الاربعاء 11 يوليو 2018 الأرشيف


التضخم يسجل أعلى مستوى منذ 11 شهرا

News Image

مقر البنك المركزي القديم بوسط القاهرة

كما كان متوقعًا، تسببت الإجراءات الحكومية الأخيرة بزيادة أسعار المواد البترولية ورفع أسعار الكهرباء  والمياه وتذاكر المترو، في ارتفاع معدلات التضخم العام لأعلى مستوى منذ 11 شهرا.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، تسجيل المعدل الشهري لزيادة أسعار المستهلكين 3.5% خلال يونيو مقابل 0.2% خلال مايو، وارتفاع المعدل السنوي إلى 14.4% مقابل 11.1%.

ويعود ارتفاع التضخم بشكل رئيسي إلى رفع أسعار المواد البترولية بين 17.4% و66.7% بدءا من منتصف يونيو الماضي، لتساهم بنسبة 14.9% في معدلات التضخم خلال شهر يونيو، كما ساهمت أسعار خدمات النقل بنسبة 36.8%، والمياه وخدمات السكن بنسبة 31.8%.

هذا بينما ساهمت أسعار البطاطس بنسبة 17.9% في هذه المعدلات، والنقل الخاص 24.5%، والموز 15.9%، والبطل والموالح 7% و5.7%، والخبز والبيض والأرز 4.8% و2.5% و2.2% على التوالي.

وأعلن البنك المركزي تسجيل المعدل الشهري للتضخم الأساسي نسبة 1.6% خلال يونيو مقابل 1.5% خلال مايو السابق عليه، بينما تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 10.9% مقابل 11.1% خلال الفترة .

وترى رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن معدل التضخم في يونيو جاء أعلى من التوقعات بعد أن رفعت الشركات أسعار منتجاتها لتمرير زيادة الوقود قبل نهاية الشهر، بخلاف ما كان متوقعا من قبل، بحسب ما نقله عنها موقع مصراوي، بينما قال محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار هيرميس، لنفس الموقع، إن أرقام التضخم في يونيو جاءت "متوافقة تماما مع توقعاتنا".

وتتوقع السويفي أن يسجل التضخم الشهري معدلا أقل في شهر يوليو يتراوح بين 2.5% و3%، بينما يواصل المعدل السنوي الارتفاع في يوليو ليسجل بين 14.5% و15.5% مع استمرار انعكاس زيادة أسعار الطاقة على السلع والخدمات الأخرى.

وأعلن صندوق النقد الدولي منذ أيام توقعاته المحدثة لمعدلات التضخم عند مستويات 13.1% بنهاية يونيو المقبل، و14.4% لمتوسط الفترة.

وفي سياق متصل توقعت "بلتون للأبحاث" أن يبقي البنك المركزي على معدلات الفائدة كما هي خلال اجتماع أغسطس المقبل وحتى نهاية العام وذلك بالتزامن مع ارتفاعات التضخم، مؤكدة أن التضخم ما زال في نطاق مستهدف البنك المركزي المصري رغم ارتفاعه في يونيو الماضي.

اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب مصري

ارتفعت أسعار النفط أمس، مع تنامى مخاوف من نقص محتمل للإمدادات، في وقت تترقب فيه مصر موقف الأسعار، لتقييم أثرها على الموازنة العامة.

وقاد خام برنت الاتجاه الصعودى، تزامنا مع إقدام المئات من العاملين بقطاع النفط فى النرويج على تنظيم إضراب، وفقا لوكالة "رويترز".

وصعد خام برنت 55 سنتا، بما يعادل 0.7% إلى 78.62 دولار للبرميل، بعد أن ارتفع 1.2% الاثنين الماضى، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكى الخفيف 47 سنتاً أو 0.7%، لتصل إلى 74.32 دولار.

وتؤثر ارتفاعات أسعار النفط على الموازنة المصرية،  وكل دولار زيادة في السعر العالمي يكلف الموازنة نحو 4 مليارات جنيه.

في سياق متصل ترأس طارق الملا، وزير البترول، أمس، اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «أنوبك»، لتنفيذ وإدارة مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول، بتكلفة استثمارية 1.850 مليار دولار.

وقال الملا إن الوزارة تعمل على استمرار تنفيذ برامج تنمية حقول «ظهر» و«شمال الإسكندرية» و«نورس» و«آتول» بالبحر المتوسط، لإضافة كميات جديدة من الغاز الطبيعى تباعا إلى إنتاج مصر على مدار العام الحالى، حتى النصف الأول من العام المقبل.

المالية: لا ضرائب جديدة على العقارات والأراضي

أكدت وزارة المالية أمس أن تعديلات المادة 42 من قانون ضريبة التصرفات العقارية رقم 91 لسنة 2005 لم تفرض أي زيادة في عبء الضريبة، لتظل كما هي بنسبة 2.5% من قيمة التصرف.

وأوضحت الوزارة ـ في بيان ـ أن التعديل استهدف معالجة المشكلات التي كانت تعوق تنفيذ هذه المادة بشكل صحيح، وتحصيل الضريبة المستحقة.

وقال محمد معيط وزير المالية: إن تعديلات ضريبة التصرفات العقارية تستهدف سد ثغرات التهرب من سداد الضريبة وتحصيل مستحقات الخزانة العامة المتعلقة بالتصرفات في الوحدات العقارية والفيلات والأراضي.

ونفى أن تؤثر ضريبة التصرفات العقارية بأي صورة من الصور على محدودي الدخل أو الفقراء. وكانت أنباء ترددت الأيام الماضية عن أن التعديلات الضريبة الأخيرة سترفع الضرائب العقارية على المواطنين.

وتابع الوزير: "ما جاء بالتعديل الجديد هو إلغاء الاستثناء المقرر لتصرف الوارث فيما آل إليه من ميراث تحقيقًا للعدالة الضريبية".

وأضاف "ليس من المنطقي أن يخضع للضريبة من سبق له الشراء من ماله وجهده، ويستثنى من يتصرف في ميراث آل إليه دون أي جهد أو مال منه ولا علاقة لهذا بضريبة الأيلولة، حيث إن ضريبة التصرفات العقارية تستحق تحصيلها عند البيع وليس عند الميراث".

وبحسب ما ذكره فتحي شعبان، مستشار وزير المالية للضرائب، فإن تعديل ضريبة التصرفات العقارية لا علاقة له بضريبة التركات والأيلولة الملغاة قانونًا ولا عودة له.

معيط: استغلال الأصول يغنى الدولة عن "الاقتراض"

فيما بدا توافقا بين البرلمان والحكومة، أشاد أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بمشروع القانون المقدم من الحكومة لإنشاء صندوق سيادي تحت مسمى "صندوق مصر" لإدارة أصول الدولة غير المستغلة.

وقال محمد معيط وزير المالية: إن استغلال الأصول يمكن أن يُغنى الدولة عن فكرة الاقتراض، لأن "الجنيه اللي بنقترضه بيكلفنا جنيه وربع، وبالتالى الأولوية لتطوير أصولنا".

ووجه مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، هالة السعيد وزيرة التخطيط، بأن "يكون النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي وفقا لأحدث المعايير العالمية في الإدارة والاستثمار، وكلف بتنفيذ منظومة متكاملة للحصر الدقيق للأصول غير المستغلة".

وأشار معيط ـ خلال حضوره جلسة مناقشة مشروع إنشاء الصندوق في لجنة الخطة والموازنة |ـ إلى أن هناك عقبات تواجه تأسيس الصندوق ومنها "رفض بعض الجهات بالدولة استغلال أصول والتعامل معها باعتبار أنها ملك لها فقط وليس للدولة، لدرجة أن البعض تظاهر بمجرد الاقتراب من الأصول التابعة لهم".

24 % زيادة في صادرات قطاع الكيماويات خلال خمسة أشهر

ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بنسبة 24% لتسجل نحو 2.137 مليار دولار في مقابل 1.722 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، استحواذ 10 دول على 57.9% من صادرات القطاع خلال الفترة من "يناير- مايو 2018" بقيمة 1.237 مليار دولار، يأتي على رأسهم تركيا بقيمة 491.81 مليون دولار مستحوذة على 40% من قيمة صادرات مصر لتلك الدول.

واحتلت إيطاليا المركز الثاني ضمن قائمة أكبر ١٠ دول مستوردة للصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية، بقيمة 154.91 مليون دولار، تليها فرنسا  بنحو 103.12 مليون دولار، ثم إسبانيا  بنحو 93.86 مليون دولار، والسعودية بنحو 80.27 مليون دولار، والهند بنحو 71.74 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى تحقيق معظم القطاعات التابعة للمجلس نموا ملحوظا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث ارتفعت صادرات المنتجات الورقية بنسبة 189.83% لتبلغ 249.64 مليون دولار مقابل 215.54 مليون دولار، والكيماويات غير العضوية بنسبة 98.21% لتبلغ 211.08 مليون دولار مقابل 117.08 مليون دولار، والخلايا الجافة والبطاريات بنسبة 29% لتبلغ 5.65 مليون دولار مقابل 4.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017.

بدء حجز 20 ألف وحدة بـ "سكن مصر" في 8 مدن 24 يوليو

تفتح وزارة الإسكان، 24 يوليو الحالي، باب الحجز ودفع المقدمات لـ 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بمشروع "سكن مصر"، تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى 8 مدن جديدة، وهى: القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، وبدر، والعبور، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر "غرب أسيوط" وغرب قنا، بنظام القرعة العلنية، ويستمر الحجز الحالي حتى الخميس 16 أغسطس المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان أمس، إنه تم سحب 10832 كراسة شروط للحجز، وأنه سيتم تسليم الوحدات خلال 18 شهراً، حيث بدأ سحب كراسات الشروط والمواصفات من مقار أجهزة المدن المطروح بها الوحدات، منذ الأحد 3 يونيو الماضي.

وقال طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إن الحجز ودفع المقدمات يبدأ طبقاً للإجراءات الواردة تفصيلاً بكراسة الشروط، موضحاً أن الوحدات المطروحة بمساحة حوالى 115 م2، بمستوى تشطيب متميز، ومواقع الوحدات متاحة بالموقع الإلكترونى الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

أموال "المركزي" يرجئ إرسال مشروع قانون البنوك إلى الحكومة

أكد مصدر مطلع أن البنك المركزى قرر إرجاء إرسال مشروع قانون القطاع المصرفى الجديد إلى مجلس الوزراء لحين الانتهاء منه حتى الربع الأخير من العام الحالى.

وأضاف المصدر ـ الذى يعمل ضمن اللجنة المُشكلة من قبل البنك المركزى لإعداد مشروع القانون، في تصريحات لجريدة "البورصة" ـ أن التأجيل جاء نتيجة العمل المستمر على مشروع القانون الذى سيشمل كل الجوانب الخاصة بالقطاع المصرفى، مشيراً إلى أنه يتم إجراء مناقشات مع المؤسسات الدولية التى تساعد فى الصياغة.

وذكر أنه كان من المقرر تقديم مشروع القانون إلى مجلس الوزراء قبل نهاية يونيو الماضى، إلا أنه تم الاتفاق مع صندوق النقد الدولى على تأجيل ذلك لحين الانتهاء من جميع الجوانب التى تخص القانون.

وكان الصندوق قد ذكر في وثائق المراجعة الثانية، التى نشرت يناير الماضى، إنه اتفق مع المركزى على تأجيل إرسال قانون القطاع المصرفى الجديد إلى مجلس الوزراء من ديسمبر 2017، ليكون قبل نهاية يونيو 2018.

أموال "المالية" تلغي عطاءين للسندات بسبب العائد المرتفع

قررت وزارة المالية إلغاء عطاءين لسندات الخزانة أجل 3و8 سنوات بقيمة 2 و1.5 مليار جنيه بسبب العائد المرتفع المطلوب من قبل البنوك والمستثمرين.

وأعلن البنك المركزي أمس على موقعه الإلكتروني طرح عطاءين للسندات بقيمة 3.5 مليار جنيه لكنه لم يعلن عن نتيجة عقب إلغائهما من قبل وزارة المالية .

وقال خالد عبد الرحمن، مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال، في تصريحات لوكالة رويترز إن "الأسعار غير مناسبة... سنقبل الأسعار التي تناسبنا".

وتستهدف مصر أن يبلغ متوسط سعر الفائدة على أدوات الدين الحكومية في موازنة 2018-2019 الحالية نحو 14.7% مقارنة مع 18.5% متوقعة في 2017-2018، بينما قال مصرفيون إن عروض البنوك في العطاءين كانت تتراوح بين 18% و18.5% .

وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة 2018-2019 نحو 714.6 مليار جنيه منها 511.2 مليار في شكل أدوات دين محلية والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد الدولي.

في ذات السياق توقعت مصادر حكومية أن تقوم وزارة المالية بتقليل اعتمادها على طرح سندات الخزانة المحلية طويلة الأجل خلال السنة المالية الحالية وتستبدلها بأخرى قصيرة الأجل، أو استبدالها بأذون الخزانة ، نظرا لارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة طويلة الأجل، وفقًا لجريدة "المال".

واصل العائد على السندات الحكومية طويلة الأجل، موجة الصعود التى بدأها قبل شهر تقريبا، مسجلا أعلى مستوياته خلال عام فى تعاملات الأسبوع الماضى، بالتزامن مع تحسن معدلات الشراء من المستثمرين والبنوك والمؤسسات المحلية.

أموال بروتوكول بين "التنمية الصناعية" وصندوق التمويل العقاري بـ500 مليون جنيه

وقع بنك التنمية الصناعية بروتوكولا مع صندوق التمويل العقاري لزيادة حصته من مبادرة البنك المركزي بقيمة 500 مليون جنيه وتصل إلى مليار جنيه لتلبية طلبات العملاء المتزايدة .

ويعد هذا البروتوكول هو الثالث بين بنك التنمية الصناعية وصندوق التمويل العقاري، حيث تم توقيع البرتوكول الأول في مايو 2014 لاعتماد مبلغ 250 مليون جنيه كبداية للتمويل العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة من 5% إلى 7% وفترة سداد تصل إلى 20 عاما،  وتمت زيادة الحصة بموجب البروتوكول الثاني في نوفمبر 2017 إلى 500 مليون جنيه استنفدها البنك بالكامل .

وأوضح ماجد فهمي، رئيس البنك، في بيان، أن مصرفه تمكن من تحقيق نجاحات في قطاع التمويل العقاري، وذلك بتمويله لـ 5220 عميلا من محدودي الدخل بقيمة إجمالية وصلت إلى 529 مليون جنيه، محتلا بذلك المركز الخامس بين البنوك المصرية والعاملة في مصر في مجال التمويل العقاري .

أموال طارق عامر يتسلم رئاسة جمعية البنوك المركزية الإفريقية أوائل أغسطس

يتسلم طارق عامر، محافظ البنك المركزي، رئاسة جمعية البنوك المركزية الإفريقية، لمدة عام لأول مرة منذ تأسيسها، والتي تضم في عضويتها 40 بنكا مركزيا إفريقيا

وقالت نجلاء ذهني، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، إن تسلم المحافظ رئاسة الجمعية ـ ومقرها السنغال ـ سيتم على هامش استضافة مصر الاجتماع السنوي الـ 41 للجمعية الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس المقبل، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت أن جمعية البنوك المركزية الإفريقية هي مؤسسة غير مالية لا تهدف إلى الربح، وانبثقت عن منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا) وتهدف إلى تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار المالي والنقدي في إفريقيا .

وأشارت إلى أن اجتماعات هذا العام تتزامن مع احتفال الجمعية باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما على إنشائها منذ عام 1968.

وتضم الجمعية خمس لجان، تشمل: شمال وجنوب ووسط وشرق و غرب القارة الإفريقية، وتشغل مصر حالياً منصب نائب رئيس الجمعية.

اقتصاد عالمي الصين تتعهد بإقراض الشرق الأوسط 20 مليار دولار

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج، أمس، بحزمة تشمل قروضا تبلغ 20 مليار دولار ومساعدات مالية بحوالي 106 ملايين دولار لدول في الشرق الأوسط في إطار ما وصفه بنموذج لإحياء النمو الاقتصادي بالمنطقة.

وعززت بكين دورها في الشرق الأوسط في السنوات القليلة الماضية إذ تلعب دول عربية دورا مهما في خطة "شي" للسياسة الخارجية المعروفة باسم "الحزام والطريق" من أجل إقامة طرق تجارية قوية تربط الصين بوسط وجنوب شرق آسيا.

وقال "شي" ـ خلال اجتماع مع ممثلي 21 دولة عربية في بكين، في إطار الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني ـ إن التنمية هي مفتاح حل العديد من المشاكل الأمنية بالشرق الأوسط.

وأعلن أن الصين ستقدم 100 مليون يوان (15 مليون دولار) مساعدات لفلسطين، دعما للتنمية الاقتصادية إلى جانب 600 مليون يوان (91 مليون دولار) أخرى للأردن وسوريا ولبنان واليمن.

اقتصاد عالمي إيران تتخلى عن دعم "الريال".. وتفتح "سوقا ثانوية" للعملة

فتحت إيران رسميا سوقا ثانوية للعملة الصعبة، أمس، متخلية عن جهود استمرت ثلاثة أشهر فقط لفرض سعر صرف واحد للريال مقابل الدولار مع تعرض العملة الإيرانية لضغوط جراء التهديد بفرض عقوبات أمريكية.

وستلبي السوق الجديدة حاجة المستوردين والمصدرين الصغار من القطاع الخاص، وفقا لما ذكرته وكالتا تسنيم وفارس للأنباء.

وقالت فارس إن العملية الأولى شملت استبدال ريالات إيرانية بدراهم إماراتية بسعر يعادل 75 ألف ريال للدولار.

كانت السلطات أعلنت أوائل أبريل أنها تعمل على توحيد أسعار السوق الرسمية والسوق الحرة للريال من أجل الوصول إلى سعر واحد يحدده البنك المركزي، وكان الإجراء يهدف إلى وقف هبوط الريال الذي هوى إلى مستويات قياسية مقابل الدولار.

وعزز هبوط الريال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع قوى دولية عام 2015 بشأن برنامجها النووي.

اقتصاد عالمي مؤسسة روسية: 20% من الناتج تضرر من العقوبات الغربية

ذكرت إحدى مؤسسات التصنيف الائتماني الرئيسية في روسيا، أمس، أن 20% من إجمالي الناتج المحلي لروسيا تأثر من العقوبات الغربية المفروضة عليها.

يذكر أن الدول الغربية وبينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تفرض سلسلة من العقوبات ضد روسيا منذ استيلائها على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا منذ 4 سنوات.

كانت روسيا قد احتلت وضمت هذه المنطقة التي تضم قاعدة بحرية رئيسية تابعة لها على البحر الأسود، ردا على الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لروسيا.

وفرضت روسيا عقوبات مضادة على الدول الغربية، ومنها فرض قيود واسعة على وارداتها الزراعية من هذه الدول.

وبحسب "مؤسسة التصنيف الائتماني التحليلي" الروسية فإن العقوبات الغربية تؤثر على أكثر من 400 شركة محلية، والتي بلغ إجمالي إيراداتها المجمعة خلال العام الماضي 30 تريليون روبل (480 مليار دولار)

شركات وأسواق "إيجوث" تتفاوض مع البنك الأهلى لتجديد فنادق تاريخية

كشف شريف بنداري، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، عن الدخول  في مفاوضات مع البنك الأهلى، لتمويل خطة إحلال وتجديد مشروعي "مينا هاوس" و"وينتر بالاس" خلال العام المالي الجاري (2018/2019).

وتستهدف "إيجوث" ضخ استثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه، خلال العام المالي الجديد من إجمالي 844 مليون جنيه، استثمارات مستهدفة للشركة القابضة التي تمتلك "إيجوث".

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، أن مجلس إدارة الشركة القابضة يسعى لزيادة حجم استثماراته بنسبة 195% خلال العام المالي الجديد، مقارنة بالاستثمارات المحققة العام المالي (2017/2016)، وهي السنة التي تقارن بها الوزارة لأن نتائج القابضة للعام المالي الماضي لم تعلن بعد.

شركات وأسواق ..والقابضة للسياحة تعيد دراسة تطوير فندق "شبرد"

قررت الشركة القابضة للسياحة إعادة الدراسات الخاصة بتطوير فندق "شبرد" التاريخى، وفندق آخر بمرسى علم تابع لها.

وقالت ميرفت حطبة رئيس الشركة لـ «البورصة» إنه سيتم إعادة النظر فى الدراسات المالية واﻻقتصادية الخاصة بمشروع تطوير فندق "شبرد".

وأعلنت الحكومة وجود تفاوض مع مستثمرين عرب، للمشاركة فى تطوير الفندق التاريخى.

من جانب آخر تخطط الشركة القابضة للسياحة لضخ استثمارات للشركات التابعة خلال العام المالى 2018-2019 تبلغ 844 مليون جنيه.

وتأتى اﻻستثمارات المستهدفة بغرض استكمال مشروعات التطوير والإحلال والتجديد للأصول المملوكة للشركات، ومنها تطوير الفنادق التابعة لشركة إيجوث مثل مينا هاوس، وشبرد، وماريوت الزمالك، وفلسطين بالإسكندرية، وونتر بالاس بالأقصر، وفندق سفير دهب التابع لشركة مصر للفنادق، إلى جانب تحديث فروع شركة مصر للسياحة وأسطول النقل السياحى وفندقى رومانس وبورسعيد، وغيرها من المشروعات.

شركات وأسواق "إيتيدا" تتوقع 47.6 صافي ربح للعام المالي الجاري

قدرت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ميزانيتها للعام المالي الجاري، 2018-2019، الذي بدأ في مطلع الشهر، بنحو مليار جنيه.

وقدرت التكاليف والمصروفات للعام ذاته بنحو 321.3 مليون جنيه، موزعة بين 79 مليون جنيه، وباقي التكاليف والمصروفات بنحو 242.3 مليون جنيه، حسب  جريدة "البورصة".

أما الإيرادات فتتوقع الشركة أن تبلغ 369 مليون جنيه، وأن يصل صافى الربح العام إلى 47.6 مليون جنيه، منها 15 مليونا فائض حكومة، فى حين قدرت الإيرادات الرأسمالية بـ 655.5 مليون جنيه.

شركات وأسواق 3 اتفاقيات تعاون في التراسل والمحمول بين "المصرية" و"أورانج"

أكدت الشركة المصرية للاتصالات "WE" في بيان أمس، أنها جددت اتفاقية خدمات الاتصالات الدولية الموقعة مع شركة "أورانج" مصر لمدة 4 سنوات.

وتم الاتفاق بين الشركتين على تجديد مدة الاتفاقية حتى ديسمبر 2022، ومن المتوقع أن تساهم بإجمالي إيرادات مقدرة بأربعة مليارات جنيه للشركة المصرية للاتصالات.

ووقعت الشركتان اتفاقا جديدا لخدمة التراسل والبنية التحتية، ليسري حتى ديسمبر 2021، ويسهم الاتفاق بإيرادات تقدر بـ 1.5 مليار جنيه للشركة المصرية للاتصالات بينما تمكن شركة "أورانج" من تطوير الخدمات المقدمة لعملائها.

كما وقعت الشركتان اتفاقا أوليا ملزما لتقديم خدمات الترابط البيني للخدمات الصوتية للمحمول، بهدف وضع الأطر الخاصة بتحقيق الترابط بين الشركتين، لتمكن شركة المصرية للاتصالات من إتمام كافة الاتفاقات الخاصة بالترابط البيني للمحمول.

شركات وأسواق "تربل إم" تنير 1000 منزل بالطاقة المتجددة هذا العام

تخطط شركة "تربل إم" العاملة في مجال المقاولات والطاقة لإنارة 1000 من المنازل النائية بالطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام الجارى.

وقال المهندس حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة الشركة: إن "تربل إم" قامت بتركيب نظام "هجين" ينتج 6 كيلووات، ويضم توربينة رياح وخلايا شمسية أعلى منزل بمنطقة نائية فى مركز أبوصوير بالإسماعيلية، ويحتوى المنزل على 5 لمبات وتليفزيون وريسيفر ومروحة وثلاجة صغيرة، بحسب البورصة.
وأضاف أن النظام يعمل على مدار 24 ساعة يومياً بحيث تعمل الخلايا الشمسية طوال فترة سطوع الشمس، وتعمل توربينة الرياح ليلا، وتخزن الطاقة فى بطاريات، وتستخدم بطاريات أقل بنسبة 60% من الأنظمة الشمسية.

وتصل نسبة المكون المحلى فى نظام الهجين "الخلايا الشمسية - توربينات الرياح" إلى 35%، ويجرى الاتفاق بشأن تصنيع توربينة رياح ميكانيكية تصل نسبة تصنيعها فى مصر إلى 70%، وتستهدف "تربل إم" الوصول بنسبة المكون المحلى لنحو 100%  لتعظيم قيمة المنتج المصرى. 

أخبار محلية

530 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير قطاع الصحة

 وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اتفاقا مع البنك الدولي؛ لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار ـ في مؤتمر عقد أمس بمجلس الوزراء ـ إن الاتفاق يتضمن محاور تعزز من الاستراتيجية الوطنية لإصلاح قطاع الصحة، وما اتخذته الدولة بالفعل من خطوات مهمة في هذا الصعيد، خاصةً لمكافحة فيروس سي، وقانون التأمين الصحي الشامل.

من ناحيتها أشارت هالة زايد وزيرة الصحة، إلى أن المشروع الجديد يتضمن إجراء حملات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد تشمل نحو 45 مليون مواطن بالغ، حيث سيتم إحالة أي شخص مصاب بالعدوى إلى العلاج المجاني (حوالي 1.5 مليون حالة)، كما سيدعم المشروع أول فحص شامل لمحددات الأمراض غير المعدية "ضغط الدم، مستوي السكر بالدم، ومؤشر كتلة الجسم".

وأضافت أن المشروع سيساعد في تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية الأساسية في 600 وحدة صحية و27 مستشفى في 10 محافظات كمرحلة أولى هي: بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء وقنا والأقصر وأسوان والإسكندرية ومطروح، وهى محافظات المرحلة الأولي من قانون التأمين الصحي الجديد.

مدبولي: الإصلاح التشريعي و تحسين الخدمات الحكومية على رأس أولوياتنا

أكد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن ملفات الإصلاح الإداري، التي تشمل التطوير المؤسسي، وبناء وتنمية القدرات، والإصلاح التشريعي، وتحسين الخدمات الحكومية، ومنظومة البيانات والمعلومات، على رأس أجندة الأولويات لدى الحكومة.

جاء ذلك خلال لقاء مدبولي، مع هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة، التي أوضحت أن "الرؤية الحاكمة لخطة الإصلاح الإداري، تهدف إلى الوصول إلى جهاز إداري كفء وفعال، يتسم بالحوكمة، ويُعلي من رضاء المواطن، ويخضع للمساءلة".

وأشارت إلى أن خطة العمل تستهدف الوصول إلى "تنظيم إداري للجهاز الحكومي بالدولة قادر على التخطيط والإدارة الرشيدة للموارد، وتحويل الجهاز الإداري للدولة بشكل جذري لتحقيق "رؤية مصر 2030"، متزامناً مع انتقال الحكومة المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة".

وزير قطاع الأعمال يطالب بصرف علاوات العمال

طلب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، من رؤساء الشركات القابضة الالتزام بما تم الاتفاق عليه فى تطبيق أحكام القانون 96 لسنة 2018، الخاص بمنح علاوات وزيادات للعاملين بالشركات القابضة والتابعة.

وقال: إن ما سيحصل عليه العمال بموجب القانون يتجاوز الحد الأدنى للعاملين بالحكومة.

ودعا الوزير ـ خلال لقائه أمس عددا من رؤساء النقابات العمالية العامة الأعضاء فى مجالس الشركات القابضة ـ إلى ضرورة انتهاج سياسة الإصلاح الشامل للشركات، خاصة المتعثرة، ومنها الغزل والنسيج والصناعات المعدنية وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها، ووضع حلول جذرية لها، والتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لحسم ملفات عالقة منذ سنوات.

وأعلن رؤساء النقابات دعمهم خطة إصلاح الشركات واستمراريتها، مؤكدين أن القاعدة العمالية تمثل الداعم الرئيسي لبرنامج التطوير لأن تحسن أوضاع الشركات ينعكس إيجابا على العمال.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 27 مكرر (أ) الصادر في 9 يوليو 2018، قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم 313 لسنة 2018، بشأن تولي مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية رئاسة اللجان المشكلة بموجب القرارات الجمهورية أرقام 75 لسنة 2016، و300 لسنة 2016 و329 لسنة 2016 و604 لسنة 2016 و349 لسنة 2017 و365 لسنة 2017 و107 لسنة 2018.

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 125 (تابع) الصادر في 7 يوليو 2018، قرار وزارة المالية رقم 279 لسنة 2018، بشأن إعادة تشكيل الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

ونص القرار على أن يعاد تشكيل الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتعريفة الجمركية برئاسة رئيس مصلحة الجمارك وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للتعريفة/القيمة/المنشأ، ورئيس الإدارة المركزية لشئون رئيس المصلحة، ومدير الإدارة العامة للتعريفة وآخرين.

وحدد القرار مهام اللجنة في دراسة فئات الضريبة الجمركية وفقًا للسياسة العامة للدولة، ودراسة أفضل السبل لتنفيذ الالتزامات الناشئة عن انضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقيات الدولية الخاصة بتوصيف وتكويد البضائع الصادر في 1999، بالإضافة إلى دراسة الموضوعات المحالة من المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية.

شمل القرار السماح للجنة الاستعانة بمن تراه لازمًا لإتمام مهامها بعد العرض على وزير المالية، كما يتم عرض جميع أعمال الأمانة الفنية على وزير المالية، ونص القرار على أن ينشر في الوقائع المصرية، وأن يعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في 10 يوليو 2018.

قضية اليوم

بعد 13 سنة مرحلة انتقالية.. هل ننجح في استهداف التضخم؟

في عام 2005 أعلن البنك المركزي أنه يسعى لتطبيق سياسة استهداف التضخم كإطار رسمي للسياسة النقدية، بمجرد استيفاء الشروط اللازمة، ومنذ ذلك الوقت تعتبر مصر في مرحلة انتقالية لاستكمال الخطوات اللازمة للتطبيق الفعلي.

العام الحالي، وبعد 13 عامًا من الانتقال، أعلن البنك المركزي أنه يستهدف معدلا محددا للتضخم 13%، يزيد أو ينقص 3%، بنهاية 2018.

استهداف معدل منخفض للتضخم أمر شديد الأهمية للاقتصاد، ويؤدي إلى تحقيق نمو مستقر لفترات طويلة، فانخفاض الأسعار يؤدي إلى الإحجام عن الاستثمار، ومن الخطأ إنتاج سلعة ينخفض سعرها العام المقبل، ولكن من الخطأ أيضًا أن تنتج سلعة لن يستطيع المواطنون شراءها، لأن الارتفاع الكبير في مستوى الأسعار يدمر القوى الشرائية للمستهلكين.

الحل الجيد هو أن تنتج سلعة أو خدمة يرتفع سعرها قليلا، فتحقق لك الأرباح، ويكون سعرها مقبولا للمواطنين.

ويقوم البنك المركزي في كل دولة باستهداف التضخم عبر اتباع سياسة نقدية انكماشية "تحفز على الادخار" أو توسعية "تحفز على الاستثمار والاستهلاك".

ليست كل الدول قادرة على استهداف معدلات تضخم متدنية، لأن الدول لا تسيطر على كافة الأسعار، فالاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، احتاج قرابة العقد من الزمان حتى يصل لمعدل تضخم موجب 2%، لأن الأزمة المالية أدت لانخفاض حركة الاستثمار والاستهلاك، كما أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع أسعار معظم السلع، المعتمدة في إنتاجها ونقلها على النفط.

على العكس تعاني فنزويلا من معدل تضخم 46000%، نتيجة انهيار اقتصاد الدولة المعتمدة على النفط لشراء احتياجاتها الأساسية، ومع ندرة توفر الطعام ارتفعت أسعاره لمستويات قياسية.

لكن استهداف معدلات تضخم محددة، حتى ولو لم تكن منخفضة، أمر مهم في حد ذاته، فهذا يعطي المستثمر والمستهلك تصورا واضحا عن المستقبل، يساعده على اتخاذ القرار الرشيد، وإذا اتسمت قرارات معظم الفاعلين بالرشادة سيتحسن الاقتصاد ويتوازن بشكل أسرع.

وهناك 3 أنواع من استهداف التضخم، هي: الاستهداف الانتقائي، والاستهداف الكامل، والاستهداف الخفيف، والذي يطلق عليه “lite”. ويكون النوعان الأول والثاني أكثر دقة، حيث تتمتع البيانات الصادرة عن الدولة بمصداقية مرتفعة نتيجة الالتزام والانضباط الكبير للمؤسسات النقدية في الدولة.

أما الحالة الثالثة "الاستهداف الخفيف"، وهي المنطبقة على مصر، فيكون الاستهداف فضفاضا، لأن الاقتصاد الهش والمؤسسات الضعيفة تتأثر بشكل واضح بالصدمات، وهذا ما تمت ترجمته في استهداف معدل تضخم 13% يزيد أو ينقص 3%، بنهاية 2018، أي أن معدل الخطأ 23% تقريبًا، (حاصل قسمة 3/13)، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن البدايات دائمًا ما تكون صعبة.

وبحساب معدل التضخم التراكمي خلال النصف الأول من 2018، نجد أن الرقم العام للأسعار ارتفع من 265.8 نقطة إلى 282.7 نقطة بمعدل ارتفاع 6.4%، وهو تقريبًا نصف معدل التضخم المستهدف بالضبط، ما يعني أنه حال استمرار الأوضاع الاقتصادية على نفس المنوال فإن البنك المركزي سينجح في تحقيق مستهدفه، بدقة عالية، وهو أمر جيد للغاية لضمان استقرار حركة الاقتصاد المصري، وزيادة مصداقية المؤسسات النقدية المصرية.

أخبار العالم

السعودية تتصدى لصاروخ حوثي باتجاه جازان

قالت وسائل إعلام سعودية رسمية أمس، إن الدفاعات الجوية السعودية تصدت لصاروخ أطلقته جماعة الحوثي اليمنية باتجاه منطقة جازان في جنوب غرب المملكة.

كانت قناة المسيرة التابعة للحوثيين قد قالت إن صاروخا من طراز بدر 1 استهدف مدينة جازان الاقتصادية حيث تبني شركة أرامكو السعودية مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا من المقرر أن تعمل بكامل طاقتها خلال العام المقبل.

ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو مصابين.

وأطلق الحوثيون، المتحالفون مع إيران والذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء، عشرات الصواريخ على مدن سعودية في الشهور القليلة الماضية، واعترض الدفاع الجوي السعودي معظمها.

وتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات في حرب اليمن عام 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا إلى السلطة.

ولم يحقق التحالف المدعوم من الغرب أي مكاسب كبيرة في هجوم شنه قبل شهر للسيطرة على ميناء الحديدة.

الأسد يستعد للسيطرة على "درعا" مهد الثورة

يستعد الرئيس السوري بشار الأسد للقضاء على المعارضة في البقعة التي انطلقت منها أول شرارة للثورة على حكمه قبل أكثر من سبع سنوات بعدما قالت المعارضة المسلحة، أمس، إنها تسعى للانسحاب بضمانات روسية.

وسيطرت القوات الحكومية، أمس الأول، على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في مدينة "درعا" واستعادت منطقة الحدود مع الأردن التي كانت المعارضة تسيطر عليها.

واستعاد الأسد الآن مساحات كبيرة من أراضي البلاد بمساعدة حاسمة من حلفائه الروس والإيرانيين بعد أن كان نفوذه لا يمتد سوى على نسبة ضئيلة من أراضيها.

وشهدت درعا بداية الاحتجاجات المناهضة للأسد التي تحولت إلى حرب أهلية يقدر حاليا أنها أودت بحياة نحو نصف مليون شخص. ودفع الصراع أكثر من 11 مليونا للفرار من ديارهم لجأ 5.6 مليون منهم لدول مجاورة، ولجأ كثيرون غيرهم إلى أوروبا.

وزير داخلية ألمانيا يطرح خطة لمكافحة الهجرة

عبر هورست زيهوفر وزير الداخلية الألماني عن ارتياحه أمس، لترحيل 69 أفغانيا في عيد ميلاده التاسع والستين.

يخوض زيهوفر معركة داخل الائتلاف الحاكم الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل من أجل تشديد القيود على الهجرة.

وطرح خطته الخاصة بالهجرة أملا في وضع بصمته على سياسة أكثر تشددا لألمانيا فيما يتعلق بالحدود، والسيطرة على الهجرة، وهو ما يتعارض مع سياسة الباب المفتوح التي أعلنتها ميركل في أوج أزمة اللاجئين عام 2015.

ويحاول زيهوفر من خلال اتباع نهج متشدد دعم حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري الذي ينتمي إليه في الانتخابات الإقليمية المقررة في أكتوبر، حيث يواجه منافسة حادة من اليمين المتطرف.

وأشاد الوزير ـ  في مؤتمر صحفي ـ بزيادة وتيرة ترحيل الأشخاص الذين رفضت السلطات طلباتهم للجوء.

إعلام

تواصل اجتماعي غضب بين الرواد بسبب "السلام الجمهوري في المستشفيات" و"حادث أطفال المريوطية"

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أمس، الذي يلزم المستشفيات بإذاعة السلام الجمهوري وقَسَم الأطباء يوميًا، عن طريق الإذاعة الداخلية بكل مستشفى.

وبررت الوزيرة قرارها بالرغبة في "تعزيز قيم الانتماء للوطن لجميع المستمعين في المستشفيات سواء للمريض أو الأطقم الطبية".

غالبية ردود الفعل هاجمت القرار، فرأى البعض أن الأمر سيمثل قلقا لراحة المرضى، وركز آخرون على أن القطاع الصحي في انتظار قرارات أكثر نفعا على حد قولهم.

وتداول الرواد صورا لعدد من المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية توضح تردي المستوى العلاجي بها وافتقارها إلى الأساسيات، مطالبين الوزيرة بالعمل على تحسين أوضاع القطاع الصحي، ومستوى معيشة الأطباء.  

وعلى صعيد آخر سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي إثر العثور على جثث ثلاث أطفال ملقاة بالقرب من فندق شهير في منطقة المريوطية بالهرم صباح أمس الثلاثاء.

ودشن رواد موقع "تويتر" هاشتاج (#المريوطية) الذي جاء ضمن قائمة الأعلى تداولاً، وتداول الرواد على موقع "فيسبوك" فيديو وصور لجثث الأطفال ومشاهد من محيط العثور عليهم، توضح تجمهر أهالي المنطقة وإصابتهم بحالة من الذهول.   

طالب المستخدمون بسرعة ضبط الجناة، أسوة بما حدث مع طفل الشروق المختطف حينما أعادته الأجهزة الأمنية إلى أسرته في وقت قياسي، وتناقل الرواد ما ذكرته المواقع الإخبارية من أن جثث الأطفال تم العثور عليها في حالة تعفن، ومتواجدة داخل أكياس بلاستيكية، وأن أعمارهم تتراوح بين العام والخمسة أعوام.

تواصل اجتماعي مصر تطلق قناة سياحية على أنستجرام

أطلقت وزارة السياحة، أول قناة سياحية متخصصة فى منطقة الشرق الأوسط على "تليفزيون انستجرام" IGTV على الصفحة الخاصة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى "experienceegypt@" (اكتشف مصر)، وذلك فى إطار الاستراتيچية الجديدة للوزارة للترويج لمصر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة.

وسيتم من خلال القناة رفع فيديوهات مصورة عن الأماكن السياحية فى مصر ليشاهدها الملايين حول العالم، لتحقيق الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعى التي أصبحت أحد أهم وسائل التسويق، حيث إنها الأكثر انتشارا وقدرة على جذب شرائح متنوعة من المتابعين لها، خاصة من الشباب، بحسب ما جاء في بيان صحفي للوزارة.

توك شو تكريم الرئيس لأبطال المتوسط.. وبرنامج الحكومة.. يتصدرون الاهتمام

حاز استقبال استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس لأبطال دورة ألعاب البحر المتوسط على اهتمام برامج التوك شو، التي أبرزت منحه الأوسمة الرياضية من الطبقات الأولى والثانية والثالثة للأبطال الرياضيين، والأجهزة الفنية التى تولت تدريبهم.

وعلق على الأمر السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان منصور ببرنامج "الحياة أحلى" المذاع عبر فضائية الحياة، مؤكدا أن تكريم الرئيس يأتى في إطار اهتمامه بالشباب والنماذج الناجحة من الرياضيين.

 وأشاد عصام النوار، رئيس اتحاد المصارعة المصرية فى تصريحات خاصة لفضائية DMC، بإصرار الرئيس على استقبال الفائزين فور وصولهم وتكريمهم، مما يدل على دعمه الشباب وإنجازاتهم التي يتابعها باستمرار، موضحاً أن هذا التكريم يزيد من إصرار الشباب على رفع علم مصر في كل المحافل الدولية، مضيفًا أنه حال الاهتمام بشكل أكبر بالمصارعين خلال العامين المقبلين ستحصد مصر ميداليات دولية كثيرة.

ومازال برنامج الحكومة يشغل برامج "التوك شو" فقد كشف النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج (90 دقيقة) المذاع عبر فضائية المحور، اعتراضات البرلمان على برنامج الحكومة، مشيرا إلى أن هناك غيابا لآليات التنفيذ في برنامج الحكومة.

وأضاف أن هناك العديد من علامات الاستفهام حول تحقيق مؤشرات مثل محو أمية 8 ملايين أمي، دون وجود برنامج واضح، موضحا أن البرلمان فوجئ بأنه سيتم تطبيق التأمين الصحي في 3 محافظات فقط، خلال السنوات الأربع المقبلة، كما أن برنامج الحكومة يتحدث عن تخفيض كثافة الفصول الدراسية خلال السنوات الأربع المقبلة إلى 40 طالبا، في حين أن ذلك لا يتماشى مع تطوير التعليم والقضاء على الدروس الخصوصية.

وقال بدراوي إن برنامج الحكومة يتحدث عن خلق 900 ألف فرصة عمل سنويا، ونسبة كبيرة منها لعمال يومية، مضيفاً أن الحكومة تتحدث عن معدل نمو اقتصادي يصل إلى 8% بينما صندوق النقد الدولي، يتحدث عن 5.7%، وهذا أمر غريب، موضحًا أن البرنامج طموح، ولكنه يفتقد القدرة، لذلك تم إعطاء الحكومة مهلة 48 ساعة لوضع ضمانات حقيقية لتنفيذه.

وحول ما يثار عن قانون الصحافة والإعلام رفض أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت" المذاع عبر فضائية ONLIVE، الاتهامات التى تطال القانون بشأن عدم دستوريته، وانتهاكه حرية الصحافة والرأى، واصفا إياها بالمبالغات الصحفية على حد قوله.

وأضاف "هيكل" أن مجلس الدولة أرسل للبرلمان ملاحظات وليس اتهامات، مشيراً إلى أن القانون  يزيد على 200 مادة، وأن مجلس الدولة أرسل ملاحظات على حوالي 20 مادة فقط،  مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من القانون قبل إجازة البرلمان.

صحافة القاهرة "صندوق إدارة الأصول" و"نتيجة الثانوية العامة".. الأبرز في صحف الأربعاء

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي أبطال دورة ألعاب البحر المتوسط.

وذكرت صحف (الأهرام والأخبار والجمهورية) أن الرئيس السيسي استقبل أمس "الثلاثاء"، اللاعبين الفائزين بميداليات في دورة ألعاب البحر المتوسط الثامنة عشرة، التي أقيمت خلال الفترة من 22 يونيو الماضي حتى 1 يوليو الجاري في إسبانيا، حيث قام الرئيس بمنح الأوسمة الرياضية من الطبقات الأولى والثانية والثالثة للأبطال الرياضيين، والأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم.

حضر مراسم التكريم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وآخرين.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أشاد بما حققه أبطال مصر خلال منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط من إنجازات متميزة، رفعت اسم مصر وريادتها عاليًا في المحافل الرياضية العالمية، مثنيًا على ما أظهره هؤلاء الأبطال من قدر عالٍ من المسئولية الوطنية والتميز، أدخلوا به السعادة إلى قلوب المصريين، فنالوا احترام وتقدير الشعب المصري بأكمله.

وركزت الصحف على متابعة إعلان نتيجة الثانوية العامة، وقالت: إنه سيكون غدًا الخميس، وأضافت أن د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم يتلقي اليوم التقرير النهائي حول نتيجة الثانوية العامة، وأسماء الأوائل على مستوي الجمهورية، تمهيدًا لاعتمادها وإعلانها في التوقيت الذي يحدده، ويعلن عنه اليوم الأربعاء.

واقتصاديًا، ألقت صحف الأربعاء الضوء على موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، أمس الثلاثاء، على مشروع  قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق سيادي، تحت مسمى "صندوق مصر" لإدارة أصول الدولة غير المستغلة، ومن المقرر إدراج التقرير بشأن مشروع  القانون في جلسة عامة منتصف الأسبوع المقبل.

وفي سياق متصل بمتابعة الشأن الاقتصادي، لفتت الصحف النظر إلى صرف علاوات العمال خلال يوليو الجاري، وقالت صحيفة "الجمهورية": إن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال قرر منح علاوات وزيادات للعاملين بالشركات القابضة وشركاتها التابعة التزامًا بما تم الاتفاق عليه مع رؤساء النقابات العمالية بشأن تطبيق أحكام القانون 96 لسنة 2018.

وتابعت الصحف باهتمام حادث العثور على جثث ثلاثة أطفال بمنطقة المريوطية بالهرم، وأشارت إلى أن النيابة بدأت تحقيقاتها في القضية عقب عثور الأهالي عليها، وتبين أنها جثث لرضيع وآخر لا يتجاوز عمره 3 سنوات والثالث يبلغ من العمر 5 سنوات تقريبًا، وكلهم في حالة تعفن تام، وتبين أن سبب الوفاة هو الحروق المنتشرة في أنحاء متفرقة من أجساد الأطفال، كما أنهم تعرضوا للاختناق.

ورياضيًا، استمرت الصحف في متابعتها مباريات كأس العالم روسيا 2018 في الدور نصف النهائي، وأبرزت تأهل المنتخب الفرنسي لنهائي البطولة بفوزه بهدف نظيف على نظيره البلجيكي في المباراة التي أقيمت في مدينة سان بطرسبورج. وأضافت أن المنتخب الفرنسي يسعى للظفر بلقبه المونديالي الثاني بعد الذي حققه على أرضه في 1998 حينما يواجه في النهائي الأحد المقبل الفائز من مواجهة نصف النهائي الأخرى التي تقام اليوم الأربعاء بين إنجلترا وكرواتيا.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا