بدء تحصيل رسوم التأمين الصحي من شركات السجائر

News Image

بدء تحصيل رسوم التأمين الصحي من شركات السجائر

أبلغت الحكومة، ممثلة في وزارة المالية، شركات السجائر المحلية والأجنبية ببدء تطبيق الرسوم الخاصة بقانون التأمين الصحي التي تبلغ 75 قرشا على كل علبة سجائر يتم بيعها، وهى الرسوم التي يتم تحصيلها بدءأ من اليوم الخميس.

وقال مصدر مسئول في إحدى الشركات لصحيفة "الوطن" إن مصلحة كبار الممولين التابعة لوزارة المالية أرسلت خطابات ظهر أمس إلي الشركات تخطرها فيه بالبدء في تحصيل تلك الرسوم.

وجاء في نص الخطاب: "إيماءً إلي صدور القانون 2 لسنة 2018 بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، ووفقا لأحكام المادة 40 من القانون المشار إليه، وكذا ما ورد بالمادة 42 من اللائحة التنفيذية رقم 909 الصادرة في 8 مايو 2018، رجاء التفضل بالتنبيه بمراعاة تطبيق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما."

ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلي 150 قرشا.

ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر، لكنها تمتد إلي منتجات المعسل المستخدم في "الشيشة"، حيث ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

وقال المصدر إن السوق تشهد حالة ترقب من جانب الشركات، مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن أى زيادات في الأسعار، لكنه أشار إلي أن أغلب الشركات سيحسم الأمر بحلول ظهر اليوم.

وأضاف المصدر أن أى ضريبة أو رسوم جديدة تطبق على السجائر تصيب الأسواق بارتباك، وهناك اجتماع اليوم بمصلحة الضرائب للاستقرار على آلية واضحة بشأن كيفية المعاملة الضريبية مع شركات السجائر، بعد تطبيق الرسوم الجديدة.

وفيما يتعلق بالضرائب الجديدة التي تعتزم وزارة المالية فرضها على شركات السجائر - بعيدا عن رسوم التأمين الصحي - قال المصدر إن مجلس النواب سوف يجتمع الأسبوع المقبل، وقد تتم دراسة الضرائب الجديدة، مضيفا أنه لو لم يحسم البرلمان هذه المسألة الأسبوع المقبل قد يتم تأجيل الضرائب حتى أكتوبر مثلما حدث العام الماضي.

وتستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب على منتجات التبغ تقدر بنحو 58.5 مليار جنيه في العام المالي الحالي، مقابل 51.4 مليار متوقعة في موازنة العام المالي السابق، أى بزيادة 7.5 مليار جنيه.

قضية اليوم

انسحاب أمريكا من منظمة التجارة.. بين نفي ترامب وتشكك الأسواق

منذ بداية العام، يشكل التهديد المتكرر للرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية ما يشبه الطعنات المتوالية التي قد تتسبب في حدوث ارتباك غير مسبوق بنظام التجارة العالمي، وتضع الاقتصادات العالمية في حالة من الفوضى.

ورغم نفي مسؤولو الإدارة الأمريكية وجود خطط صريحة للانسحاب، إلا أن حديثهم لم يشفع بشكل كاف لإزالة التوتر من الأسواق.

وخلال الأسبوع الماضي، أوضح ستيفن منوشين وزير الخزانة الأميركي أن هناك مبالغة في تقدير تصريحات الرئيس، مضيفا أن ترامب محبط من منظمة التجارة العالمية لكن لا يوجد أي خطة لإخراج الولايات المتحدة من المنظمة.

ورغم صعوبة تحقق فكرة انسحاب دولة بحجم أمريكا من منظمة بحجم "التجارة العالمية"؛ فإن خطوات ترامب غير التقليدية ربما تقوده إلى فعل أهوج جديد، على غرار تنفيذ تهديداته بفرض رسوم جمركية على أغلب حلفائه، غير مهتم بإشعال حرب تجارية، أو الانسحاب من اتفاقيات دولية عقدها من سبقوه في البيت الأبيض.

وتهدف منظمة التجارة العالمية ومقرها مدينة جنيف، إلى تحرير التجارة الدولية وتنظيم العلاقات التجارية السياسية للدول الأعضاء، كما أنها المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة بين الدول، وتضم 161 دولة عضوا، إضافة إلى 24 دولة مراقبة فيها.

وبحسب تقرير أعده "مركز دلتا للدراسات"، فإن توجهات الإدارة الأمريكية في عهد ترامب تفضل دائما المباحثات الثنائية التي يمكن خلالها ممارسة قدر أكبر من الضغوط، أكثر من الأطر متعددة الأطراف، مثل منظمة التجارة.

ووفقا لإحصاءات المنظمة الدولية ارتفع حجم التجارة العالمية للبضائع 4.7% في عام 2017، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011، وكان الارتفاع مدفوعا بزيادة الطلب على الواردات في آسيا، وكذلك زيادة الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي.

لكن دراسة "دلتا" توضح أن التجارة الأمريكية كنسبة من الدخل القومي كانت دائما أقل مقارنة المتوسط العالمي أو حتى بداخل مجموعة دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بما يظهر اعتمادية أقل للولايات المتحدة على التجارة الخارجية، وربما يبرر جسارة أكبر في الخروج من المنظمة.

وبينما يسعى الجميع لبحث الآثار المتوقعة وغير المتوقعة التي قد تترتب على إعلان مفاجئ جديد لترامب، قال ديفيد كارستن، محلل الأسواق في "سي أم سي" البريطانية للخدمات المالية، لـ "نشرة دلتا الإخبارية" إنه عندما تكون هناك حرب تجارية فإن الدول الأطراف تغير تحالفاتها، "لذا ستستفيد دول أخرى، وستكون هناك تحولات في الممرات التجارية، لكن السؤال الأهم هو إلى أين تتجه؟". مضيفا أنه "إذا كان ترامب سيلعب ببطاقة "أمريكا أولا"، فهناك احتمال كبير أن تتلقى التجارة العالمية المزيد من الضربات".

ويرى الخبراء أن رحلة البحث عن بدائل، أو إيجاد مواثيق جديدة بدلا من تلك المطبقة في منظمة التجارة، ربما تسبب ارتباكا غير مسبوق على مستوى العالم، وقد تمثل ضربة كبرى للنمو العالمي.

وفيما يخص تبعات مثل تلك الخطوة على مصر، يشير تقرير "مركز دلتا للأبحاث" إلى أن هناك آثارا مباشرة وغير مباشرة على التجارة المصرية، خاصة في ظل أهمية التصدير كحجر زاوية بالنسبة لمصر في برنامج الإصلاح الاقتصادي المطبق حاليا، وباعتبار الولايات المتحدة شريك تجاري أساسي للقاهرة.

ويوضح التقرير أن مصر سيكون أمامها أحد مسارين، إما إيجاد أسواق بديلة لاستيعاب صادراتها في قطاعي النسيج والملابس، والتي تعد الولايات المتحدة وجهتها الرئيسية، أو ستكون مجبرة على إجراء مفاوضات جديدة وغالبا في غير صالحها مع الجانب الأميركي.

أما على صعيد الواردات، فإن قطاعي السيارات والأغذية سيكونان الأكثر تأثرا، بما يضيف أعباء على الموازنة المصرية ويزيد من عجز الميزان التجاري، نظرا لإضافة الجانب الأمريكي لمزيد من الرسوم على البضائع المتجهة إلى مصر.

أيضا، فإن ارتباك حركة التجارة عالميا من المتوقع أن يؤثر على عائدات قناة السويس، والمرتبطة بشكل وثيق بنمو حركة التجارة العالمية، كما يوضح التقرير

 

أخبار محلية

News Image

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب

لجنة برلمانية توصي بمنح "الثقة" للحكومة وإلزامها بتقرير ربع سنوي

أوصت اللجنة البرلمانية الخاصة المعنية بدراسة بيان حكومة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بالموافقة على منحها الثقة، والمقرر تصويت أعضاء "النواب" عليها يوم "الأحد" المقبل.

وأوضح السيد الشريف، وكيل أول البرلمان ورئيس اللجنة، في تصريحات صحافية أمس، أن "ملاحظات مهمة وردت في تقرير اللجنة فيما يتعلق بالجداول الزمنية لبرنامج الحكومة"، وأشار إلى أنه تقرر "إلزام الحكومة بتسليم تقرير ربع سنوي عن برنامجها لممارسة الدور الرقابي للبرلمان بشكل فعال".

وحصل التقرير النهائي بشأن برنامج الحكومة على موافقة 27 نائبا وتحفظ 4 من أصل 31 عضوا باللجنة الخاصة للرد على البيان، وانتهت اللجنة إلى التوصية بالموافقة، حسب ما قاله الشريف.

وكان مدبولي تعهد برفع معدل النمو الاقتصادي الحقيقي إلى 8% في (2022/2021) مقارنة بـ 5.4% في عام (2017/ 2018) وذلك من خلال رفع معدل الاستثمار ليصل إلى 25% سنويا.

لكن برلمانيين أبدوا خلال جلسات المناقشة تحفظات بشأن افتقاد البرنامج للآليات التي تحقق أهدافه.

مقتل 11 "تكفيريا" في العريش

قال مصدر أمني، لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أمس، إن "أحد عشر تكفيريا قُتلوا في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن بدائرة قسم ثالث العريش" .

وأوضح المصدر الأمني أن الأجهزة الأمنية تمكنت من "استهداف إحدى البؤر الإرهابية بمنزل مهجور بحي العمران بدائرة ثالث العريش، وأثناء ذلك حدث تبادل لإطلاق النيران، ولقي ١١ عنصرا تكفيريا مصارعهم، وضبط بحوزتهم ٣ بنادق آلية، وبندقية خرطوش، وتم تفكيك عبوتين ناسفتين كانتا بحوزتهم".

ومنذ فبراير الماضي، تنفذ قوات الجيش والشرطة عمليات أمنية موسعة تحت شعار "المجابهة الشاملة" وتتركز في محافظة شمال سيناء، بهدف استعادة الأمن وضبط العناصر المسلحة التي تنتمي في أغلبها لتنظيم "داعش".

وتصدر القوات المسلحة بيانات شبه دورية بشأن ما نفذته من عمليات ضبط للمطلوبين والمشتبه بهم والأسلحة والمتفجرات، وكذلك ضحايا العمليات من قوات الأمن.

اقتصاد

News Image

سداد المستحقات يحفز الشركات على التنقيب في مصر

سداد مستحقات الأجانب يفتح شهية الشركات للتنقيب في سيناء والسويس

في ترجمة واضحة لتأثير خطة الحكومة بشأن سداد مستحقات الشركاء الأجانب، وقعت وزارة البترول 3 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز الطبيعى وإنتاجهما بمنطقتى شمال سيناء البحرية وخليج السويس.

وأعلن طارق الملا وزير البترول قبل أيام انخفاض مستحقات الشركاء الأجانب لأدنى مستوى لها منذ 2010، وهبوطها إلي 1.2 مليار دولار، مشيرا إلى أن وزارته تستهدف سداد كافة المستحقات بنهاية 2019.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة أمس، وقعت الاتفاقية الأولى بمنطقة امتياز غرب جبل الزيت بجنوب خليج السويس مع شركتى جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول و"جى إتش بى" البريطانية باستثمارات حدها الأدنى 6 ملايين دولار لحفر 4 آبار جديدة.

أما الاتفاقية الثانية فقد وقعتها هيئة البترول بمنطقة امتياز رأس فنار بخليج السويس، والاتفاقية الثالثة مع مع شركة "برينكو" البريطانية بمنطقة امتياز شمال سيناء البحرية.

وقال وزير البترول إن الاستمرار فى توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة مهم لأنه الركيزة الأساسية التى تقوم عليها الأنشطة البترولية من بحث واستكشاف وإنتاج وصناعات تحويلية وصناعات القيمة المضافة.

وأشار الملا، إلى توقيع أكبر عدد من الاتفاقيات البترولية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العاملة فى مصر منذ نوفمبر 2013، حيث بلغ عددها نحو 83 اتفاقية جديدة ساهمت فى استعادة مصر لمكانتها كلاعب رئيسى فى صناعة البترول والغاز الطبيعى، موضحا أنه يتم حاليا العمل على الانتهاء من إجراءات استصدار 18 اتفاقية جديدة.

"فاروس": 4 مليارات دولار تراجعا باستثمارات الأجانب في أذون الخزانة

قدر بنك الاستثمار "فاروس" تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المقومة بالجنيه المصري، بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار خلال الربع الثاني من عام 2018.

وإذا صحت تلك التقديرات فإن هذا سيعني ضغطا على الجنيه المصري، وتراجعا في أرقام الاحتياطي النقدي، خلال الفترة المقبلة.

وكان آخر رقم رسمي تم إعلانه للاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة المقومة بالجنيه بلغ 23.1 مليار دولار في مارس الماضي، بحسب البيان المالي التمهيدي لمشروع موازنة العام المالي الجديد الذي أصدرته وزارة المالية.

وأضاف فاروس، في التقرير الذي نشره موقع "مصراوي" أن معدّل تقدم المستثمرين الأجانب على عطاءات أدوات الدين المصرية تراجع خلال يونيو الماضي، وهو ما أدى إلى تراجع نسبة تغطية هذه العطاءات.

ووفقا للتقرير، ارتفعت العائدات على أذون وسندات الخزانة المحلية التي أصدرتها وزارة المالية خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بمايو، وكان أبرزها السندات مدة 3 سنوات التي ارتفع العائد عليها أكثر من 1% إلى 16.55% مقابل 15.54%.

وكانت وزارة المالية أعلنت خلال الفترة الماضية اتجاهها للاعتماد على إصدار أدوات الدين متوسطة وطويلة الأجل بدلا من قصيرة الأجل، لكنها ألغت عطاءين الاثنين الماضي لبيع سندات لأجل ثلاث وثماني سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه بعد طلب أسعار فائدة مرتفعة من قبل البنوك والمستثمرين، بحسب وكالة "رويترز".

News Image

SMEs

150 مليون دولار من البنك الأهلي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أكد مصدر مطلع أن البنك الأهلى المصري قرر توجيه 150 مليون دولار، تمثل 20% من قرض دولى وقّعه الشهر الماضى مع تحالف مصارف عالمية، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة «SMEs».

ووقع الأهلى المصرى مطلع يونيو قرضًا بقيمة 750 مليون دولار مع تحالف دولى بقيادة البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار، ويضم مصارف إتش إس بى سى، وسيتى بنك، وستاندرد تشارترد، وأبوظبى الأول، والإمارات دبى الوطنى، والمؤسسة المصرفية، ورأس الخيمة، ودبى التجارى .

وأوضح المصدر أن «الأهلى» سيستخدم القيمة المتبقية للتمويل والمقدرة بنحو 600 مليون دولار، تمثل 80% من القرض، فى ائتمان الشركات، لافتًا النظر إلى أن القرض يعزز السيولة الدولارية لدى البنك والثقة الخارجية فى القطاع المصرفى المصرى، وفقًا لجريدة المال.

وتتوزع حصص التمويل بواقع 150 مليون دولار للبنك الأوروبى و75 مليونا لكل مصرف من البنوك الثمانية المشاركة. ويتفاوض «الأهلى» حاليًا على تمويل ضخم مع بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة تتراوح بين 500 و750 مليون دولار، لكن المصدر رفض الإفصاح عن تفاصيل التمويل قبل إتمامه.

شركة "تابعة" للسويدي توقع عقدا مع المصرية للكهرباء بـ 430 مليون جنيه

أكدت شركة "السويدي إليكترك"، أن شركتها التابعة "إيجبتك للكابلات السويدي" وقعت عقدا مع الشركة المصرية للكهرباء، لتوريد وتركيب كابلات بقيمة 430 مليون جنيه.

وأضافت الشركة، في بيان للبورصة أمس، أن العقد يقضي بتوريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 ك.ف وكابلات الألياف الضوئية، لربط محطة محولات زهراء المعادي بالشبكة القومية.

1.6 مليار جنيه من "كابيتال جروب" لإنشاء القرية الذكية الجديدة

 تبدأ "كابيتال جروب" مطلع أغسطس المقبل إنشاء مشروع القرية الذكية الجديدة، وذلك داخل كومباوند "بروج" السكني بشرق القاهرة، الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع شركة "القرى الذكية".

وكشف أحمد توني، الرئيس التنفيذي لشركة القرى الذكية، عن أن التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو مليار و600 مليون جنيه، سيتم تمويلها من قبل "كابيتال جروب" مالكة كومباوند "بروج".

وقال إن التكلفة الأولية للقرية كانت مليار جنيه فقط عند إعداد دراسة الجدوى خلال العام الماضي، إلا أنها ارتفعت بسبب زيادة أسعار مواد البناء نتيجة تعاظم أسعار الطاقة والبنزين.

وأضاف ـ في تصريحات لـ"المال" ـ أن شركته ستكون مسئولة عن إنشاء المباني الإدارية بالقرية، في حين ستتولى "كابيتال جروب" مسئولية المباني التجارية.

وأوضح توني أن القرية الذكية ستحصل على أتعاب محددة مقابل إدارتها للمشروع، بغض النظر عن الإيردات الإجمالية التي ستنتج عنه.

News Image

كريستيانو رونالدو ينتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي

عمال "فيات" يضربون احتجاجا على شراء يوفنتوس لـ"رونالدو"

أعلنت نقابة إيطالية أن عمال شركة "فيات" في مدينة "ملفي" الجنوبية سيضربون عن العمل بسبب شراء نادي يوفنتوس للاعب كريستيانو رونالدو، في صفقة قيمتها 100 مليون يورو (117 مليون دولار)، وهدد العمال باتخاذ إجراءات ضد أصحاب العمل.

وتعود ملكية شركة فيات للسيارات التي تنتمي إلى العلامة التجارية فيراري، إلى عائلة "أغنيلي" بنسبة 29.1% وهي نفس العائلة التي تمتلك حصة في نادي يوفنتوس تقدر بنحو 63.77 %.
وأعلن موظفو الشركة أن الإضراب سيبدأ من مساء 15 يوليو وحتى صباح 17 يوليو الجاري.

واعترض العاملون على تقديمهم التضحيات الهائلة في ظل مستوى اقتصادي متدني، في حين تنفق الشركة مئات الملايين من اليوروهات على شراء لاعب.

وقال أحد العاملين بشركة "فيات" في تصريحات لموقع "أي أس بي أن"، "قيل لنا إن الأوقات صعبة، ونتحمل وعائلاتنا الكثير، لتقرر الشركة الاستثمار في شخص واحد"، مضيفا "نحن جميعا موظفون لنفس المالك لكن هذه المعاملة غير المتكافئة لا يمكن قبولها".

وأوضح أن عمال الشركة تحملوا الكثير في جعل ثلاثة أجيال على الأقل من أصحاب الثروات، قائلا "يجب على الشركة أن تستثمر في نماذج السيارات التي تضمن مستقبل الآف الاشخاص، بدلا من أن تجعل شخصا واحدا غنيا".

رياضة

News Image

كرواتيا تلعب نهائي المونديال

كرواتيا تفاجئ الجميع وتصل لنهائي كأس العالم

في مفاجأة كبيرة استطاع منتخب كرواتيا الصعود لنهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم "روسيا 2018"، لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه الثمين على المنتخب الإنجليزي بهدفين لهدف واحد.

يلتقي المنتخب الكرواتي مع نظيره الفرنسي، في نهائي البطولة الكروية الأغلى، الثامنة مساء الأحد المقبل بموسكو.

وتذاع المباراة حصريا على قناتي بي إن سبورت ماكس، وبي إن سبورت المفتوحة، بينما يلتقي منتخبا إنجلترا وبلجيكا لحسم المركزين الثالث والرابع يوم السبت.

ويعيش الشعب الإنجليزي صدمة غير مسبوقة بسبب الخسارة بعد أن استعد لعودة كأس العالم، وبات مطمئنا للفوز على كرواتيا.

وينتظر 4 ملايين كرواتي أن يبتسم لهم الحظ ويعترف بمجهوداتهم الكبيرة خلال كأس العالم، ليحرزوا اللقب الأغلى.

 كما يضمن الفوز في مباراة الأمس للاعب المنتخب الكرواتي الكبير مودريتش المنافسة بقوة في كأس العالم، بعدما قاد فريقه ريال مدريد للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا. 

وإن استطاع المنتخب الكرواتي إحراز اللقب فإنه يكون قد كسر سيطرة الكبار على كأس العالم.  

تواصل اجتماعي

"فيسبوك" يستخدم تقنيات "الواقع المعزز" لتجربة المنتج رقميًا قبل شرائه

نجح موقع "فيسبوك" في احتلال المرتبة الأولى من بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة، وباتت قاعدة مستخدميه في ازدياد مستمر منذ قام مارك زوكربيرغ بإطلاق الموقع في فبراير 2004، وقت أن كان طالبًا في جامعة هارفارد، بالاشتراك مع اثنين من زملائه في سكن الجامعة.

وقتها كان الموقع مقتصرًا على طلاب الجامعة قبل أن يصبح "فيسبوك" في سبتمبر 2006 متاحًا في جميع البلدان، ومتاحا لأي شخص حول العالم يملك بريدا إلكترونيا مُفعلا ويزيد عمره على الثلاثة عشر عامًا.

وفي أبريل الماضي أعلن "فيسبوك" أن عدد مستخدمي الموقع زاد على الـ 2.2 مليار مستخدم شهريًا، و1.45 مليار مستخدم يوميًا.

وأخيرا أعلنت شركة "فيسوك" قيامها باختبار عرض الإعلانات التي تظهر على الصفحات الرئيسية للمستخدمين بتقنية "الواقع المعزز"، وذلك حتى تتيح للمستخدمين المعاينة الافتراضية للمنتج قبل شرائه.

وطبقاً لموقع "سوشيال ميديا توادي" فإن الخاصية تعمل عن طريق نقر المستخدم على الإعلان، والتي تعمل على تنشيط كاميرا فيسبوك التي تتيح للمستخدم تجربة نسخة رقمية من المنتج، وفى حال أعجبهم المنتج يمكنهم النقر عليه لشرائه.

وذكرت جريدة "ديلي ميل" أن المستخدم يمكنه بعد ذلك مشاركة تجربته مع أصدقائه على حسابه الشخصي وإضافة استطلاع رأي تفاعلي. وتأتي العلامة التجارية مايكل كورس على رأس العلامات التي ستتيح تجربة منتجاتها عبر تقنية الواقع المعزز، كما ستشارك علامات أخرى مثل سيفورا، وبوبي براون، وبوتري بارن، ووايفير في تجربة النظام الجديد للإعلانات في وقت لاحق هذا الصيف.

جدير بالذكر أن التجربة ستكون متاحة بشكل مبدئي للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يتم تعميمها في بلدان أخرى.

علوم وتكنولوجيا

News Image

ساعة يد جديدة تساعدك على مواجهة التقلبات المناخية

احمِ نفسك من تقلبات المناخ.. بـ "ساعة"

تقلبات المناخ صارت واحدة من المشكلات اليومية التي يعاني منها السكان في مختلف الدول، وتزداد بالنسبة لمن يسافرون عبر الدول والقارات والأجواء المناخية المتقلبة، لذلك يُعتبر الابتكار الذي أعلنه باحثون من معهد "ماساتشوستس" للتقنية، والمتمثل في ساعة يمكنها التحكم في درجة حرارة الجسم، نوعا من الابتكارات الساحرة.

وذكر موقع "بيزنس إنسايدر"، أن استخدام ساعة "Embr Wave" يمنح نفس نتيجة صب ماء بارد أو دافئ على الجسم، حيث يمكنها رفع أو تقليل حرارة الجسم بمقدار 5 درجات مئوية خلال 5 دقائق.

وطريقة عمل الساعة بسيطة جدا، فكل ما عليك فعله عند شعورك بالبرد أو السخونة أن تقوم بالضغط على الشريط المضيء بواجهة الساعة، ثم الضغط مطولا على أحد الزرين الموجودين بجانبيها، الزر على اليسار للتبريد والزر على اليمين للتدفئة، ولا تحتاج إلى ارتداء الساعة إلا عند استخدامها.

تبدأ الساعة في مد جسمك بالبرودة أو السخونة تدريجيا على موجات تستمر 3 أو 5 دقائق، وإن لم تكن راضيا عن النتيجة بنهاية الجلسة يمكنك الضغط على واجهة الساعة لإعادة التنفيذ.
 
المسألة السلبية الوحيدة في هذا الابتكار ربما هي عدم قابلية قطع جلسة التبريد أو التدفئة إن قمت بالضغط على الزر الخاطئ.

News Image

الهاتف الجديد يحتوي على 9 كاميرات

لعشاق التصوير: 9 كاميرات في هاتف واحد

الهوس العالمي بالتصوير تحول إلى تجارة رائجة ومكاسب هائلة لشركات الهواتف المحمولة. أحدث “تقاليع” تلك الشركات، ما أعلنته شركة لايت Light الأمريكية المتخصصة في تصنيع الكاميرات،  عن تطويرها هاتف جديد يشتمل على 5 أو 9 كاميرات في الجهة الخلفية، وتخطط للكشف عنه في وقت لاحق من العام الجاري. 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن الشركة الشهيرة بتصنيع كاميرا L16 المذهلة، التى تضم 16 عدسة فى جهاز بحجم الجيب، أن النموذج الأوليّ من هاتفها الجديد يضم مجموعة متعددة من العدسات التي يمكنها التقاط صور بدقة تصل إلى 64 ميجابيكسل، مع وعود بتحقيق أداء أفضل للضوء المنخفض والتأثيرات المتطورة.

ويرى المحللون أن ما تسعى إليه الشركة الأمريكية سيزيد من حدة المنافسة بين الشركات المصنعة للهواتف، التي طرح بعضها بالفعل أجهزة مزودة بعدة عدسات للكاميرا، مثل هواوي P20 Pro وHTC U12 Plus.

اخبار متنوعة

News Image

دار الأوبرا المصرية على موعد مع عروض متنوعة هذا الأسبوع

هذا الأسبوع

أنت على موعد هذا الأسبوع مع العديد من الأحداث والأنشطة:

* من المتوقع أن يعلن مجلس النواب مطلع الأسبوع المقبل تقريره حول بيان الحكومة الذي ألقته على البرلمان مطلع الأسبوع الماضي، ويتضمن التقرير توصيات من اللجان المختصة للحكومة، ومقترحات لتحسين الأداء الاقتصادي.

* وبعيدا عن أجواء العمل السياسي، وإذا كنت من هواة الطعام الفرنسي ففرصتك في أسبوع فنون الطهي 2018 في نسخته الأولى بالمعهد الفرنسي، والذي يقدم اليوم الخميس دمجا للطعام المصري والفرنسي من خلال في عرض لفنون البوفيه الفرنسي، بساحة المعهد الفرنسي بالمنيرة، وذلك في تمام الثامنة.

* أما إذا كنت من عشاق عروض الأوبرا وبخاصة الموسيقى الحديثة، فيمكنك الاستمتاع بحفل فريق بلاك تيما على المسرح المكشوف في الثامنة مساء اليوم الخميس. ولو كنت من هواة الغناء المصري الأصيل فموعدك مع الفنان الشاب أحمد جمال على المسرح المكشوف يوم الثلاثاء ١٧ يوليو، أما حفل الموسيقار هشام خرما، فيقام مساء الأربعاء 18 يوليو على المسرح المكشوف ويقدم خلاله مجموعة من أعماله متنوعة الأصول.

News Image

نجاح المشروعات يبدأ من القدرة على التقييم الواقعي

7 مؤشرات ضرورية لتقييم أداء مشروعك وتطويره

مراقبة وتقييم المشاريع والأعمال التجارية من الأدوات المهمة للحكم على كفاءة إدارة أي مشروع مهما كان حجمه أو قيمته، وبالتالي التعرف على مواطن القوة والضعف، والعمل على تطوير المشروع  بصورة مستمرة.

دراسات حديثة أكدت أنه من بين أسباب تعثر المشاريع عدم الدراية الكافية من جانب المديرين بعملية التقييم وماذا تعني، والأكثر من ذلك عدم معرفتهم بكيفية إجراء ذلك عمليا.

فهناك العديد من المؤشرات المالية وغير المالية ينبغي على صاحب أو مدير المشروع أن يراقبها، مع الأخذ في الاعتبار أن مؤشرا واحدا فقط منها غير كاف للحكم على الشركة وتحديد مسارها، فلابد من الاطلاع على جميع المؤشرات التي يوضح لك كل واحد منها جزئية معينة في هذه الشركة، ومن بين تلك المؤشرات:

رقم المبيعات:

يتمثل في مراقبة المبيعات باستمرار، ومقارنتها بالأيام والشهور والسنوات الماضية، مع التركيز على شيئين أساسيين، هما:

- المبيعات الموسمية: أي مراقبة الشهور التي ترتفع فيها المبيعات في الموسم، والشهور التي تنخفض فيها.  

- مقارنة متجر بمتجر: مثلا مكتبة تمتلك 4 فروع، وزادت مبيعاتها 50% مقارنة مع الموسم الماضي حيث كانت تمتلك فرعين فقط، هنا يجب التركيز على مقارنة مبيعات 4 فروع بـ 4 فروع، وليس 4 فروع بفرعين، للحصول على نتيجة دقيقة.

المبيعات الربحية:

يجب التركيز على الربح، بدلا من التركيز على البيع فقط دون تحقيق أرباح عالية.

المصروفات:

من بين الأرقام التي يجب التركيز عليها المصروفات بجميع تصنيفاتها التشغيلية وغير التشغيلية، فالمصروفات فيها أشياء متعددة كتكلفة الإيجارات والرواتب التي يجب مقارنتها كمبلغ ونسبة أيضا، سواء تعلقت المصروفات بالإيجارات التي يجب ألا تتعدى 10%   من المبيعات السنوية، أو الرواتب التي ينبغي مراقبتها بدقة حتى لا تمثل عبئا على ميزانية المشروع.

العملاء:

يجب أن تكون متابعة عدد العملاء أهم من متابعة المبيعات، فقد يزيد عدد العملاء وتنقص المبيعات أو العكس، كما ينبغي مراقبة مقدار مشتريات العملاء، ونسبة العملاء الجدد، وينبغي أن يكون في كل مشروع عدد من العملاء الجدد والعملاء الدائمون، بالإضافة إلى الاهتمام بقياس رضاء العملاء عن السلعة أو الخدمة التي تقدمها.

ويمكن عمل هذا القياس عن طريق السؤال المباشر للعملاء، وكذلك التركيز على وسائل التوصل الاجتماعي.

مؤشرات الموظفين:

تتجلى في استمرارية الموظفين التي تعتبر مهمة جدا، حيث يجب مراقبة المدة التي يستمر فيها الموظف في الشركة، فإذا كانت قصيرة فهذا يدل على عدم وجود بيئة مناسبة له وللعمل بأريحية، وإذا كانت طويلة فهذا يشير إلى رضاء الموظفين الذي ينعكس على العملاء والزبائن.

العائد على الاستثمار:

يتجلى في المبلغ المعتمد في الاستثمار، وأيضا في نسبة العائد من هذا الاستثمار .

نسبة الإنفاق على الأبحاث والتطوير:

هذا المؤشر تعتمد عليه الشركات الكبرى مثل قطاع الأدوية الذي يتطلب التطوير والأبحاث بشكل مستمر، الأمر الذي يحدد أن هذه المؤسسة قادرة على الاستثمار والمنافسة في المستقبل أم  لا ؟ ويكون الإقبال عليها من طرف المستثمرين.

News Image

النوافذ الذكية وسيلة جديدة لتوفير تكاليف التبريد والتدفئة

"شبابيك" ذكية للتبريد والتدفئة توفر على الشركات تكاليف التكييف  

الحاجة أم الاختراع حقا، ومع ارتفاع تكلفة الطاقة ليس في مصر وحدها، ولكن في معظم دول العالم، ظهر العديد من الأفكار والابتكارات التي توفر استخدام الطاقة، خاصة بالنسبة للشركات التي يمثل استخدام أجهزة التكييف بندا مرهقا في ميزانياتها.

 ومن الابتكارات الحديثة في هذا المجال النوافذ الذكية التي تحافظ على برودة المباني صيفا وتبقيها دافئة شتاء، ما قد يساعد على خفض تكاليف التدفئة وتكييف الهواء، عن طريق حجب أشعة الشمس، وتسخير الطاقة لتوليد الكهرباء.

ويؤكد المهندسون أن التصميم الجديد سيضاعف كفاءة الطاقة مع تخفيض الفواتير إلى النصف، ولا تسبب النوافذ أي تلوث وتتطلب القليل من الصيانة، وفقا لما قاله كبير الباحثين، البروفيسور "هين لاب يب" من جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا.

يتضمن تصميم النوافذ نسخة عضوية من الألواح الشمسية الكهروضوئية المدمجة، التي تتميز بخفة الوزن، وهي مثالية لتحويل النوافذ إلى مولدات كهرباء وعوازل حرارية.

وصمم المهندسون نموذجا أوليا قادرا على توليد الكهرباء، والحد من الحرارة العالية في الوقت نفسه، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة Joule.

وتحقق ذلك من خلال تنفيذ عملية توازن ثلاثية بين امتصاص الضوء لتوليد الكهرباء، وحجبه لتحقيق العزل الحراري، وتحويله ليعمل كنافذة طبيعية.

ويقدر الباحثون أن يقلل تركيب نوافذ مزودة بخاصيتي توليد الكهرباء والعزل الحراري، من الاعتماد على مصادر كهربائية خارجية بأكثر من النصف. وهذا يطرح فكرة تغطية كل لوحة مربعة من كل نافذة بخلايا شمسية متعددة الوظائف.

News Image

نموذج لواحدة من أغرب السيارات التي يقدمها المعرض

الجنون "فنون” .. وسيارات أيضا !

إذا كان الجنون فنونا، فإن السيارات أيضا باتت نوعا من الجنون، ليس فقط على مستوى المنافسة الشرسة بين الشركات لتطوير تصميمات السيارت وإمكانياتها المختلفة، وإتاحة رفاهية بلا حدود لمستخدمي السيارات الحديثة، بل امتد  الجنون إلى حد تنظيم معارض خاصة بأغرب السيارات التي يمكن أن تراها في حياتك، حتى وإن لم تتمكن من رؤيتها على الطريق يوما ما.

مدينة "ناشفيل" الأمريكية احتضنت أخيرا معرضا للسيارات يتضمن الموديلات الأغرب في تاريخ صناعة السيارات، وحسبما ذكر موقع "موتور وان” المتخصص في السيارات، فإن معرض "لان موتور- Lane Motor" لا يضم كما يتوقع البعض مجموعة من السيارات الكلاسيكية التابعة لماركات شهيرة، ولكنه يضم مجموعة من السيارات التي صنعت بشكل شاذ في مظهرها الخارجي، فنجد منها موديلات تحتوي على مروحية في مقدمتها مشابهة لمروحيات الطائرات، وموديلات أخرى تابعة لماركات نادرة لا يتخطى إنتاجها السيارتين فقط.

ومن الموديلات التي لفتت الأنظار في المعرض، موديل من عام 1928 تابع لماركة مارتين أيرو ديناميك - Martin Aerodynamic، وموديل من عام 1932 من سيارة هيلكرون بروبيلر - Helicron Propeller.
وموديل آخر من عام 1946 تابع لماركة هيسون روكيت -
Hewson Rocket، وموديل من عام 1947 تابع لماركة Tatra T87.

News Image

النظر أكثر الحواس التي تتضرر نتيجة عاداتنا الخاطئة

ضعف النظر يطاردك بسبب هذه العادات

أكثر الحواس التي تدفع ثمن عاداتنا السيئة هي النظر، فالحياة الحديثة تتضمن الكثير من مصادر الخطر على عيوننا، وقد أصبح ”ضعف النظر" من المشاكل الشائعة بين جميع الفئات العمرية، والتي قد تعوق صاحبها من أداء مهامه اليومية أو تحرمه من التمتع بالحياة.
لذلك يجب الاهتمام جيدًا بصحة العين وتجنب بعض العادات الخاطئة التي تسبب ضعف النظر، ومن أبرزها:
- الجلوس الطويل أمام الشاشات
سواء التلفزيون أو الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، فمع الوقت يتسبب الاستخدام المطول لتلك الأجهزة في إضعاف البصر، خاصةً إذا كان الجلوس أمامها بمسافات قريبة وفي إضاءة خافتة.
 - سوء التغذية
يؤثر الغذاء الذي تتناوله بشكل مباشر على الصحة بشكل عام، على قوة الإبصار بصورة خاصة، وفي حالة ضعف التغذية أو عدم احتوائها على الفيتامينات الضرورية، وخاصة فيتامين A و C يمكن أن يصاب الشخص بضعف في الإبصار.
 - السهر لفترات طويلة
يتسبب السهر في اجهاد العين وتعريضها لعديد من المخاطر، وبالتالي ضعف الرؤية تدريجيًا.
 - عدم ارتداء النظارات الطبية
يؤدي إهمال ارتداء النظارات في وجود مشاكل صحية في العين تستدعي ارتداءها إلى زيادة ضعف البصر، وكذلك ارتداؤها دون فحص النظر واستشارة الطبيب.
 - إهمال نظافة العيون
 عدم الاهتمام بصحة العين وإهمال نظافتها يزيد من فرص وجود الجراثيم والفيروسات بها وبالتالي يضعف النظر، كما يمكن أن يسبب الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة وعدم الحفاظ على نظافتها لمشاكل في الإبصار.

News Image

رياضة الأطفال وسيلة للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية

 إنقذ أطفالك بالرياضة من “أنياب” الألعاب الالكترونية

كثير من الأسر تعاني مع بداية الإجازة المدرسية من إقبال أطفالها على الألعاب الالكترونية، وقضاء ساعات طويلة في استخدام أجهزة الكمبيوتر على اختلاف أنواعها، وهو ما تراه الأسر مصدر خطر على الأطفال، الذين قد يكون ارتباطهم المبالغ فيه بأجهزتهم الالكترونية على حساب الأنشطة البدنية  الضرورية لحماية صحتهم ونموهم،  وهناك العديد من الأسباب التي يجب على طفلك ممارسة الرياضة في سن مبكرة من أجلها، ومن تلك الفوائد:
١-  الصحة  الجسدية
أشارت آلاف الأبحاث والدراسات أن ممارسة الرياضة منذ الصغر، تضمن الحفاظ على شكل الجسد متناسقا مع تقدم العمر، وذلك في مقابل  الأضرار التي تؤدي إليها مشاهدة التليفزيون أو ممارسة الألعاب على الهواتف الذكية.
٢-  التركيز في الدراسة
على الرغم من أن البعض يرى تناقضًا بين التفوق دراسيًا والاهتمام بممارسة الرياضات البدنية، إلا أن دراسة حديثة تابعة لجامعة بينسيلفانيا الأمريكية، أكدت على أن ممارسة الطفل لرياضة ما بصورة شبه يومية، تساعده على حصد المعلومات الدراسية بشكل أسهل كثيرا، إذ يتمتع الطفل حينها بصفاء ذهن يفيده بوضوح أثناء التحصيل العلمي.
٣- مهارات التواصل
من الصعب أن يتواجد طفل صغير بين أقرانه أثناء ممارسة رياضة ما، دون أن يتعلم مهارات التواصل مع الآخرين، وأن يكتسب علاقات اجتماعية جديدة، بحكم الاشتراك في نفس الهواية.
٤-  الثقة بالنفس
مع التحفيز الدائم من جانب الأهل، ومع سماع الإشادات من المدرب والأصدقاء، تزداد ثقة الطفل بنفسه، ومنذ مراحله الأولى تصبح الجرأة أسلوبه في الحياة، ويصبح قادرا على تخطي الصعاب دون قلق.
٥ - تعلم القيم
ليس هناك ما هو أفضل من الرياضة، بما تحمل من منافسات شريفة، لتعلم الطفل أهم دروس وقيم الحياة، التي يأتي على رأسها كيفية تحقيق الأهداف، عبر التعب والكد والعمل، وكيفية الوصول للأحلام من خلال العمل الجماعي.

كتاب

News Image

غلاف كتاب الملك والفرسان الثلاثة

كتب كرة القدم: المتعة مستمرة رغم انتهاء المونديال

ثلاثة أيام ويسدل الستار على مونديال روسيا الساحر لكرة القدم، والذي امتد على مدى شهر كامل ضيفا عزيزا على الملايين، بمباريات ممتعة ومفاجآت مدهشة.

تلك المتعة يمكن أن تستمر حتى بعد انتهاء المونديال من خلال القراءة، فعالم كرة القدم لم يعد يستهوي عشاق "الساحرة المستديرة" من اللاعبين والجمهور فقط، بل أيضا صار شاغلا للكتاب والمؤلفين، بل وحتى الفلاسفة.

تزخر المكتبة العربية والعالمية بالعديد من الكتب التي تتحدث عن كرة القدم وكأس العالم من مختلف الزوايا التاريخية والفنية والسياسية، وأيضا الفلسفية، أو حتى من زاوية القصص الطريفة والحكايات الغريبة.

واحد من الكتب الشهيرة التي تجعلك تتوقف كثيرا أمام صفحاته، هو كتاب "كرة القدم بين الشمس والظل"، للمؤلف إدواردو جاليانو، ورغم أن الكتاب صادر منذ سنوات، لكنه لا يزال يحظى باهتمام القراء المهتمين بكرة القدم، حيث يتناول المؤلف كرة القدم بشكل فلسفي مختلف عن ذلك المنظور الذي ينظر به الكثيرون إلى كرة القدم.

ويعتبر المؤلف أن كرة القدم مثلها مثل الفن مرآة لمجتمعاتها، وأن ملعب المباراة هو مسرح يحمل بين طياته العديد من القصص الإنسانية.

وقد ركز "جاليانو" على كل عنصر من عناصر اللعبة بشكل منفرد، كما تحدث أيضا عن أساطير اللعبة في كأس العالم مثل "بيليه" و"مارادونا" و"بلاتيني" وغيرهم من نجوم كأس العالم منذ عام 1938 حتى عام 1994، وتمت ترجمة الكتاب  إلى العربية ونشر في مصر عن دار "طوى".

ومن الكتب الشيقة أيضا التي يمكن الاحتفاظ بها عن كرة القدم وكأس العالم، كتاب الصحفي والكاتب الأرجنتيني لوسيانو برنيكي الذي يحمل اسم "أغرب الحكايات في تاريخ المونديال".

وقد تصدر الكتاب المبيعات في عدة دول بأمريكا الجنوبية، حيث يتضمن نحو 400 قصة مثيرة وطريفة وقعت خلال البطولة منذ بدايتها قبل  88 عامًا.

ومن القصص المثيرة التي يتضمنها الكتاب الذي تمت ترجمته إلى اللغة العربية، وصدر في مصر قبل أيام من مونديال روسيا 2018 عن طريق الكاتب والمترجم المصري محمد الفولي، حكاية تعرض الكأس للسرقة قبل نسخة 1966 قبل أن يعثر عليها الكلب "بيكلز"، وكذلك حكاية رفض الهند المشاركة في بطولة 1950، لعدم السماح للاعبيها باللعب "حفاة الأقدام" كما اعتادوا، إضافة إلى بعض القصص التي تحمل طابعًا إنسانيًا مثل رفض يوهان كرويف أسطورة هولندا المشاركة في بطولة 1978 بعد تهديد حياته وحياة أسرته في برشلونة.

وهناك أيضا قصة طريفة تحمل عنوان (الميت الذي سجل هدفًا في كأس العالم) وتروي حكاية اللاعب خوان أوبرج الذي  مثّل أوروجواي في كأس العالم 1954، وفي مباراة قبل النهائي كانت أوروجواي متأخرة بهدفين أمام المجر، ونجح أوبرج في تسجيل هدفين ليدرك التعادل، وأُصيب أوبرج بنوبة قلبية بسبب الإفراط في الحماس والاحتفال، وقيل إنه مات إكلينيكيًا في الملعب، ولم يكن مسموحًا آنذاك بتبديل اللاعبين، وبعد إفاقته عبر التنفس الصناعي وتدليك القلب عاد ليستأنف اللعب.

ولم يكن الكتّاب والمؤلفون العرب أقل اهتماما بالكتابة عن كرة القدم، فنجد الكاتب الصحفي د.ياسر ثابت يقدم مجموعة من الكتب التي يمكن أن تنتمي إلى عينة الكتابة الأدبية الرياضية، ومنها "موسوعة كأس العالم من الأوروجواي 1930 إلى روسيا 2018"، إضافة إلى كتابه الأخير الصادر  قبيل المونديال بعنوان "الملك والفرسان الثلاثة" عن النجم  المصري العالمي محمد صلاح، ويرصد الكتاب تفاصيل وملامح أدبية عن محمد صلاح باعتباره كما يقول المؤلف "ظاهرة كروية فريدة، ليست في الكرة المصرية ولا العربية فقط، بل العالمية".

ولا يقتصر الكتاب فقط على تسجيل إنجازات "صلاح" كلاعب، بل يقترب منه كإنسان، فيحلل الجوانب النفسية لشاب من أعماق الريف المصري،  وكيف استطاع استيعاب الصدمة الحضارية، والانتقال من قرية بسيطة إلى مدن الضباب والثلج، وقدرته على التأقلم مع الواقع الجديد متعدد اللغات والثقافات، وينعكس ذلك مثلا  في نطقه للغة الإنجليزية بهذه الطلاقة، وتطويره من أدواته، وإجادته احتراف التواصل الإنساني وتطوعه للعمل الخيري، حتى تحول في محيط المجتمع المصري بل والعالمي إلى قدوة للشباب.

أما إذا قررت الانتقال من متعة الواقع العالمي لكرة القدم، إلى صخب الكرة المصرية فيمكنك قراءة كتاب د. ياسر ثابت أيضا "حروب كرة القدم" الصادر عن دار العين، والذي يتضمن رحلة  بلغة أدبية في تاريخ كرة القدم في مصر، والعديد من المحطات المهمة التي مرت بها في علاقاتها مع أهل السياسة، ودور القوى السياسية المؤثرة في الرياضة مثل دور الاحتلال البريطاني، ومولد الأندية الشهيرة، وصعود أهل الحكم والقصر إلى المواقع والمناصب الكروية، وتلك العلاقة المتشابكة بين الدين واللعبة داخل المستطيل الأخضر وخارجه.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا