"روشتة" صندوق النقد: مزيد من الخطوات المحلية لمواجهة أزمة عالمية

News Image

مقر صندوق النقد الدولي

يجري صندوق النقد الدولي مراجعة دورية لأداء الاقتصاد المصري، ومدى التزام الحكومة بالبرنامج المتفق عليه بينهما للإصلاح الاقتصادي، يرسم من خلالها خريطة المرحلة المقبلة. وأعلن الصندوق وثائق مراجعته الثالثة للاقتصاد المصري نهاية الأسبوع الماضي، والتي اهتم فيها بشكل ملحوظ بكيفية مواجهة التحديات الدولية بنفس القدر الذي تواجه فيه الحكومة التحديات الداخلية.

وكانت الحكومة محظوظة بظروف دولية جيدة في بداية تنفيذ البرنامج، لكن الوضع اختلف قليلا الآن، حيث ارتفعت أسعار النفط، وبدأت الاستثمارات في الابتعاد عن الأسواق الناشئة.

لذا على الحكومة الإسراع في تقوية الاقتصاد المحلي ليكون أكثر صمودًا أمام التحديات الدولية.

وتضمنت المراجعة الثالثة إجراءات عديدة لخفض الإنفاق بالتزامن مع تشجيع الاستثمارات الخاصة وزيادة الشفافية، لتتحرك الاستثمارات الأجنبية والمحلية بحرية أكبر في شرايين الاقتصاد المصري.

واتفقت الحكومة مع الصندوق على الإجراءات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال العام المالي الجاري، وهي زيادة أسعار الوقود ليتحرر بنهاية 2018/ 2019، وطرح 4 شركات حكومية، والتخلص من ودائع البنك المركزي من العملات الأجنبية بفروع البنوك المصرية بالخارج قبل نهاية يونيو المقبل، بهدف دعم احتياطي النقد الأجنبي ليصمد أكثر أمام انكماش الاستثمارات العالمية.

الجدير بالذكر أن رصيد الاستثمار الأجنبي في الدين المحلي انخفض بحوالي 3 مليارات دولار نتيجة هذا الانكماش .

كما تضمنت الوثيقة بعض الإجراءات المرتبطة بتحفيز الاستثمار وزيادة الشفافية في وقت تتنافس فيه دول العالم النامي على استثمارات متناقصة.

ومن ضمن هذه البنود إنشاء وحدة للشفافية والمشاركة العامة بوزارة المالية بنهاية عام 2018، للمساهمة في تحسين شفافية الماليات العامة، ونشر تقرير عن جميع الشركات المملوكة للدولة (ملكية كاملة أو أغلبية أو أقلية كبيرة).

كما اتفق الصندوق مع الحكومة على نشر تقرير عن الشركات العامة قبل نهاية 2018 بحيث يغطي عام 2017-2018 على أن يشمل عدة عناصر منها نظرة عامة على ممارسات الحكومة لسياسة الملكية الخاصة بها، بما في ذلك تعيين أعضاء مجلس الإدارة، وسياسة توزيع الأرباح، والترتيبات التنظيمية والإدارية، وتأثير هذا القطاع على ماليات الحكومة بما يشمل التحويلات التي تتحصل عليها الموازنة، وأرباح الأسهم  والإقراض والاقتراض من الكيانات العامة الأخرى، وضمانات الدولة وغيرها، وتأثير القطاع على الاقتصاد بشكل أوسع.

هذا بالإضافة إلى تقديم مشروع قانون إلى البرلمان، ينص على ضمان أن يقدم جهاز حماية المنافسة تقاريره مباشرة إلى رئيس الوزراء، وأن يكون مستقلا عن أي وزير لتجنب تضارب المصالح، ومنح الجهاز صلاحيات إدارية، وإلغاء تمثيل الحكومة فيه وزيادة تمثيل السلطة القضائية والخبراء الفنيين بمجلس إدارة الجهاز.

كما نص الاتفاق على اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون المشتريات الحكومية قبل نهاية مارس 2019 لتوحيد قواعد المشتريات والإجراءات والمستندات المطلوبة لتشجيع المشاركة الواسعة من القطاع الخاص، مع وضع إطار واضح وقوي لحل الشكاوى، وتطبيق لوائح المشتريات بشكل متسق وموحد لجميع الجهات الحكومية، بما في ذلك السلطات المركزية والمحلية والاقتصادية.

وتشمل الإجراءات المتفق عليها أيضا إنشاء بوابة إلكترونية للمشتريات الحكومية قبل نهاية مايو 2019 لتعزيز المنافسة، وتحسين الإنفاق العام، وتقليل الفساد، وتشكيل مجموعة عمل تابعة لرئيس الوزراء مباشرة، لإعداد خطة إصلاحية لتخصيص الأراضي الصناعية.

اقتصاد

طرح خمس شركات حكومية بالبورصة أواخر العام الحالي

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال النقاب عن ملامح الطرح الخاص بأول دفعة من شركات برنامج الطروحات الحكومية.

وقال ـ في تصريح نقله موقع "مصراوي" ـ إنه تم تحديد خمس شركات حكومية، كبداية لطرحهم في البورصة، موضحا أن الشركات الخمس بينها ثلاث تابعة لوزارته، هي: الشرقية للدخان "ايسترن كومباني" والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، بالإضافة إلى شركتي الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وأبو قير للأسمدة، التابعتين لوزارة البترول.

الشركات الخمس مدرجة بالفعل في البورصة، لكن الحكومة ستبدأ في زيادة نسبة الأسهم  المطروحة للتداول، مما يقلل من نسبتها الحاكمة فيها.

جاءت تصريحات الوزير على الرغم من عدم انعقاد الاجتماع الخاص باللجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، كما كان مقررا الأسبوع الماضي.

وتأخر تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنحو عام عن الموعد المحدد له، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وبحسب تصريحات الوزير سيتم تنفيذ الطروحات للشركات الخمس في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر المقبل - الربع الأخير من 2018 - لكنه لم يتم تحديد النسب النهائية للطرح. وتابع: "سيتم تحديد نسب الطرح، والتوقيتات وتفاصيل الطروحات خلال الأسبوع المقبل".

ويتضمن برنامج الطروحات زيادة نسبة التداول على 5 شركات تابعة لقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى عملية طرح أولي لثلاث شركات، هي: شركة مصر للتأمين، وشركة دمياط لتداول الحاويات، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات.

مشروع قانون لإعفاء ممولي الضرائب من غرامات التأخير

أعدت وزارة المالية مشروع  قانون يعفي ممولي الضرائب من مقابل تأخير سداد الضريبة المستحقة عليهم، وفقا لما نقلته صحيفة "المصري اليوم" عن وزير المالية محمد معيط.

المشروع يستهدف الحد، ولو نسبيا، من تضخم المنازعات الضريبية الناتجة عن ضريبة الدمغة والضرائب على الدخل، ورسم التنمية المالية، بما يسهم في سرعة تحصيل مستحقات الضرائب في تلك المنازعات سواء كانت عن أصل الدين أو غرامات التأخير عنها.

ويتضمن المشروع آلية لإعفاء الممول في حالة التأخير في سداد الضريبة المستحقة تقضي بأنه في حال قيام الممول بالسداد خلال موعد أقصاه 60 يومًا من تاريخ إقرار القانون فإنه يتم إسقاط 90% من مقابل التأخير، أما في حالة سداد الممول خلال 4 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون فإنه يتم إسقاط 70% من مقابل التأخير، وفي حالة السداد خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون فإنه يتم إسقاط 50% من قيمة مقابل التأخير.

وقال معيط إنه لا يحق للممول أن يسترد ما قام بسداده فيما سبق من مقابل تأخير قبل إصدار هذا القانون.

وأكد الوزير التنسيق مع وزيرة التضامن الاجتماعي، لإعداد مشروع قانون لإعفاء أصحاب الأعمال والمنشآت والمؤمن عليهم من المبالغ الإضافية المستحقة عليهم للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عند تأخرهم في سداد قيمة الاشتراكات التأمينية، بشرط سدادهم أصل المبالغ المستحقة.

يأتي ذلك تزامنا مع موافقة وزير المالية، على مد المهلة المخصصة لتحصيل الضريبة العقارية دون مقابل تأخير بجميع مناطق الضرائب العقارية ومأمورياتها حتى ١٥ أغسطس ٢٠١٨.

حجز وحدات «العاصمة الإدارية» إلكترونياً من «الأربعاء»

تبدأ وزارة الإسكان إجراءات حجز وحدات العاصمة الإدارية الجديدة، الأربعاء المقبل. وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن عدد الوحدات يصل إلى 2048 وحدة بمساحات تتراوح بين 110و180 مترا بتشطيبات فاخرة.

وأشار، فى بيان، إلى أنه يتم تسجيل بيانات الحاجزين بالموقع الإلكترونى www.hdb-reservation.com حتى 31 يوليو الجارى، بينما سيبدأ الحجز صباح 12 أغسطس حتى مساء 18 أغسطس.

ويُعد هذا الطرح الأول للوحدات السكنية بالحى السكنى الذى تشرف على تنفيذه وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيبدأ تسليمها بعد عام من إنهاء إجراءات التعاقد، والوحدات المطروحة بنظام التقسيط بدون فوائد.

كما سيكون هناك خصم خاص للسداد الفورى، وأنظمة تقسيط أخرى بفترات ممتدة.

وأكد مدبولى عدم وجود قرعة، وأنه لأول مرة سيتم الحجز إلكترونيا، مضيفا أنه من حق كل راغب فى الحجز اختيار الوحدة، ولكن تخصيص الوحدات سيكون بأسبقية اختيارها على الموقع الإلكتروني المخصص للحجز، وذلك بعد تحويل مبلغ جدية الحجز البالغ 100 ألف جنيه.

وكان المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، قال لموقع "مصراوي" في وقت سابق إن سعر المتر السكني داخل الوحدات التي ستطرحها هيئة المجتمعات سيصل إلى 11 ألف جنيه، لافتا إلى أنه سيتم طرح 2040 وحدة سكنية، كمرحلة أولى.

"الإيكونوميست": الإصلاحات تعزز الاستثمار والتنافسية والاستقرار المصرفي

رغم تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنهاية العام الماضي نحو 7%، أشادت مجلة "الإيكونوميست" بـ"الإصلاحات الاقتصادية" التي تنفذها مصر حاليا. وصفتها بأنها عززت بيئة الاستثمار والتنافسية والاستقرار المصرفي.

تأتي تلك الإشادة بعد نحو ثلاثة أعوام من تقرير نشرته المجلة البريطانية بشأن الاقتصاد المصري تحت عنوان "خراب مصر"، ما أثار جدلا واسعا آنذاك.

وأشارت المجلة ـ في تقرير لها نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط ـ إلي أن مصر احتلت المرتبة الثالثة كأكبر سوق إفريقية من حيث صفقات الشركات خلال النصف الأول من عام 2018، حيث سجلت مصر 10.2 مليار دولار كصفقات دمج، وطروحات عامة أولية، وصفقات أخرى مرتبطة بالأسهم في 6 أشهر.

وذكرت "الإيكونوميست"، أن مصر تمتلك الإمكانات الاقتصادية، التي تمكنها من أن تصبح مركزا عالميا لتصدير الغاز الطبيعي.

وأضافت أنه إذا ما واصلت مصر اكتشاف المزيد من الاحتياطيات فستكون بحاجة إلى تلك المصانع من أجل تصدير إنتاجها من الغاز الطبيعي، منوهة بأنه من المتوقع أن يكون هناك طلب متزايد من الصين وأوروبا اللتين ترغبان في تقليل اعتمادهما على إمدادات الغاز الروسي.

600 مليون دولار من البنكين "الدولي" و"الآسيوي" للصرف الصحي

أبدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية رغبته في المشاركة ببعض المشروعات في مصر، من خلال تمويل تقدر قيمته بنحو 600 مليون دولار.

وأكدت راندة المنشاوى، نائب وزير الإسكان لقطاع المرافق، أنها التقت بعثة من البنك الآسيوي زارت القاهرة أخيرا، وأن اللقاء تطرق إلي استعدادات وزارة الإسكان لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R)، الجاري تنفيذه حاليا بمحافظات: الدقهلية والشرقية و البحيرة.

وقالت: إن البعثة تهدف إلى تقييم شركات مياه الشرب والصرف الصحي المُشاركة في المرحلة الثانية (دمياط – المنوفية – الغربية- الدقهلية – الشرقية) والتى ستتم من خلال قرض بقيمة 600 مليون دولار بتمويل مشترك من البنك الدولي (WB) والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) للتغلب على مشكلة تلوث ترعة السلام وفرع رشيد، بهذه المحافظات، وحل مشكلة الصرف الصحى للقرى التى سيتم خدمتها بالمشروع.

تخصيص 92% من الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى لمنطقة "مرغم"

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة إنه تم تخصيص نحو 92% من الوحدات الإنتاجية بالمرحلة الأولى بمنطقة "مرغم" بالاسكندرية.

وأوضح ـ خلال جولاته الميدانية للمواقع الصناعية لتفقد مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم ـ أن 50% من تلك الوحدات الإنتاجية بدأت مراحل الإنتاج الفعلي، وأنه جار تشغيل الوحدات المتبقية.

وألمح نصار، الى أنه تم إعداد دراسة متكاملة بالتعاون مع إحدى كبريات المكاتب الاستشارية العالمية، خاصة بالمرحلة الثانية للتوسعات بمجمع "مرغم"، والتي تقدر مساحتها بـ52 فدان.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستسهم في نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة من خلال إدخال الشركات المتوسطة والكبيرة، التي ستدعم المنشآت الصغيرة المتواجدة بالمرحلة الأولي، حيث يجري البدء في إجراءات الترفيق والإنشاءات بالمنطقة.

أموال "CIB": لا صحة لادعاء الاستيلاء على حسابات أحد العملاء

حسم البنك التجاري الدولي الجدل الدائر منذ أيام بشأن اتهامات حول قيام أحد موظفي البنك بالاستيلاء على حساب أحد العملاء.

أكد البنك ـ في بيان أمس ـ أنه لا صحة  لادعاء الاستيلاء على حسابات أحد العملاء.

ونص البيان على أنه "بالإشارة إلى البيان الصادر عن مصرفنا في 12 يوليو 2018 بخصوص تلقيه شكوى من أحد عملائه من قطاع الأفراد فى أحد فروع مدينة الإسكندرية عن وجود تباين فى أرصدة حسابه الشخصى، يعلن البنك الانتهاء من إجراء تحقيق داخلى شامل ومراجعة دقيقة لكافة العمليات المصرفية فى جميع فروع البنك".

وأضاف "تبين أن كافة العمليات المصرفية داخل البنك تمت طبقًا للإجراءات والقواعد المصرفية المتبعة، وأن كافة العمليات محل الاعتراض تم فحصها جميعًا ووجدت سليمة وصحيحة".

وتابع: "ما أثير من ادعاءات عن استيلاء أحد موظفى البنك على أرصدة من حسابات العميل الشاكى غير صحيح، حيث إن نتائج الفحص أثبتت عدم صحة  هذا الادعاء".

 وأوضح أن جميع الوثائق والمستندات الخاصة بالمعاملات المعنية تتوافق مع اللوائح الداخلية المنصوص عليها فى مواثيق البنك وإجراءاته التشغيلية، وكذلك التعليمات والتوجيهات الصادرة عن البنك المركزى المصرى. وسيتم اليوم إخطار العميل للحضور لاستلام رد البنك الرسمى على اعتراضاته.

 وقال: إنه سيتم إعلام الجهات الرقابية المختصة بنتائج التحقيقات، وإتاحة كافة الوثائق والمستندات للإطلاع عليها وفحصها، والتأكد من أن اعتراضات العميل غير صحيحة.

أموال 1.7 مليار دولار من "أفريكسيم بنك" لتمويل الصادرات المصرية إلى إفريقيا

أصدر البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) موافقات تمويلية بقيمة 1.7 مليار دولار لشركات وبنوك مصرية خلال النصف الأول من العام الجاري، لتمويل الصادرات المصرية إلى دول إفريقيا، والمساهمة في تدشين العديد من المشروعات.

وأكد عمرو كامل نائب رئيس البنك ـ لموقع "مصراوي" ـ أن التمويلات تتراوح بين مليار دولار لبنوك مصرية و700 مليون دولار لشركات مصرية. وتستحوذ مصر بصفة خاصة على أولوية كبيرة في استراتيجية البنك لتنمية التجارة الإقليمية بين الدول الإفريقية، وذلك لتنوع وتعدد الاقتصاد المصري، خاصة في مجال الصناعة الذي يتيح زيادة الصادرات المصرية إلى دول إفريقيا.

ونقلت جريدة "المال"، عن بانديكيت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك قوله: إن الصندوق مملوك بالكامل لمصرفه برأسمال مبدئى 100 مليون دولار، ومن الستهدف زيادته إلى مليار دولار خلال السنوات المقبلة مع تطور حجم أعماله.

وأشار ـ فى كلمته خلال اليوم الأخير للاجتماعات السنوية للبنك التى عقدت فى الفترة من 11 إلى 14 يوليو الحالى ـ إلى أن الصندوق يأتى ضمن استراتيجية تعزيز التبادل التجارى بين دول القارة التى رصد لها البنك محفظة تمويلات بنحو 25 مليار دولار حتى نهاية العام 2021.

أموال 600 مليون جنيه من البنك العقاري لثلاث شركات أسمدة وسيارات وأغذية

وافق البنك العقاري المصري العربي على ضخ تمويلات جديدة لصالح شركات تعمل بقطاعات الأسمدة والسيارات والأغذية.

وأعلن عمرو كمال رئيس البنك ـ في تصريحات لموقع "أموال الغد" ـ أن مصرفه وافق على ضخ 600 مليون جنيه تمثل إجمالي تمويلات لصالح ثلاث شركات، هي: مجموعة "ايفر جرو" للأسمدة، "أوتوماركت" لتجارة السيارات، والشركة الدولية للتبادل التجاري الحر العاملة بمجال توريد أمصال صناعة الأغذية.

وأوضح كمال أن البنك يستهدف الوصول بمحفظة القروض والتسهيلات الائتمانية، لتتراوح بين 15 و20 مليار جنيه تتنوع بين قروض للشركات الكبري والصناعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات متناهية الصغر والتجزئة المصرفية بنهاية العام الجاري، مقابل 9 مليارات جنيه بنهاية مارس الماضي.

وكشف عن أن حجم مديونيات العملاء المستفيدين من مبادرة البنك المركزي للعملاء غير المنتظمين الذي تقل أرصدتهم المدينة عن 10 ملايين جنيه، يبلغ نحو 300 مليون جنيه. وأشار إلى أن عدد عملاء مصرفه المستفيدين من المبادرة يُقدر بنحو 1700 عميل.

وكان البنك المركزي أعلن عن مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، وكافة مديونيات العملاء من الأفراد.

أموال 1.2 % تراجعا في استثمارات البنوك بأذون الخزانة خلال إبريل

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي تراجع حجم استثمارات البنوك المصرية في أذون الخزانة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 1.2% لتسجل 642.03 مليار جنيه، مقابل 650 مليار جنيه في مارس السابق عليه، وهو ما يتزامن مع قيام وزارة المالية قبل أيام بإلغاء عطاءين لاقتراض 3.5 مليار جنيه بسبب ارتفاع سعر الفائدة.

ونقل موقع "أموال الغد" عن التقرير الشهري للبنك المركزي ما يشير إلي ارتفاع الأرصدة القائمة من أذون الخزانة الحكومية بنسبة ضئيلة تُقدر بنحو 0.07% خلال أبريل الماضي لتسجل 1.213 تريليون جنيه.

وسجلت استثمارات البنوك الحكومية في أذون الخزانة نحو 326.59 مليار جنيه في شهر أبريل الماضي، وبلغت استثمارات البنوك الخاصة نحو 271.97 مليار جنيه، فيما قُدر حجم استثمارات البنوك المتخصصة بنحو 12.67 مليار جنيه، وسجلت استثمارات فروع البنوك الأجنبية في أذون الخزانة نحو 30.8 مليار جنيه خلال الشهر نفسه.

يُذكر أن استثمارات الأجانب في الأرصدة القائمة من أذون الخزانة الحكومية تراجعت بنسبة 1.3% في أبريل، ليكون ذلك التراجع هو الأول خلال العام الجاري، حيث شهدت أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تراجعا بنسبة 3.1% في ديسمبر، لتسجل 320 مليار جنيه ، مقابل 330.4 مليار جنيه في نوفمبر.

اقتصاد عالمي "فيتش" تخفّض تصنيف تركيا "درجة"

أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أمس الأول، أنها خفضت تصنيف الديون السيادية لتركيا درجة واحدة، معتبرة أن "المخاطر المحدقة باستقرار الاقتصاد الكلي للبلاد زادت".

وقالت ـ في بيان ـ إن التصنيف الائتماني لتركيا انخفض من "بي بي+" إلى "بي بي"، لتكرس بذلك الديون السيادية التركية موقعها في فئة استثمارات المضاربة.

وأرفقت الوكالة تصنيفها بآفاق مستقبلية "سلبية" ما يعني أنها قد تعمد إلى خفضه من جديد قريبا.

ولفتت الوكالة النظر إلى الصعوبة المتزايدة للمناخ المالي، وتسارع وتيرة التضخم، وتداعيات تدهور قيمة الليرة التركية على القطاع الخاص، المرتبطة ديونه بشكل كبير بالعملات الأجنبية.

جاء إعلان "فيتش" عن خفض تصنيف الديون السيادية التركية بعيد ساعات من انعقاد أول اجتماع للحكومة التركية الجديدة برئاسة رجب طيب أردوغان الذي خُصص لبحث التحديات الاقتصادية العاجلة.

اقتصاد عالمي المغرب تعفي الشركات الصناعية من الضريبة 5 سنوات لتشجيع الاستثمار

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إعفاء الشركات الصناعية الجديدة من ضريبة الشركات لمدة خمس سنوات بهدف تحفيز الاستثمار.

وأشارت الوزارة ـ في بيان ـ إلى أن الإجراء يهدف إلى تشجيع الاستثمار في 24 قطاعا من بينها السيارات والطيران والمنسوجات والصناعات التحويلية والأغذية والصناعات الدوائية.

وقال أحد المحللين: إن الحوافز الضريبية تشير إلى أن النظام الضريبي القائم ليس كافيا لتحفيز الصناعة، وأنه بحاجة إلى مراجعة.

يأتي هذا الإعفاء الضريبي في الوقت الذي يتوقع فيه المغرب المزيد من التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2019، بعد أن هبط 17.2 % في خمسة أشهر حتى مايو 2018 مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

اقتصاد عالمي الإمارات والسعودية تستثمران 20 مليار دولار في جنوب إفريقيا

أكدت رئاسة جنوب إفريقيا أمس، أن دولة الإمارات تعهدت باستثمار عشرة مليارات دولار في اقتصاد البلاد، بما في ذلك قطاعي السياحة والتعدين. وتعهدت السعودية بمبلغ مماثل مع التركيز على قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال زيارة إلى الشرق الأوسط قام بها سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا الذي وضع هدفا طموحا لجذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار، لتحقيق الانطلاقة للاقتصاد المعتل.

وأكدت رئاسة جنوب إفريقيا ـ في بيان بعد زيارة رامافوسا أمس الأول ـ أن الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن خطط لاستثمار عشرة مليارات دولار في قطاعات أساسية في اقتصاد جنوب إفريقيا، مثل: السياحة، والتعدين، وغيرهما لدعم التنمية المستدامة للبلاد.

أخبار محلية

"خطة النواب" تقر مشروع قانون "صندوق مصر" السيادي

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في اجتماعها أمس، على مشروع قانون بإنشاء "صندوق مصر" السيادي الذي يستهدف "الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالدولة".

أدخلت اللجنة عددا من التعديلات على المشروع، ومنها إضافة عبارة لإلزام مجلس إدارة الصندوق بعرض قوائمه المالية، وتقرير مراقب الحسابات على مجلس النواب للاعتماد.

ورفضت اللجنة إعفاء الصندوق من الضرائب والرسوم، واقترح نواب تحديد الإعفاء بأربع سنوات فقط، وفي المقابل تمسكت الحكومة بالصياغة، وانتهت المناقشات إلى "إعفاء التعاملات البينية للصندوق السيادي مع الصناديق الفرعية التابعة له من الضرائب، على أن تخضع تعاملاته مع الغير إلى الضريبة".

ولفت الدكتور محمد معيط وزير المالية إلى "أهمية عدم وجود ازدواج ضريبي في الصندوق"، ونبه لوجود "مشكلات ضريبية في الشركات القابضة والتابعة فيما يخص المعاملات البينية، حيث تعانى من الازدواج الضريبي مما يضعف موقفها التنافسي.

إحالة 14 مسئولا بالسكك الحديدية للنيابة.. وعطل جديد بالمترو

أحال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، 14 مسئولا بهيئة السكك الحديدية إلى هيئة النيابة الإدارية، على خلفية التحقيقات بشأن حادث قطار البدرشين الذي وقع أمس الأول، وأسفر عن إصابة 61 شخصا.

ضمت قائمة المحالين للتحقيق مدير الهيئة، ومدير عام التشغيل، ومدير عام الصيانة، وعددا آخر من المسئولين.

وتواصل النيابة العامة تحقيقات أخرى في الحادث. وكلفت لجنة فنية تابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإجراء معاينة، وفحص موقع الحادث والقطارات المتضررة، وتقديم تقرير فني للنيابة.

من جهة أخرى تعطلت أمس حركة مترو الأنفاق بالخط الأول (المرج - حلوان)، نتيجة عطل كهربائي أصاب محطة مترو الشهداء (رمسيس)، وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عودة حركة القطارات بالخط الأول من حلوان إلى المرج بكامل طاقته بعد إصلاح العطل، وتقدمت بالاعتذار للركاب عن العطل.

السيسي يطلب استكمال دراسة إنشاء مناطق خدمية مجمعة للمواطنين

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات للحكومة باستكمال الدراسة الوافية لمشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية، على مساحة نحو 60 فدانا للمنطقة الواحدة، على أن تضم كل منها ناديا رياضيا، ودور عبادة، ومدرسة، ومجمعا طبيا، ومركزا تجاريا وترفيهيا، ومجمعا للخدمات الإدارية والحكومية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السيسي، أمس، مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الشباب أشرف صبحي، واللواء محمد أمين نصر رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، وممثلي شركة مجموعة المهندسين الاستشاريين  ECG.

وأعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن "الاجتماع تطرق لعرض الموقف التنفيذي لعدد من المدن الجديدة، منها العاصمة الإدارية، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وذلك من حيث تطور موقف تنفيذ الطرق والمحاور الرئيسية والأحياء السكنية".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 27 مكرر (ج)، الصادر في 11 يوليو 2018، قرار رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي رقم 1236 لسنة 2018، بتفويض وزير التنمية المحلية في مباشرة اختصاصات رئيس الوزراء المنصوص عليها في المادتين (44، 139) من قانون نظام الإدارة المحلية.

والقرار رقم 1237 لسنة 2018، بتفويض المستشار وزير العدل في مباشرة اختصاصات رئيس مجلس الوزراء المنصوص عليها في المادتين (الثانية والخامسة من القانون رقم 230 لسنة 1996).

نشرت الجريدة أيضًا في عددها رقم 27 مكرر (ج)، الصادر في 11 يوليو 2018، قرار رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي رقم 1238 لسنة 2018، بتشكيل لجنة عليا دائمة لتنظيم إقامة المهرجانات والاحتفالات برئاسة وزير الثقافة وعضوية ممثلي بعض الوزارات. ونص القرار على أنه لا يجوز تنظيم أو إقامة مهرجان أو احتفال إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة الثقافة عقب التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

نشرت جريدة "الوقائع المصرية" في عددها رقم 156 (تابع)، الصادر في 11 يوليو 2018، قرار وزارة النقل، الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، رقم 41 لسنة 2018، بتحصيل مقابل خدمات التأمين داخل الموانئ.

ونص القرار على أن تلتزم التوكيلات الملاحية بتحصيل مقابل إجراءات التأمين للأفراد بقيمة (خمسة جنيهات) للفرد عن الرحلة وتوريدها للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر طبقًا لأعداد الركاب المسجلة على كل رحلة، وبالحصر الخاص بقسم الجوازات.

قضية اليوم

"التنين الصيني" .. لاعب سياسي جديد على رقعة الشطرنج العربية

على مدى العقود الماضية، تحول الشرق الأوسط إلى ما يشبه رقعة الشطرنج، تتنافس فيه وعليه القوى الإقليمية والدولية، وتسعى إلى تحقيق مصالحها، سواء بالتدخل الناعم، أو عبر التدخل العسكري.

ولم تكن كل الصراعات والأزمات التي شهدتها المنطقة منذ انهيار الدولة العثمانية وحتى الآن، بعيدا عن اعتبارات التنافس الإقليمي والدولي، ويبدو أن المنطقة العربية والشرق أوسطية التي ألقت بأوراق اللعبة خلال العقود الأخيرة في يد لاعب واحد وأوحد هو الولايات المتحدة، ستكون على موعد في الآونة المقبلة مع دخول قطب جديد إلى ساحة التنافس الدولي في المنطقة وعليها.. هذا القطب القادم بقوة هو الصين.

ورغم أن المنطقة تشهد منذ اندلاع ما يسمى بثورات الربيع العربي دخول قوى إقليمية متعددة تحاول توسيع مساحة نفوذها، مثل تركيا وإيران، إضافة إلى قوى دولية مثل روسيا تحاول العودة مجددا إلى عالم الكبار عبر بوابة الشرق الأوسط، وتحجز لنفسها موقعا في مستقبل متعدد الأقطاب.

في المقابل فإن دخول الصين إلى ميدان الشرق الأوسط يبدو استثنائيا بكل المقاييس، ليس فقط بالنظر إلى الثقل الاقتصادي الذي باتت تتمتع به كثاني أكبر اقتصاد في العالم، بل إن هذا الدخول قد يكون بديلا أو على الأقل منافسا للنفوذ الأمريكي، وهو ما يؤشر إلى أن خريطة النفوذ في المنطقة قد تشهد تغيرات جوهرية في الفترة المقبلة.

الصين التي التزمت الصمت طويلا إزاء التدخل في مشكلات الشرق الأوسط، دشنت نفسها مؤخرا لاعبا محتملا في أزمات المنطقة، عبر منتدى التعاون الصيني العربي في دورته الثامنة، الذي استضافته بكين قبل أيام، وشهد حضورا رسميا عربيا كثيفا يعكس رغبة عربية في توطيد العلاقات مع "التنين الصيني" بكل ما يمتلكه من مقومات لأحداث اختراق في أزمات المنطقة التي باتت أعقد من أن يتولى أمرها اللاعبون التقليديون.

أعلنت الصين ـ خلال المنتدى ـ استعدادها الدخول وسيطا في أزمة سد النهضة بين مصر وأثيوبيا، مستغلة علاقاتها الوطيدة بين القاهرة وأديس أبابا، فضلا عن إشارات صينية لافتة لإمكانية الدخول في أكثر ملفات المنطقة تعقيدا، وهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والأزمة السورية، وبالتأكيد فإن مجرد الإشارة إلى دخول لاعب جديد لتلك الملفات الشائكة يكفي لإرباك حسابات كثير من القوى الكبرى.

وتتمتع الصين بعدد من نقاط القوة التي تمنحها رصيدا كبيرا للعب دور في المنطقة، أولها أن الصين ليس لديها تاريخ استعماري يثير التحفظات على دورها المرتقب، كما أنها تتمتع بعلاقات اقتصادية مؤثرة تمكنها من التأثير على عواصم القرار، ليس في المنطقة فقط ولكن على الساحة الدولية أيضا.

هذه التحولات الصينية إزاء التعامل مع الشرق الأوسط وملفاته المعقدة، يمكن أن تكون  في صالح مصر إذا ما أحسنا استغلال الفرصة، فالقاهرة في مقدمة الشركاء الإقليميين لبكين، فضلا عن أن العاصمتين تجمعهما رؤية مشتركة تتلخص في شعار "تعاون بلا تدخل"، وهو ما يمكن أن يوفر تأثيرا إضافيا للسياسة الصينية في المنطقة، إضافة إلى أن التنين الآسيوي لن تكون لديه تلك الانحيازات السافرة لإسرائيل على حساب المصالح العربية.

إنها فرصة كبيرة إذن، لكنها تحمل في طياتها أيضا تحديات جسام، فالولايات المتحدة التي ذاقت طعم الرخاء عبر استنزاف الثروات العربية، لن تفرط بسهولة في كعكة الشرق الأوسط، حتى ولو كان الضيف الجديد على المائدة هو التنين الصيني.

أخبار العالم

فيضانات الصين تدمر جسورا وطرقا وسككا حديدية وتشرد آلاف السكان

تسببت الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في حدوث دمار بالصين، حيث دمرت الفيضانات ـ التي وقعت على امتداد الأنهار الرئيسية ـ جسورا، وأغلقت طرقا وسككا حديدية، وأجبرت آلاف السكان على ترك منازلهم.

وقال التلفزيون الرسمي إن 241 نهرًا في 24 إقليما فاضت مياهها خلال الأيام القليلة الماضية مما أدى إلى خسائر اقتصادية مباشرة بلغ حجمها 25.9 مليار يوان.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية هطول مزيد من الأمطار على شتى أنحاء الصين، مع توقع حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد.

وتجتاح أمطار غزيرة وفيضانات مناطق كثيرة بالصين في هذا الوقت من كل عام، وكثيرا ما تؤدي إلى سقوط مئات القتلى، ولكن عدد الضحايا هذا العام كان قليلا نسبيا، على الأقل في بداية الصيف، مع إعلان سقوط 18 قتيلا فقط.

احتجاجات حاشد ضد ترامب أثناء زيارته لبريطانيا

خرج الآلاف إلى شوارع العاصمة الاسكتلندية أدنبره، للمشاركة في اليوم الثالث من الاحتجاجات ضد زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وجاءت المظاهرات أمس السبت، أثناء ممارسة ترامب، وهو من أم اسكتلندية، لرياضة الجولف في منتجع ترنبري في استكنلدا، في فندق اشتراه عام 2014، حيث يقضي وزوجته عطلة نهاية الأسبوع.

وسار المتظاهرون في أدنبرة من ساحة البرلمان الاسكتلندي إلى المنتجع من أجل عمل "كرنفال المقاومة"، والذي شهد أيضا رفع بالون عملاق للرئيس الأمريكي على شكل طفل رضيع، لكن تم منعه في ترنبري.

وتقول تقديرات إن أكثر من 250 ألف شخص شاركوا في مظاهرات بلندن الجمعة احتجاجا على زيارة ترامب إلى بريطانيا.

المكسيك تدعو أمريكا إلى "لمّ شمل الأسر المهاجرة"

دعت المكسيك، أمس الأول، الولايات المتحدة إلى لم شمل الأسر المهاجرة التي تم فصلها على الحدود بين البلدين على وجه السرعة.

وقالت الرئاسة ـ بعد اجتماع بين الرئيس انريكي بينا نييتو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ـ إن  الرئيس المكسيكي "عبر عن قلقه" بشأن آلاف الاطفال المنفصلين عن ذويهم. ودعا إلى "بديل دائم يعطي الأولوية لرفاهية وحقوق القاصرين".

وألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسة فصل العائلات بعد أن أثارت غضبا دوليا.

وكتب بومبيو على موقع "تويتر" "شكرا لبينا نييتو على المناقشة الجيدة حول علاقتنا الاقتصادية والحدود والأمن".

وتلا الاجتماع مع بينا نييتو اجتماع مع الرئيس المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي سلم الوفد الأمريكي قائمة من المقترحات لخلق "أساس للتفاهم" بعد توليه السلطة في أول ديسمبر.

إعلام

توك شو "قطار البدرشين" على محطات "التوك شو"

اهتمت برامج "التوك شو" أمس بحادث القطار الذى وقع أمام قرية المرازيق بالبدرشين فى الجيزة، عندما سقطت 3 عربات من القطار 986 المتجه من القاهرة إلى قنا، وانقلبت العربة الرابعة، بسبب تحويلة عن طريق الخطأ بحوش محطة المرازيق، وأسفر الحادث عن عدد من الإصابات.

علق على الحادث الدكتور أيمن شعث، مساعد وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بقوله إن شبكة السكة الحديد قديمة جدا، وتحتاج لوقت للتحديث، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاقدت على تحديث 20% منها، وبداية الاستلام من 2020 إلى 2021، وهناك محاولات لتقليل المدة.

 وأعرب اللواء سعيد طعيمة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، المذاع عبر فضائية CBC  عن حزنه بسبب حادث انقلاب قطار البدرشين، مضيفًا أن السكة الحديد أصبحت غير آمنة، والمسئول لا يعترف بالخطأ، ويتحدث عن احتياجه للمليارات.

وأوضح أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير النقل بعد الحادث، وقال: "نحن الآن بحاجة إلى خبرات متعددة، ومنها الأجنبية، لتطوير السكك الحديدية، وهذه أرواح مواطنين لا يمكن الاستهتار بها" مشددا على ضرورة التنسيق بين الوزارات في مواجهة الحوادث الكبرى".

فى السياق ذاته قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"  إن الحوادث المتكررة في السكة الحديد تدل على أن المرفق على "شفا الانهيار"، مشيرا إلى أن وزير النقل الدكتور هشام عرفات عمل خلال الفترة الأخيرة على تطوير السكة الحديد عن طريق شراء عربات وجرارات جديدة، لكن هذا لا يعني تطوير السكة الحديد، لأن السبب الرئيسي في فشلها هو الإدارة السيئة، على حد قوله. 

على صعيد آخر قال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام"  المذاع عبر فضائية TEN، إن المهندس هشام عرفات، وزير النقل، أحال عددا من مسئولي السكة الحديد إلى النيابة للتحقيق معهم، والنيابة هى التى ستحدد المتسبب فى الواقعة، مشيرًا إلى أن هناك لجنة فنية ستحدد أسباب حادث قطار البدرشين، وسيتم الإعلان عن التقرير النهائي للجنة عقب الانتهاء منه بشفافية ووضوح. 

تواصل اجتماعي "مترو الأنفاق".. و"أطفال المريوطية" الأعلى تداولا على "تويتر"

اهتم رواد موقع "تويتر" بحادث تعطل حركة "مترو الأنفاق" بالخط الأول عصر أمس السبت بعض الوقت، وذلك نتيجة انقطاع في الشبكة الكهربائية داخل محطة الشهداء باتجاه حلوان. وشارك الرواد عبر هاشتاج (#مترو_الأنفاق)، الذي جاء ضمن قائمة الأعلى تداولا اعتراضا منهم على الواقعة.

تناولت ردود الفعل تقييم مستوى خدمة "مترو الأنفاق" بشكل عام، وجاءت غالبية ردود الفعل غير راضية، مؤكدة أن أعطال المترو لا تتوقف، وأن واقعة أمس ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة.

وقال البعض إن الوضع كان غير آدمي عند حدوث العطل، حيث عانى الركاب من الاختناق نتيجة الازدحام والتكدس.

تساءل العديد من الرواد عن جدوى ارتفاع سعر تذكرة المترو إذا لم يكن هناك أي تغيير فعلي في مستوى الخدمة ـ على حد قولهم ـ مطالبين بضرورة خضوع عربات وخطوط المترو للصيانة والتجديد.

على صعيد آخر، عاد حادث "أطفال المريوطية" للضوء مرة أخرى عقب تداول المستخدمين خبرا مفاده توصل تحريات الأجهزة الأمنية  إلى أن والدة الأطفال الثلاثة هى من تخلصت من جثثهم، بعد مفارقتهم الحياة، نتيجة نشوب حريق بالشقة، مما أدى إلى تعرضهم للاختناق أثناء تواجدهم بمفردهم خلال فترة عملها بمجال النظافة.

طالب الرواد بضرورة الكشف عن مزيد من تفاصيل وملابسات الحادث، لأن التفاصيل المعلنة تبدو غير مفهومة، على حد قولهم.

وتساءل الرواد لماذا تتخلص أم من أطفالها بهذه الطريقة المشينة إن كانت وفاتهم تمت قضاء وقدرا، وحاول العديد من الرواد تقديم سيناريوهات مختلفة للحادث.

صحافة القاهرة "مناطق خدمات متكاملة" و "تنسيق الثانوية العامة".. الأبرز في صحف الأحد

تصدر اهتمام صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الأحد" اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وآخرين، وتوجيهاته باستكمال الدراسة الوافية لمشروع إقامة مناطق خدمية متكاملة في أنحاء مختلفة من الجمهورية من جميع النواحي، مشيرًا إلى أهمية تقديم خدمات متكاملة للمواطنين في مناطق مجمعة، بحيث يتم التسهيل عليهم بحصولهم على خدمات متنوعة في مكان واحد.

وفي سياق آخر، ألقت صحف القاهرة الضوء على انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات غدًا الاثنين، وأشارت الصحف إلى أن المرحلة ستستمر  5 أيام وسيبدأ موقع التنسيق الإلكتروني في تلقي وتسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام في الموعد المقرر، وأضافت الصحف أن المتقدمين للمرحلة الأولى للتنسيق بلغ عددهم 126 ألفًا و807 طلاب، منهم 28 ألف طالب وطالبة بالشعبة العلمية و15 ألفًا و267 بالهندسية و83 ألفًا و539 بالأدبية بحد أدنى 394 درجة، بنسبة 96,10% للعلوم، و385 درجة بنسبة 93,90% للرياضيات، و328 درجة بنسبة 80%  للأدبي.

وفي الشأن المحلي، سلطت صحف اليوم التركيز على حادث قطار البدرشين، وقالت إن نيابة جنوب القاهرة ما زالت مستمرة في التحقيق بحادث انقلاب قطار القاهرة ـ قنا بقرية المرازيق بمركز البدرشين، وأنها أمرت بحبس السائق ومساعده و3 من العاملين بمحطة المزاريق، وتم تشكيل لجنة من خبراء وزارة النقل لبحث الأسباب.

وفي سياق مغاير، رجحت مصادر بوزارة التنمية المحلية لصحيفة "الشروق" إعلان حركة المحافظين نهاية شهر يوليو الحالي، على أقصى تقدير، مضيفة أن سبب تأخير إعلان الحركة حتى الآن، هو كثرة وتعدد الخيارات أمام رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وفلسطينيًا، لفتت الصحف النظر إلى تأكيد حماس التوصل إلى تهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، وذكرت أن حركة حماس أكدت مساء أمس السبت التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل إثر تصعيد واسع تخللته غارات إسرائيلية كثيفة على القطاع أسفرت عن مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة 15 على الأقل.

واستمرت الصحف في تغطيتها لمباريات مونديال روسيا 2018،  وأشارت إلى فوز المنتخب البلجيكي لكرة القدم على نظيره الانجليزي بهدفين مقابل لا شيء على ملعب كريستوفسكي فى سان بطرسبرج فى مباراة تحديد المركز الثالث لمونديال روسيا، فيما تترقب الصحف نهائي البطولة اليوم بين المنتخبين الفرنسي والكرواتي.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا