلى تعديل نظام الثانوية العامة إلى نظام التقييم على السنوات الثلاث، وتحتسب خلالها الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تضمن حضور الطالب ونجاحه في كل الامتحانات، مؤكدًا تصنيع مليون تابلت وتزويد المدارس بالإنترنت فائق السرعة.

وفي سياق آخر، ألقت صحف اليوم الضوء على النسب العامة في امتحانات الثانوية العامة، وتصدر صحيفة "الجمهورية" عنوان (نسبة النجاح بالثانوية.. لن تقل عن العام الماضي)، وأشارت الصحيفة إلى أن النسبة العامة للنجاح في امتحانات الثانوية العامة لن تقل عن العام الماضي والتي بلغت فيه 72.4% حيث شهدت أعمال تقدير الدرجات في عدد من المواد ارتفاعًا ملحوظًا في نسب النجاح، ومنها الرياضيات، واللغتان الأجنبيتان الأولي والثانية، بينما انخفضت النسب في عدد آخر من المواد بما يتراوح بين 2. 4% الأمر الذي يؤكد أن نسبة النجاح تدور حول معدلات العام الماضي.

وكشفت الصحيفة عن أن معظم الكنترولات انتهت من التصحيح ولم يتبق سوي أعداد قليلة من المصححين الذين مازالوا يواصلون العمل في بعض الكنترولات بمراجعة أعمال تقدير الدرجات.

وتداولت صحف اليوم باهتمام، استدعاء رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأوضحت أن النائب العام المستشار نبيل صادق أمر باستدعاء مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أمام نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه في قراره بمنع النشر في موضوع يتعلق بإحدى المؤسسات المصرية الطبية.

وذكرت أن النائب العام أكد في خطابه لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن قراره الأخير المشار إليه بمنع النشر يمثل تدخلًا في الشأن العام، وتعديًا على الاختصاصات القضائية والتنفيذية المنوط بها وحدها حماية الشأن العام للدولة، ويعد منعدمًا لا أثر له، وللمؤسسات الصحفية أو الإعلامية عدم الاعتداد به.

وتابعت صحف اليوم تداعيات الحريق الذي شب في مستشفى الحسين الجامعي، وكشفت عن التمكن من السيطرة على الحريق، دون وقوع خسائر في الأرواح، ومعالجة عدد من حالات الإصابة بالاختناق بمعرفة طوارئ مديرية الشؤون الصحية. حسبما أفادت صحيفة "المصري اليوم"، والتي ركزت على متابعة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد للحادث.

وفي الشأن الإقليمي، نوهت صحف "الأحد" إلى استعداد مدينة "سرت" الليبية لما وصفته بمعركة "التطهير"، وقالت إن مدينة "سرت" عادت إلى الواجهة مجددًا بعد تأكيد مصادر ميدانية وجود جماعات مسلحة بالمدينة استعدادًا لمعركة كبرى في الهلال النفطي لتطهيرها من المسلحين.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن مصادر عسكرية أن سرت خاضعة للسيطرة الأمنية لقوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس، كما تنتشر كتائب سرايا بني غازي الهاربة من المدينة منذ 2014، فيما تضم بعض الأفراد الذي هربوا من درنة خلال المواجهات الأخيرة.

واستمرت الصحف في متابعتها لمونديال روسيا 2018، وأبرزت تأهل منتخب كرواتيا إلى المربع الذهبي لكأس العالم لكرة القدم عبر فوزه على مضيفه الروسي 4 /3 بركلات الجزاء الترجيحية، وتأهل المنتخب الإنجليزي إلى الدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم لكرة القدم بتغلبه على المنتخب السويدي 2 / صفر خلال المباراة التي جمعت كلًا منهما أمس في دور الثمانية من البطولة.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا