الثلاثاء 10 يوليو 2018 الأرشيف


"إيني" تعلن كشفا بتروليا جديدا.. و"النواب" يقر التنقيب بمنطقة "نور"

News Image

كشف جديد لإيني في الصحراء الغربية شمال سيوة

في الوقت الذي وافق فيه البرلمان على اتفاقية للبحث عن الغاز في منطقة حقل "نور"، أعلنت شركة "إيني" الإيطالية تحقيق اكتشاف نفطي ثان في حقل "فاغور" غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالي 130 كيلو مترا شمال واحة سيوة.

وقالت «إيني»، في بيان لها أمس، إنه «تم حفر البئر SWM B1-X، على بعد 7 كيلومترات من أول اكتشاف SWM A2-X، على عمق يبلغ 4523 مترًا».

وأضافت الشركة أن «الإنتاج المبدئي للبئر بلغ 5130 برميلا من الزيت الخفيف يوميا»، لافتة إلى أن إنتاج الاكتشاف الجديد سيتم شحنه إلى ميناء الحمراء بالعلمين.

وتمتلك شركة "إينى" من خلال شركتها التابعة "أيوك"، حصة 100٪ من امتياز جنوب غرب مليحة، إذ تديره من خلال شركة عجيبة للبترول، التى تساهم فيها الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والهيئة العامة للبترول.

وتملك الشركة الإيطالية 50% من حقل "ظهر"، أكبر حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، والذي أعلنت عن اكتشافه في منطقة امتياز التنقيب عن الغاز "شروق" في أغسطس 2015.

وبدأت مصر الإنتاج من "ظهر" منتصف شهر ديسمبر الماضي، ووصل إنتاجها منه حاليا إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ومن المقرر أن يصل إلى نحو 1.8 مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الجاري، وسط مساع لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في مصر.

وتقدر احتياطيات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يوازي 135% من احتياطيات مصر من الخام.

وجاء كشف "إيني" الجديد متزامنا مع موافقة لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أمس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و"إيني" للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة «نور» البحرية، شرق البحر المتوسط أمام ساحل شمال سيناء.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن النائب طلعت السويدى، رئيس اللجنة، توقعاته بأن يكون «نور» من أكبر حقول الغاز المُكتشفة، ويتخطى حقل «ظهر» بـ 3 أضعاف.

ووفقا للمذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، تضمن العرض التزام الشركة العالمية، بإنفاق حد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 105 ملايين دولار، ويتراوح نصيب «إيجاس» من الزيت والغاز في مرحلة الربح بين 70% إلي 82.5% وفقاً لكميات الإنتاج وسعر خام برنت، ونص الاتفاق بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركتين المذكورتين على أساس نموذج اقتسام الإنتاج.

اقتصاد

طرح 3 شركات حكومية بالبورصة قبل نهاية العام

تجتمع اللجنة الوزارية للطروحات الحكومية، لأول مرة بتشكيلها الجديد برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع الجاري، لمناقشة البرنامج الزمنى لطروحات الشركات الحكومية في البورصة، والإعلان عن أسماء الشركات المزمع طرحها، والمواعيد المقترحة للطروحات، وفقا لما نقلته صحيفة "الوطن".

 وأكد مسئول حكومي للصحيفة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي عالمي، عقب اجتماع لجنة الطروحات الحكومية، وبعد الاستقرار علي الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، كاشفا عن أن الشركات المزمع طرحها هي "الشرقية للدخان" و"الإسكندرية للحاويات" و"انبي"، مشيرا إلى أنه جار دراسة ملف "الأخيرة" بشكل مستفيض لحسم موقفها بالطرح أو التأجيل.

وأضاف أن تكرار تأجيل "إنبي" خلال الفترة الماضية يرجع إلى أنها من الشركات الحكومية المهمة التي تعول عليها لجنة الطروحات الحكومية بشكل كبير، لجذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية للسوق المصرية.

وأوضح المسئول أنه من المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15% و 30%، حيث يستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية، وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي. وتوقع المسئول أن يبدأ الجدول الزمني للطروحات الجديدة خلال الربع الأخير من العام الحالي.

بدء دراسات مخطط التطوير الشامل لموانىء مصر

بدأت وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والأكاديمية العربية لعلوم النقل البحرى، تنفيذ دراسات تطوير الموانئ المصرية حتى عام 2030.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل إنه من المقرر إنهاء الدراسة وعرضها على الرئيس السيسى منتصف نوفمبر المقبل.

وتهدف الدراسة إلي خلق تكامل بين الموانئ التجارية، وبين وسائل النقل الأخرى عبر السكك الحديدية ونهر النيل، بما يضمن عودة الموانئ إلى التنافسية العالمية على مستوى إقليمى بحوضى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وشهد أمس اجتماعا حكوميا موسعا ضم كلا من سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، وإسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، للإعلان عن بدء دراسة المخطط العام الشامل للموانئ البحرية المصرية.

تخصيص أرض للمجتمعات العمرانية بمثلث ماسبيرو لإنشاء تجمع سكني

اتفقت هيئة المجتمعات العمرانية مع محافظة القاهرة على تخصيص قطعة أرض للهيئة فى منطقة مثلث ماسبيرو لإنشاء مشروع سكنى، مقابل تحملها تعويضات الشاغلين ضمن خطة تطوير المنطقة، وفقا لصحيفة "البورصة".

وقال الدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتنمية إن اتفاقية التعاون بين المحافظة والهيئة نصت على نقل ملكية قطعة أرض بمساحة 5.5 فدان، خلف شارع 26 يوليو، لإنشاء تجمع سكنى يشتمل على جميع الخدمات.

أوضح أن ملكية الأرض ستؤول لصالح الهيئة بعد عرض المخطط النهائى على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، واعتماده لموقع ومساحة قطعة الأرض، وللغرض المحدد لها، مقابل قيام الهيئة بتمويل تعويضات الشاغلين بمنطقة مثلث ماسبيرو بجميع صورها وأشكالها سواء كانت سكنية أو غير سكنية، والتزامها بتنفيذ كامل أعمال إنشاء الوحدات لصالح الشاغلين الراغبين فى البقاء بالمنطقة بعد التطوير.

وقال الجزار إنه سيكون لهيئة المجتمعات العمرانية الحق فى التصرف بقطعة الأرض وتنفيذ مشروع عليها بعد إجراء دراسة جدوى اقتصادية بالاتفاق مع صندوق تطوير المناطق العشوائية.

مؤتمر صناعي لزيادة المكون المحلي والتوجه نحو التصدير

تبحث وزارة التجارة والصناعة عقد مؤتمر موسع حول تعميق التصنيع المحلي، والتوجه نحو التصدير.

والتقي الوزير عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أمس أعضاء غرفة الصناعات الهندسية. وقال بيان للوزارة إن المؤتمر يستهدف إلقاء الضوء على الإمكانات الهائلة التي تمتلكها الصناعة المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية.

وأوضح نصار أن الوزارة تسعى خلال هذه المرحلة لإحداث تكامل مع كافة الوزرات والجهات المعنية لزيادة الاعتماد على المنتج المحلي وتفضيله عن مثيله المستورد.

«التخطيط»: حظر عمل الموظف تحت رئاسة قريبه من الدرجة الأولى

أكدت وزارة التخطيط أنه "لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يعمل موظف تحت الرئاسة المباشرة لأحد أقاربه من الدرجة الأولي في ذات الوحدة".

ونشرت الوزارة أمس توضيحا للمادة (24) من قانون الخدمة المدنية لسنة 2016، والمادة رقم (66) من اللائحة التنفيذية، والتي تحدد الإجراءات التنفيذية الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالة.

ووفقا للوزارة فقد حددت مادة اللائحة التنفيذية أنه عند وقوع مثل تلك الحالة يتعين علي الموظف أن يخطر السلطة المختصة بذلك خلال خمسة عشر يوما.

كما أوضحت أن الموظف الذي يثبت عمله تحت الرئاسة المباشرة لأحد أقاربه من الدرجة الأولي يُخير في النقل إلى وظيفة أخرى داخل الوحدة أو خارجها، وإذا لم يستجب خلال شهر من تخييره يتم نقله إلى وظيفة أخرى لا يقل مستواها عن مستوى وظيفته الأصلية.

أموال حسام عبد الوهاب نائبًا لرئيس بنك مصر

قرر بنك مصر تعيين حسام عبدالوهاب، نائبًا ثانيا، لرئيس البنك، خلفًا لسهر الدماطي التي استقالت من منصبها في أبريل الماضي، وفقًا لموقع "مصراوي".

وكان عبد الوهاب، مديرا عاما للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي الكويتي، كما عمل في العديد من البنوك الخاصة، مثل سيتي بنك وعودة مصر وABC، في إدارات التجزئة المصرفية والفروع.

وكان بنك مصر أعلن في أبريل الماضي عن قبول الإدارة العليا طلب استقالة سهر الدماطي، التي شغلت منصب نائب رئيس مجلس الإدارة منذ سبتمبر الماضي، و"ذلك لمواصلة عملها في المجال الاقتصادي والتدريس".

أموال 26 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج في 10 أشهر

حققت تحويلات المصريين بالخارج رقمًا قياسيًا خلال العشرة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، مسجلة 26 مليار دولار بنهاية أبريل مقابل 17.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 48.2% .

وأعلن البنك المركزى أمس، ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج خلال شهر أبريل 2018 وحده بنسبة 41.2%، لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار (مقابل 1.7 مليار دولار خلال أبريل 2017).

ويعكس ارتفاع التحويلات نجاح قرار تعويم العملة المحلية في جذب أموال المصريين بالخارج نحو القطاع الرسمي بدلا من بيعه بالسوق الموازية.

أموال الأهلي يستهدف 25% نموًا فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن مصرفه يعتزم التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادتها بنسبة 25% خلال العام المالى الجاري .

وأشار ـ في تصريحات لجريدة "المال" ـ إلى أن مصرفه يعتزم زيادة محفظة SMEs  لتسجل نحو47.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، مقابل نحو41 مليارا بنهاية يونيو الماضي .

وأوضح أبوالفتوح، فى تصريحات لـ«المال»، أن محفظة الودائع بالبنك سجلت نحو تريليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى، لافتًا إلى أن البنك يعتزم زيادتها بنسبة 15% خلال العام المالى الجاري .

وبلغت محفظة القروض بنهاية يونيو الماضى نحو 460 مليار جنيه، منها 46 ملياراً قروض تجزئة مصرفية، و41 ملياراً قروضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلال العام المالى الجارى يستهدف البنك زيادتها بنحو 15%.

أموال عائد السندات الحكومية يواصل الارتفاع

واصل العائد على السندات الحكومية طويلة الأجل، موجة الصعود التى بدأها قبل شهر تقريبا، مسجلاً أعلى مستوياته خلال عام فى تعاملات الأسبوع الماضى، بالتزامن مع تحسن معدلات الشراء من المستثمرين والبنوك والمؤسسات المحلية.

وتجاوزت الفائدة على السندات لأجل 10 سنوات 140 نقطة أساس دفعة واحدة، لتصل إلى 17.859% على عطاء الأسبوع الماضى، وهو أعلى مستوى منذ نهاية يوليو2017، بينما سجلت مستوى 17.756% على أجل 5 سنوات، مقارنة بنحو 16.32% خلال نفس الفترة بزيادة 140 نقطة أساس ( كل 100 نقطة أساس تعادل 1%)، وفقًا لجريدة "المال".

وأرجع محمد أبو باشا، نائب رئيس بحوث الاستراتيجية الكلية والمحلل الاقتصادى لأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمجموعة المالية هيرميس، موجة الصعود إلى حركة خروج الأجانب من أسواق الدين المحلية التى بدأت فى مايو الماضى، كنوع من الاستجابة لتضييق السياسات النقدية فى عدد من الدول المتقدمة، بالإضافة لارتفاع الفائدة على الدولار.

السبب الثانى، بحسب تصريحات أبو باشا لجريدة المال، هو انتهاء توقعات السوق الخاصة باستمرار سياسة خفض الفائدة التى بدأها البنك المركزى فى فبراير الماضى، وأسفرت عن تراجع العائد على الجنيه بنحو 200 نقطة أساس.

واستبعد "أبو باشا" تراجع عوائد الدين فى المستقبل القريب، نظرا لضعف التدفقات من المستثمرين الأجانب، بالإضافة لاستبعاد خفض الفائدة من جانب البنك المركزى فى الأجل القريب.

شركات وأسواق %25 تراجعا في إنتاج منجم السكري

انخفض إنتاج الذهب من منجم السكري خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 25%، بحسب بيان من شركة سنتامين، التي تدير المنجم، أمس.

وقال البيان إن الإنتاج وصل إلى 92.803 ألف أوقية، مقابل 124.641 ألف أوقية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيان الشركة، فإن إنتاجها من المنجم قد هبط بنحو 7%، خلال النصف الأول من العام الحالي، ليصل إلى 217.099 ألف أوقية من الذهب، مقابل 233.828 ألف أوقية من الذهب خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتتوقع الشركة، ان يرتفع معدل الإنتاج خلال النصف الثاني من العام الحالي، وذلك مدفوعًا بالتحسينات المستمرة في عملية التعدين.

شركات وأسواق القابضة للسياحة تستهدف 269 مليون جنيه أرباحا

تستهدف الشركة القابضة للسياحة والفنادق تحقيق صافي ربح خلال العام المالي الجاري بقيمة 269 مليون جنيه، بحسب تقرير مجلس إدارة الشركة عن مشروع الموازنة التقديرية للعام المالي 2018-2019.

ولم تعلن الشركات بعد عن نتائج أعمال العام المالي الماضي، المنتهي في آخر يونيو.

وتستهدف الشركة تحقيق إجمالي إيرادات حوالي 392 مليون جنيه خلال العام الجاري.

وبحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام، تضمن مشروع الموازنة استهداف تحقيق الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق تحقيق إيرادات نشاط بقيمة 2.806 مليار جنيه.

ويبلغ صافي الربح المستهدف للشركات التابعة للشركة القابضة 791.8 مليون جنيه.

شركات وأسواق طن الأسمنت يلامس 1000 جنيه

واصلت أسعار الأسمنت زياداتها المتلاحقة منذ نهاية شهر رمضان الماضي، وتفاوتت الزيادة هذه المرة، بحد أقصى 80 جنيهًا فى الطن من أرض المصنع، مدفوعة بتحرك طلبات المستهلكين نحو الزيادة.

وقال سعيد الشيخ، تاجر أسمنت، إن المنتجات فى السوق شهدت زيادة بقيم تتراوح بين 10 و80 جنيهًا فى الطن، فارتفعت أسعار أسمنت أسيوط (مقاوم) إلى 925 جنيهًا فى الطن مقابل 905 جنيهات.

كما ارتفعت أسعار أسمنت أسيوط (عادي) إلى 970 جنيهًا مقابل 950 جنيهًا، و(المهندس) بقيمة 40 جنيهًا فى الطن، ليصعد إلى 950 جنيهًأ مقابل 910 جنيهات فى الطن، و(النهضة) بقيمة 10 جنيهات لتُسجل 940 جنيهًا مقابل 930 جنيهًا.

وارتفعت أيضًا أسعار منتجات شركة لافارج بقيمة 80 جنيهًا فى الطن، لتصل أسعار (الممتاز) إلى 1030 جنيهًا مقابل 950 جنيهًا، و(سقارة) إلى 1010 جنيهًا، مقابل 930 جنيهًا، وقاهر (البحار) إلى 1070 جنيهًا مقابل 990 جنيهًا.

شركات وأسواق 150 مليون جنيه من "أمان" لتمويل بيع 1000 سيارة

كشف حازم مغازى، العضو المنتدب لشركة "أمان" للخدمات المالية ـ إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية ـ أنها تستهدف تمويل بيع 1000 سيارة، بقيمة 150 مليون جنيه، خلال العام الحالى.

وأوضح ـ فى تصريحات لجريدة «المال» ـ أن المجموعة قررت اقتحام سوق تقسيط السيارات لأسباب تتعلق بارتفاع حجم مبيعات البرامج التمويلية، للشركات، والتى توقع أن تستحوذ على 90% من إجمالى مبيعات السوق المحلية، خاصة بعد ارتفاع الأسعار وتراجع قدرة المستهلكين على الشراء «نقداً».

وتقدر بعض المصادر فى سوق السيارات حجم المبيعات من خلال نظم التقسيط بنحو 75% من إجمالى مبيعات السيارات بالسوق المحلية، التى تبلغ نحو 120 ألف وحدة سنوياً.

اقتصاد عالمي 46000 % ارتفاعا بالأسعار في فنزويلا

أظهرت بيانات لجنة المالية في الجمعية الوطنية (البرلمان) الفنزويلية، أمس، أن الأسعار في فنزويلا ارتفعت بنهاية يونيو الماضي بنسبة 46306% سنويا، في حين كان معدل التضخم الشهري خلال يونيو الماضي 1284%.

وقال "ألفونسو ماركوينا" عضو البرلمان الذي عرض البيانات إن الأسعار في فنزويلا ترتفع بنسبة 2.8% يوميا.

وأضاف أنه في فنزويلا معدل التضخم اليومي أعلى من معدل التضخم السنوي في شيلي وكولومبيا.

وقال إنه لن يتم حل المشكلة بخطة الحكومة لحذف 3 أصفار من القيمة الأسمية لأوراق نقد عملة فنزويلا (البوليفار)، وهو الإجراء الذي أجلته الحكومة حتى أغسطس المقبل.

يذكر أن تراجع أسعار النفط وسنوات من سوء الإدارة أديا إلى أزمة اقتصادية طاحنة في البلاد.

وتصدر الجمعية الوطنية التي تسيطر المعارضة على أغلب مقاعدها بيانات شهرية عن التضخم، في حين لم يصدر البنك المركزي بيانات التضخم في البلاد منذ سنوات.

اقتصاد عالمي "أرامكو" السعودية أكثر متانة من منافسيها المُدرجين بالبورصة

أظهرت حسابات أرامكو السعودية لعام 2016 أن الشركة النفطية الحكومية أكثر متانة في مواجهة هبوط أسعار النفط مقارنة مع منافسيها الكبار المُدرجين ببورصات العالم، ما يتيح نظرة نادرة من الداخل حول الأوضاع المالية لشركة الطاقة العملاقة قبيل طرح محتمل للأسهم.

وأظهرت حسابات 2016، أن صافي ربح الشركة انخفض بنحو 21 % إلى 13.3 مليار دولار، حينما انهارت أسعار النفط إلى 27.10 دولار للبرميل.

وبالمقارنة، تراجع صافي ربح إكسون موبيل، أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم، 51 %، بينما هبطت أرباح رويال داتش شل، ثاني أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم، 37 % بدون حساب البنود الاستثنائية.

ويقول خبراء في قطاع النفط، حسبما نقلته وكالة رويترز الإخبارية، إن متانة أرامكو ترجع إلى انخفاض تكلفة الإنتاج وتركز عملياتها الرئيسية في بلد واحد، وقلة عدد موظفيها.

اقتصاد عالمي السعودية تبحث بيع سندات فورموزا

زار ممثلون عن الحكومة السعودية تايوان الأسبوع الماضي لعقد لقاءات مع مستثمرين في سندات فورموزا، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة لوكالة رويترز الإخبارية، في إطار جولة ترويجية غير مرتبطة بعقد صفقات.

 وسندات فورموزا هي سندات يبيعها مصدرون أجانب في تايوان وتكون مقومة بعملات غير الدولار التايواني.

ولتعويض أثر انخفاض الإيرادات الذي نتج عن انخفاض أسعار النفط، باعت الحكومة السعودية سندات بقيمة 50 مليار دولار، منذ أن طرقت أبواب سوق الدين العالمية لأول مرة في أواخر 2016.

و"الجولة الترويجية غير المرتبطة بصفقات بعينها" بحسب المصادر، وهي سلسلة من الاجتماعات التي تعقد من مستثمرين ولا ترتبط بأي صفقة محددة.

وأقبل مصدرون آخرون في منطقة الخليج على إصدار سندات فورموزا خلال العام الأخير، منهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في منطقة الخليج، وبنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات.

أخبار محلية

ردا على التحقيقات الفرنسية: الطائرة المنكوبة عام 2016 انفجرت ولم تحترق

أعلنت النيابة العامة، أن التحقيقات وعمليات الفحص بشأن طائرة "مصر للطيران" المنكوبة التي سقطت عام 2016 وعلى متنها 66 راكباً، أثبتت وجود آثار لمواد "متفجرة بين الحطام الناجم عن الحادث وكذلك في أشلاء الضحايا".

وجاء بيان النيابة المصرية، أمس، بعد أيام من إعلان نتائج تحقيقات أجرتها "هيئة التحقيق في حوادث الطيران الفرنسية" وتحدثت عن "وقوع حريق في قمرة القيادة  انتشر بسرعة ما تسبب بفقدان التحكم بالطائرة"، وهو الأمر الذي رفضته النيابة المصرية، ووصفته بأنه "لا يستند إلى أساس".

وشددت النيابة على أن "تقرير مصلحة الطب الشرعي أثبت العثور على بقايا مواد متفجرة بأشلاء الضحايا، وبعض المواد المعدنية والبلاستيكية والصلبة من حطام الطائرة والملتصقة بتلك الأشلاء المعثور عليها بموقع الحادث".

ومع إقرار النيابة بالتوصل إلى "أثر للمتفجرات"، لكنها أشارت إلى أن "التحقيقات ما زالت جارية في القضية"، ولم تحدد موعداً للانتهاء منها.

الحكومة تدعو البنك الدولي لتمويل "الإسكان الاجتماعي" بـ500 مليون دولار

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس، مع لويس شقوير، كبير مستشاري البنك الدولي، زيادة التعاون مع البنك الدولي في مجال الإسكان الاجتماعي.

وتناول اللقاء دراسة حصول مصر على تمويل إضافي بنحو 500 مليون دولار لتوسيع قاعدة المستفيدين، إلى جانب "الاستفادة من خبرات البنك فيما يتعلق بآليات إشراك القطاع الخاص في مشروعات الإسكان الاجتماعي"

وأكد مدبولي، حرص الحكومة على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق مع البنك في مختلف القطاعات، وعلى رأسها قطاع الإسكان، باعتباره يمثل أولوية كبيرة ضمن برنامج عمل الحكومة، وتم استعراض أوجه التعاون مع البنك الدولي في قطاع الإسكان، والتمويل الذي حصلت عليه الدولة بنحو 500 مليون دولار، وما وصلت إليه التجربة المصرية في مجال الإسكان الاجتماعي.

ضبط رئيس الجمارك واتهامه بالرشوة بعد شهرين من توليه المنصب

بعد نحو شهرين من توليه منصبه، ألقت هيئة الرقابة الإدارية أمس، القبض على رئيس مصلحة الجمارك، وأحالته للتحقيق بتهمة تلقي رشاوى.

وأكدت "الرقابة الإدارية" أن رئيس مصلحة الجمارك الذي تم تعيينه في مايو الماضي، متهم بـ "الحصول على رشاوى من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها".

كما وجهت الهيئة اتهاما لرئيس الجمارك بأنه حرض موظفي المصلحة على "إعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها في عدة قضايا تخص المهربين".

شبهة "عدم الدستورية" تلاحق مواد بتشريعات الصحافة والإعلام

أقر رئيس لجنة الثقافة والإعلام، النائب أسامة هيكل، بأن تقرير مجلس الدولة بشأن مشروعات قوانين الصحافة والإعلام "المثيرة للجدل بين النقابات المعنية والبرلمان" تضمنت ملاحظات بعدم دستورية مواد بمشروعات القوانين.

وقال هيكل، في بيان، أمس إن تقرير مجلس الدولة بشأن مشروعات قوانين الصحافة والإعلام يؤخذ بعين الاعتبار. وأضاف أن البرلمان أرسله لمجلس الدولة للاطمئنان على دستوريته، والملاحظات الواردة يجري بحثها حاليًا بواسطة الأمانة العامة للمجلس، لإزالة مواطن شبهة عدم الدستورية.

وتنص المادة 190 من الدستور على أن مجلس الدولة "يتولى وحده الإفتاء في المسائل القانونية للجهات التى يحددها القانون، ومراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية.

وسبق أن راجع مجلس الدولة مواد قوانين الصحافة، غير أن البرلمان أدخل تعديلات عليها، الأمر الذي دعاه إلى إرسالها إلى مجلس الدولة مرة أخرى.

ومع تعبيره عن الاستياء من "الاتهامات الموجهة للبرلمان" قال هيكل إنه "من الطبيعي أن يتضمن قانون بهذا الحجم ملاحظات".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في الأعداد رقم 25 مكرر (ن، ل، ى، م، ك)، الصادرة في 27 يونيو 2018، تصديق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على عدد من القوانين الخاصة بربط الموازنة لعدد من الهيئات الحكومية المصرية للسنة المالية 2018/2019، بعد إقرارها من مجلس النواب.

ومن أهم هذه القوانين، التي بلغ عددها 41 قانونا، ربط موازنة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، وهيئة ميناء دمياط، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة للسلع التموينية، وهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة قناة السويس، والهيئة المصرية العامة للمعارض، والهيئة العامة للتأمين الصحى، وهيئة الأوقاف المصرية، والهيئة الوطنية للإعلام، والمتحف المصري الكبير، وهيئة النقل العام، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 154، الصادر في 9 يوليو 2018، قرار وزارة الطيران المدني رقم 465 لسنة 2018، بتعديل نص المادتين (7و8) من النظام الأساسي لشركة ميناء القاهرة الجوي، الصادر بالقرار الوزاري رقم 635 لسنة 2002. وتنص المادتان على تحديد رأسمال الشركة المرخص بمبلغ 5 مليارات جنيه، والمدفوع ملياران و400 مليون جنيه، ويتكون رأس المال المصدر والمدفوع من 24 مليون سهم، قيمة كل سهم 100 جنيه مملوكة بالكامل للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

قضية اليوم

فضائل رفع أسعار الطاقة على المدى الطويل

كل القرارات الاقتصادية لها جانبان، أحدهما  إيجابي والآخر سلبي، ودور صانع القرار تعظيم الإيجابيات، وتقليص أثر السلبيات، واختيار أي فئة تستفيد، وأي فئة تتضرر. وهذا ليس مرتبطا فقط بقرارات تقليص الإنفاق أو زيادته، بل باستغلال أي مورد جديد للإنفاق على مصارف جديدة، لأن هناك دائمًا "فرصة بديلة" للإنفاق على بند آخر في توقيت آخر.

اتخذت الحكومة قرارًا برفع أسعار الوقود والكهرباء في إجازة عيد الفطر الماضي، في إطار اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتحرير أسعار الطاقة بشكل تدريجي. وأضر القرار بالقوى الشرائية للمستهلكين، وبالقدرات الإنتاجية أيضًا في المدى القصير، أما على المدى الطويل فإن الأمر يختلف بحسب الدراسة التي أصدرها  "مركز دلتا للأبحاث" بعنوان: "تقييم متعمق لتأثير تخفيض دعم الوقود والكهرباء في مصر".

ولتوضيح الأثر قامت الدراسة بالإجابة عن 4 أسئلة: هل تسبب دعم الطاقة في الإفراط في الاستهلاك وتشويه الاستثمار؟ كيف ستتأثر معدلات التضخم بتخفيض دعم الطاقة؟ هل سيتباطأ النمو؟ من سيتحمل العبء الأكبر لتخفيض الدعم؟

ترى الدراسة أن سياسات الدعم المستمرة لعقود تسببت في تشوه النمط الاستهلاكي المصري، وتسببت في اعتماد الاقتصاد على الاستهلاك كمحرك للنمو، لا على الاستثمار كما في كثير من الدول النامية، ووفقًا لبيانات البنك الدولي فإن متوسط استهلاك المواطن المصري من الوقود زاد بنسبة 715% منذ عام 1971، وزاد متوسط الاستهلاك من الكهرباء بنسبة 723% في نفس الفترة.

وهذا ما أدى إلى ارتفاع كبير في نسبة استهلاك هذين المكونين في سلة السلع المصرية، مقارنة بباقي دول العالم في نفس فئة الدخل "الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض"، ليتجاوز متوسط استهلاك الفرد المصري من الكهرباء 1600 كيلو وات/ ساعة، مقارنة بأقل من 800 كيلو وات/ ساعة في تلك الدول.

وفي جانب الصناعة يوجد في مصر عدد كبير من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، مثل الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والزجاج وغيرها، على الرغم من أن مصر دولة كثيفة السكان، وتحتاج إلى صناعات كثيفة العمالة.

ويتوقع "مركز دلتا للأبحاث" أن تؤدي الزيادات المتتالية في أسعار الطاقة إلى تغير هيكل الصناعة والتوسع في الاستثمارات كثيفة العمالة في السنوات القادمة، مع إتاحة فرص أكبر لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، القائد الطبيعي للتوظيف والنمو.

وتتوقع الدراسة أن يكون تأثير رفع أسعار الوقود على معدل التضخم "أقل من المرات السابقة"، ويرجع هذا في الأساس لاتباع البنك المركزي سياسات صارمة للسحب السيولة من السوق، فبينما بلغ معدل التضخم 11.4% في مايو الماضي، أبقى المركزي على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 16.75% و17.75%على الترتيب. وببقاء أسعار الفائدة أعلى من معدلات التضخم يكون الادخار خيارا رشيدا للمواطنين، ويحتوي التضخم.

وتوقعت المركز نجاح البنك المركزي في تحقيق هدفه في إبقاء معدل التضخم بين 10% و16% بنهاية 2018.

تقول الدراسة: إن الاستهلاك سيتأثر سلبًا برفع أسعار الوقود، وبالتالي سيتأثر النمو بالسلب على المدى القصير، ولكن هذا الأثر سيتلاشى على المدى الطويل.

وفي عام 2016، كان الاستهلاك يستحوذ على 84% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 16% للاستثمار، مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط والدول منخفضة ومتوسطة الدخل التي تخصص 30% للاستثمار وما بين 60% و65% للاستهلاك، وما بين 5% إلى 10% للإنفاق الحكومي وصافي الصادرات، بينما يلتهم صافي الصادرات "السالب" الإنفاق الحكومي الضئيل "الموجب" في مصر.

ويرى "مركز دلتا للأبحاث" أن التخفيض المستمر لدعم الطاقة، وسياسات البنك المركزي المشجعة على الادخار ستمنح مساحة أكبر للاستثمارات والصادرات "السلعية والخدمية" لقيادة الناتج المحلي الإجمالي نحو النمو، وهذا بالفعل ما حدث منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2014.

وعبر آليات علم الاقتصاد يؤدي هذا الإصلاح في النهاية لانخفاض الفجوة بين معدلات الادخار المتدنية ومعدلات الاستثمار المستهدفة، ما يزيل عن الدولة عبء الاستدانة المحلية والخارجية، وبالتالي يخفض الفجوة بين إيرادات الدولة ومصروفاتها، "عجز الموازنة"، والفجوة بين واردات الدولة السلعية والخدمية وصادراتها، "عجز الحساب الجاري".

أما إجابة دلتا عن سؤال: "من يتحمل العبء الأكبر لزيادة أسعار الطاقة؟" فكانت أنه "من حيث القيمة المطلقة، فإن أصحاب الدخل المرتفع والصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ستتكبد خسائر أكبر، ولكن من الناحية النسبية، فإن أي زيادة في الأسعار تؤثر على الفقراء بشكل كبير، لأنهم يخصصون نسبة أكبر بكثير من إجمالي دخلهم (الأصغر بكثير) للوقود والكهرباء والمواصلات والسلع التي ستتأثر بزيادات أسعار الطاقة".

وأشارت الدراسة إلى أن شبكة الحماية الاجتماعية لن تغطي أثر رفع الأسعار بالكامل، فبند الدعم والمنح، رغم زيادة قيمته، ينخفض وزنه النسبي في الموازنة المصرية كنسبة مئوية من مجموع النفقات في ميزانية 2018/ 2019، وتتوجه النسبة الأكبر من الإنفاق لسداد فوائد القروض.

كما يرجح "مركز دلتا للأبحاث" ألا تعوض تدفقات الاستثمار إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الانكماش والتباطؤ الذي ستواجهه الصناعات كثيفة الطاقة، ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو على المدى القصير والمتوسط.

أخبار العالم

تونس تشيع ضحايا الهجوم الإرهابي

أكد يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية أمس أن الوضع الأمني في البلاد تحت السيطرة، غداة الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية للحرس الوطني أمس الأول، وأوقع ستة قتلى.

وقال للصحفيين، عقب اجتماع أمني أمس بمقر رئاسة الحكومة لمتابعة عملية تعقب العناصر الإرهابية التي نفذت الهجوم، "أريد أن أطمئن التونسيين إلى أن الوضع الأمني تحت السيطرة".

وأضاف أن "تونس ستنتصر في الحرب على الإرهاب بفضل جاهزية قوات الأمن واستعدادها للدفاع عن استقرار البلد، وبفضل وحدة الشعب التونسي".

وسقط في الهجوم ستة قتلى من عناصر الحرس الوطني، وجرح ثلاثة آخرون لا يزالون يخضعون للعلاج في المستشفى العسكري بالعاصمة لكن حالتهم مستقرة.

وبحسب وزارة الداخلية التونسية، فجر المسلحون لغما أثناء مرور دورية للحرس الوطني على الشريط الحدودي التونسي الجزائري.

رسميا..انتهاء حالة الحرب بين إثيوبيا وإريتريا

أعلنت إثيوبيا وإريتريا انتهاء حالة الحرب بينهما، وذلك في بيان مشترك وُقع أمس، غداة لقاء تاريخي بين رئيس الحكومة الإثيوبي ابيي أحمد، والرئيس الإريتري إيسايس أفورقي في أسمرة.

وأعلن وزير الإعلام الإريتري، يماني جبر ميسكيل، على "تويتر"، نقلا عن "بيان سلام وصداقة مشترك" وقعه الطرفان، أن "حالة الحرب التي كانت قائمة بين البلدين انتهت. لقد بدأ عصر جديد من السلام والصداقة".

والعلاقات بين إثيوبيا وإريتريا مقطوعة منذ أن خاض البلدان نزاعا حدوديا استمر من 1998 حتى 2000 وأسفر عن سقوط نحو 80 ألف قتيل.

وأعلن فيتسوم أريغا، رئيس مكتب ابيي، على "تويتر" أن إثيوبيا طلبت رسميا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الذي يزور أديس ابابا، رفع العقوبات الدولية المفروضة على إريتريا منذ 2009، بسبب دعم أسمرة المفترض للإسلاميين الصوماليين في حركة الشباب.

جونسون يستقيل ويحذر: بريطانيا ستكون مثل مستعمرة للاتحاد الأوروبي

حذر وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون أمس، من أن ينتهي المطاف ببريطانيا إلى أن تكون مثل مستعمرة تابعة للاتحاد الأوروبي، وذلك بعد إعلان الحكومة خطط إقامة علاقات تجارية وثيقة مع الاتحاد بعد الخروج منه العام المقبل.

واستقال جونسون، أمس، اعتراضا على خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للانسحاب، والتي تتضمن بقاء بريطانيا على صلة وثيقة بقواعد الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسلع المُصنعة.

وكتب جونسون في خطاب استقالته، الذي اطلعت عليه مدونة (جيدو فوكس) السياسية، "نتجه بالفعل صوب حالة المستعمرة - وسيجاهد كثيرون لفهم المزايا الاقتصادية أو السياسية لهذه الخطة".

علوم وتكنولوجيا

10 سنوات على إطلاق متجر أبل التطبيقات

ليس هناك خلاف على أن الـ "آي فون" جزء مهم من حاضر وربما مستقبل الهاتف المحمول، لكن كثيرا ما ينسى الناس أن هذه الثورة لم تصبح ممكنة فعلا إلا مع انطلاق متجر التطبيقات بشكل صحيح.

لم يكن لدى "آي فون" في سنواتها الأولى سوى حفنة من تطبيقات أبل غير القابلة للتغيير، ولم يكن بوسع بقية العارضين الآخرين سوى تحميل تطبيقات إنترنت على أجهزتهم موجودة بالفعل على المتصفح.

ولكن ذلك تغير في العاشر من يوليو عام 2008 عندما انطلق متجر التطبيقات، وأصبح باستطاعة الجميع من حيث المبدأ، أن يحمل برامجه على هاتف الـ "آي فون".

وتحصل أبل على 30% من مصاريف تحميل التطبيقات، إذا كانت تُحمل بمصاريف، ما مثل أكثر من 40 مليار دولار من إيرادات أبل في العقد الماضي.

سامسونج تفتتح أكبر مصنع للهواتف في العالم

افتتحت شركة سامسونج، الكورية الجنوبية، هذا الأسبوع ما تطلق عليه أكبر منشأة لتصنيع الهواتف المحمولة في العالم،  وذلك في الهند ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية، ومن المتوقع أن يؤدي التوسع في المصنع والذي سيكتمل تمامًا في عام 2020، إلى مضاعفة قدرات سامسونج فيما يتعلق بإنتاج الهواتف.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تسعى فيه سامسونج إلى توسيع الإنتاج في أسرع أسواق الهواتف المحمولة الرئيسية نموًا في العالم، وقال المحللون الذين يتتبعون هذا القطاع إن هذا المصنع الواقع في ضواحي نيودلهي سيسمح لشركة سامسونج بتصنيع الهواتف بتكلفة أقل نظرًا لحجم الإنتاج الكبير، عندما تصبح مراكز تصنيع الهواتف الأخرى مثل الصين أكثر تكلفة.

ويساعد المصنع شركة سامسونج أيضاً على التنافس مع المنافسين الآخرين مثل شركة شاومي الصينية، والتي صارت في وقت سابق من هذا العام أكبر علامة تجارية للهواتف الذكية في الهند فيما يتعلق بعدد الشحنات.

إعلام

توك شو "ضرائب الإعلانات" و"مواجهة الشائعات" فى دائرة الضوء

اهتمت برامج "التوك شو" أمس بعدة موضوعات منها فرض ضرائب على الإعلانات بفيس بوك وتويتر، وقال جون طلعت، وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأى عام" المذاع عبر فضائية TEN  إن "البرلمان يدرس فرض ضرائب على فيس بوك وجوجل ولم ندخل مرحلة التطبيق" على حد قوله.

وأضاف أن "العائق في الأمر هو عدم وجود مكتب لتلك الشركات في مصر،  مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة من وزارة المالية لمعرفة طرق تحصيل الضرائب، مؤكداً أن "أكثر من 10 دول تحصل على ضرائب من تلك المواقع، والدولة ستحصل على مليارات سنويًا بسبب تلك الضرائب، وفرض الضرائب يكون على شركة فيس بوك وشركات السوشيال ميديا دون المستخدمين".  

وشغلت الشائعات جانبا من اهتمام البرامج، وأبرزها تلك التى تناولتها بعض صفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بالقبض على اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية السابق بتهم متعلقة بالفساد.

وعلق على الأمر خالد أبو بكر المحامي الدولي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد" بقوله إن "الحكومة مش هتقعد كل يوم عشان تنفي الإشاعات.. هنفضل لحد إمتى سايبين الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي" مضيفاً أن الدولة بحاجة لتشريع لمواجهة الشائعات الكاذبة بعقوبات رادعة.

 كما تداولت  فضائية "الجزيرة" شائعة تخص زيادة رواتب القضاة،  ووصف الإعلامى وائل الإبراشى ببرنامج العاشرة مساء المذاع عبر فضائية "دريم 2"  هذا الأمر بقوله "إنه محاولة لبث الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، مؤكدًا أن الأخبار المتداولة عن زيادة رواتب القضاة "كذب" بحسب تعبيره.

أما عن مستشفى  57357 التي تثير أخبارها الجدل طوال الأيام الماضية، فقد صرح  أسامة داود، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية المحور، بأن هناك جمعية تابعة للمستشفى  في الولايات المتحدة جمعت تبرعات وصلت إلى 15.7 مليون دولار، وأن هذه الجمعية من المفترض أن تحول كل دولار تجمعه إلى مستشفى "57357"، بينما قامت الجمعية بتحويل أكثر من 7 ملايين دولار لشركة تصميمات معمارية، وليس للمستشفى، على حد قوله.

تواصل اجتماعي ترحاب كبير بـ "كوليبالي" ثاني صفقات الأهلي في خط الدفاع

رحب رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" أمس الاثنين بتعاقد النادي الأهلي مع "ساليف كوليبالي" مدافع نادي مازيمبي الكونغولي ومنتخب مالي لمدة موسمين قادمين فى صفقة انتقال حر لتدعيم خط الدفاع.

أوضح الرواد أن "كوليبالي" ثاني صفقات الأهلي في خط الدفاع بعد التعاقد مع أحمد علاء من نادي الداخلية، موجهين له عبارات الترحيب، ومتمنين له التوفيق والنجاحات مع النادي، ومؤكدين أنه أضافه قويه لدفاع النادي الأهلي لتميزه بطول القامة. وأوضح المستخدمون أن ضم اللاعب جاء بناء على طلب من باتريس كارتيرون المدير الفني للقلعة الحمراء، والذي كان يدرب ساليف بصفوف نادي مازيمبي الكونغولي الذي تركه سلفا قبل أن يقود تدريب الأهلي هذا الموسم

 وأضاف المستخدمون أن انضمام كوليبالي للأهلي يعني الاستغناء عن أحد الأجانب الأربعة في الفريق وذلك وفقًا لشروط اتحاد الكرة المصري الذي حدد لأي نادٍ مصري قيد أربعة لاعبين أجانب في قائمته، على أي يتواجد ثلاثة لاعبين في المباراة. وتواترت بين الرواد أنباء عن استقرار لجنة الكرة بالنادي الأهلي على إعارة الجنوب إفريقي باكاماني ماهلامبي لاعب الفريق الأول من أجل إخلاء مكان في قائمة اللاعبين الأجانب للمدافع المالي ساليف كوليبالي.

 وختامًا تداول الرواد صور اللاعب المنضم للأهلي إبان تواجده بمقر النادي في الجزيرة برفقة وكيل أعماله للتوقيع على عقود انتقاله للقلعة الحمراء في حضور محمد فضل مدير التعاقدات بالنادي الأهلي لإنهاء الإجراءات.

صحافة القاهرة "تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز" يتصدر عناوين الصحف

ألقت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء" الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والمهندس طارق الملا وزير البترول ود.هالة السعيد وزيرة التخطيط ود.محمد معيط وزير المالية ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وتصدر عنوان "مصر مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.." الصفحة الأولى لصحيفة "الجمهورية" التي نقلت عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن الاجتماع تناول خطة الحكومة لتطوير قطاع البترول التي تهدف إلي تحديث أنشطة القطاع بصورة شاملة من أجل تعظيم مساهمته في عملية التنمية التي تتبناها الحكومة من خلال العمل بشكل أكثر كفاءة وجذب المزيد من الاستثمارات وتطوير الكوادر البشرية وتحسين أدائهم فضلا عن تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي، وجه بتبني جميع الإجراءات التي من شأنها توفير مناخ جاذب للاستثمارات في أنشطة البحث والاستكشاف بما يساهم في توسيع رقعة مناطق الاستكشافات الجديدة.

وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت صحف اليوم إعلان شركة "إيني" الإيطالية أمس الاثنين، عن كشف نفطي ثان في منطقة جنوب غربي مليحة في الصحراء الغربية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة، وأنه تم العثور على احتياطيات عمقها 35 مترًا صافيًا من الزيت الخفيف.

كما ركزت الصحف على خبر تفقد وزير المالية الدكتور محمد معيط أمس الاثنين، مركز خدمات المستثمرين، وتأكيده تكثيف التعاون مع "وزارة الاستثمار" الفترة المقبلة.

واهتمت الصحف بواقعة ضبط رئيس مصلحة الجمارك متلبسًا بالرشوة، وذكرت أنه تم إلقاء القبض على رئيس مصلحة الجمارك جمال عبدالعظيم، داخل مقر المصلحة، متلبسًا باستلام رشوة مالية قدرها مليون جنيه من مستورد أقمشة ومنسوجات، مقابل إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي عن بضائع مستوردة من الخارج.

وتابعت صحف اليوم نشاط رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وقالت إنه التقى وفدًا من البنك الدولي لبرنامج تنمية سيناء، وخلال الاجتماع، أكد مدبولي أن تنمية سيناء تأتي في مقدمة أولويات الدولة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة النهوض بسيناء، باعتبار أن القضاء على الإرهاب بشكل نهائي لن يتحقق إلا من خلال تنمية متكاملة في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والعمرانية.

وعن نتيجة الثانوية العامة، نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم قوله إن كنترولات الثانوية العامة إذا انتهت من مراجعة النتيجة يومي الثلاثاء والأربعاء فسيجري اعتماد النتيجة من قبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الخميس المقبل.

وإقليميًا، ركزت الصحف على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحكومته الجديدة، المكونة من 16 وزيرًا، أحدهم صهره بيرات البيرق الذي عيّن وزيرا للمالية، حسبما أفادت صحيفة "الأهرام".

وفي الشأن الدولي، لفتت صحف اليوم النظر إلى استقالة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، وديفيد ديفيز الوزير المكلف بإدارة ملف الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى الـ "بريكست" من منصبيهما أمس احتجاجا على ما وصفه بالخطط «الخطيرة» من جانب حكومة رئيسة الوزراء لطريقة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، فيما وصفته بعض الصحف بـ"الضربة" لحكومة تيريزا ماي رئيسة الوزراء.

ورياضيًا، تداولت صحف "الثلاثاء" خبر تسليم هيكتور كوبر، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، تقريره الفني لاتحاد الكرة، عن أسباب خروج المنتخب المصري من كأس العالم 2018 في روسيا.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا