محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بتكلفة 650 مليون دولار

News Image

مصر توقع عقود لمحطة جديدة تولد الطاقة الكهربائية من الرياح

وقعت وزارة الكهرباء أمس، اتفاقية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات، مع ممثلي اتحاد شركات تويوتا وتسوشو وأوراسكوم وأونجي، المنفذ للمشروع، بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، في منطقة رأس غارب.

لقد تم توقيع الاتفاقية المشتركة بين التحالف المذكور وكل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) كمتعهد وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) كمالك للأرض، بحسب بيان لأوراسكوم.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو ٦٥٠ مليون دولار، ومن المتوقع أن يسهم في إنتاج طاقة تقدر بنحو ملياري كيلووات في الساعة سنويًا، فضلًا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو ٤٢٠ ألف طن بترول مكافئ، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي ١.١ مليون طن ثاني أكسيد الكربون.

ومع توقيع هذه الاتفاقية، من المتوقع أن تكتمل الخطوات المطلوبة والوثائق اللازمة التي تشمل الإغلاق المالي لبدء أعمال الإنشاء بحلول الربع الثالث أو الربع الرابع من عام 2019. ويُضاف هذا المشروع إلى محطة إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، قيد الإنشاء حالياً من قبل نفس التحالف، والمتوقع بدء تشغيلها في النصف الثاني من عام 2019.

وبحسب استراتيجية مصر للطاقة حتى 2035  فإن نسبة الطاقة المتجددة من المستهدف أن تصل إلى 20 % من الطاقة التى تنتجها مصر فى عام 2022، موهناك خطة للوصول بها إلى 42 % طاقة متجدةة فى مصر عام 2035.

قضية اليوم

القاهرة تتصدر المدن الإفريقية الجاذبة للاستثمار.. هل هذا كاف؟

احتلت القاهرة المرتبة الأولى بين المدن الأكثر جذبًا للاستثمار في إفريقيا، وجاءت في المركز الـ64 عالميًا، متفوقة على جوهانسبرج الجنوب إفريقية وطنجة المغربية، وذلك وفقًا لتقرير "حالة المدن الإفريقية 2018.. جغرافيا الاستثمارات الإفريقية"، الصادر الشهر الماضي، عن الأمم المتحدة.

التقرير مُعتمد على تقديرات الأمم المتحدة لحركة الاستثمارات الأجنبية في الفترة ما بين عامي 2013  و2016،  ورغم أن تلك الفترة شهدت اضطرابات أمنية وسياسية واقتصادية في مصر، إلا أن القاهرة استطاعت الصمود في صدارة المدن الإفريقية، ولكن هذا لم يكن كافيا لاحتفاظ مصر بصدارة الدول الجاذبة للاستثمار في إفريقيا.

يقول التقرير إن جوهانسبرج والقاهرة من أهم مناطق جذب الاستثمارات في القارة، والبوابتان الرئيسيتان لمن أراد التوسع في إفريقيا، وتتصدر القاهرة قائمة المدن الإفريقية من حيث جذب الاستثمارات، نتيجة تركز قوة العمل المصرية، الكبيرة المتنوعة، داخلها، وقدرة الشركات على استغلال التكنولوجيا الحديثة، وتوفر الكفاءات الإدارية، هذا بالطبع مقارنة بالدول الإفريقية، ولكن هذا لم يؤد إلى جعل مصر الدولة الأكثر قدرة على جذب الاستثمارات.

والسبب هو الظلم المكاني، فالاستثمارات الحكومية تتركز في القاهرة، وباستثناء فترة تنفيذ مشروع ازدواج وتوسعة الممر الملاحي بقناة السويس، فإن الاستثمارات الحكومية تتركز دائمًا في القاهرة الكبرى، مع توجيه تمويل أقل للاستثمار في باقي أقاليم الجمهورية، ما أدى إلى تركز البنية التحتية الجيدة والعمالة الماهرة في القاهرة.

على العكس تُقدم المغرب تجربة رائعة في جذب الاستثمارات، وتتفوق على مصر، رغم عدم احتلال مدنها صدارة الترتيب، ولكن تتوزع استثماراتها بين طنجة ثالث أكثر  مدن إفريقيا جذبًا للاستثمارات، وكازبلانكا الخامسة، والرباط الحادية عشرة، ومراكش الثانية عشرة، بينما تحتل الإسكندرية، ثاني مدن مصر جذبًا للاستثمار، المركز الثالث والعشرين إفريقيًا، متأخرة عن مدن مثل جيبوتي العاصمة ومدينة تيتي الموزمبيقية.

ورغم استثنائية تجربة المغرب المعتمدة على التنمية الجهوية "توزيع التنمية على المناطق" إلا أنه من المُعتاد أن تتوزع الاستثمارات بين مدينتين على الأقل في الدول الإفريقية الكبرى، حيث تشارك في قائمة المدن الإفريقية العشرين الأكثر جذبًا للاستثمار،  أربع مدن من المغرب، ومدينتان من جنوب إفريقيا، ومدينتان من الجزائر، ومدينتان من موزمبيق، والقاهرة فقط من مصر.

واستطاعت القاهرة جذب استثمارات بقيمة 13.7 مليار دولار ما بين 2013  و2016، مقارنة بحوالي 13.2 مليار دولار جذبتها جنوب إفريقيا، و10.5 مليار دولار جذبتها طنجة، و2.5 مليار دولار جذبتها الإسكندرية، ومليار دولار جذبته شرم الشيخ، المدينة الثالثة مصريًا والـ 38   إفريقيًا، و700 مليون دولار جذبتها بورسعيد، الرابعة مصريًا، والـ39 إفريقيًا.

وهذا التباين الكبير يدعو لإطلاق قدرات المدن المصرية في مجال الاستثمار، فعلى الرغم من الحوافز الممنوحة في قانون الاستثمار في المحافظات الحدودية والطرق المُمتدة بطول الجمهورية، والتي وجهت الدولة لها جزءا ضخما من مواردها، ولكن وجود القاهرة في صدارة الترتيب الإفريقي، بينما تبعد عنها كثيرا المدن المصرية الأخرى مثل الإسكندرية وبورسعيد وشرم الشيخ، يؤكد على غياب التوزيع العادل للاستثمارات والخدمات الحكومية، لأن المدن الأربع هي نفسها تحتل صدارة مؤشر التنمية البشرية في مصر، من حيث جودة التعليم والسكن والصحة، وهي الأمور التي تشجع الأكفاء على الانتقال، وتشجع الشركات على مزيد من الاستثمار.

أخبار محلية

News Image

جوليو ريجيني

السيسي: لدينا إرادة قوية للكشف عن الجناة في "مقتل ريجيني"  

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيد موقف مصر من قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وقال: إن هناك إرادة سياسية قوية لتحقيق العدالة في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، والكشف عن الجناة بالتنسيق الكامل بين السلطات المختصة في مصر وإيطاليا.

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي التقى أمس "ماتيو سالفيني" نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير الداخلية الذي أكد بدوره عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، وأشاد بتعاون السلطات المصرية في قضية ريجيني للتوصل للحقيقة والجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة.

وكان النائب العام المستشار نبيل صادق، قرر نهاية الشهر الماضي، إجراء فحوصات فنية متقدمة، للوقوف على أسباب وجود فجوات في المحتوى المسترجع من كاميرات محطات مترو الأنفاق بالقاهرة، والمتعلق باختفاء ومقتل ريجيني.

وكان ريجيني اختفى في القاهرة في يناير 2016، وعثر على جثته في طريق القاهرة ـ  الإسكندرية الصحراوي وبها آثار تعذيب بعد عدة أيام.

30 مليون يورو منحة أوروبية لتطوير مرافق 9 عشوائيات

وقعت وزارة الإسكان مع كل من: الاتحاد الأوروبي، والوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية من جهة أخرى، اتفاقية منحة برنامج البنية التحتية بالمشاركة بقيمة 30 مليون يورو.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس، مراسم توقيع العقد التنفيذي للبرنامج الذي يقوم على تخصيص الميزانية خلال السنوات الأربع المقبلة، لتطوير البنية التحتية من مرافق عامة وخدمية في 9 مناطق عشوائية بمنطقة القاهرة الكبرى.

وأوضحت وزارة الإسكان، في بيان، أن برنامج البنية التحتية بالمشاركة يسعى إلى دعم جهود الدولة في مجال التنمية الحضرية، لتحسين الأحوال المعيشية لسكان الحضر الأكثر احتياجا، وذلك من خلال تحسين الظروف البيئية المحيطة بهم.

اقتصاد

News Image

سحر نصر توقع إعلان نوايا لتنمية سيناء

توقيع "إعلان نوايا" مع الأمم المتحدة لدعم برنامج "تنمية سيناء"

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مع مراد وهبة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة للمنطقة العربية أمس "إعلان نوايا" لدعم برنامج مصر، لتنمية شبه جزيرة سيناء، بحضور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على هامش منتدى المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة بنيويورك.

ونص الإعلان على تقديم البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة منحة لمصر لدعم المشروع الذى يدعمه عدد من مؤسسات التمويل الدولية، والصناديق العربية.

من ناحيتها قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط إن مصر شهدت خلال العقود الماضية قفزة هائلة في النمو السكاني، وأوضحت أن مسألة استيعاب هذا العدد الهائل من السكان، بطريقة مستدامة أصبحت أولوية حتمية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوضع الحالي للمدن المصرية الكبرى صعب للغاية، ويفرض مخاطر هائلة على مستقبل الأجيال القادمة، نظرا لأن هذه المدن تفتقر إلى البنية التحتية الكافية التي تسمح لها بأن تكون مستدامة.

87 اتفاقية للتنقيب عن البترول فى مصر منذ 2014

ارتفع عدد الاتفاقيات البترولية التي وقعتها مصر مع شركات عالمية للتنقيب عن البترول والغاز منذ 2014 حتى أمس، إلى 87 اتفاقية جديدة.

ووقع وزير البترول طارق الملا أمس اتفاقا مع شركة أباتشى العالمية، للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، باستثمارات 9 ملايين دولار، ومنحة توقيع 30 مليون دولار لحفر 7 آبار جديدة.

وبتوقيع هذه الاتفاقية يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي تم توقيعها منذ 2014 وحتى الآن إلى 87 اتفاقية جديدة.

وقال "الملا" في بيان أمس، إن عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر، ويؤكد اهتمام الشركات العالمية بالاستثمار والعمل فى مصر، فضلا عن وجود العديد من المناطق سواء البحرية أو البرية ذات الاحتمالات البترولية الجيدة، والتي تمثل فرصا استثمارية واعدة.

News Image

مخطط العاصمة الإدارية

إعلان شروط حجز 2048 وحدة سكنية فى «كابيتال ريزيدانس»

أعلنت وزارة الإسكان أمس شروط حجز 2048 وحدة سكنية فاخرة، فى العاصمة الإدارية الجديدة، كمرحلة أولى، بالحى السكنى «كابيتال ريزيدانس» بنموذج معمارى متميز.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وزير الإسكان إن تسجيل البيانات بدأ أمس على الموقع الإلكترونى لحجز الوحدات، ويستمر حتى 31 يوليو الحالى، فيما سيبدأ الحجز من 10 صباحا خلال الفترة من 12 حتى 18 أغسطس المقبل، وسيكون التخصيص بأسبقية الحجز على الموقع.

وحددت الاشتراطات أسلوب السداد، حيث يتضمن سداد 100 ألف جنيه جدية حجز، و500 جنيه مصروفات تسجيل، ويتم استكمال سداد 10% بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية من إجمالى ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ الحجز، وفى حالة سداد باقى قيمة الوحدة خلال شهرين من تاريخ حجز الوحدة المطلوبة يتم خصم 7% من قيمتها الإجمالية.

كما تضمنت الاشتراطات سداد 10% من إجمالى ثمن الوحدة، خلال 6 أشهر من تاريخ الحجز، و10% أخرى عند التسلم، وباقى ثمن الوحدة وقدره 70% على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو 7 سنوات، على أن يستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ تسلم الوحدة.

وقالت وزارة الاسكان إنه فى حالة التأخير عن سداد الدفعات أو الأقساط، عن ميعاد الاستحقاق، يتم احتساب غرامة تأخير تعادل فائدة البنك المركزى السارية وقت السداد بالإضافة إلى 2% + 0.5% مصاريف إضافة.

"الوزراء" يستعرض تسوية "أوراسكوم" و"المجتمعات العمرانية"

ناقش مجلس الوزراء، أمس، بنود التسوية التي تم التوصل إليها بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أوراسكوم للإسكان التعاوني وبعض شركائها، بشأن مشروع أرض "هرم سيتي" بمدينة 6 أكتوبر.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء إن التسوية التي تم الاتفاق عليها نصت على التزامات تضمن استيفاء حق الدولة، والحفاظ على الاستثمارات التي تم ضخها في المشروع، وذلك في إطار جهود الدولة لحل مشكلات المستثمرين، كما تضمنت الالتزامات إنهاء الدعوى التحكيمية المقامة من بعض الشركاء الأجانب في شركة "أوراسكوم للإسكان التعاوني".

مصر تحتل المرتبة 66 في مؤشر الأداء البيئي

احتلت مصر المركز 66 من بين 180 دولة على مستوى العالم في مؤشر الأداء البيئى، الصادر عن مركز ييل لقانون البيئة والسياسات البيئية، الذي يحدد الظروف البيئية للبلد من خلال تقييم عشر فئات لاسيما الصحة البيئية وحيوية النظام البيئي.

ويستند التقييم في المؤشر على الصحة البيئية (الصرف الصحي والمياه وجودة الهواء)، وحيوية النظام البيئي (أي تلوث الهواء والزراعة ومصايد الأسماك والتنوع البيولوجي...).

وكانت مصر احتلت المرتبة 104 في عام 2016، وتقوم وزارة البيئة بقصاري جهدها للحد من التلوث من خلال الترويج للحملات البيئية، كما تقول بيانات المؤشر، جنبا إلى جنب مع الشركات الناشئة المحلية في محاولة للحد من النفايات باستخدام الموارد المتوفرة لديهم.

وتم استحداث المؤشر عام  2002 مع نشر الوعي البيئي لاستكمال الأهداف البيئية المنصوص عليها في أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية، ويصدر المؤشر عن جامعة ييل الأمريكية (مركز ييل للقانون البيئي والسياسات البيئية) وجامعة كولومبيا (مركز شبكة معلومات علوم الأرض الدولية) بالتعاوم مع المنتدى الاقتصادي العالمي، ومركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية.

تواصل اجتماعي

جدل بين الرواد حول "التابوت الأثري".. و"صلح الأهلي وآل الشيخ"... و"نقل أموال للإرهابيين بالطائرات القطرية"

أثار "التابوت" الأثري الذي عُثر عليه بمدينة الإسكندرية مطلع شهر يوليو الجاري، حالة من الجدل بين رواد موقعي "تويتر" و"فيسبوك" وذلك مع تداول أنباء عن اعتزام وزارة الآثار فتح التابوت للكشف عن محتواه.

أوضح الرواد أن "التابوت" يتميز بالفخامة حيث صُنع  من الجرانيت الأسود، ويُعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها فى مدينة الإسكندرية، ويعود تاريخه للعصر البطلمى فى القرن الثالث أو الرابع قبل الميلاد، وحاول الرواد التكهن بهوية صاحب المقبرة.

وأشار غالبية المستخدمين إلى الإسكندر الأكبر، مؤكدين أنه سيكون من أعظم الاكتشافات فى التاريخ إذا ثبت ذلك.

وسخر الرواد مما أثاره البعض عن حدوث لعنة على البشرية تمتد لألف عام حال فتح التابوت. انتقد قطاع من الرواد تعامل وزارة الآثار مع الأمر، مؤكدين أن العديد من دول العالم تتابع الكشف الأثري، وأنه يجب استغلال الأمر بشكل دعائي محترف، واقترح البعض تنظيم مؤتمر ضخم، واستدعاء وسائل الإعلام الأجنبية أثناء فتح التابوت.

على صعيد آخر، تفاعل قطاع من رواد "تويتر" مع مبادرة الصلح المرتقبة بين النادي الأهلي والشيخ تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية. وجاء هاشتاج (#تركي_آل_الشيخ) ضمن قائمة الأعلى تداولاً، وذلك عقب التصريحات التي أدلى بها آل الشيخ لإحدى القنوات الفضائية، وعبر فيها عن حرصه على العلاقات الطيبة مع النادي الأهلي، وأنه سيتنازل عن كافة القضايا التي تقدم بها ضد مسؤولي الأهلي.

تداول الرواد البيان الذي أصدره مجلس إدارة النادي الأهلي، وجاء فيه ترحيب بتصريحات آل الشيخ. تباينت ردود الفعل بين مؤيد للصلح ومعارض لبيان النادي الأهلي، قائلين: إن قبول الصلح إهانة للنادى - على حد قولهم.

كما تصدر هاشتاج (#الخطوط_القطرية_ناقل_الإرهاب) قائمة الأعلى تداولا على "تويتر" لعدة ساعات، استكمالاً لاهتمام الرواد بالتقرير الاستقصائي الذي نشرته شبكة "بي بي سي" حول دعم قطر للإرهاب، قائلين: إن الخطوط الجوية القطرية تم استخدامها لنقل الأموال لدعم الجماعات الإرهابية، معبرين عن غضبهم الشديد: كيف للطيران المدني أن يتم استخدامه لدمار شعوب أخرى؟

وأكدوا أن الأمر يمثل كسرا للقوانين الدولية، وتهديدا لحياة المواطنين الذين يسافرون على تلك الطائرات.

علوم وتكنولوجيا

News Image

جوجل تتحمل غرامة ضخمة بسبب أندرويد

غرامة قياسية لجوجل بسبب أندرويد

تعرضت شركة جوجل لغرامة قياسية بقيمة 4.3 مليار يورو (5 مليار دولار) من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي لخرقها قوانين مكافحة الاحتكار.

 وتقول المفوضية الأوروبية إن جوجل أساءت استخدام هيمنتها في سوق أندرويد عن طريق فرضها لمحرك بحثها ومتصفحها جوجل كروم ضمن نظام التشغيل، كما زعمت أن عملاقة البحث منعت صناع الهواتف من إنشاء أجهزة تعمل بواسطة إصدارات متقاربة من أندرويد، مع دفعها لأموال إلى جهات تصنيع كبيرة ومشغلي شبكات محمول لتضمين تطبيق بحث جوجل على الهواتف بشكل حصري.

وكانت المفوضية الأوروبية تحقق في نظام أندرويد عن كثب خلال العام الماضي بعد أن اشتكى المنافسون من أن الشركة الواقع مقرها في ماونتن فيو كانت تسيء استغلال هيمنتها على السوق في مجال البرامج، وقدمت شركة FairSearch شكوى ضد جوجل في عام 2013، وشملت المجموعة منافسين مثل نوكيا ومايكروسوفت وأوراكل.

ورد سوندار بيتشاي Sundar Pichai، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، على قرار الاتحاد الأوروبي عبر منشور يدافع من خلاله عن قرار الشركة بتوفير تطبيق متصفح جوجل كروم ومحرك بحثها على نظام أندرويد، حيث سلط الضوء على حقيقة أن مستخدم أندرويد النموذجي سوف يعمل على تثبيت حوالي 50 تطبيقًا بنفسه، ويمكنه إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا بسهولة، ولكن منع جوجل من توفير تطبيقاتها سوف يؤدي إلى إرباك النظام الإيكولوجي لأندرويد .

وقال سوندار: “إذا لم يتمكن صانعو الهواتف ومشغلي شبكات الهواتف المحمولة من تضمين تطبيقاتنا على مجموعة كبيرة من الأجهزة، فإن ذلك سيؤدي ذلك إلى إفساد توازن النظام الإيكولوجي لأندرويد”، ويشرح الرئيس التنفيذي بدقة حقيقة أنه لن يتم إجبار شركات تصنيع الهواتف على تضمين هذه التطبيقات، ولكن لا يزال بإمكانها اختيار القيام بذلك.

News Image

روسيا تعرضت لنحو ٢٥ مليون هجوم الكتروني خلال المونديال

روسيا تنجو من “مونديال” الهجمات الإلكترونية

مونديال “روسيا ٢٠١٨” لم يكن فقط مناسبة عالمية لكرة القدم والتقاء الآلاف من كل القارات لمدة شهر في ضيافة أرض القياصرة، لكنه أيضا كان ساحة للهجمات الإلكترونية متفاوتة القوة والخطورة، ومثلما نجحت روسيا في تنظيم البطولة، حققت نجاحا مماثلا في التصدي لتلك الهجمات الإلكترونية.
إعلان تلك الحقائق جاء من خلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أوضح أن بلاده منعت قرابة 25 مليون هجوم إلكتروني وأنشطة إجرامية أخرى ضد بنيتها التحتية للمعلومات فيما يتصل بكأس العالم لكرة القدم.
وأشاد الرئيس الروسي بموظفي الخدمات الخاصة الروسية والأجنبية، مشيرا إلى أن 126 ممثلا من 55 وكالة خاصة في 34 دولة عملوا على توفير الأمن في كأس العالم 2018.
وتحظى روسيا بسجل معروف في التصدي للهجمات الإلكترونية، كما أنها تواجه اتهامات متكررة من جانب خصومها باستخدام الهجمات الإلكترونية في الضغط على منافسيها وتحقيق مكاسب بلا تدخل مباشر، ولعل أخطر الاتهامات التي واجهتها روسيا في هذا الشأن كانت الاتهامات الامريكية بتدخلها في التأثير إلكترونيا على نتائج الانتخابات الأمريكية، وهي القضية محل التحقيق حاليا في الولايات المتحدة.
وقال البيت الأبيض إن الهجمات الإلكترونية كلفت الولايات المتحدة بين 57 مليارا و109 مليارات دولار في 2016، محذراً من تأثير هجمات من هذا النوع على الاقتصاد بشكل عام إذا تفاقم الوضع.
ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف الخسائر التي يتكبدها العالم جراء الهجمات الإلكترونية ما يعادل 6 تريليونات دولار سنويا بحلول عام 2021، وفقاً لشركة الأبحاث الأمريكية “Cybersecurity Ventures”.

اخبار متنوعة

هذا الاسبوع

يشهد هذا الأسبوع مجموعة من الأحداث السياسية والاقتصادية والفنية، إضافة إلى إحياء ذكرى أحداث تاريخية مهمة.

 □ يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الخميس، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقى خلالها نظيره السودانى عمر البشير، وهى الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى الخرطوم فى ولايته الثانية.

□ يستضيف منتجع سهل حشيش بالغردقة اليوم ـ ولمدة ثلاثة أيام ـ منتدى الصيرفة الخضراء.

□ يقام الثامنة مساء اليوم حفل العازفة نسمة عبد العزيز بدار الأوبرا بالمسرح المكشوف، وسيكون الجمهور على موعد آخر مع نسمة بعد غد "السبت" في افتتاح المهرجان الصيفى في المسرح الرومانى بالإسكندرية، ومن المنتظر أن يتضمن المهرجان على مدى عدة أيام العديد من الأنشطة الفنية، منها حفل المطرب أحمد جمال الأحد المقبل.

□ يشهد الجمهور الاثنين المقبل حفل المطربة التونسية غالية بن على، وسيكون يوم الثلاثاء على موعد مع حفل المطربة المصرية كارمن سليمان.

ويختتم المهرجان حفلات الأسبوع الأربعاء المقبل بحفل فريق مونت كايرو وفريق على مر الأجيال، ويشهد يوم الخميس المقبل حفل العازفة نسمة محجوب.

□ تحيي مصر يوم الاثنين المقبل الذكرى 66 لثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، وسيكون هذا اليوم إجازة رسمية. ومن المتوقع أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة بهذه المناسبة، كما تنظم العديد من السفارات المصرية في عواصم العالم عدة فعاليات في تلك الذكرى.

□ بمناسبة احتفالات محافظة القاهرة بعيدها القومي، تعكف المحافظة هذا الأسبوع على إصدار كتاب عن تاريخ القاهرة، يستهدف تقديم القاهرة كمدينة تاريخية وعاصمة على مر العصور، وكذلك تاريخ إنشاء العاصمة وأسماء المحافظين الذين تولوا مهام إدارتها.

News Image

تحديث تطبيق أوبر الجديد يخدم الركاب بالمناطق المزدحمة

"أوبر" تلتقط ركابها من وسط الزحام

لا تكف شركات النقل عبر الوسائط الإلكترونية مثل "أوبر" عن تطوير خدماتها الجماهيرية، فبعد الإضافات المستمرة للتطبيقات التي تستخدمها الشركة، لتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة لعملائها، أضافت شركة "أوبر" تحديثا جديدا لتطبيقها على الهواتف الذكية، ليتمكن السائق من العثور على الراكب بسهولة وسرعة في الأماكن المزدحمة، أو غير المعروفة بالنسبة له.

وتسمى الميزة الجديدة في التطبيق "Spotlight"، وتعمل لدى ضغط الراكب على زر خاص يضيء في هاتفه لدى اقتراب سائق سيارة أوبر، وعندها تصدر الشاشة ضوءا خاصا أحمر أو أخضر أو أصفر، يراه السائق لدى رفع الراكب يده بالمحمول بين الناس إن كان في منطقة مزدحمة.

News Image

كابلات الانترنت البحرية تواجه خطرا حقيقيا في المستقبل

الإنترنت .. مهدد بالغرق!

كل التحذيرات التي تحدثت عن مخاطر ارتفاع منسوب مياه البحر ركزت على غرق السواحل في العديد من القارات، لكنها لم تشر يوما إلى إمكانية تأثر خدمات الإنترنت، رغم أن مثل هذا التحذير قد يلفت انتباه مليارات المواطنين حول العالم، الذين قد لا يزعجهم الحديث عن غرق مدن تاريخية كبرى، بقدر ما يغضبهم انقطاع الانترنت عن هواتفهم الذكية!
ويبدو أنه آن الأوان ليقلق الملايين حول العالم على مستقبل الانترنت بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، فقد وجدت دراسة جديدة مثيرة للقلق أن ارتفاع مستوى سطح البحر يمكن أن يؤدي إلى كارثة مدمرة لآلاف الأميال من البنية التحتية للإنترنت الموجودة تحت المدن الساحلية الكبرى.
ويقول الباحثون: إن الضرر سيحدث على الأرجح في وقت أقرب مما كان مقدرا سابقا، حيث يتوقع أن يكون هناك أكثر من 4 آلاف ميل من كابلات الألياف البصرية المعرضة لخطر الغرق في غضون 15 عاما.
وتحذر الدراسة من أن نيويورك وميامي وسياتل قد تكون من بين الولايات الأمريكية الأكثر تضررا، ولن يتم عزل الآثار مع احتمال تعطيل الاتصالات العالمية.
وتوضح الدراسة التي أجراها باحثو جامعة ويسكونسن - ماديسون وجامعة أوريجون، أن أكثر من 4 آلاف ميل من الكابلات المدفونة ستغرق بالكامل بحلول عام 2033. كما يقول الباحثون إن المياه ستحيط بأكثر من 1100 محور مرور.
واستخدم الباحثون بيانات من أطلس الإنترنت، تحدد البنية التحتية للإنترنت في جميع أنحاء العالم، إلى جانب توقعات مستوى سطح البحر من NOAA.
ويقول بول بارفورد، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة ويسكونسن - ماديسون: إن "معظم الأضرار التي ستحدث في السنوات الـ100 المقبلة ستتم في وقت أقرب من ذلك. وعندما تم بناء البنى التحتية قبل 20 إلى 25 عاما، لم يكن هناك أي تفكير في تغير المناخ".
وعلى الرغم من أن كابلات الألياف البصرية مبنية لتكون مقاومة للماء، إلا أنها ليست كذلك. وبالنظر إلى مدى قرب العديد منها بالفعل من مستوى سطح البحر، فإن الخبراء يحذرون من أن الأمر لن يستغرق وقتا طويلا قبل غمر البنى التحتية بالمياه.

News Image

حسابات مواقع التواصل لا تموت برحيل أصحابها

بأمر المحكمة: “فيسبوك”.. من حق الورثة

هل يحق للورثة امتلاك وإدارة الحسابات الإلكترونية بعد رحيل صاحبها الأصلي، والإطلاع على ما قد تتضمنه من أسرار، أم أن تلك الحسابات مرتبطة بالإنسان دون غيره، ويجب أن تموت بموته؟

قضية جدلية كادت أن تتحول إلى صراع فلسفي في الكثير من المناسبات حول الحسابات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي التي يمتلكها الشخص في حياته، ومصيرها بعد وفاته.

أسئلة عديدة اجتهد كثير من "فلاسفة السوشيال ميديا" في الإجابة عنها، ولكن لا يمكن القول إن هناك إجابات حاسمة على تلك التساؤلات.

محكمة ألمانية دخلت أخيرا على خط هذا الجدل عندما أعلنت أن من حق الورثة فتح حسابات "فيسبوك" الخاصة بأقاربهم الراحلين، موضحة أنه من الممكن وراثة الحسابات على غرار الخطابات.

وأعطت المحكمة الاتحادية في كارلسروه الحق لأم فتاة صدمها قطار في برلين عام 2012 حين كان عمرها 15 عامًا، في فتح حسابها على موقع "فيسبوك" أغلقته الشركة لأسباب تتعلق بالخصوصية. وأراد والدا الفتاة الراحلة الاطلاع على حسابها، لتحديد ما إذا كانت وفاتها انتحارا أم حادثة.
وكان موقع "فيسبوك" حول صفحة الفتاة إلى ما يسمى "صفحة لتخليد الذكرى"، حيث لا يُتاح الوصول إلى بيانات المُستخدم على الرغم من استمرار وجود المحتوى على خوادم الشركة.

ويفتح هذا الحكم الطريق أمام كثير من الورثة لمقاضاة الشركات التي تمتلك مواقع التواصل الاجتماعي، لتمكينهم من "ميراثهم الإلكتروني".

News Image

الالعاب الالكترونية مصدر تسلية في إجازة الصيف

7 ألعاب فيديو “تنعش” صيفك هذا العام

كل التحذيرات من مخاطر الألعاب الإلكترونية لا تصمد طويلا أمام لحظات الملل التي يجد فيها الإنسان أصابعه تتسلل إلى أجهزته الذكية لتندمج في واحدة من تلك الألعاب، ومع الاستخدام المعتدل لتلك الألعاب تقل المخاطر كثيرا، لكن يبقى دائما الإفراط في تلك الألعاب تهديدا قائما.
ومع فصل الصيف وانطلاق موسم الإجازات، وقضاء البعض وقت فراغ لا يتاح كثيرا في الحياة اليومية المعتادة، يلجأ البعض إلى تمضية بعض الوقت في التسلية بالألعاب الإلكترونية، ولهؤلاء قدم موقع "بيزنس إنسايدر" مقترحات لأفضل 7 ألعاب إلكترونية لصيف 2018، حيث يمكنهم الاستمتاع بها في الأماكن المغلقة والمكيفة، بدلا من الخروج في الطقس الحار لمواجهة حرارة الصيف، وتتضمن قائمة تلك الألعاب:   
1- الساحرة 3: الصيد البري Witcher: Wild Hunt  
يشعر مستخدم اللعبة كأنه ضمن شخصيات القصة وأنه ضل الطريق ليجد نفسه في عالم خيالي من الغابات المظلمة والقرى الهادئة المطلة على الأنهار ليشعر وكأنه في العصور الوسطى، ليجد نفسه غارقا وسط أجواء مفعمة بالإثارة والمغامرة والقصة والرومانسية وحتى بالفكر الاستراتيجي واتخاذ القرارات.
2- ملحمة سوبر ماريو Super Mario Odyssey
تعد لعبة "سوبر ماريو أوديسي"، بحسب مستخدمي اللعبة، بالغة الإمتاع ومليئة بالمغامرات والألغاز التي تتطلب التفكير وإيجاد الحلول وسط عالم كرتوني خفيف الظل، ولذلك يمكن لتلك اللعبة أن تشغل إجازة الصيف الطويلة.  
3- مجموعة "بيو شوك” المرعبة
تنتمي لعبة "بيو شوك" إلى ألعاب  الخيال العلمي، حيث يسبح المستخدم في عالم من قصص الرعب.. وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر"، تتناسب اللعبة مع هواة قصص الرعب والانبهار بأصحاب القوة الخارقة، فمحبي هذا النوع من القصص سيكونون محظوظين لأنهم سيستمتعون بـ3 ألعاب في عرض واحد تحت اسم مجموعة "بيوشوك" أو BioShock: The Collection.
4- الأرواح الشريرة Dark Souls: Remastered
تعد لعبة دارك سولز Dark Souls: Remastered  من أصعب الألعاب التي أنتجت على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى ما تنطوي عليه من تحدٍ لتخيل ما يحدث بعد الموت.
وفي اللعبة يرى المستخدم نفسه يركض نحو أعداء من عالم آخر تجاه فخ نصبوه له دون أن يدري، واللعبة تعلم المثابرة والتعلم من الأخطاء بعد أن يرتكب المستخدم خطأ تلو الآخر.
5- الشاهد The Witness
هي لعبة غنية بالألغاز التي بنيت فوق بعضها بطريقة محكمة، ويعتمد حلها على مهارة اللاعب الشخصية وقدرته على حل اللغز تلو الآخر.
6- دراجون إيدج Dragon Age
في هذه اللعبة يتعين على اللاعب خلق الشخصية بنفسه، ويستطيع اختيارها بحسب رغبته وكذلك اختيار رفقائه في الرحلة.
وكذلك يتمتع اللاعب بحرية اختيار نوع الأسلحة والسحر الذي سيتم استخدامه. وسيتعين عليه التفاعل مع الكثير من الشخصيات في اللعبة واتخاذ العديد من القرارات الصعبة.
7- أسطورة زلدا The Legend of Zelda  
 تعتبر لعبة "Breath of the Wild" إحدى أفضل الألعاب التي أنتجت حتى الآن، والتي تأتي جميعا ضمن سلسلة ألعاب "أسطورة زيلدا"، ومن الأشياء المثيرة في اللعبة هي استكشاف العديد من الأماكن الجذابة، والقدرة على إعادة تشغيل بعض المشاهد من جديد، ولذلك سيجد اللاعب أن الوقت يمر من دون أن يشعر.

News Image

السفر بالطائرة له قواعد ينبغي مراعاتها بدقة

“إتيكيت" السفر بالطائرات

السفر بالطائرات لم يعد يقتصر على الرحلات الطويلة، بل أصبح جزءا من أي تخطيط لرحلات داخلية، فإن كنت تنوي قضاء إجازتك في شرم الشيخ أو الغردقة أو مرسى علم، أو غيرها من المناطق السياحية الجميلة في مصر، فإن السفر بالطائرة يوفر لك الكثير من الوقت، وبالطبع الكثير جدا من معاناة السفر البري لساعات طويلة.

ولمن ينوون السفر بالطائرات لقضاء إجازة سعيدة سواء خارج البلاد أو داخلها، يقدم خبراء السياحة والسفر مجموعة من النصائح حول قواعد الإتيكيت اللازمة للسفر، وكيفية التعامل مع الأشخاص على متن الطائرة، ومن تلك القواعد:

١-    احرص على الحضور في الميعاد المحدد للقيام بوزن الحقائب وتسجيلها، ولعمل جميع الإجراءات والمعاملات اللازمة قبل الصعود للطائرة.
٢-    عندما تقوم بوضع عطر فعليك ألا تفرط في استخدام العطر، حتى لا تتسبب في إزعاج الآخرين من ذوي الحساسية، ولا تتسبب في صداع الآخرين على متن الطائرة.

٣-    لا تقم بإبداء الانزعاج عندما تجد الكرسي الذي أمامك يرجع إلى الوراء، فإن هذا حق الراكب الأمامي.
٤-    عليك بالتمهل قبل أن تقوم بوضع كاتم الصوت في أذنيك، أو ارتداء قناع حجب الضوء على العينين، حتى لا تفوتك إرشادات قبطان الطائرة.
٥ -    قم بتحضير النقود اللازمة لشراء ما تريد في الطائرة أثناء السفر، ولا تزعج من حولك بالبحث عن النقود التي قد تكون وضعتها في واحدة من حقائبك بالخزائن العلوية للطائرة.

٦-    لا تستدع المضيف أو المضيفة إلا في حالة الضرورة.
٧-   لا يصح استخدام الحمام فترة طويلة، حيث يوجد عدد من الأشخاص الآخرين ينتظرون دورهم في دخول الحمام، كما عليك الحفاظ على نظافة الحمام بعد استخدامه.

8ـ لا تقرأ الصحيفة أو المجلة التي يقوم جارك بقراءتها، وإذا أردت القراءة، فعليك الاستئذان لاستعارتها منه حينما ينتهي من قراءتها.

 

9ـ لا تخلع الحذاء طوال فترة السفر بالطائرة إلا في حالة الضرورة القصوى.

١٠- الالتزام بالجلوس في مقعدك الخاص، ولا تقوم بالجلوس بالقرب من نافذة الطائرة إذا كنت من أصحاب الحركة المفرطة.

11ـ احرص على تناول الطعام باستخدام الشوكة والسكين، وبدون إصدار الأصوات المزعجة أثناء تناول الطعام.

١٢- إذا كنت تسافر بصحبة الأطفال فعليك أن تقوم بالتحكم في أطفالك عبر تقديم وسائل الترفيه التي تجنبهم البكاء وإصدار الأصوات المرتفعة التي تزعج باقي الركاب.

News Image

الجراثيم المعوية مسئولة عن دهون منطقة البطن

“الجراثيم” متهمة بالتسبب في “الكِرش”

تحولت مخاطر السمنة، وحلم الرشاقة الدائم إلى هوس عالمي، لا تقتصر مظاهره فقط على برامج الطهي الصحي، وممارسة الرياضة على الشاشات، أو حتى تلك البرامج التي ينافس فيها خبراء التغذية، وأطباء التخسيس نجوم السينما في حجم الظهور الإعلامي، حتى تحول بعضهم فعليا إلى مقدمي برامج معتمدين، إضافة إلى تخصصهم الأصلي، لكن هذا الهوس انتشر حتى بين الباحثين والمؤسسات العلمية، فتضاعف عدد الدراسات التي تتناول قضايا السمنة وأسبابها ووسائل مواجهتها، وصار من الموضوعات الجذابة للفرق العلمية حول العالم.
وأحدث تلك الدراسات، التي تتضمن مفاجأة مثيرة، هي الدراسة التي أعلن نتائجها باحثون من كلية "كينجز كوليدج لندن" في بريطانيا، والتي حملت الجراثيم المعوية المسئولية عن السمنة، وأشارت الدراسة إلى ارتباط نشاط الجراثيم المعوية بشكل خاص باكتساب الوزن وتوزيع الدهون في الجسم، لا سيما تراكمها حول الخصر.
ونجحت المشرفة الرئيسة كريستينا ميني وفريقها بجمع قاعدة بيانات تُعدّد الجراثيم المعوية والمركّبات الأيضية المترابطة في ما بينها. كذلك أجابوا عن السؤال التالي: «أيهما تأثيره أكبر في العمليات الكيماوية في الأمعاء؟ المواصفات الوراثية أم الخيارات الغذائية؟». ونُشرت النتائج التي توصّلوا إليها في مجلة «علم الوراثة الطبيعي».
وكشفت التحليلات أن٩٫٧١٪ من العمليات المعوية فقط يتأثر بالعوامل الوراثية، في المقابل، يتأثر٧٫٧٦٪ من تلك الآليات بالعوامل البيئية، لا سيما النظام الغذائي.

كتاب

News Image

غلاف كتاب عقل أمريكا

كتاب "عقل أمريكا": صناعة الفكر التي يقودها "ترامب" إلى الجنون

من يتأمل القرارات الأمريكية في الفترة الأخيرة، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، سيجد نفسه أمام مجموعة من الألغاز التي تحتاج إلى المزيد من التفكير والتأمل، ليس فقط بسبب خطورة تلك القرارات، بل بسبب ما تبدو عليه من عشوائية تختلف تماما عما رسخ لدى صناع ومحللي السياسة في العالم، من أن صناعة القرار الأمريكي مسألة شديدة التعقيد، وتمر بالعديد من المراحل الدقيقة التي تجعل القرار معبرا عن المصالح، لكن يبدو أن السياسة الأمريكية في عهد ترامب مسألة مختلفة عما التي كان يعرفه العالم، وصناعة القرار "الترامبي" ـ إن جاز التعبير- تعد أمرا أكثر تعقيدا مما ألفه الساسة والمحللون على مدى التاريخ.

فقرارات مثل نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، واعتبار المدينة الإسلامية والمسيحية المقدسة عاصمة أبدية لإسرائيل، وكذلك الحرب التجارية الدائرة حاليا مع الصين ودول أوروبا، وإدارة الخلافات مع دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" بتلك الصورة الكارثية، كلها أمور تدعو إلى إعادة التأمل في منهج التفكير الأمريكي، وهل ما تزال تحكمه تلك المؤسسات التي استقرت لسنوات في قلب مؤسسات صناعة القرار في بلاد العم سام؟

الإجابة عن تلك الأسئلة تحتاج إلى قراءة كتاب مهم، وإن لم ينل نصيبه المستحق من الشهرة والانتشار لدى القارئ العربي، رغم صدوره قبل سنوات، وهو كتاب "عقل أمريكا: مؤسسات صناعة الرؤية والفكر في الولايات المتحدة الأمريكية"، للإعلامي والباحث د. حسن عبد ربه حسن، الذي عايش عن قرب تجربة مراكز صناعة الفكر الأمريكية Think Tanks، بحكم عمله لسنوات في أوروبا والولايات المتحدة.

يقدم الكتاب لمحة عن نشأة وتطور مؤسسات صناعة الفكر والرأي الأمريكية، ومدى علاقتها برأس المال، كما يستعرض الظروف التاريخية لنمو تأثير تلك المؤسسات، بالتزامن مع التطور الذي شهدته الولايات المتحدة في القرن العشرين، وحاجة "الإمبراطورية" الجديدة لعقل يدير ما تمتلكه من قوة، فمع تصاعد الدور الأمريكى في العالم عقب الحربين العالميتين الأولى والثانية برزت الحاجة إلى مؤسسات تقدم النصح، وتضيء الطريق أمام صانع القرار الأمريكي، على أن يتجاوز دور تلك المؤسسات القيود الأكاديمية الجامعية، ويطرح رؤى أكثر تحررا وارتباطا بالمصالح البراجماتية للقطب الصاعد بقوة في الساحة العالمية.

و يشير الكتاب إلى أن الأشهر التالية مباشرة لتوقيع اتفاقيات انتهاء الحرب العالمية الثانية شهدت تزايد الطلب على "خبراء"  في مجال الدفاع، وعلى "العلميين التطبيقيين"، للمساعدة في تأسيس وإدارة الكيانات الدفاعية الأمريكية، وتنظيم ما يتصل بمهامها الأمنية المنتشرة حول العالم، لذلك ظهرت في الولايات المتحدة مؤسسات مثل "راند"  عام 1948، بالإضافة إلى حشد من المراكز البحثية التي ساهمت في وضع استراتيجيات الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي بقيادة الولايات المتحدة، والشرقي بقيادة الإتحاد السوفيتي حتى انهياره.

ويشير الكتاب إلى تنامي نفوذ مؤسسات البحث والفكر في الولايات المتحدة، حتى باتت كل مؤسسة من مؤسسات صناعة القرار مثل البيت الأبيض (الرئاسة) والكونجرس (البرلمان) والبنتاجون (وزارة الدفاع) تمتلك شبكة من المراكز المرتبطة بها، والتي تتنافس فيما بينها على تقديم الاستشارات المطلوبة لكل جهة من تلك الجهات، وبما يعبر عن ملفات الاهتمام والأولويات الخاصة بها.

ويقدم الكتاب معلومات تفصيلية عن مجموعة من مراكز الفكر والرأي الأمريكية الكبرى، مثل مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، ومجلس العلاقات الخارجية، ومؤسسة بروكنجز، ومركز سابات لدراسات الشرق الأوسط بمعهد بروكنجز، ومعهد الولايات المتحدة للسلام، واللجنة الأمريكية الإسرائيلية للشئون العامة "إيباك"، ومعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، ومركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورج تاون، ومعهد أميريكان انتربرايز لبحوث السياسة العامة، ومؤسسة هيرتيج، وغير ذلك العديد من المؤسسات الكبرى.

كما يقدم الكتاب شهادات موثقة لعدد من كبار المتخصصين الذين عملوا في أو مع مراكز صناعة الفكر والرأي في الولايات المتحدة، مثل ريتشارد هاس مدير التخطيط السياسي السابق بالخارجية الأمريكية، ودونالد آبلسون الأستاذ بقسم العلوم السياسية بجامعة ويست أونتاريو، وعدد كبير من الباحثين الذين عملوا في كبريات المراكز الأمريكية، وساهموا في تعزيز دورها في السياسة الأمريكية، وبالتالي في السياسة العالمية.

هذا الكتاب يجعلك تطلع على ما يشبه التشريح للعقل الأمريكي، ويكشف بوضوح مدى التعقيد في عملية صناعة القرار والتفكير في القطب الأوحد حاليا، لكنه يجعلك أيضا تدرك حقيقة كيف أن الولايات المتحدة التي يقدمها هذا الكتاب أبعد ما تكون عن الولايات المتحدة التي يقودها ترامب، ويدفعها إلى الجنون.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا