%50 متوسط الزيادة في أسعار غاز المنازل بداية من أغسطس

News Image

وزير البترول طارق الملا

أعلن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس، زيادة تقدر بنحو 50% في المتوسط لأسعار بيع الغاز المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي (غير الكثيف لاستخدام الطاقة)، على أن يبدأ التطبيق على الاستخدام الذي يتم تسجيله بداية من الشهر المقبل.

وظهرت الزيادة في أكبر صورها على الشريحة الأقل استخداما، بنسبة زيادة 75%، وذلك لمستخدمي الغاز بمعدلات من صفر حتى 30 مترا مكعبا بـ175 قرشا للمتر المكعب، وذلك مقابل جنيه واحد للمتر بحسب الأسعار السابقة.

وكذلك فإن الأسعار الجديدة حددت سعر 2.5 جنيه، لسعر المتر بالنسبة لمن يستخدم أكثر من 30 مترا مكعبا وحتى 60 مترا، بمعدل زيادة 42.8%، إذ كانت نفس الشريحة تدفع 175 قرشا فيما مضى.

وقدرت الزيادة بالنسبة للشريحة الثالثة التي يزيد استهلاكها على 60 مترا مكعبا، بنحو 33% تقريبا، وأصبح سعر المتر 3 جنيهات.

والزيادة الأخيرة، تعد الثانية على التوالي التي تطال المستخدمين في القطاعات المنزلية والتجارية (محدودة النشاط) في غضون شهر تقريبا، إذ قررت الحكومة في 16 يونيو الماضي زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز من 30 جنيها إلى 50 جنيها، وكذلك رفعت سعر الأسطوانة التجارية من 60 إلى 100 جنيها.

وتعهد مدبولي خلال عرض برنامجه أمام مجلس النواب في مطلع الشهر الجاري، بتوصيل "الغاز الطبيعي للمنازل في جميع أنحاء الجمهورية، وضمان إمدادات الغاز الطبيعي إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة".

اقتصاد

إعلان تفاصيل ملكية الشركات العامة المقرر طرحها بالبورصة

فيما بدا أولي الخطوات الفعلية من جانب الحكومة، ممثلة في وزارة قطاع الأعمال، للبدء في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، كشف الوزير هشام توفيق عن النسب التى سيتم بيعها من الجهات المالكة لشركات قطاع الأعمال العام، المرتقب طرحها بالبورصة، سعيا لجمع نحو 30 مليار جنيه حصيلة متوقعة.

ووفقا لتصريحات الوزير لصحيفة "حابي" الاقتصادية، تضم قائمة الطروحات 5 شركات، من المنتظر البدء في طرحها في أكتوبر المقبل.

وقال توفيق إن الحصة المرتقب طرحها من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والبالغة 33%، مملوكة بالكامل للشركة القابضة للتشييد والتعمير، كما أن الحصة المرتقب طرحها من الشركة الشرقية للدخان والبالغة 4.5% مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

أما الحصة التى سيتم طرحها من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك والبالغة 20%، فهى موزعة بواقع 15% لشركة الأهلي كابيتال، و3% لشركة مصر للاستثمارات المالية، و1% من شركة مصر لتأمينات الحياة، ومثلها لشركة مصر للتأمين.

وبالنسبة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات المقرر طرح 30% من أسهمها، قال الوزير إنها تتوزع بواقع 20% للقابضة للنقل البحري والبري، و10% للهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

أما شركة أبوقير للأسمدة، فسيطرح منها 30%، تتوزع بواقع 12.7% مملكوكة للهيئة العامة للتنمية الصناعية، و8.1% لشركة الأهلي كابيتال، و2.7% لشركة الصناعات الكيماوية ـ كيما، و1.5% للقابضة للصناعات الكيماوية، و5% لبنك الاستثمار القومي.

وبحسب الوزير فإن الحصة المتبقية للدولة فى شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستبلغ 40%، بينما ستكون 50.5% فى الشركة "الشرقية للدخان"، و51% فى شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك .

وسيتبقى للحكومة أيضا 65% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، و61% من شركة أبوقير للأسمدة.

وكشف وزير قطاع الأعمال عن الجدول الزمنى لطروحات الشركات الخمسة، الذى سيبدأ فى أكتوبر المقبل بطرح حصص شركتى مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشرقية للدخان إيسترن كومباني.

ويشهد شهر نوفمبر طرح حصص شركتى الإسكندرية للزيوت المعدنية، والإسكندرية لتداول الحاويات، على أن يتم ختام المرحلة الأولي من برنامج الطروحات فى ديسمبر بشركة أبوقير للأسمدة.

وقال الوزير ـ في تصريح لموقع "مصراوي" ـ إن الحصيلة المتوقعة، من بيع أسهم إضافية، في الشركات الحكومية الخمسة التي تمثل الدفعة الأولى من برنامج الطروحات- تبلغ حوالي 30 مليار جنيه.

مصر تستعين بالبنك الدولي لإطلاق الصندوق السيادي

استعانت وزارة التخطيط بالبنك الدولي قبيل إطلاق الصندوق السيادي المقرر أن يضم جميع الأصول الحكومية غير المستغلة. وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ـ خلال لقائها فريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط ـ أنه يجري تفعيل الصندوق السيادى المصرى.

وأشارت إلي تبادل وجهات النظر مع البنك حول أفضل السبل لإدارة نشاط الصندوق وإمكانيات الاستفادة من الخبرات المتراكمة فى تجارب الدول الأخرى من أجل ضمان نجاحه.

وأكدت السعيد أن الصندوق السيادي المصري يهدف إلى تحقيق استثمارات طويلة الأجل في البنية الأساسية والمشروعات المختلفة مما يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل.

وأكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار ـ خلال اللقاء ـ أهمية دعم البنك لتطوير البنية الأساسية فى مصر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والشمول المالي خلال المرحلة المقبلة.

١١٧ مليار جنيه من "الكهرباء" لـ"البترول" لفض التشابكات المالية

قدرت مصادر حكومية مستحقات وزارة البترول لدى الكهرباء بنحو ١١٧ مليار جنيه، وهى المستحقات المفترض سدادها قبل نهاية العام الجاري في إطار خطة لتقليص حجم التشابكات المالية بين الوزارات والجهات الحكومية، وعلى رأسها مستحقات الكهرباء والبترول، وفقا لصحيفة "المصري اليوم".

وأضافت المصادر أن المطلوب سداده من مستحقات تلتزم بها الكهرباء لصالح البترول، يأتي نظير استخدام الوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء، وخاصة الغاز.

وبحسب المصادر فإن «الحكومة استأنفت التسوية المعلنة لفك التشابكات المالية، لتوفير سيولة لوزارتي الكهرباء والبترول بغرض سداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب في مجالي توليد الطاقة واستخراج البترول والغاز، وهو ما جرى أخيرا في نجاح وزارة البترول في سداد جزء كبير من مستحقات الشركاء الأجانب، لتهبط هذه المستحقات إلى مستويات أقل مما كانت عليه قبل عام ٢٠١١».

وقالت إن شركتي «جنرال إليكتريك» و«سيمنس» اللتين تمثلان الشريكين الأجنبيين في مشروعات الكهرباء وخططها التي شهدت التنفيذ خلال السنوات السابقة سيتم سداد جزء من مستحقاتهما، بالإضافة إلى مستحقات أخرى لشركاء أجانب آخرين للوزارة.

وأضافت أن ٤ شركات قابضة تابعة لقطاع الأعمال العام منها القابضة للغزل والنسيج ستطرح أصولا لسداد المديونية الخاصة باستهلاك الطاقة.

وأوضحت المصادر أن اجتماعات ستعقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحضور وزراء الكهرباء، والبترول، والمالية، وقطاع الأعمال العام، ورؤساء عدد من الشركات القابضة، لتمكين قطاعي الكهرباء والبترول من تطوير قدراتهما، واستدامة الخدمات التي يتم تقديمها.

توقيع عقود إنشاء 7مشروعات بـ"اقتصادية قناة السويس"

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عقودا وحل منازعات مع 25 مستثمرا بالمنطقة خلال الفترة الماضية.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، لرئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، في اجتماع أمس إن العقود والمنازعات التي تم حلها مؤخرا تدفع نحو زيادة التدفقات الاستثمارية إلى المنطقة.

وأضاف مميش أنه تم توقيع عقود إنشاء عدد 7 شركات جديدة بالمنطقة باستثمارات متنوعة، توفر مليون فرصة عمل، والاتفاق على إنشاء مراكز تدريب متقدمة للعمالة الفنية المصرية.

وقال إنه تم تطوير المحور الإداري للمنطقة الاقتصادية، حيث تم إعداد مشروع لإعادة هيكلة الهيئة من الناحية الإدارية.

وأشار إلى إعداد خريطة استثمارية تفصيلية لكل من منطقة شرق بورسعيد شمالا، ومنطقة القنطرة غربا، ومنطقة السخنة جنوبا، لتوفير كافة المعلومات للمستثمرين عن مختلف الصناعات بالمنطقة الاقتصادية.

وأوضح أن السياسات التسويقية التي اتبعتها هيئة قناة السويس أخيرا ساهمت في جذب خطوط ملاحية جديدة،، حيث حققت تلك السياسات منذ افتتاح القناة الجديدة حتى يونيو 2018 إيرادا قدره نحو 1.462 مليار دولار.

وارتفعت إيرادات العبور من القناة إلى 5.6 مليار دولار بنهاية العام المالي 2017-2018، كأعلى معدل إيرادات سنوية في تاريخ القناة.

804 ملايين دولار قيمة صادرات الحبوب الروسية لمصر

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في أول 5 أشهر من العام بنسبة 31.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى نحو 2.8 مليار دولار، بحسب ما أعلنه المكتب التجاري بروسيا أمس في بيان.

وقال البيان إن قيمة الصادرات الروسية لمصر بلغت 2.4 مليار دولار أول 5 أشهر من هذا العام، بزيادة 32.3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ووصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار بزيادة 26.5%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وأضاف البيان أن الصادرات الروسية لمصر تشمل الحبوب بقيمة 804.7 مليون دولار، والتي مثلت 33% من جملة الصادرات، والوقود المعدني بقيمة 399.3 مليون دولار، لتمثل 16.5% من الصادرات.

وبلغت قيمة صادرات المعادن بـ 280.5 مليون دولار، والنحاس بقيمة 169.1 مليون دولار والطائرات بقيمة 167.8 مليون دولار.

وتضمنت الصادرات المصرية لروسيا الفاكهة بقيمة 164.5 مليون دولار، والتي مثلت 46.2% من جملة الصادرات، والخضروات، بـ 144 مليون دولار، بنسبة 40.4% من الصادرات والملابس وملحقاتها بقيمة 14 مليون دولار.

أموال المركزي: انخفاض عائد أذون الخزانة

أعلن البنك المركزي انخفاض العائد على الأذون لأجل 182 يومًا إلى 19.331 % من 19.605%  بينما تراجع العائد على الأذون لأجل 364 يوما إلى 19.134% من 19.379 %.

وارتفعت عوائد أذون وسندات الخزانة منذ أبريل الماضي حيث سجل العائد على الأذون لأجل 12 شهرا في الأسبوع الماضي أعلى مستوياته منذ عام، عندما بلغ 21.72%، غير أنه بدأ يتراجع بعد مزاد الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالة "رويترز" أن بيانات من البنك المركزي أظهرت أن متوسط العائد على أذون خزانة أصدرتها مصر لأجل ستة أشهر وعام هبط مجددا في مزاد الخميس الماضي .

وقال خبراء إن ارتفاع العوائد يأتي في إطار موجة بيع عالمية واسعة في الأسواق الناشئة وصلت إلى مصر، التي كانت إحدى أكثر الوجهات في العالم في اجتذاب مستثمري المحافظ العام الماضي.

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزى اليوم "الأحد" نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ16.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

أموال البورصة تواصل الهبوط للأسبوع الخامس على التوالي

واصلت البورصة هبوطها الحاد لتنهي تعاملاتها هذا الأسبوع على تراجعات جماعية للمؤشرات للأسبوع الخامس على التوالي، وسط خسائر قوية لرأس المال السوقي.

وخلال تعاملات الأسبوع الحالي فقد رأسمال البورصة 23 مليار جنيه،  ليغلق عند 867 مليار جنيه، مقارنة بـ 890 مليار جنيه الأسبوع الماضي.

وأنهت السوق تعاملاتها الأسبوعية عند مستويات أقل من المستهدفات الدنيا التي توقعها الخبراء للأسبوع الحالي عند 15750 نقطة، بنحو 334 نقطة حيث أغلق المؤشر الرئيسي للسوق EGX30  أسبوعه عند مستوى 15416 نقطة، بتراجع 3%.

كما خسر مؤشر الأسهم  الصغيرة والمتوسطة EGX70 نحو 0.38% منهيا أسبوعه عند مستوى 752.6 نقطة، وتراجع أيضا مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بأكثر من 3% خلال الأسبوع منهيا التداولات عند 1927 نقطة.

وقال محمد كمال، مدير قسم المؤسسات المحلية بشركة رواد لتداول الأوراق المالية، إن السوق تواجه الفترة الراهنة اتجاها من المؤسسات المحلية نحو عمليات المتاجرة قصيرة ومتوسطة الأجل، والأجنبية لتقليل مراكزها الشرائية تأثرا بموجة نزوح الأموال التى تشهدها الأسواق الناشئة حاليا، ما أثر سلبا على حركة السوق.

أموال 3 بنوك تتفاوض مع "جهاز المشروعات" على 270 مليون جنيه

قالت نيفين جامع، الرئيس التننفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن 3 بنوك تتفاوض على عقود جديدة مع الجهاز بقيمة 270 مليون جنيه .

وأضافت ـ في تصريحات لجريدة "المال" ـ أن المصرف المتحد يتفاوض على تمويلات بقيمة 120 مليون جنيه، والتنمية الصناعية 100 مليون جنيه، بينما يتفاوض البنك الزراعي على تمويلات بقيمة 50 مليون جنيه.

وأوضحت أن الجهاز ضخ منذ بداية العام الحالى وحتى مايو الماضى نحو 2.4 مليار جنيه، استحوذت البنوك منها على 1.8 مليار جنيه، مشيرة إلى أن الجهاز يخطط للوصول بحجم تمويلاته إلى 6 مليارات جنيه، بنهاية 2018.

وحسب تصريحات سابقة لنيفين جامع، فإن الجهاز يجرى مفاوضات مكثفة مع عدة جهات خارجية، أبرزها البنك الدولى، والوكالة الفرنسية، للحصول على حزمة تمويلات جديدة بقيمة 200 إلى  300 مليون دولار، لإعادة ضخها فى السوق المحلية، عبر البنوك والشركات والجمعيات، التى تعمل فى التمويل الصغير، والمتناهى الصغر.

أموال ارتفاع محفظة التمويل المتناهي الصغر ببنك القاهرة إلى 3.4 مليار جنيه

أعلن طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن قيمة محفظة قطاع التمويل المتناهى الصغر بلغت 3.4 مليار جنيه، بإجمالى عدد عملاء 184 ألف عميل.

وأوضح أن المشروعات المتناهية الصغر تتصدر قائمة أولويات البنك، مشيرا إلى أن تمويلات البنك للقطاع طوال 16 عامًا ساهمت في توفير نحو 600 ألف فرصة عمل ومشروع إنتاجي مستدام، وبحصة سوقية بلغت 30% في مجال الإقراض المتناهي الصغر، وفقًا لبيان.

وبلغ إجمالى عدد القروض منذ بداية طرح المنتج نحو مليون و700 ألف قرض، وتستحوذ المرأة المعيلة على 37% من إجمالى تلك القروض فى إطار حرص البنك على مساندة المرأة المعيلة لإقامة مشروعات ناجحة تدر دخلا مستداما، ولما لها من دور إيجابى فى دعم الاقتصاد المصري، وخلق فرص عمل للشباب.

أموال 625.7 مليون جنيه قيمة مبيعات بنك مصر من شهادات "أمان"

أكد عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، أن حصيلة البنك من شهادة "أمان المصريين" بلغت نحو 625 مليونا و729 ألف جنيه بعدد 567 ألفا و123 عميلا.

وأضاف ـ فى تصريحات لموقع "أموال الغد" ـ أن إجمالى الشهادات المصدرة للأفراد والشركات قدر بنحو 275,9 مليون جنيه بعدد 323 ألفا و128 عميلا، فيما بلغ إجمالى الشهادات التى تم تحصيل أموالها من العملاء وتحت التنفيذ 243 ألفا و995 شهادة بمبلغ 349,86 مليون جنيه.

وتعد شهادة "أمان المصريين" هي شهادة ادخار بنكية تبدأ من 500 جنيه ومضاعفاتها حتى 2500 جنيه بحد أقصى للشخص الواحد، تدفع مرة واحدة، وتبلغ مدتها 3 سنوات، وتوفر الشهادة فائدة سنوية ثابتة 16% تصرف بنهاية المدة.

أموال غدا إجازة بالبنوك بمناسبة ذكرى ثورة يوليو

أعلن البنك المركزى أن غدا "الاثنين" إجازة بالبنوك المصرية بمناسبة ذكرى ثورة ٢٣ يوليو، وسيستأنف العمل بها صباح بعد غد "الثلاثاء" الموافق ٢٤ يوليو ٢٠١٨.

شركات وأسواق في تسوية هرم سيتي: ساويرس يشتري حصة المساهمين

بعد سنوات من الخلاف يتجه النزاع بين شركة أوراسكوم للتنمية والحكومة بشأن أرض هرم سيتي للحل، بحسب ما أعلنته الحكومة بنهاية الأسبوع الماضي.

وتوقع خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية- مصر، التى تملك أوراسكوم للإسكان التعاونى صاحبة مشروع هرم سيتي، أن يبرم الاتفاق النهائى مع الحكومة خلال وقت قريب، موضحًا في تصريحات لوكالة "بلومبرج" أنه بموجب شروط التسوية ستدخل الشركة في اتفاق جديد لتقاسم الإيرادات مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لبناء مساكن على مساحة 1000 فدان غرب القاهرة.

وأضاف أن الحكومة ستوفر الأرض مجانًا بينما تتكفل الشركة بتغطية تكاليف الإنشاء والبنية التحتية والتسويق، لافتا إلى أن الحكومة ستبني مشروع الإسكان الاجتماعي الخاص بها على مساحة 380 فدانًا المتبقية من الأرض.

وكان مستثمرون بمن فيهم رجل الأعمال الأمريكي سام زيل، أقاموا دعوى ضد الحكومة أمام محكمة دولية بسبب عدم الوفاء الكامل بعقد تم إبرامه عام 2006 مع شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى المملوكة للملياردير المصري سميح ساويرس، رئيس مجلس ادارة أوراسكوم القابضة للتنمية ومقرها سويسرا.

ونقلت “بلومبرج” عن مصدر حكومى أن المستثمرين احتفظوا بحصة تبلغ 15% فى الشركة التي كان من المقرر أن تبنى مساكن لأصحاب الدخل المنخفض على قطعة أرض مساحتها 2000 فدان في غرب القاهرة، ولكن الحكومة المصرية لم تسلمهم إلا أقل من ثلثها مما دفع المستثمرين لإقامة دعوى ضدها.

وقال المسؤول الحكومى الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه أن الشروط الكاملة للاتفاق لم تعلن بعد وأنه من المرجح أن تتم تسوية القضية مقابل نحو 20 مليون دولار.

واشترى ساويرس، حصة المستثمرين في الشركة وهي خطوة أدت إلى إسقاط قضية التحكيم الدولي ومهدت الطريق أمام الصفقة النهائية مع الحكومة. وأوضحت الوكالة الأمريكية أن المسؤولين المصريين يركزون فى الوقت الحالى على جذب المزيد من الاستثمارات ويعملون بنشاط على إنهاء حالات التحكيم التي قد تؤثر على مناخ الاستثمار في البلاد.

وقال ساويرس، في مقابلة مع الوكالة عبر الهاتف “شعرت بأنني مضطر لشراء حصة المستثمرين من أجل حماية مصالح البلاد، وكنت أعرف أن لديهم وثائق تدعم موقفهم بالكامل في قضة التحكيم.”

وأضاف أن المستثمرين كانوا يخططون للحصول على تعويض تتراوح قيمته بين 100 و200 مليون دولار بينما لم يستجب المستثمر الأمريكى سام زيل، لطلبات التعليق عبر رسائل البريد الإلكتروني.

شركات وأسواق تعاون مصري ماليزي لإنتاج 30 ألف طن زيوت بترولية سنويًا

وقعت شركة مصر للبترول وبتروناس الماليزية اتفاقًا لإنتاج 30 ألف طن سنويا من الزيوت عالية الجودة، وتسويقها داخل مصر وخارجها، وذلك بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

ووفقًا لبيان صادر عن الوزارة فإنه سيتم تسويق الزيوت المنتجة خارج مصر، من خلال التصدير لأسواق الدول الإفريقية، باستغلال الطاقة الإنتاجية الفائضة بمجمع خلط الزيوت المملوك لشركة مصر للبترول بمنطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية.

وقال وزير البترول إن هذا التعاون يهدف إلى استثمار البنية التحتية والطاقات الإنتاجية الفائضة في توفير منتجات بترولية متخصصة بأعلى مواصفات الجودة، ولها مردود اقتصادي كبير من خلال المساهمة في توفير متطلبات السوق المحلية، بدلاً من الاستيراد لترشيد النقد الأجنبي، وتصدير كميات للأسواق الخارجية لزيادة الجدوى الاقتصادية والعائدات.

وأضاف أن المشروع يوجه اهتمامه لتحسين مواصفات المنتجات البترولية المتخصصة بالاعتماد على تكنولوجيات حديثة في هذا المجال، بما يسهم في تقديم منتجات عالية الجودة تلائم احتياجات السوق المحلية.

شركات وأسواق "الرقابة المالية" تسمح بإعادة التداول على سهم القلعة

يترقب  المستثمرون أداء سهم شركة القلعة اليوم "الأحد" بعد أيام من الغياب، وصدور تقرير المستشار المالي المستقل حول تقدير القيمة العادلة للسهم .

وأعلنت "القلعة" عن انتهاء المستشار المالي المستقل "آر إس إم مصر للاستشارات المالية عن الأوراق المالية" من إعداد دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة وتقديرها عند 6.34 جنيه للسهم، وذلك بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وبينما قررت الهيئة استئناف التداول على السهم بدءا من جلسة تداول اليوم، فقد أعلنت عدم اعتدادها بالتقييم الخاص بالشركة المصرية للتكرير (إحدى الشركات التابعة لشركة القلعة للاستشارات المالية) المبين بالقيمة التى قدرها المستشار المالي المستقل لسهم الشركة، لعدم توافق التقييم الخاص بالمصرية مع معايير التقييم المالي للمنشآت، الصادرة بقرار من مجلس إدارة الهيئة؛ إذ أن أكبر استثمار للقلعة يتمثل في الشركة المصرية للتكرير، الذي تبلغ قيمته الدفترية 3.67 مليار جنيه تقريبا.

في هذا السياق حاورت جريدة "حابي" صالح ناصر المحلل الفني البارز ورئيس قسم البحوث الفنية بشركة بايونيرز، حول سيناريوهات جلسة اليوم بالنسبة لسهم القلعة أحد الأسهم القيادية بالبورصة؛ وأوضح أن مستهدف السهم وفقا لبحوث “بايونيرز” لم يتغير، وهو عند مستوي 5 جنيهات، بل قد يتجاوزه فى الأجل المتوسط، لافتًا إلى أن هذا المستهدف قائم رغم حركة التصحيح القوية التي قد يشهدها السهم فى جلسة اليوم على أثر الجدل الدائر حول القيمة العادلة، والمحتمل أن تمتد لأكثر من جلسة إذا لم يظهر مشتر قوي.

شركات وأسواق ناصف ساويرس ثاني مصري يستثمر في الأندية الإنجليزية

استحوذ الملياردير المصري، ناصف ساويرس، مع شريك آخر على نحو 55% من نادي أستون فيلا الإنجليزي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى.

وأعلن توني شيا، رئيس النادي أن شركة "نيوز" المملوكة بشكل مشترك لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، والمؤسس لشركة فوترس انفستمنت، ويس إيدينس، ستقدم تدفقات نقدية استثمارية كبيرة تضم لرأس مال النادي.

وأفاد بيان النادي الإنجليزي، الجمعة، أن توني شيا سيبقى رئيساً مشاركاً في مجلس الإدارة، وأن تفعيل الاتفاق مع شركة "نيوز" ينتظر الموافقات التنظيمية.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن التفاصيل المادية للصفقة لم يتم الكشف عنها، ولكن أحد المصادر أكد أنه بتلك النسبة ستستحوذ شركة "نيوز" على منصب مالك النادي.

 وكان توني شيا، الصيني الجنسية، قد استحوذ على أستون فيلا، الذي يضم في صفوفه اللاعب المصري أحمد المحمدي، منذ عامين.

وتصدر ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب لعام 2018، بثروة بلغت 6.6 مليار دولار، هو ثاني ملياردير مصري يستثمر في مجال الكرة الإنجليزية بعد محمد الفايد، صاحب نادي فولهام الإنجليزي.

شركات وأسواق "المشاط" تبحث مشاركة "إعمار" في صندوق الاستثمار السياحي

بحثت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مع رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، مؤسس ورئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، مشروعات الشركة فى مصر وخاصة فى منطقة الساحل الشمالي، فضلا عن مشاركة شركة "إعمار" كمساهم استراتيجى فى صندوق الاستثمار السياحى (على غرار صناديق الملكية الخاصة).

وقالت المشاط إن اهتمام الشركة بالاستثمار السياحى فى الساحل الشمالى يتوافق مع توجه الدولة وقيادتها السياسية الذى يهدف إلى تنمية هذه المنطقة والاستفادة منها سياحيا على مدار العام، وليس فى شهور الصيف فقط، مضيفة أنها خطوة مهمة لجذب السائحين من ذوى الإنفاق المرتفع، إلى جانب الشرائح الأخرى التى تسعى الوزارة للحفاظ عليها، وجذب المزيد منها.

من ناحيته أشار العبار إلى أن الشركة تقوم حاليا بإنشاء مارينا بمراسي لاستقبال المراكب واليخوت كبيرة الحجم بتكلفة ما يقرب من مليار جنيه، وقال: إن هذه المارينا التى تعد الأولى من نوعها على ساحل البحر المتوسط فى مصر، من المزمع الانتهاء منها عام 2020.

اقتصاد عالمي خامنئي يؤيد منع صادرات النفط الخليجية حال وقف صادرات بلاده

أكد الموقع الإلكتروني الرسمي للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي أمس، أنه يدعم اقتراح الرئيس حسن روحاني بأن تمنع إيران صادرات النفط الخليجية إذا تم إيقاف صادرات النفط الإيرانية. وقال: إن التفاوض مع الولايات المتحدة سيكون "خطأ واضحا".

جاء تهديد روحاني الواضح الشهر الجاري بعرقلة شحنات النفط من البلدان المجاورة ردا على عقوبات أمريكية وشيكة ومحاولات واشنطن إجبار جميع البلدان على وقف شراء النفط الإيراني.

جاء بالموقع: "قال (خامنئي) إن تصريحات الرئيس... بأنه إذا لم يتم تصدير النفط الإيراني فلن يجري تصدير نفط أي بلد آخر في المنطقة تصريحات مهمة تعكس سياسة ومنهج النظام الإيراني".

اقتصاد عالمي "لاجارد" تجدد تحذيرها من تأثير الحرب التجارية على النمو

جددت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، أمس، التحذير من أن الحرب التجارية سيكون لها تأثير سلبي على النمو العالمي. جاء ذلك في افتتاح اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين وحكام مصارفها المركزية في بوينوس آيرس.

وقالت ـ في مؤتمر صحافي ـ "في أسوا الحالات يمكن أن يكون للاجراءات (التجارية) الحالية تأثير بنسبة 0,5 % (من التراجع) على الناتج الإجمالي العالمي".

وشددت الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة سياستها التجارية من خلال إقامة حواجز جمركية أو التهديد بفرض عقوبات على الدول التي تتعامل تجاريا مع إيران.

اقتصاد عالمي "صندوق النقد" يتوقع تعافي الاقتصاد الأرجنتيني العام المقبل

توقع صندوق النقد الدولي أمس، تعافي الاقتصاد الأرجنتيني العام المقبل. وقالت كريستين لاجارد مدير عام الصندوق: "نتوقع تحسن الاقتصاد وانخفاض التضخم في 2019 و2020".

كان صندوق النقد الدولي وعد الأرجنتين أخيرا بمساعدات مالية بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار، مقابل التزام حكومة بوينس إيرس بتخفيض عجز الموازنة ووقف التضخم.

وأوضحت لاجارد أنه من المنتظر أن يتم تحقيق هذه الأهداف عبر التدابير المتفق عليها.

أخبار محلية

مصر ترفض قانون "الدولة اليهودية" الإسرائيلي

أعلنت مصر إدانتها ورفضها تبني الكنيست الإسرائيلي قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" الذي ينص على أن إسرائيل "هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

وأشارت الخارجية المصرية، في بيان أمس، إلى المخاطر المحتملة الناجمة عما نص عليه القانون بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، لما له من تداعيات خطيرة على مستقبل التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية، وعملية السلام.

وشددت الخارجية على موقف القاهرة الراسخ تجاه دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

من جهة أخرى، دعا الاتحاد البرلماني العربي في اجتماعه الطارئ في القاهرة أمس، إلى تدخل أممي من المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة لحماية الشعب الفلسطيني من "مجازر" الاحتلال الإسرائيلي.

خدمات جديدة لتسهيل سداد الضريبة العقارية

بدأت وزارة المالية، ممثلة فى مصلحة الضرائب العقارية، أمس، إطلاق عدة مبادرات وآليات للتيسير على ممولى الضريبة العقارية لسرعة سداد الضريبة المستحقة، التى تم مد مهلتها حتى 15 أغسطس المقبل.

وقالت الوزارة، فى بيان، إن المبادرات تأتى بهدف تيسير الاستعلام عن مقدار الضريبة، وكيفية السداد لحين اكتمال ميكنة مصلحة الضرائب العقارية والسداد إلكترونيا، نظرا للزحام الشديد بمقرات المصلحة خلال الأيام الماضية.

أضاف البيان أن وزارة المالية أطلقت موقعا إلكترونيا جديدا وهو

http: //enquiry.rta.gov.eg لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها، بدلاً من ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده، إلى جانب تخصيص مركز اتصال رئيسى بخط مباشر برقم (023531732).

وأشار البيان إلى تنسيق وزارة المالية مع عدد من البنوك المصرية هى: الأهلى، ومصر، والقاهرة التي أبدت ترحيبها بالمشاركة فى تعميم المنظومة الإلكترونية بهدف تحصيل مستحقات الدولة، حيث يمكن سداد الضريبة كاملة من خلال فروع البنوك بكافة محافظات الجمهورية.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت جريدة "الوقائع المصرية"، في عددها رقم 161 تابع الصادر بتاريخ 17 يوليو 2018، قرار وزير المالية، محمد معيط، رقم 293 لسنة 2018، بشأن تحديد وعاء حساب رسم تنمية الموارد المالية للدولة على رخص تسيير السيارات الجديدة المنتجة محليًا.

وأشار القرار إلى أن قيم الرسوم تختلف من سيارة لأخرى على حسب نوع وموديل السيارة والسعة اللترية لمحركها، حيث تراوحت قيمة الرسم للسيارات BMW موديل 2018 من 6 آلاف جنيه حتى 71 ألفًا و250 جنيهًا، على حسب الفئة والسعة اللترية،  فيما تراوحت قيمة الرسوم للسيارات نيسان sunny وsentra موديل 2019 من 2150 جنيهًا إلى 2990 جنيهًا، ووصلت القيمة بالنسبة لسيارات تويوتا فورتشنر 2019 من 24 ألفًا إلى 27 ألفًا و500 جنيه.

وسجلت السيارات «شيفورليه لانوس» 2019 رسم ترخيصها 1649 جنيها، والأڤيو 1918 جنيها و2080 جنيها على حسب الفئة، والأوبترا 2214 جنيها، و3525 جنيها على حسب الفئة، فيما بلغت سيارات BYD  قيمة الرسم بالنسبة للطراز Ss مبلغ 3 آلاف و310 جنيهات، والسيارات طراز f3 مبلغ 1710 جنيها.  للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

ونشرت الجريدة في عددها رقم 164، الصادر في 21 يوليو 2018، قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 573 لسنة 2018، بشأن وقف التعامل مع شركة TUV Rheinland فرع تركيا لمدة 6 أشهر، وذلك لعدم مطابقة بيانات شهادة الفحص الصادرة منها مع نتائج الفحص العشوائي.

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 28 مكرر (هـ) الصادر في 18 يوليو 2018، قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم 334 لسنة 2018، بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بالعيد السادس والستين لثورة 23 يوليو 1952. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

* كما نشرت نفس الجريدة في عددها رقم 147 تابع، الصادر في 30 يونيو 2018، قرار وزارة القوى العاملة رقم 127 لسنة 2018، بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى.

ونص القرار على أن تنشر نتائج انتخابات رئيس وأعضاء مجالس إدارات المنظمات النقابية العمالية المرافقة لهذا القرار في الوقائع المصرية بتاريخ 30-6-2018، وتبدأ الدورة النقابية للمنظمات النقابية العمالية بكافة مستوياتها من تاريخ النشر وتستمر لمدة أربع سنوات ميلادية. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

قضية اليوم

سلطة الـ”سوشيال ميديا” .. هل تدخل بيت الطاعة؟

على مدى الأيام الماضية، توافقت مجموعة من مواقف العديد من الصحف ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية في توجيه انتقادات لاذعة لدور مواقع التواصل الاجتماعي، أو ما بات معروفا لدى عموم الجمهور بـ”السوشيال ميديا”، فيما بدا أنه حملة ممنهجة لتسليط الضوء على أدوار سلبية لما صار واحدا من أهم أدوات تشكيل الرأي العام في مصر والعالم.
الحملة جاءت بعد ساعات قليلة من إقرار البرلمان لقانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، والذي تضمن للمرة الأولى مواد تتعلق بتنظيم “الفضاء الالكتروني”، إذ اعتبر القانون الجديد أي حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي مدونة، أو موقع على الإنترنت، يقوم بمتابعته أكثر من 5000 شخص يعتبر منفذا إعلاميا يخضع لقانون الإعلام.
ويضع القانون الجديد الحسابات الشخصية والصفحات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر تحت إشراف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
ويتيح القانون للمجلس الأعلى رفع دعاوي قضائية على الأشخاص أو مديري الصفحات على المنصات في وسائل التواصل الاجتماعي، وإلقاء القبض عليهم فيما بعد إذا تبين ترويجهم لما يصفه القانون بـ”الشائعات والأخبار المغلوطة”.
والحقيقة ان مصر عايشت ومنذ عام ٢٠١١، صعودا هائلا لما يمكن وصفة بـ”سلطة السوشيال ميديا”، فما بين تصور رائج بأن ثورة ٢٥ يناير تمت صناعتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون نظر متعمق للأسباب الموضوعية للثورة وتداعياتها، مرورا بصناعة أولويات النقاش في الفضاء العام عبر تلك المواقع، وتوجيه اهتمامات الجمهور إلى قضايا بعينها حتى ولو لم تكن تحظى بنفس الاهتمام في الواقع، وصولا إلى استخدام السوشيال ميديا كسلاح في معركة سياسية مفتوحة بين الدولة وخصومها في مرحلة ما بعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣، وللأسف لم تكن الدولة هي الطرف الأقوى في تلك المعركة، بل كان الخصوم، بحكم ما لديهم من خبرات سابقة في الفضاء الالكتروني وإمكانيات ودعم كبير في هذا المجال، هم الأكثر تأثيرا.
ولا يمكن لمنصف أن ينكر أدوارا سلبية لعبتها وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة في مصر على الأقل، فامتلاك منصات مؤثرة في الآلاف دون وجود تنظيم قانوني يتصدى لأي تجاوز أو خروج على النظام العام ومبادئ القانون، أو يوفر أية حماية لمن يتعرضون لـ”الإيذاء الاليكتروني”، مسألة تحتاج إلى إعادة نظر، لكن في المقابل، أدت تلك الوسائط دورا إيجابيا في خلق نوع من الرقابة المجتمعية وخلق مفهوم “صحافة المواطن”.
السؤال الجوهري إذن: هل الأدوات التي يوفرها القانون ستكون كافية لضبط وتنظيم الفضاء الالكتروني؟ 
الإجابة على وجه اليقين هي .. لا.
فنظرة سريعة إلى أرقام مستخدمي الانترنت في مصر، بحسب ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته المعلوماتية لشهر يونيو الماضي، وصل هذا العدد إلى 31.5 مليون مستخدم عن طريق المحمول بنهاية مارس 2018، مقابل 30.5 مليون مستخدم فى مارس 2017، أما عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق يو اس بى مودم، فبلغ 2.2 مليون مستخدم بنهاية مارس الماضى، أي أننا نتحدث عن كتلة كبيرة نشطة ومؤثرة في محيطها، تنتج وتتداول آلاف المعلومات والأخبار والمواقف على مدار اللحظة، وليس حتى على مدار الساعة.
وإذا ما وسعنا دائرة النظر لنعرف أن عدد مستخدمى “السوشيال ميديا” النشطين عالميا، وصل إلى 3.196 مليار مستخدم، بنسبة انتشار 42 % من سكان الكرة الأرضية، الذي وصل في يناير الماضى إلى 7.593 مليار نسمة، فسندرك أن التأثير أخطر وأكبر من محاصرته داخل السياق المحلي.
الأمر إذن يحتاج إلى رؤية غير تقليدية في التعامل مع تأثير “السوشيال ميديا”، لا تقوم على أفكار الرقابة والمحاسبة، بقدر ما تعتمد على التفاعل السريع والتحرك المرن مع ما يتم تداوله، وتغيير النظرة السلبية إلى السوشيال ميديا من اعتبارها سلاحا في يد الخصوم موجه إلى رؤوس المصريين، إلى سلاح بيد الدولة أيضا يمكن - إذا ما أجادت استخدامه- أن تصيب به أهدافا كثيرة، داخليا وخارجيا.

أخبار العالم

هدنة إسرائيل وحماس صامدة

بدت التهدئة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، صامدة إلى حد كبير أمس بعد يوم شهد واحدة من أشد موجات العنف منذ سنوات على الحدود بين الجانبين.

وأعلنت حماس أنها اتفقت على التهدئة في قطاع غزة، وذلك بعد يوم من اشتباكات حدودية أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي وأربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة من مقاتلي حماس.

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير صمود التهدئة، وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على وقف إطلاق النار، لكن متحدثة عسكرية قالت: إن حياة المدنيين في المناطق المتاخمة لغزة ينبغي أن تعود إلى طبيعتها.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس إنه "بجهود مصرية وأممية تم التوصل للعودة للحالة السابقة من التهدئة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية"، وهذا الوضع "هدنة ثم معارك" تكرر أكثر من مرة منذ بداية الاشتباكات".

الحكومة الأفغانية تبحث وقف إطلاق النار مع طالبان في عيد الأضحى

أكد متحدث باسم الرئاسة الأفغانية أمس، أن الرئيس أشرف غني قد يعرض على حركة طالبان وقفا لإطلاق النار خلال عطلة عيد الأضحى الشهر المقبل بعد هدنة مماثلة في عيد الفطر شهدت دخول مقاتلين دون أسلحتهم إلى شوارع العاصمة كابول.

يأتي الإعلان وسط تكهنات عن إمكانية إجراء محادثات سلام مع طالبان بعد عرض من غني في يناير لإجراء محادثات دون شروط مسبقة وهدنة عيد الفطر الشهر الماضي.

وأثارت هذه الهدنة تصورات عن إمكانية تحقيق سلام أطول أمدا بعد 17 عاما من الحملة التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بحكم حركة طالبان. وشهدت الهدنة تجول مقاتلي طالبان غير المسلحين في شوارع كابول ومدن أفغانية أخرى والتقاط صور ذاتية (سيلفي) مع الجنود والشرطة.

الناخبون الشباب يحاسبون السياسيين في باكستان بهواتفهم الذكية

حاصرت مجموعة من الشباب في باكستان ـ تحمل غالبيتهم هواتف ذكية ـ سيارة نائب، وراحوا يصوّرون لقطات حية في مشهد غير مألوف. ناخبون غاضبون يحاسبون ممثليهم بشكل مباشر.

يصرخ المحتجون متوجهين إلى النائب إسكندر حياة خان بوسان بالقول: "أين كنت خلال السنوات الخمس الأخيرة؟".

وبوسان من الأعيان القبليين وكبار ملاك الأراضي انتُخب في 2013 عن دائرته مولتان في وسط البلاد، وطوق الشباب سيارته في أثناء قيامه بحملة انتخابية للانتخابات التشريعية المرتقبة الأربعاء المقبل.

يخاطب المتجمهرون النائب بأوصاف "سارق" و"متقلب"، ويردّ مساعده عليهم بالقول إنه متوعك.

ومنذ بضع سنوات، لم يكن في الإمكان تصوّر أن يجرؤ أحد على مهاجمة رجل سياسي في باكستان، خصوصا في المناطق الريفية، حيث تم تناقل عدد من أشرطة الفيديو المماثلة في الآونة الاخيرة.

إعلام

توك شو "تحسن الاقتصاد".. و"عائدات القناة".. فى دائرة إهتمام "التوك شو"

اهتمت برامج "التوك شو" أمس بالملف الاقتصادى من خلال عدد من تصريحات لمسئولين وخبراء.

وأكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"  أن المؤسسات الدولية شهدت بتحسن الاقتصاد المصري وأن مصر تمضي في الطريق الصحيح سواء على المستوى الداخلي أو العلاقات الخارجية.

وأشار إلى أن افتقاد الاستقرار بمؤسسات الدولة سابقًا أثر على الاقتصاد بشكل كبير، وأن الدولة المصرية كانت على حافة الانهيار لولا ما اتخذته من قرارات الإصلاح الاقتصادي.

وعن قرار رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي بشأن تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل، والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي وفقًا لشرائح الاستهلاك أكد السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" أن أسعار الغاز الجديدة تهدف لمعالجة التشوه الذي كان موجودا في أسعار أسطوانات البوتاجاز والغاز المنزلي.

وعن عائدات قناة السويس ومشروعات  محور القناة صرح السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية بنفس البرنامج بأن عائدات قناة السويس في العام المالي الماضي 2017/2018 بلغت 5.6 مليارات دولار، وهذا العائد يعد الأكبر في تاريخ إيرادات القناة حسب تصريحه.

 وأضاف أن المشروعات التي تتم حاليًا في محور قناة السويس ستوفر مليون فرصة عمل خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه تم تحديث الخريطة الاستثمارية في شرق بورسعيد والقنطرة.     

تواصل اجتماعي ارتفاع أسعار الغاز ... وتابوت الإسكندرية... الأعلى تداولا

سادت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب القرار الذي أصدره رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس السبت، برفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل والنشاط التجاري المعادل للاستخدام المنزلي إلى ما بين 1.75 جنيه وثلاثة جنيهات للمتر المكعب، على أن تسري الإجراءات اعتباراً من أول أغسطس المقبل. 

أبدى غالبية الرواد اندهاشهم من القرار، متسائلين عن أسبابه، وعن مخزون مصر من الغاز الطبيعي، وعبر قطاع كبير منهم عن حزنهم، قائلين إن القرار يضع عبئا جديدا على كاهل الأسرة المصرية. وطالب البعض برفع قيمة المرتبات في القطاع الحكومي بما يتناسب مع ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات.

على صعيد آخر، ما زال تابوت الإسكندرية الأثري يثير اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول الرواد أنباء متضاربة عن نوع السائل وهوية الهياكل العظمية التي عُثر عليها داخل التابوت الأثري.

أوضح الرواد أن بعض الصحف الأجنبية أشارت إلى السائل الذي عُثر عليه داخل التابوت على أنه الزئبق الأحمر الذي وصفه البعض بأنه إكسير الحياة أو مشروب القوة على حد قولهم، بينما ذكر رواد أن السائل ما هو إلا مياه الصرف الصحي التي تسربت من البيارة الموجودة في المنطقة عبر فجوة صغيرة في التابوت.

في السياق ذاته، تضاربت الآراء حول هوية الهياكل العظمية، وردد البعض نقلا عن تصريحات أنها ربما تعود إلى جنود، وسخر الرواد من تصريح منسوب خطأ إلى أحد المتخصصين بأن الهياكل العظمية الثلاثة تعود إلى شخص واحد في مراحل عمرية مختلفة.   

صحافة القاهرة "صندوق سيادي مصري ـ سعودي".. و"رفض قانون الدولة اليهودية".. الأبرز في صحف اليوم

تصدر حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي حفل تخرج دفعة جديدة في كلية الشرطة عناوين صحف اليوم "الأحد"، وذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان (مصر لا تنسى تضحيات أبنائها.. الرئيس يشهد تخريج دفعة جديدة فى كلية الشرطة)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه التحية لمصابي وشهداء القوات المسلحة والشرطة، مؤكدًا أن مصر لا تنسى أبناءها الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم وبذلوا دماءهم فداء للوطن، قائلا: "أبدًا لن ننساهم". وأشارت الصحيفة إلى حضور عدد من كبار المسؤولين للحفل الذي أقيم أمس بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وفي الشأن الاقتصادي والذي حظى باهتمام واسع في صحف اليوم، أبرزت صحيفة "الوطن" خبر (صندوق سيادي "مصري- سعودي" بـ16 مليار دولار)، وقالت: إن وزيرتي الاستثمار والتخطيط، كشفتا خلال محادثاتهما مع مسئولي البنك الدولي في نيويورك، عن تدشين صندوق استثمارى "مصري – سعودي"، برأس مال 16 مليار دولار، لضخ استثمارات سعودية في مصر وتنمية سيناء.

وألقت الصحف الضوء على اجتماع رئيس مجلس الوزراء أمس مع رئيس هيئة قناة السويس لمتابعة مشروعات القناة، وذكرت أن الفريق مميش عرض في اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا عن أهم ما تم إنجازه في المنطقة الاقتصادية للقناة حتى يوليو 2018، والتى تضمنت تطوير المحور الإدارى للمنطقة الاقتصادية، وفيما يتعلق بجذب المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية، تم إعداد خريطة استثمارية تفصيلية لكل من منطقة شرق بورسعيد شمالا، ومنطقة القنطرة غربًا، ومنطقة السخنة جنوبًا، لتوفير كافة المعلومات للمستثمرين.

وتناولت الصحف موسعًا موضوع "تابوت الإسكندرية"، ونقلت صحيفة "المصري اليوم" نفي الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ما تردد أخيرا حول نوع السائل وهوية الهياكل العظمية التي عُثر عليها داخل تابوت الإسكندرية الذي تم فتحه، الخميس الماضي، بموقع اكتشافه في منطقة سيدي جابر، مؤكدًا أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

وتداولت الصحف باهتمام، بيان "الخارجية المصرية" الذي صدر أمس السبت، والذي أعلن رفض مصر تبني الكنيست الإسرائيلي قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"،  وأنه يكرس مفهوم الاحتلال والفصل العنصري، ويقوض فرص تحقيق السلام والوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، فضلا عما ينطوي عليه من آثار محتملة على حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وهو حق ثابت نصت عليه مقررات الشرعية الدولية وغير قابل للتصرف.

وفي متابعتها لتداعيات المواجهة النفطية بين الولايات المتحدة وحلفائها من جانب وإيران من جانب آخر، أوردت صحف "الأحد" أن المرشد الإيراني علي خامنئي أيد تهديدات الرئيس حسن روحاني التي حذر خلالها من أنه "إذا لم تتمكن إيران من تصدير بترولها، فلن تتمكن أي دولة بالمنطقة من تصدير بترولها"، وأضافت أن روحاني كان قد ألمح إلى إغلاق مضيق هرمز حينما هدد بتعطيل شحنات البترول من الدول المجاورة إذا مضت واشنطن قدمًا في سعيها لدفع جميع الدول إلى وقف مشترياتها من البترول الإيراني في نوفمبر القادم.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا