الثلاثاء 17 يوليو 2018 الأرشيف


الصادرات تتجه لتحقيق أعلى قيمة منذ 8 سنوات

News Image

الصادرات المصرية ترتفع في النصف الأول من العام

حققت الصادرات غير البترولية زيادة بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت 12 مليارا و750 مليون دولار مقارنة بـ 11مليارا و215 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وحال تحقق نفس معدلات النمو فإن الصادرات قد تصل إلي 25 مليار دولار، بنهاية العام وتلك ستكون أكبر قيمة لبند التصدير منذ عام 2010، حيث سجلت قيمة الصادرات عام 2011 نحو 23.3 مليار دولار، وانخفضت فى 2012 إلى 22.8 مليار دولار، ثم 22.1 مليار دولار فى 2013، وسجلت 22.3 مليار دولار فى 2014، لكنها تعرضت لكبوة شديدة فى 2015 لتصبح 18.7 مليار دولار.

ويعتقد كثير من المصدرين والمسئولين أن قيمة الصادرات غير البترولية – حتى الآن – لم تستفد من قرار تعويم الجنيه، إذ كان من المفترض أن ترتفع تلك القيمة جرّاء الانخفاض الكبير في قيمة العملة المحلية.

ويعاني هيكل الصادرات خللا واضحا تبدى في سيطرة قطاعي الكيماويات ومواد البناء على الخريطة التصديرية، ووفقا لدراسة سابقة أعدتها وزارة التجارة فإن هناك نحو 15 سلعة فقط تستحوذ على أغلب الصادرات.

ووفقا لما كشفه التقرير الصادر أمس عن مستودع بيانات التجارة الخارجية بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات فإن الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 18% حيث بلغت 3 مليارات و 657 مليون دولار مقارنة بـ 3 مليارات و 96 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وكشف التقرير أن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية حققت نسبة زيادة بلغت 26%، حيث سجلت مليارين و 592 مليون دولار مقابل مليارين و 58 مليون دولار، كما حققت صادرات قطاع مواد البناء نسبة زيادة بلغت 9 %، لتسجل مليارين و 873 مليون دولار.

وارتفعت الصادرات لأسواق الدول العربية بنسبة 5% حيث بلغت 4 مليارات و779 مليون دولار، مقارنة بـ4 مليارات و 540 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وحققت الصادرات لأسواق الولايات المتحدة الأمريكية نسبة زيادة بلغت 11%، حيث بلغت 705 ملايين دولار مقارنة بـ 637 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما حققت لأسواق القارة الإفريقية بدون الأسواق العربية نسبة زيادة بلغت 27% حيث سجلت 756 مليون دولار مقابل 596 مليون دولار.

اقتصاد

خطة حكومية لتطوير قطاعي النسيج والأدوية

تعتزم الحكومة، ممثلة في وزارة قطاع الأعمال، تنفيذ خطة لتطوير قطاعي الغزل والنسيج والأدوية. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام إن الوزارة ستعلن خلال الأسابيع المقبلة خطة لتطوير شركات الغزل والنسيج الحكومية، بالتعاون مع وزارتي الصناعة والزراعة.

وأضاف ـ في تصريحات لموقع "مصراوي" ـ أن هناك خطة رائعة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، لكن هذا الملف يتعلق بالزراعة والصناعة، ولذلك لابد من التنسيق مع الوزارتين، ونحن في سبيلنا لذلك، وخلال أسابيع قليلة سيتم الإعلان عن الخطة المتفق عليها معهم.

وقال توفيق إن تطوير المحالج جزء صغير من خطة التطوير، وبصفة عامة الخطة جيدة وتتطلب التدخل في بعض التفاصيل مع الوزارات الأخرى لتكون ذات جدوى.

وترأس الوزير أمس الجمعية العمومية للشركة القابضة للأدوية، حيث طالب بوضع خطة عاجلة لاستغلال الأصول غير المستغلة، بالتنسيق مع الوزارة.

وطالب الوزير إدارة الشركة القابضة بتحسين منظومة العمل بالشركات التابعة بما يتضمن النظم الداخلية المعمول بها، ونظم التسويق، وحساب التكاليف وإعداد الملفات الخاصة بتسجيل مستحضرات جديدة لدى وزارة الصحة

وأكد أهمية تنمية الموارد البشرية، وتحسين قدرات العاملين بالشركات، وذلك بالتوازي مع تطوير خطوط الإنتاج.

4 مليارات جنيه حصيلة متوقعة من زيادة الرسوم على السجائر

توقعت وزارة المالية تحقيق نحو 4 مليارات جنيه حصيلة زيادة الرسوم على السجائر، ستوجه كاملة لتمويل جزء من قانون التأمين الصحي، بحسب بيان من الوزارة أمس.

وبدأت وزارة المالية الخميس الماضي، تطبيق رسوم جديدة على السجائر، تذهب لصالح تمويل جزء من قانون التأمين الصحي.

وقال البيان إن رسوم السجائر التي بدأ تطبيقها الخميس لا تعد ضرائب جديدة، بل هي رسوم تضمنها قانون التأمين الصحي الشامل الجديد الذي صدر في يناير الماضي.

وأضاف البيان أن تحصيل هذه الرسوم عن السجائر يمثل جزءا من تمويل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل الجديد إلى جانب مصادر أخرى للتمويل ومساهمات مالية من الخزانة العامة للدولة التي ستتحمل أيضًا اشتراكات غير القادرين.

وقال محمد معيط وزير المالية إنه في حالة قيام الموزع أو التاجر بالبيع بسعر أعلى من السعر المعلن بقرار الوزير أو من سعر بيع المستهلك المعلن من قبل الشركات المنتجة أو المستوردين، فإن ذلك سيعد تهربا من الضريبة، ويعاقب عليه طبقا للعقوبات.

«البترول» تستعد لإطلاق «بوابة مصر» لتسويق مناطق الاستكشاف عالميا

بدأت وزارة البترول إجراءات تفعيل اتفاقية إطلاق العمل فى مشروع البوابة الإلكترونية لمصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف من خلال شبكة المعلومات الدولية، بالتعاون مع شركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك العالمية.

واستقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أمس، ماتياس هيلمن الرئيس التنفيذى للحلول الرقمية لشركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك والوفد المرافق له، لمناقشة ترتيبات التعاون بين قطاع البترول والشركة.

وقال «الملا»، فى بيان، إن هذا التوجه يأتى فى إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول من خلال توفير البنية التحتية الرقمية والتطبيقات الجديدة، للمساهمة فى إعداد خريطة استثمارية رقمية لمناطق المزايدات التى يطرحها قطاع البترول، واستخدامها فى عمليات التسويق للمزايدات لمسايرة التكنولوجيات الحديثة، ورفع كفاءة جودة خدمات أنشطة الاستكشاف.

مصر تدعو الدول المتقدمة إلى تخفيف عبء ديون البلدان النامية

دعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار الدول المتقدمة إلي الوفاء بالتزاماتها بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف عبء الديون عن البلاد النامية، من خلال الاستفادة من مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، وإعادة هيكلة الديون وإدارتها.

وأضافت ـ خلال إلقائها بيان مجموعة الـ77 والصين التي تترأسها مصر حاليا في «المنتدى» بنيويورك ـ أن التمويل من أجل التنمية ينبغى أن يركز على توجيه الموارد للقضاء على الفقر.

وقالت: يجب أن تتفق أى موارد لتمويل التنمية مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات الإنمائية للبلاد، مع امتلاك كل بلد سيادته الدائمة الكاملة على جميع ثرواته وموارده الطبيعية ونشاطه الاقتصادى.

انطلاق ”يورومني مصر” 4 سبتمبر المقبل

تعقد مؤسسة ”يورومني” العالمية مؤتمرها السنوي هذا العام بالقاهرة، في الرابع من سبتمبر القادم على مدار يومين بمشاركة متحدثين جدد، وسيكون الموضوع الرئيسي للمؤتمر هو مرونة وسرعة الاقتصاد المصري وقدرته على التكيف مع التطورات الاقتصادية العالمية في القرن الحادي والعشرين.

وذكر بيان صادر عن المؤسسة العالمية أن مؤتمر العام الحالي سيضم مجموعة من أكبر المتخصصين في مجالات الشمول المالي وتمويل الطاقة الصديقة للبيئة والمشروعات الناشئة والتعليم والتكنولوجيا المالية، للإجابة عن التساؤلات حول قدرة الاقتصاد المصري على التكيف مع التحديات المحيطة به، وكيفية مواصلة الحكومة والشركات لأدائها الاقتصادي المتميز، والأفكار المبتكرة والتوجهات الحديثة والمشروعات في مصر حاليا.

ويعقد المؤتمر لأول مرة ورشة عمل تعليمية تتيح للمسئولين التنفيذيين وأعضاء مجالس إدارات الشركات فهم نشأة وآليات حركة التكنولوجيا المالية بشكل أعمق، وكيف تختلف تلك الحركة عن التوجهات التكنولوجية التقليدية الأخرى في العالم.

أموال "البنك العقاري": 300 مليون جنيه مديونيات الشركات المتعثرة

أكد عمرو كمال رئيس البنك العقارى المصرى العربى أن إجمالى مديونيات الشركات، التى ستستفيد من  مبادرة البنك المركزى لدعم المتعثرين  بالبنك، تقدر بنحو 300 مليون جنيه.

 وأوضح  ـ فى تصريحات لصحيفة "المال" ـ أن عدد العملاء الأفراد المستفيدين من المبادرة 1700 عميل،  مشيرا إلى المبالغ ليست قروض تجزئة، ولكنها مديونيات  تراكمت على مقاولين قاموا ببناء عمارات، وتم نقلها على السكان.

 وكان البنك المركزي أعلن مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، وجميع مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية، وفقا للمركز  المالى  فى 31 ديسمبر 2017.

وقدر البنك المركزي عدد المستفيدين من هذه المبادرة بأكثر من 3500 شركة و337 ألفا من الأفراد  في بنوك: الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والزراعى المصرى، والمصرف المتحد، وبنك التنمية الصناعية والعمال المصرى.

أموال 400 مليون جنيه لـ "إيجاس" و"مراسم" من "بنك مصر إيران"

أعلن عمرو طنطاوى، نائب رئيس بنك مصر إيران أن مصرفه وافق علي ضخ 400 مليون جنيه لقطاع البترول، من خلال قرضين أحدهما للشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والآخر لشركة "المراسم الدولية للتطوير العمرانى" التابعة لمجموعة بن لادن السعودية، بواقع 200 مليون جنيه لكل شركة، وفقا لموقع "أموال الغد".

ويقوم بنك "الكويت الوطنى ـ مصر" بصفقة تدبير قرض بقيمة 3 مليارات جنيه لصالح الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لمقابلة توسعاتها فى توصيل الغاز للمنازل خلال الفترة المقبلة.

ويتولي تحالف بنكى مصر وأبوظبى الإسلامي ترتيب تمويل لصالح شركة "المراسم الدولية للتطوير العمرانى" بقيمة ملياري جنيه لتمويل توسعات الشركة بالقاهرة الجديدة.

وسجلت محفظة قروض البنك نحو 7 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من 2018، مقابل 6 مليارات جنيه ببداية العام، بينما سجلت محفظة الودائع نحو 19 مليار جنيه بنهاية النصف الأول، مقابل نحو 17 مليار جنيه بنهاية 2017.وحقق البنك أرباحا بقيمة 158 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2018، مقابل نحو 70 مليون جنيه أرباحا خلال الربع الأول.

أموال "تنمية المشروعات" يفاوض "البنك الدولي" للحصول على 300 مليون دولار

أعلنت نيفين جامع رئيس "جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة" أن الجهاز يتفاوض مع "البنك الدولى" للحصول على شرائح تمويل جديدة قد تصل إلى 300 مليون دولار.

وقالت: إن الجهاز ضخ 2.4 مليار جنيه منذ بداية 2018 حتى نهاية مايو الماضي، ويستهدف ضخ 6 مليارات جنيه بنهاية 2018، موضحة أن الجهاز رصد نحو 170 مليون جنيه لعدد من الشركات بقطاع التأجير التمويلي.

ووافق الجهاز علي ضخ قروض بقيمة 130 مليون جنيه لصالح 6 شركات تأجير تمويلي منذ بداية العام الجاري.

وتم توقيع العقود مع 3 شركات، ومن المنتظر استكمال توقيع عقود باقى الشركات، كما أن هناك دراسة جديدة لطلب شركتي تأجير تمويلى الحصول على قروض بقيمة 40 مليون جنيه.

أموال 4 عقود لـ "الأهلى للتأجير التمويلى" في 3 أشهر بـ100 مليون جنيه

أبرمت شركة الأهلي للتأجير التمويلي 4 عقود بقيمة تتجاوز 100 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2018، مقابل توقيع 15 عقدا بقيمة 638 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى 2017، وفقا لموقع "أموال الغد".

وارتفعت قيمة  عقود التأجير التمويلى خلال الفترة من يناير ـ مارس 2018 لتصل إلى 7.5 مليار جنيه مقارنة بـ 5.6 مليار جنيه خلال فترة المناظرة من العام السابق بمعدل ارتفاع 34.6% ، فيما انخفض عدد العقود خلال الفترة لتصل إلى 408 عقود بالمقارنة بعدد 476 عقدا خلال فترة المقارنة من العام السابق بمعدل انخفاض 14%

وأشار مصدر للموقع إلي  أن شركته استحوذت على حصة سوقية  بلغت 1.33% خلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام الجارى  مقابل  9.7% خلال نفس الفترة من 2017 من بين شركات التأجير التمويلى العاملة بالسوق.

وبلغ عدد شركات التأجير التمويلى المقيدة فى سجلات الهيئة العامة للرقابة المالية بنهاية شهر مارس 2018 عدد 226 شركة ليشهد الربع الأول من العام الجارى نشاط 27 شركة مقابل 22 شركة خلال نفس الفترة  من العام الماضى.

 

شركات وأسواق 18 مليون دولار قروضا لـ "مراكز" للتطوير العقاري

انتهت المجموعة المالية "هيرمس" القابضة من ترتيب قروض بقيمة 18 مليون دولار لصالح شركة "مراكز" للتطوير العقاري.

وقالت مصادر لـ "المال" إن "هيرمس" رتبت القروض من خلال بنوك أجنبية، مشيرة إلى أن المجموعة تستهدف ترتيب قروض جديدة لعملائها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن شركة "مراكز" تعتزم توجيه حصيلة القروض البالغة 18 مليون دولار، لتمويل مشروع سكني جديد بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

شركات وأسواق صفقة التجاري الدولي تستحوذ على أكثر من ثلث السيولة بالبورصة

استحوذت صفقة البنك التجاري الدولي على أكثر من ثلث السيولة بالبورصة خلال تعاملات أمس الاثنين، حيث تم تنفيذ صفقة على نحو 3.2 مليون سهم من أسهم التجاري الدولي بقيمة 270.7 مليون جنيه، بما يعادل أكثر من 41% من قيمة التداول الإجمالية للسوق.

وهبط سهم التجاري في تلك الأثناء بنسبة 2.58% عند سعر 81.9 جنيه، بقيمة تداول بلغت 290 مليون جنيه.

شركات وأسواق "أبوقير" تسعى لإنشاء مصنع أسمدة على أرض "راكتا"

أعلنت شركة "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية" أنه من المقرر بدء عمل دراسات، لإنشاء مصنع أسمدة، حال الاتفاق مع القابضة للصناعات الكيماوية على شراء أرض مملوكة للشركة العامة لصناعة الورق "راكتا".

وأوضحت الشركة، في بيان، أنها تدرس إنشاء مصنع  أسمدة على 80 فدانا تتبع شركة "راكتا".

 وأكد سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن أحد المقترحات المطروحة دخول "راكتا" شريكة بالأرض في المشروع حال قبولها ذلك، موضحا أن الملاءة المالية لشركته تسمح بتمويل نحو 30% من المشروع ذاتيا، على أن يتم تدبير الجزء المتبقي عبر قروض بنكية.

شركات وأسواق 600 مليون جنيه زيادة في محفظة تمويل "جلوبال ليس"

أكد حاتم سمير الرئيس التنفيذي لشركة "جلوبال ليس" للتأجير التمويلي، أن شركته تستهدف زيادة محفظة التمويل بقيمة 600 مليون جنيه بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف سمير لـ"مباشر" أن الشركة تستهدف زيادة محفظة التمويل إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية 2018 ارتفاعا من 1.9 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة استحوذت على 40% من إجمالي التمويلات خلال النصف الأول من 2018. وقال "أتحنا تمويلات بقيمة 800 مليون جنيه خلال تلك الفترة".

شركات وأسواق "الرقابة المالية " توافق على عرض شراء 39.9% من أسهم "يونيفرت"

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر عرض الشراء الإجباري المقدم من المساهم الرئيسي بشركة "يونيفرت" للصناعات الغذائية، لشراء 39.9% من رأسمالها.

وقالت الهيئة إن محمد بن أحمد بن سعيد باسمح تقدم بعرض شراء حتى 35.8 مليون سهم، بسعر جنيه واحد للسهم.

ويبلغ رأسمال "يونيفرت" 89.9 مليون جنيه، موزعا على 89.8 مليون سهم، بقيمة إسمية جنيه للسهم.

اقتصاد عالمي أمريكا تطعن أمام منظمة التجارة ضد رسوم جمركية مضادة

قدمت الولايات المتحدة، أمس، خمسة طعون إلى منظمة التجارة العالمية ضد رسوم جمركية انتقامية فرضتها الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك وتركيا، إثر فرض رسوم أمريكية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال روبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي، في بيان، إن الرسوم المضادة التي تستهدف صادرات أمريكية تصل قيمتها إلى 28.5 مليار دولار مخالفة لقواعد منظمة التجارة.

وأكد أن هذه الرسوم تنتهك التزامات كل عضو من أعضاء منظمة التجارة بموجب اتفاق المنظمة. وقال إن الولايات المتحدة ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها، ونحث شركاءنا التجاريين على العمل البناء معنا لحل المشاكل الناتجة عن الطاقة الفائضة الضخمة والمستمرة في قطاعي الصلب والألومنيوم.

اقتصاد عالمي صندوق النقد يرفع توقعاته حول الاقتصاد السعودي

رفع صندوق النقد الدولي، أمس، توقعاته بشأن اقتصاد السعودية، مشيرا إلى أنه أكبر اقتصاد عربي، وسينمو بنسبة 1,9 % في 2018، بعد أن كان توقع في السابق أن ينمو بنسبة 1,7 %.

وهذه المرة الثالثة منذ أكتوبر الماضي التي يرفع فيها صندوق النقد توقعاته بشأن اقتصاد السعودية الذي شهد انكماشا بنسبة 0,9 % في 2017.

وتأتي التوقعات الجديدة التي أوردها صندوق النقد في تقرير دوري بشأن أداء اقتصادات العالم، في وقت تواصل أسعار النفط ارتفاعها منذ أن اتفقت الدول المنتجة في 2016 على تحديد سقف لإنتاجها اليومي من الخام.

اقتصاد عالمي فرنسا تغلق مكتبها للترويج الاقتصادي في روسيا

أعلنت السفارة الفرنسية في روسيا أمس، أن بلادها أغلقت مكتب الترويج الاقتصادي الفرنسي في موسكو.

وأضافت السفارة أن هذا القرار جاء بعد إعلان السلطات الروسية انتهاء تصريح عمل مكتب الأعمال الفرنسي في روسيا، وفقا لقانون إنشائه الفرنسي.

وذكرت السفارة أن السلطات الروسية قامت خلال الشهور الأخيرة بعمليات "مصادرة غير قانونية" للحساب المصرفي للمكتب الفرنسي رغم أنه محمي باتفاقية فيينا المنظمة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول.

وأكدت السفارة أن روسيا طردت مدير المكتب رغم حمله جواز سفر دبلوماسي. وأشارت إلى أن القرار الروسي جاء بعد مفاوضات طويلة بشأن الوضع القانوني للمكتب الذي يعتبر وفقا للقانون الفرنسي جزءا من البعثة الدبلوماسية الفرنسية.

كانت فرنسا قد تُوجت بكأس العالم المُقامة بروسيا أمس الأول.

أخبار محلية

حصانة دبلوماسية ومميزات الوزراء لـ"كبار ضباط" القوات المسلحة

أقر مجلس النواب المصري بشكل نهائي، أمس، مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة لمعاملة "كبار ضباط القوات المسلحة"، وذلك بعد أقل من أسبوعين على طرحه للمناقشة في الجلسة العامة للبرلمان.

ومنح القانون الضباط الذي يحددهم رئيس الجمهورية بقرار، "المزايا والحقوق المقررة للوزراء" لكل من لم يشغل من بينهم المنصب، و"الحصانة المقررة للدبلوماسيين"، فضلا عن عدم جواز "مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أي إجراء قضائي في مواجهة (كبار الضباط) عن أي فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور ( يوليو 2013)، وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه (يناير 2016) أثناء تأديتهم مهام مناصبهم أو بسببها، إلا بإذن من المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وبموجب القانون فإن كل من يتم إدراجه ضمن قائمة "كبار الضباط" يكون قيد الاستدعاء لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو الوظيفة.

البرلمان يوافق نهائيا على قانون إنشاء "صندوق مصر" السيادي

وافق مجلس النواب أمس، بشكل نهائي، على مشروع قانون بإنشاء "صندوق مصر" السيادي الذي يستهدف الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالدولة.

نص القانون على أن يكون رأس مال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه، ورأس ماله المصدر 5 مليارات جنيه، يُسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس.

وأجاز القانون لرئيس الجمهورية، بناءً على عرض الوزير المختص نقل ملكية أي من الأصول غير المستغلة المملوكة ملكية خاصة للدولة أو لأي من الجهات أو الشركات التابعة لها إلى الصندوق أو أي من الصناديق التي يؤسسها والمملوكة له بالكامل.

كما يسمح القانون للصندوق بالقيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية بما في ذلك: المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رؤوس أمواله، والاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بأسواق الأوراق المالية وغير المقيدة بها، وأدوات الدين وغيرها من الأوراق المالية داخل مصر أو خارجها، والاقتراض والحصول على التسهيلات الائتمانية، وإصدار السندات وصكوك التمويل، وغيرها من أدوات الدين.

"7 ملايين جنيه وديعة" للإقامة بمصر.. والتنازل عنها شرط للجنسية

وافق مجلس النواب على التعديلات القانونية المثيرة للجدل المتعلقة بقانون إقامة الأجانب، وضوابط منح الجنسية.

وبحسب التعديلات، فإنه يتم السماح للأجنبي بالإقامة في مصر لمدة 5 سنوات بعد وضع وديعة مالية في أحد البنوك تبلغ 7 ملايين جنيه مصري، وفي حال رغب في الحصول على الجنسية يستطيع التقدم لها بعد مرور السنوات الخمس، على أن تؤول قيمة الوديعة للخزانة العامة للدولة، إذا قررت السلطات المختصة الموافقة على طلبه.

وشهدت جلسة الموافقة على التعديلات خلافاً حاداً بين وزير الشؤون البرلمانية عمرو مروان ورئيس مجلس النواب علي عبد العال من جهة، وعضو تكتل 25-30 هيثم الحريري، وبينما هاجم الأخير الحكومة وقال إنها "تسعى لجمع الأموال، وحتى لو كان ذلك عن طريق بيع الجنسية"، غير أن الوزير رد رافضاً الاتهام، وطلب حذفه من المضبطة.

كما دافع عبد العال عن القانون، وقال إنه يستهدف "جذب المستثمرين، وله مثيل في العديد من الدول".

قوانين الصحافة والإعلام تنتظر موافقة الرئيس لتدخل حيز التنفيذ

أقر مجلس النواب القوانين الثلاثة المنظمة لهيئات الصحافة والإعلام بصفة نهائية، وتنتظر القوانين موافقة الرئيس عليها، لتدخل حيز التنفيذ.

وبموجب القوانين الجديدة فإنه يسمح للهيئة التي تتولى الإشراف على المؤسسات القومية بـدمج المؤسسات، ودمج وإلغاء الإصدارات الصحفية داخل المؤسسة الواحدة.

وتفرض القوانين الجديدة، رسما لا يجاوز مائتين وخمسين ألف جنيه للوسيلة الإعلامية، وخمسين ألف جنيه للموقع الإلكتروني، وذلك للحصول على ترخيص بالعمل لمدة خمس سنوات، ويجوز تجديده بناء على طلب يقدمه المرخص له إلى المجلس الأعلى قبل ستة أشهر من انتهائه.

كما يخضع لسلطة القوانين الجديدة "كل موقع إلكترونى شخصي، أو مدونة إلكترونية شخصية، أو حساب إلكتروني شخصي يبلغ عدد متابعيه خمسة آلاف متابع أو أكثر.

الاثنين المقبل إجازة بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة أن يوم الاثنين المقبل، الموافق 23 يوليو، إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.

وقال الوزير أمس، "إن عيد الثورة يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 28 "مكرر"، الصادر بتاريخ 15 يوليو 2018، قرار رئيس الجمهورية رقم 328 لسنة 2018، بتعيين المستشار طارق عبد العليم أبو العطا نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

نشرت الوقائع المصرية في عددها رقم 156 تابع "أ"، الصادر بتاريخ 11 يوليو 2018، قرار وزارة المالية رقم 284 لسنة 2018، بتعديل بعض أحكام قرار وزير المالية رقم490 لسنة 2013 بشأن تشكيل لجان الطعن الضريبي، وبيان مقارها، وتحديد اختصاصها المكاني، ومكافآت أعضائها. ونص القرار على أن يضاف عدد أربع لجان جديدة إلى لجان الطعن الضريبي بالقطاع الأول (القاهرة الكبرى والإسكندرية وشمال الصعيد) المشكلة بالقرار الوزاري رقم 490 لسنة 2013. للاطلاع على نص القرار.. اضغط هنا

قضية اليوم

خفض أسعار الاتصالات ضرورة للتوسع في خدمات الحكومة الإلكترونية

تتوسع الحكومات والشركات والمصارف بمصر وحول العالم في تقديم الخدمات عبر الإنترنت، ولكن السوق المصرية لا تنمو بالشكل الكبير المتوقع لسوق بِكر، مثلما يحدث في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. والمشكلة في الإتاحة.

فبينما تسعى دول العالم إلى الإتاحة الواسعة لخدمات الاتصالات لدورها الهام في تنشيط الاقتصاد، ووصل الأمر في العديد من الدول إلى الإتاحة شبه المجانية، كبلت الحكومة المصرية القطاع بالضرائب وغيرها من القيود على مدار عام ونصف العام من "الإصلاح الاقتصادي".

الحكومة فرضت ضريبة قيمة مضافة على الاتصالات، وخصمت 30% من قيمة كروت الشحن، وفرضت رسما 50 جنيهًا عند شراء كل خط محمول، و10 جنيهات على كل فاتورة، هذا بالإضافة إلى غلق معظم منافذ مبيعات الخطوط الجديدة، في وقت يضطر فيه المواطنون لتخصيص حصة أكبر من إنفاقهم للطعام والمواصلات وغيرها من بنود الإنفاق التي تضررت من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وهكذا تعوق الحكومة، نفسها، جهودها الرامية إلى التحول الرقمي، ليستفيد من التحول الفئة الأعلى من فئات الدخل فقط.

ووفقًا لتقرير التنافسية 2017/ 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، تحتل مصر المرتبة 94 بين 137 دولة في مؤشر الجاهزية التكنولوجية، وهذا المؤشر يتضمن 7 مؤشرات فرعية، وكان ترتيب مصر فيها الـ91 في توافر التقنيات الحديثة، والـ100 في قدرة الشركات على تفهم والاستفادة من التقنيات الحديثة، والـ75 في نقل الاستثمارات الأجنبية المباشرة للتكنولوجيا الحديثة، والـ93 من حيث عدد مشتركي الإنترنت، والـ88 من حيث عدد مشتركي خطوط الإنترنت ذات النطاق العريض  ADSL، والـ100 من حيث سعة الإنترنت المتوفرة، والـ77 من حيث عدد مشتركي الإنترنت عبر المحمول.

ولأن العالم يسير بسرعة نحو زيادة الجاهزية التكنولوجية، فإن ما تفعله الحكومة أشبه بالسير عكس اتجاه القطار.   

وقد قامت الحكومة وكثير من المصارف والشركات بخطوات كبيرة لإتاحة الكثير من خدماتها عبر تطبيقات المحمول والكروت الإلكترونية المُمغنطة، وتتطلب هذه الخدمات بنية تحتية إلكترونية هائلة وخدمة عملاء مؤهلة، ومن الناحية الثانية مُتصل قادر وراغب في دفع قيمة الخدمة، لكن الحكومة اهتمت بالجانب الأول فقط، لذا مازلنا نرى الطوابير المتكدسة في المصالح الحكومية.

وهناك العديد من الحلول لتسريع اعتماد المواطنين على التكنولوجيا الحديثة وتحقيق هدف الدولة الخاص بالشمول المالي، أهمها زيادة سرعات الإنترنت إلى الحد المقبول لاستقبال الخدمات الحكومية، خاصة في المناطق الأفقر، أو إضافة تكلفة استخدام بيانات المحمول إلى الخدمة الحكومية، بدلا من دفعها بشكل منفصل.

وقد أدى هذا الحل لزيادة استخدام الخدمات الإلكترونية في أمريكا اللاتينية، عبر تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية مجانا، أو تقديمها دون اضطرار المستخدم لشحن رصيده، مثلها مثل المكالمات الضرورية، لأن الحكومة والشركات والمصارف تستفيد من تقديم الخدمات عبر الإنترنت بدلا من ازدحام مقراتها الحقيقية.

أخبار العالم

في تصعيد ضد غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم التجاري

صعدت إسرائيل، مساء أمس، إجراءاتها ضد قطاع غزة وأبلغت السلطة الفلسطينية بإغلاق المعبر التجاري الوحيد الذي كانت قلصت عمله كليا حتى إشعار آخر".

وقالت لجنة تنسيق إدخال البضائع الفلسطينية في بيان: أبلغنا الجانب الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري كليا حتى إشعار آخر باستثناء الأدوية فقط عند الاحتياج.

جاء ذلك بعد أسبوع من تقليص إدخال الشاحنات إلى قطاع غزة باستثناء المواد الغذائية والطبية والقمح والأعلاف والمحروقات فقط.

وقال النائب الفلسطيني جمال الخضري، الذي يرأس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن إسرائيل حظرت مؤخرا أكثر من ألف صنف من السلع والبضائع من الدخول إلى قطاع غزة.

وشنت إسرائيل أمس هجمات جوية ومدفعية على قطاع غزة في وقت تواصل فيه إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة من القطاع على حقولها الزراعية.

المظاهرات العراقية تدخل أسبوعها الثاني

قالت الشرطة العراقية إن نحو 200 متظاهر تجمعوا عند المدخل الرئيسي لحقل السيبة للغاز الطبيعي أمس، فيما تتواصل الاحتجاجات والاضطرابات منذ أكثر من أسبوع بسبب تردي الخدمات في مدن واقعة في جنوب العراق في ظل غموض سياسي.

وسلط الغضب المتصاعد الأضواء على أداء حيدر العبادي رئيس الوزراء الذي يسعى لفترة ثانية في المنصب بعد انتخابات برلمانية جرت في 12 مايو الماضي، وعكست استياء واسع النطاق من الأحوال المعيشية والفساد.

وسبق أن وقعت احتجاجات مماثلة في الماضي، لكن الاضطراب هذه المرة أوسع إذ استهدف المحتجون للمرة الأولى مقرات رئيسية للحكم المحلي، بل ومباني تابعة لفصائل شبه عسكرية قوية، وقُتل ثلاثة متظاهرين في اشتباكات مع قوات الأمن، وأصيب عشرات بجروح.

وفي مشهد نادر اقتحم المحتجون مطار النجف الأشرف الدولي لفترة وجيزة وتوقفت حركة الطيران مؤقتا.

السعوديات.. من قيادة السيارات إلى التدريب على الطيران

بعد إنهاء حظر استمر عشرات السنوات على قيادة النساء للسيارات في السعودية في إطار تخفيف القيود الاجتماعية، تفتح أكاديمية طيران في المملكة أبوابها للنساء.

وتلقت أكاديمية أوكسفورد للطيران، وهي أكاديمية رائدة في مجال التدريب على الطيران وتعيين الطواقم، طلبات التحاق من مئات النساء اللائي يأملن في بدء التدريب في سبتمبر في فرع جديد للأكاديمية في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.

وقال عثمان المطيري المدير التنفيذي للأكاديمية في الدمام: إن الطلاب سيقضون ثلاثة أعوام من التدريب الأكاديمي والعملي في الأكاديمية.

ورفع الشهر الماضي حظر على قيادة النساء للسيارات، كان يعتبر رمزا على قمع النساء في المملكة، في إطار إصلاحات شاملة دفع بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

إعلام

توك شو استمرار "الجدل" حول منح الجنسية المصرية مقابل وديعة

بين مؤيد ومعارض لقانون منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة الذى تمت مناقشته وإقراره فى مجلس النواب فى وقت سابق، اهتمت برامج "التوك شو" أمس بمناقشة هذا الملف لليوم الثانى على التوالى.

فقد صرح النائب سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" بأن الدفاع الرئيسى الذي تقدمت به الحكومة عن قانون الجنسية كونه  يهدف إلى جذب الاستثمار يمثل مغالطة واضحة لأن الوديعة للادخار، وبالتالي لا تساهم في دعم الاقتصاد كونها أموالا في البنك يمكن استخدامها في إقراض أو تمويل، كما أن العائد يذهب لصاحب الوديعة.

وأضاف أن قانون منح الجنسية للأجانب يعطي ميزة واضحة للمدخر عن المستثمر، حيث إن المستثمر الذي يضخ أمواله في المشروعات لا يستفيد من الجنسية طالما لم يضع أمواله في البنوك كوديعة ادخارية، مؤكدا أن الشعب بجيشه وشرطته المدنية  ما زال يواجه إرهابا حقيقيا ممولا ومدعوما من دول خارجية، ولذا فإن الظرف السياسي أو الأمني غير موات وذلك لمنع تسلل الإرهابيين الأجانب لبلادنا.

واختتم بقوله: إن مصر دولة لا ترغب في جذب السكان، ولكنها يجب أن تسعى إلى جذب رءوس أموال لدعم التنمية وإتاحة فرص عمل حقيقية للشباب، مشددًا على أن حزب التجمع رفض القانون لكونه لا يشجع على الاستثمار

من ناحية أخرى قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة فى مصر" المذاع عبر فضائية الحياة إن حالة الجدل المثارة حول موافقة البرلمان على منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل وديعة سببها عدم قراءة القانون بشكل جيد، مشددًا على أن هذا القانون ليس اختراعا مصريا وموجودا في معظم دول العالم، على حد قوله.

 فى السياق ذاته أوضح تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "رأى عام" المذاع عبر فضائية TEN أن هناك ضوابط أمنية وإلزامية يجب أن يستوفيها المتقدم للحصول على الجنسية، وليس معنى وضع وديعة أن يحصل الأجنبي على الجنسية، مشيرا إلى أنه يعد حافزا  إضافيا للمستثمرين، على حد قوله.

وقال اللواء شكرى الجندى عضو مجلس النواب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء  "DMCالمذاع عبر فضائية  DMC إن هناك مواطنين لعدد من الدول سيتم استبعادهم من الحصول على الجنسية المصرية مهما دفعوا من ودائع أو أموال. مؤكدا أن هناك دولا تمنح الجنسية بدون أي شروط ما عدا الشرط الأمني، وفى مصر تم وضع عدة شروط لحماية الأمن القومى على حد قوله.

كما استنكر الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" ما وصفها بالشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى حول قانون منح الجنسية المصرية مقابل وديعة لاسيما أن القانون موجود بجميع دول العالم بحسب تعبيره.

تواصل اجتماعي حماس بين رواد "تويتر" لمباراة "الأهلي" و"تاونشيب رولرز"

تفاعل رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" مع المباراة المرتقبة اليوم الثلاثاء بين فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي ونادي تاونشيب رولرز بطل بوتسوانا ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، وتقام المباراة على ملعب الجيش باستاد برج العرب بالإسكندرية.

رأى الرواد أن المباراة تمثل أهمية كبيرة للنادي الأهلى، لتحسين وضعه في البطولة، وذلك بعد النتائج السيئة التي حققها خلال الجولتين الأولى والثانية، حيث استهل الأهلي مشواره في البطولة بالتعادل السلبي مع نادي الترجي التونسي، ثم ذاق مرارة الهزيمة على يد فريق كمبالا الأوغندي.

عبر الرواد عن ثقتهم الكبيرة في النادي الأهلي، معددين البطولات والإنجازات التي حققها النادي على مدار تاريخه، وأضاف المستخدمون أن النادي الأهلي هو حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث فاز باللقب 8 مرات.

أوضح الرواد أن هذه هي المباراة الأولى رسميا للأهلي تحت قيادة مدربه الجديد الفرنسي باتريس كارتيرون الذى تولى خلفا لحسام البدري، ورأى الرواد أن باتريس يتمتع بخبرة كبيرة فى الكرة الإفريقية وقادر على تحقيق الفوز مع الأهلي.

صحافة القاهرة "نشاط السيسي" و"الإصلاح الاقتصادي" و"حماية الوطن".. تتصدر اهتمامات صحف اليوم

ألقت صحف اليوم "الثلاثاء" الضوء على نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتصدر اهتمام صحف (الأهرام والأخبار والجمهورية) اجتماع الرئيس مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي أمس "الاثنين".

ونقلت عن السفير بسام راضي المتحدث  باسم الرئاسة تشديد الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال الاجتماع - على ضرورة الاستمرار في جهود تطوير الشركات والمصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، مشيرًا إلى دورها في تنمية الاقتصاد الوطني، والنهوض بالصناعة الوطنية، لسد احتياجات السوق المحلية وتصدير فائض الإنتاج، بجانب الدور الأساسي لهذا القطاع فى تغطية احتياجات القوات المسلحة من المنتجات العسكرية.

وطالب الرئيس بتعزيز التعاون بين الوزارة وكبرى الشركات العالمية، لامتلاك التكنولوجيا الحديثة وتوطينها في مصر.

كما تداولت الصحف استقبال "السيسي" أمس السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند والوفد المرافق له، ونقلت عن متحدث الرئاسة توجيهه الشكر للسلطان مفضل، على الجهود التي يبذلها في ترميم المساجد الأثرية، ومقامات آل البيت في مصر، وكذلك أنشطة الطائفة الخيرية المتنوعة، مؤكدًا انفتاح مصر الدائم على كل الأديان والطوائف والإيمان العميق بأهمية الحوار بين شعوب العالم.

وفي الشأن الاقتصادي، أشارت الصحف إلى أن الحكومة تبدأ وضع مواعيد برنامج الطروحات خلال سبتمبر المقبل، وذكرت أن مجلس الوزراء يجري استعدادات مكثفة، لإتمام التجهيزات النهائية لبدء برنامج الطروحات خلال سبتمبر المقبل، والتنسيق بين الوزارات التي لديها شركات مرشحة للطرح في الشريحة الأولى من المرحلة الأولى للطرح والتي تتضمن ٤ شركات.

كما أبرزت الصحف كلمة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهي بيان مجموعة الـ 77 والصين التي تترأسها مصر حاليًا، والتي تنعقد خلال المنتدى رفيع المستوى للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بنيويورك، حيث أكدت أن التمويل من أجل التنمية ينبغي أن يركز على توجيه الموارد للقضاء على الفقر، وأن الهدف الشامل لخطة عام 2030، يجب أن تتفق أي موارد لتمويل التنمية مع الأولويات الوطنية والاستراتيجيات الإنمائية للبلاد.

وتداولت الصحف تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية التي قال فيها  إن رسالة صندوق النقد لدول العالم أن مصر تسير في الطريق الصحيح نحو الإصلاح الاقتصادي، وأن الإصلاحات الاقتصادية تشجع المستثمرين، ومصر تعمل على توفير كل التسهيلات.

ورصدت الصحف لقاء وزير الدفاع الفريق أحمد زكي، بعدد من ضباط وأفراد وحدات الصاعقة والمظلات، مشيرة إلى تأكيده أن ما تموج به مصر والمنطقة من مخاطر وتحديات داخلية وخارجية تستهدف الأمن القومي المصري على كل الاتجاهات يفرض على القوات المسلحة الاحتفاظ بأعلى مستويات الكفاءة والقدرة القتالية تدريبًا وتنظيمًا وانضباطا بما يمكنها من تنفيذ المهام المنوطة بها لحماية حدود الوطن وتأمين جبهته الداخلية والقضاء على التطرف والإرهاب.

وإقليميًا، لفتت صحف "الثلاثاء" النظر إلى توقيع عدد من فصائل المعارضة المسلحة في الساحل السوري اتفاقا لوقف إطلاق النار في القاهرة برعاية مصر وبضمانة روسيا، حيث شمل الاتفاق المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب والعمل على اتخاذ تسوية سياسية للأزمة السورية، وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين.

وفي الشأن الدولي، اهتمت صحف اليوم باللقاء الذي جمع الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وذكرت أن أجواء القمة كانت إيجابية، لافتة إلى تأكيد كل منهما أن المفاوضات التي أجريت أمس "الاثنين" تمت في أجواء صادقة وعملية، وأنها جولة ناجحة ومثمرة للغاية من المفاوضات، كما لفتت الصحف إلى أن ملفات الضغط على إيران وضمان أمن إسرائيل وتنظيم أسواق الطاقة كانت الأبرز على مائدة المفاوضات بين الجانبين.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا