الثلاثاء 24 يوليو 2018 الأرشيف


المالية تعلن عن مشروع قانون للضرائب على إعلانات الإنترنت

News Image

فيس بوك

أعلنت وزارة المالية أمس، عزمها التقدم بمشروع قانون جديد للبرلمان، لتحصيل ضرائب على الإعلانات عبر المواقع الإلكترونية مثل "جوجل"، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي ومنها "فيس بوك"، فضلا عن المعاملات عبر منصات التجارة الإلكترونية.

وقال وزير المالية، محمد معيط، في تصريحات لـ"اليوم السابع" أمس إن الوزارة تعمل حاليا على إعداد دراسة مفصلة تتضمن الآليات اللازمة لتحصيل الضرائب على الإعلانات التي تروجها شركات مصرية عبر تلك المواقع أو غيرها من المنصات الإلكترونية.

وتوقع الوزير أن تستغرق فترة الدراسة شهرين، على أن يتم تقديمها أمام دور الانعقاد الرابع المقبل لمجلس النواب، الذي يُنتظر أن يبدأ في أكتوبر القادم.

وأوضح معيط، أن الدراسة ستراعي تطبيق أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن، لكنه لم يحدد الحصيلة المتوقعة للضرائب حال تطبيقها.

وسبق لوكيل لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، يحيى كداوني، إعلانه التقدم بمشروع قانون لتحصيل الضريبة المماثلة لضريبة أخرى مفروضة وقائمة على الإعلانات التلفزيونية والورقية في مصر.

ويقدر عدد المستخدمين المصريين لموقع «فيسبوك» بين 45 و48 مليون شخص، بحسب دراسة أعدتها لجنة «الاتصالات» في البرلمان نهاية العام الماضي.

وفي مطلع الشهر الجاري أقر مجلس النواب بشكل نهائي، مشروع قانون "تنظيم الصحافة والإعلام"، الذي نص في مادته رقم 67 على أنه "(...) لا يجوز في جميع الأحوال لأي موقع إلكتروني جلب إعلانات من السوق المصرية، ما لم يكن مقيدا بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخاضعا لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة".

وقال رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أسامة هيكل، في تصريحات صحافية، إن "تطبيق نص تحصيل الضرائب على المواقع الإلكترونية سيكون على كل المواقع الإلكترونية بما فيها الأجنبية مثل جوجل وفيسبوك، ما دام عدد متابعيها يزيد على 5 آلاف متابع".

وتقدر حصيلة الضرائب على الإعلانات عن عام 2017 بنحو 4 مليارات جنيه.

اقتصاد

News Image

صورة أرشيفية لمصنع حديد

خاص- مليار جنيه استثمارات ليبية لإنشاء مصنع حديد في "العلمين الجديدة"

تعتزم مجموعة من المستثمرين الليبيين إنشاء مصنع للحديد بمدينة العلمين الجديدة باستثمارات تتجاوز المليار جنيه، وفقا لمصادر تحدثت لـ "دلتا".

وبحسب المصادر فإن الطاقات الإنتاجية للمصنع الجديد ستصل إلي 350 ألف طن سنويا، كما ستصل قيمة المعدات والماكينات والتجهيزات الداخلية إلي 25 مليون دولار.

وأوضحت أن مجموعة المستثمرين كانوا يعتزمون إقامة المصنع في مدينة درنة الليبية، لكنهم تراجعوا عن الفكرة نتيجة حالة الاضطراب الأمني والسياسي في ليبيا.

وأشارت المصادر لـ"دلتا" إلي أن المستثمرين بدأوا في التعاقد مع استشاري هندسي لإتمام الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، على أن يتم التواصل مع الجهات الحكومية المعنية للحصول على التراخيص اللازمة لإتمام المشروع.

ووفقا للمصادر فإن وزارة التجارة والصناعة تركز في الفترة الحالية على دعم عدد من الصناعات في مقدمتها صناعة الصلب، وتحديدا المصانع المتكاملة التي تعتمد على تعميق الصناعة، وتقوم بعملية الصهر، ولا تكتفي فقط بعملية "الدرفلة".

وتوقفت الحكومة عن إصدار أية تراخيص جديدة لإقامة صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، لكن المصادر قالت إن الوزارة تتعامل مع تلك المشروعات كل على حدة، وإنها تنظر إلى دراسات الجدوى الخاصة بأى مشروع يقع داخل هذا النطاق، وفقا لعدة معايير منها حاجة السوق، وتعميق الصناعة.

وتعد مدينة العلمين الجديدة أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتخطط الحكومة لإقامة مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية، وتبلغ مساحة المدينة 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلى ومخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة.

وتنتج مصر سنويا نحو 8 ملايين طن من حديد التسليح، وتتراوح كميات الاستهلاك بين 8 إلي 9 ملايين طن،  فيما يبلغ عدد المصانع القائمة 27 مصنعا.

إطلاق المرحلة الثانية من "الطروحات" الحكومية أوائل 2019

توقع مسئول حكومي بدء المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية خلال الربع الأول من العام المقبل. وقال المسئول لصحيفة «الوطن» إن الحكومة تُعد لعقد مؤتمر عالمي لإعلان تفاصيل المرحلة الأولى من طرح حصص بعض شركات قطاع الأعمال بالبورصة، عقب منح البرلمان الثقة للحكومة.

وأوضح أن المرحلة الأولى من «الطروحات الحكومية» تتضمن طرح حصص فى 5 شركات حكومية مقيّدة بالبورصة، فى إطار برنامج لطرح 20 شركة و3 بنوك فى 7 قطاعات.

وكشف مسئولان حكوميان للجريدة أنه عقب الانتهاء من المرحلة الأولى للطروحات ستُجهز الحكومة للمرحلة الثانية، التى ستُنفذ خلال الربع الأول من العام المقبل، ومن المتوقع طرح 6 شركات أخرى فيها.

واعتبر إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة، أن المرحلة الأولى من طروحات الشركات الحكومية خطوة إيجابية طال انتظارها لإنعاش سوق المال، بعد 13 عاما دون طروحات حكومية.

وقال إنه «كان من الأفضل أن تتضمّن المرحلة الأولى من الطروحات قطاعات قوية، منها قطاع البنوك، أو قطاع البترول، لجذب شريحة كبيرة من المستثمرين الكبار، سواء العرب أو الأجانب».

«قطاع الأعمال» تخطط للتخلى عن أصول بـ 75 مليار جنيه

تخطط وزارة قطاع الأعمال العام للتخلى عن ملكيتها فى أصول بقيمة تصل إلى 75 مليار جنيه، واستغلال أكثر من نصفها فى سداد مديونيات تاريخية لصالح بنك الاستثمار القومى، والكهرباء، والغاز، وفقا لما قاله وزير قطاع الأعمال هشام توفيق لصحيفة "المال".

وأضاف أن الشركات التابعة تجرى حصرا بالأصول، تمهيدا لاستغلالها فى سداد كامل المديونيات، بما فيها المستحقة لشركات الكهرباء، والغاز، وبنك الاستثمار القومى، نظرا لعدم توافر سيولة للسداد النقدى.

وكان لدى وزير قطاع الأعمال السابق خالد بدوى، الذى غادر منصبه منذ أسابيع، اتجاه لسداد جزء من مديونية شركات الغاز والكهرباء عبر مبادلة أصول، وسداد الجزء الأكبر نقداً، وقال وقتها إن إجمالى ديون القطاع تقدر بحوالى 45 مليار جنيه.

وأضاف توفيق أنه تم الانتهاء من سداد 10.5 مليار جنيه عبر مبادلة أصول، فى إشارة للاتفاق الموقع بين الشركة القابضة للغزل، وبنك الاستثمار القومى، وسيتم استكمال السداد بنفس الآلية.

1.5 مليار جنيه حصيلة مقدمات حجز الأراضي

حققت وزارة الإسكان نحو 1.49 مليار جنيه من نحو 31 ألف مواطن تقدموا لحجز 30 ألف قطعة أرض سكنية (اجتماعي - متميز - أكثر تميزا) طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن طريق بنك التعمير والإسكان، وفقا لموقع "مباشر".

وتوزعت مقدمات الحجز بين 21 ألفا و883 مواطنا لأراضي الإسكان الاجتماعي بنحو 557 مليون جنيه، و6572 مواطنا لأراضي الإسكان المميز بنحو 328.6 مليون جنيه، و2464 مواطنا لأراضي الإسكان الأكثر تميزا بنحو 616 مليون جنيه.

يذكر أن مقدم حجز أراضي الإسكان الاجتماعي يبلغ 25 ألف جنيه، ومقدم حجز أراضي الإسكان المتميز يبلغ 50 ألف جنيه، ومقدم حجز أراضي الإسكان الأكثر تميزا يبلغ 250 ألف جنيه. وفتحت الوزارة باب دفع مقدمات حجز الأراضي في 2 يوليو الجاري، وأغلق أمس الأول.

حسم مناقصة تطوير "الحديد والصلب" خلال 3 أسابيع

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال أن لجنة البت في المظاريف المالية للشركات المتقدمة لمناقصة تطوير "الحديد والصلب" تنتهي من أعمالها خلال 3 أسابيع، لتحديد الموقف النهائي.

وقال الوزير، في تصريحات لموقع "مصراوي": ننتظر نتيجة المظروف المالي، بالإضافة إلى تلقي دراسة الجدوى الاقتصادية مُنقحة، لمعرفة جدوى مشروع تأهيل المصنع.

وتوقع توفيق زيادة الإنتاج بعد تطوير الشركة ـ الذي يرتكز على تطوير المصنع ورفع نسبة الخام ـ ورفع الكفاءة بتكلفة أقل.

وأضاف "أننا لا ننفذ التطوير المطروح فقط، ولكنا نضع الأمور تحت الدراسة، لمعرفة إن كان مناسبا ضخ استثمارات أكبر أم لا".

وتجري شركة "تاتا ستيل"، دراسة إعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب، وهي الدراسة التي بدأتها في 2014، ثم طالبت الوزارة بإعادة الدراسة مرة أخرى مع استبعاد فكرة إنشاء مصنع لحديد التسليح.

وفي بيان الأسبوع الماضي، قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية إن "تاتا ستيل" ستنتهي من تلك الدراسة خلال شهرين.

أموال 200 مليون دولار شريحة جديدة للمصرية للاتصالات من قرض دولي

أعلنت سحر حشمت، رئيس قطاع الأموال وإدارة المخاطر بالشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة تعتزم الحصول على شريحة جديدة بقيمة 200 مليون دولار من قرض دولي، كانت وقعته في وقت سابق وأسندت إدارته لبنكي المشرق وأبوظبي الأول.

وأوضحت، في تصريحات لجريدة "المال" أن الشريحة الجديدة بأجل زمنى 3 سنوات، مشيرة إلى حصول الشركة على الشريحة الأولى بقيمة 90 مليون دولار منذ شهر تقريبا لأجل زمنى عام. وتبلغ القيمة الإجمالية للقرض 500 مليون دولار بآجال زمنية مختلفة.

وأكدت توقف مفاوضات الحصول على قرض محلى بقيمة 13 مليار جنيه، لعدم احتياج الشركة إليه حاليا.

كان مجلس إدارة الشركة قد أعلن موافقته منتصف مايو الماضى على تسهيلات طويلة الأجل بقيمة 900 مليون دولار.

واعتمد المجلس الحصول على قرض مشترك بحد أقصى 500 مليون دولار مدته 5 سنوات، يتم ترتيبه وتسويقه من قبل بنكى المشرق وأبوظبى الأول.

وكذلك الحصول على تسهيل ائتمانى قصير الأجل قابل للتجديد من مصرف «أبوظبي» مع "البنك الإفريقى للاستيراد" بحد أقصى 200 مليون دولار، ومدته 12 شهرًا.

أموال 350 ألف مشترك بخدمات المحفظة الذكية لـCIB

قال محمد فرج الرئيس التنفيذي للخدمات البنكية الإلكترونية بالبنك التجاري الدولي- مصر إن عدد مشتركى منتج المحفظة الذكية يقدر بنحو 350 ألف عميل بصفة إجمالية.

وأشار إلى أن نسبة الحسابات المفعلة بالنسبة لمحافظ عملاء البنك تتراوح بين 35% و 40%، بينما تصل لحوالي 21% لغير عملاء البنك (لا يمتلكون حسابات بنكية لدى البنك) وفقًا لموقع "حابي".

وقال «فرج» إن البنك التجارى الدولى يعمل على عدة محاور لزيادة عدد محافظ الموبايل ورفع معدلات تفعيلها، أهمها تقديم شرح وافٍ عن الخدمات التي يقدمها منتج المحفظة الذكية، وكيفية استخدامها، وطرق تغذيتها بالأموال للعملاء في الفروع عند فتح المحفظة، وتخصيص وقت كافٍ لاستعراض كل مميزات وخصائص المنتج للعميل قبل فتح الحساب، إذ يلعب ذلك دورا مهما في تنشيط معدلات الاستخدام.

كما يعمل البنك التجارى الدولى على التعاقد مع شركات لفتح المحافظ الذكية للعاملين بها ليتم صرف الرواتب أو الحوافز عبر المحافظ، وآخرها عقد شركة «كريم» أحد أكبر مقدمى تطبيق حجز السيارات، الذى يتم من خلاله صرف مستحقات العاملين عن طريق المحفظة الذكية أسبوعياً، مما يوفر على موظفى الشركة وقت وجهد الذهاب لفروع البنوك لصرف مستحقاتهم.

أموال رؤساء جدد لقطاعات العملاء والشركات والموارد البشرية ببنك مصر

أجرت إدارة بنك مصر تغييرات على مستوى مديرى ورؤساء عدد من القطاعات بالبنك، من خلال استقطاب كوادر مصرفية، مع بدء السنة المالية الجديدة.

تم تعيين رئيسين للقطاعين الجديدين اللذين تم استحداثهما بالبنك، وهما نهى محمد حافظ لقطاع كبار العملاء، وشهاب زيدان لقطاع خدمات الشركات، وذلك فى إطار خطة البنك للتوسع فى هذه الأنشطة خلال الفترة المقبلة، وفقًا لجريدة "المال".

كما تم تعيين هانى سمرة رئيسا لقطاع الموارد البشرية، خلفا لمحمد يحيى، وهبة الفقى نائبًا لمدير عام قطاع تمويل الشركات.

ومن المنتظر تعيين أشرف برعى، رئيسا لقطاع التفتيش خلفا لعامر عابد الذى بلغ السن القانونية، ومن المتوقع أن يتولى إيهاب درة مسئولية إدارة الفروع، بجانب رئاسته قطاع التجزئة المصرفية فى حال عدم التجديد لعادل فوزى رئيس قطاع المناطق والفروع بالبنك.

وكان قد تم تعيين عمرو الأعصر رئيسا لقطاع تمويل الشركات خلال الفترة الماضية، خلفا لمحمد يونس.

أموال البنك العقاري يسعى لتأسيس شركة تأجير تمويلي

أعلن عمرو كمال، رئيس البنك العقاري المصري العربي، أن مصرفه يعتزم تأسيس شركة تأجير تمويلي برأسمال يتراوح بين 50 و100 مليون جنيه.

وأضاف ـ في تصريحات لموقع "مباشر" ـ أن مصرفه تقدم بمستندات الشركة الجديدة إلى البنك المركزي المصري، وفي انتظار الموافقة خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن الأصول التي آلت ملكيتها إلى البنك العقاري المصري انخفضت قيمتها إلى 2.4 مليار جنيه من إجمالى 4 مليارات جنيه، كما أنه تم بيع أصول بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال 6 أشهر منذ مطلع 2018.

وارتفع إجمالى السيولة بالبنك إلى 30 مليار جنيه، الجزء الأكبر منها ناتج عن بيع الأصول التي آلت إلى البنك كضمانات لديون متعثرة.

أموال 100 مليون جنيه من "التنمية الصناعية" للمشروعات المتناهية الصغر

أكد حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية أن مصرفه سيوقع اليوم عقدًا جديدًا مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 100 مليون جنيه لإعادة توجيه المبلغ للمشروعات المتناهية الصغر .

وأضاف، في تصريحات صحفية، أنه سيتم توفير التمويل على 4 شرائح بقيمة 25 مليون جنيه لكل شريحة، لافتًا إلى أن البنك يولي اهتماما كبيرا لتمويل المشروعات المتناهية الصغر خلال الفترة الحالية، لأنها تساهم في دعم الاقتصاد المصري.

وأوضح عزام أن محفظة المشروعات المتناهية الصغر بلغت نحو مليار جنيه حتى الآن، ويستهدف البنك زيادتها 20% بنهاية العام الجاري.

من جانب آخر، ارتفعت أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 11.33%، محققة 167 مليون جنيه، مقابل صافي ربح في الفترة نفسها من العام الماضي بلغ 150 مليون جنيه.

اقتصاد عالمي إيران تحل محل السعودية كثاني أكبر مورد نفط للهند

قال دراميندرا برادان وزير النفط الهندي أمس إن إيران احتلت المركز الثاني بين أكبر موردي النفط الخام إلى المصافي الحكومية في الهند فيما بين أبريل ويونيو، لتحل محل السعودية، مع سعي شركات التكرير للاستفادة من الخصومات الكبيرة التي تقدمها طهران.

وأبلغ الوزير مشرعين، في رد مكتوب، بأن الهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، استوردت 5.67 مليون طن، أو نحو 457 ألف برميل يوميا، من الخام من طهران في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية الحالية.

وأظهرت البيانات التي جمعتها "رويترز" أن الهند استوردت نحو 3.46 مليون طن، أو حوالي 279 ألف برميل يوميا، من إيران فيما بين أبريل ويونيو من العام الماضي.

اقتصاد عالمي جيه. بي مورجان ومورجان ستانلي استشاريان لأرامكو في صفقة سابك

قالت أربعة مصادر مطلعة إنه تم اختيار بنكي جيه. بي مورجان ومورجان ستانلي لتقديم المشورة في صفقة أرامكو السعودية المحتملة لشراء حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات.

وفي أواخر الأسبوع الماضي، أكدت أرامكو تقريرا لرويترز جاء فيه أنها تعمل على صفقة محتملة لشراء "حصة استراتيجية" في سابك من صندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادية الرئيسي للمملكة.

اقتصاد عالمي الاستثمار الأجنبي في بريطانيا يرتفع بوتيرة ضعيفة بعد بريكست

أظهرت بيانات رسمية أمس، أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في بريطانيا زادت بأضعف وتيرة في ثماني سنوات، لكنها ظلت مرتفعة في 2017، أول سنة كاملة بعد أن قرر البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الاستثمار طويل الأجل في بريطانيا من رجال الأعمال والمقيمين الأجانب بلغ 1.564 تريليون جنيه استرليني، بزيادة قدرها 12 مليار جنيه، 0.8 %، مقارنة بعام 2016.

وتلك أضعف وتيرة للنمو منذ الأزمة المالية العالمية في 2009، وتقل كثيرا عن الزيادة البالغة نحو 15 % تقريبا المُسجلة في 2016 والتي دعمتها بضع صفقات استحواذ كبيرة.

وأدت الضبابية بشأن الخروج المزمع لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمقرر في مارس القادم إلى تباطؤ نمو استثمارات الشركات في البلاد وفقا لبنك إنجلترا المركزي، لكن انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني زاد جاذبية الشركات في البلاد للمستثمرين الأجانب.

شركات وأسواق "بولاريس" تتسلم مليون متر في "اقتصادية القناة" وتبدأ تطويرها خلال شهر

أكد باسل شعيرة، نائب مدير عام شركة بولاريس للتطوير الصناعي، أن شركة "بولاريس قناة السويس"، تسلمت نحو مليون متر من الأراضي المخصصة لها في منطقة قناة السويس الاقتصادية، وأنها ستضع حجر الأساس لبدء تطويرها خلال شهر، بحسب حوار مع "مصراوي".

وشركة "بولاريس قناة السويس" تحالف يضم مجموعة بولاريس الزامل التي تعمل كمطور صناعي في مدينة السادس من أكتوبر، وشركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، ورجل الأعمال محمد قاسم.

ووقعت الشركة عقدًا، مع الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، في نوفمبر الماضي، للحصول على 5.5 مليون متر مربع، في العين السخنة، لتطويرها وبيعها بحق الانتفاع للمستثمرين، من أجل إقامة منطقة صناعية متكاملة باستثمارات 3.5 مليار دولار.

وتعد شركة "بولاريس الزامل" أول مطور صناعي بمصر، وتعمل منذ عام 2007، وبلغت المساحة التي تقوم بتطويرها في العشر سنوات الماضية، نحو 10 ملايين متر مربع مناطق صناعية.

شركات وأسواق مفاوضات بين "بورسعيد للتنمية" و3 شركات عالمية للاستثمار في "قناة السويس"

تتفاوض شركة بورسعيد للتنمية الصناعية مع 3 شركات ألمانية وأوكرانية وبولندية لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية على مساحة 50 ألف متر مربع، في منطقة شرق بورسعيد التابعة لها ضمن محور قناة السويس.

وقال أحمد المفتي المدير العام التجاري للشركة ـ في تصريحات لـ"أموال الغد" ـ إن الاستثمارات الجديدة ستكون في مجالات خراطيم الري، والأبواب المصفحة، والأدوات الكهربائية المنزلية، مشيرا إلى استهداف الشركة توقيع العقود خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

وأوضح المفتي أن الشركة الألمانية ترغب في الحصول على مساحة 30 ألف متر مربع، والبولندية 20 ألفا، في حين تسعى الشركة الأوكرانية لتأجير المصنع النموذجي الذي تم إنشاؤه على مساحة 2000 متر مربع.

وأبرمت الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس، تعاقدا مع شركة شرق بورسعيد للتنمية خلال شهر سبتمبر الماضي، لترفيق وتطوير نحو 16 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية البالغة مساحتها الإجمالية نحو 40 مليون متر مربع.

شركات وأسواق "إعمار مصر" تنسحب من مشروعات مع "المجتمعات العمرانية" لارتفاع الأسعار

تراجعت شركة "إعمار مصر" عن العروض التى تقدمت بها للمنافسة على مشروعات المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وقال مسئول بالشركة لـ"الشروق": إن ارتفاع أسعار الأراضى دفع شركته للاعتذار عن الاستمرار فى العروض التى تقدمت بها إلى هيئة المجتمعات العمرانية، للمنافسة على قطعتى أرض بمدينة الشيخ زايد وتوسعاتها.

وعرضت "إعمار مصر" سعرا يبلغ 2006 جنيهات للمتر لقطعة أرض بمساحة 1000 فدان بمنطقة توسعات زايد، بينما عرضت 4750 جنيها للمتر لقطعة ارض 410 أفدنة بالشيخ زايد.

على جانب آخر، قال المسئول إن شركته مازالت فى مرحلة المفاوضات للتعاقد على 1500 فدان بالعاصمة الإدارية تقع فى المنطقة بين الدائري الأوسط والدائري الاقليمي، وهي من أهم مناطق العاصمة الإدارية.

وعرضت «إعمار مصر» 3500 جنيه لمتر الأرض، بينما حددت العاصمة الإدارية سعر الأرض بنحو 4000 جنيه للمتر، وأوضح المسئول أنه "توجد مرونة فى التفاوض للوصول إلى سعر يرضى الطرفين»".

ويبلغ إجمالى مساحة الأراضى المملوكة لشركة "إعمار مصر" حوالى 15.46 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع فى شرق، وغرب، ووسط القاهرة، وكذلك الساحل الشمالي.

شركات وأسواق سهم القلعة يستحوذ على 35% من تعاملات "نصف جلسة" الأحد 

نجح سهم القلعة، في أول يوم لعودة التعاملات عليه، في الاستحواذ على نحو 35% من التداولات أمس الأول الأحد رغم وقف التعاملات عليه نصف وقت الجلسة تقريبا.

وبنهاية الجلسة تراجع السهم بنسبة 5%، ليغلق عند مستوى 3.58 جنيه، بإجمالي تداولات 134 مليون جنيه، مستحوذا على ما نسبته 34.9% من إجمالي تداولات أمس البالغ إجماليها 383 مليون جنيه.

وشهد السهم ـ الذي تم وقف التعاملات عليه خلال الفترة من 11 يوليو وحتى 19 يوليو ـ عمليات جني أرباح قوية بجلسة أمس، وذلك قبل قيام البورصة بوقف التداولات عليه مؤقتا لحين ورود بيان من هيئة الرقابة المالية حول تعليقها على القيمة العادلة للسهم، بحسب ما أشارت إليه "المال".

وكان بيان الرقابة المالية تعليقا على تحديد القيمة العادلة لأسهم القلعة القابضة عند 6.34 جنيه للسهم، آثار حالة من اللغط فى سوق المال على مدار اليومين الماضيين، بعد أن كشف عن عدم اعتداد الهيئة بتقييم المستشار المالى المستقل لإحدى الشركات التابعة للقلعة، رغم قرارها استئناف التداول على أسهمها اعتبارًا من جلسة الأحد.

وأكدت الرقابة المالية، في بيان، أنها لا تقوم بتقييم أو اعتماد تقييم الشركات أو تغيير القيمة أو تحديدها، ردا منها على ما أثير حول إعلانها تسعيرا لسهم شركة القلعة للاستشارات المالية القابضة بالتوازي مع تقييم المستشار المالي المستقل.

شركات وأسواق "العثمان" الكويتية تستعين بـ"هيرميس" لبيع حصتها في "هيومن سوفت"

استعانت الشركة الكويتية العثمان للمشاريع التجارية، بالمجموعة المالية هيرمس المصرية، لبيع حصتها البالغة 17% في "هيومن سوفت" القابضة.

وقالت هيومن سوفت، في بيان لبورصة الكويت أمس، إن عدد الأسهم محل الصفقة يصل لنحو 20.78 مليون سهم من رأس المال، بحسب موقع "مباشر".

ويبلغ رأسمال هيومن سوفت 12.22 مليون دينار، موزعا على 122.24 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

وتعد مجموعة العثمان أكبر مستثمر في هيومن سوفت، حيث تستحوذ على 37.07% من رأس المال، فيما تمتلك مجموعة الامتياز الاستثمارية 8.89%.

وفي بيان منفصل، أعلنت مجموعة العثمان رغبتها إنقاص ملكيتها في هيومن سوفت إلى ما دون 30% من الأسهم، وفقاً للكتاب التاسع (الاندماج والاستحواذ) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال. وبحسب القانون يجوز للمسيطر زيادة أو إنقاص ملكيته بنسبة بيع أو شراء نصف سنوية، بواقع 2% إذا كانت ملكيته تزيد عن 30% وتصل إلى 50%.

أخبار محلية

السيسي يفتتح اليوم ثلاث محطات كهرباء عملاقة

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم "الثلاثاء" عددا من المشروعات القومية الكبرى في قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية، من بينها المحطات الثلاث العملاقة الأحدث في العالم التي نفذتها شركة "سيمنز" الألمانية في كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف، والبرلس.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أمس، أن المحطات الجديدة تنتج طاقة إجمالية تقدر بـ14 ألفا و400 ميجاوات، بما يمثل حوالي ٥٠٪ من الطاقة الكهربائية الإضافية لشبكة الكهرباء الحالية.

وأشار راضي، إلى أن الرئيس السيسي سيفتتح كذلك محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التي تعد الأضخم من نوعها في العالم.

وكانت وزارة الكهرباء، وقعت نهاية الأسبوع الماضي، اتفاقية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات.

وتستهدف مصر الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 20% من الطاقة التي يتم إنتاجها في عام 2022، وهناك خطة للوصول بها إلى 42%  بحلول عام 2035.

اليوم.. البرلمان يصوت على منح الثقة للحكومة

تصوت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم "الثلاثاء"، على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وذلك بعد تأجيل الجلسة مرتين متعاقبتين، بسبب "تغيب الأعضاء"، وازدحام "جدول جلسات التصويت على القوانين قبل انتهاء دور الانعقاد".

ومن المقرر أن يحضر مدبولي، جلسة البرلمان، وسيتم عرض تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة، التي أوصت في وقت سابق، بقبوله ومنح الحكومة الثقة مع إبداء مجموعة من التحفظات، وإلزامها بتقديم تقرير دوري عن أعمالها للبرلمان.  

وتعهد مدبولي في برنامج حكومته بتحسين بيئة الأعمال المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعي، والتمهيد لتحقيق تنمية صناعية ملموسة خلال السنوات الأربع القادمة تعمل على زيادة معدل النمو الصناعي من 6.3% عام (2019/2018) إلى10.7% عام ( 2022/2021).

من جهة أخرى، ينتظر أن تشهد الجلسة، تصويت المجلس على تقرير لجنة القيم بشأن عدد من الأعضاء (أغلبهم من نواب تكتل 25-30 المعارض)، وقال رئيس مجلس النواب الأسبوع الماضي، إنه سيطرح على المجلس إسقاط عضويتهم.

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 29 مكرر "ج" الصادر في 21 يوليو 2018، قرار رئيس الجمهورية رقم 339 لسنة 2018 بتعيين السيد المستشار الدكتور/ حنفي علي جبالي- رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير اعتبارًا من 1 أغسطس 2018.

ونشرت الجريدة أيضًا قرار وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، رقم 135 لسنة 2018، بتشكيل اللجنة الأولى من لجان التظلمات بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتضمن القرار أن تشكل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لجنة أولى لنظر التظلمات، برئاسة المستشار إبراهيم عيد السيد، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وأن تتولى اللجنة بحث ونظر التظلمات المقدمة من المستثمرين من القرارات الصادرة وفقا لأحكام قانون الاستثمار، الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، الهيئة أو الجهات المختصة بمنح الموافقات والتصاريح والتراخيص والبت فيها.

وتضمن القرار أيضًا أن تعقد اللجنة جلساتها خلال 15 يومًا، ويجوز لها أن تنعقد بأحد فروع أو مكاتب الهيئة متى كانت هناك ضرورة لذلك. وتقدم التظلمات إلى اللجنة خلال 15 يومًا من تاريخ إخطار صاحب الشأن، وأن تقوم اللجنة بالبت فيما يعرض عليها من تظلمات خلال 30 يومًا من تاريخ المناقشة، وأن يقدم التظلم على النموذج المعد لذلك من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ويقيد بالجدول أو السجل المعد لذلك. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 28 مكرر (د)، الصادر في 17 يوليو 2018، قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2018، بشأن العمل بنسب التعويضات لأعمال الخرسانة والطرق وغيرها، وتثبيت تلك النسب الواردة بالجدول الصادر عن شهر مايو 2017، التي اعتمدها مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2017، وبناءً على ما عرضه وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. للاطلاع على نصر القرار اضغط هنا.

قضية اليوم

مصر.. بوابة إفريقيا الرئيسية للاستثمارات والتجارة

في مارس الماضي وقعت 44 دولة إفريقية، منها مصر، اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تحت اسم "اتفاق التكتلات القارية في إفريقيا"، بعد جهد كبير من الحكومات المصرية على مدار 10 سنوات، لتحقيق نفع عام للقارة ونفع خاص لمصر، التي تعتبر نفسها، وفقًا للبيانات الحكومية، إحدى بوابات الاستثمار لإفريقيا، نظرًا لموقعها المتميز، وعلاقاتها التاريخية، وحجم اقتصادها الذي ينافس دائمًا على صدارة اقتصادات القارة.

ووفقًا لتقرير "حالة المدن الإفريقية 2018.. جغرافيا الاستثمارات الإفريقية"، الصادر الشهر الماضي عن الأمم المتحدة، فإن مصر تحل في المرتبة الثالثة إفريقيًا من حيث قوة العلامات التجارية لشركاتها العابرة للحدود، بعد جنوب إفريقيا التي تحتضن المقر الرئيسي لعملاق التعدين بي اتش بي بيلتون، ومؤسسة ساب ميلر، والمغرب التي تختار سفراء كبارا من مؤسساتها للاستثمار في إفريقيا، مثل التجاري وفا بنك، واتصالات المغرب.

كما تحتل القاهرة المركز الخامس في قائمة المدن الإفريقية المستثمرة في إفريقيا، بعد جوهانسبرج، والدار البيضاء، ولاجوس، ونيروبي.

هذان المؤشران وضعا القاهرة في المركز الرابع في ترتيب المدن الأقوى إفريقيًا في منظومة الاستثمارات العالمية، ما يعني أن القاهرة هي البوابة الرابعة للاستثمارات الأجنبية لإفريقيا، وهذا على الرغم من قربها الشديد من دول أوروبا والخليج، مصادر الاستثمار التقليدية.

وكون دولة أو مدينة ما "بوابة" للاستثمار لقارة أمر في غاية الأهمية، حيث تُعتبر  البوابة مركزًا استكشافيًا للاستثمارات الراغبة في دخول القارة، ومركزًا رئيسيًا للمؤسسات المالية والإدارية التي ستدير الاستثمارات في باقي الدول، هذا إلى جانب احتمالية أكبر لاستدامة النمو للصناعة، لسهولة تصدير الفوائض، واستغلال إمكانيات وموارد الدول المجاورة في التوسع.

لذا ينصح تقرير "حالة المدن الإفريقية 2018.. جغرافيا الاستثمارات الإفريقية" بتأسيس مجموعات الأعمال العنقودية بين شركات ومؤسسات من دول إفريقيا مختلفة، والعمل على ربط الاقتصاد المصري بمنظومة القيمة المُضافة العالمية، بأن يكون دور مصر إضافة عملية نقل أو تصنيع مُعينة للبضائع الإفريقية قبل وصولها إلى الأسواق الخارجية، هذا إلى جانب تشجيع تبادل المعرفة بين الشركات ودعم البنية التحتية والخدمات المشتركة بين الدول، وهذا أفضل من حيث جودة الإنفاق وتعظيم الإيرادات.

وقد شهدت السنوات الماضية نشاطا كبيرًا من الحكومة المصرية في دعم البنية التحتية من حيث الطرق والمراكز اللوجستية، وييقى أن تهتم الحكومة بباقي التفاصيل لتلعب القاهرة دورها المستحق كبوابة إفريقيا الرئيسية للاستثمارات والتجارة.

أخبار العالم

"العدل الدولية" تطالب الإمارات بلم شمل أسر قطرية

أمرت أمس محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، الإمارات بأن تسمح على الفور بلم شمل أسر قطرية متضررة من خلاف بين البلدين لحين البت في قضية رفعتها قطر.

كانت الإمارات دفعت أمام قضاة المحكمة في لاهاي يوم 28 يونيو بعدم استحقاق نظر القضية، وطالبت برفضها، لكن القضاة وافقوا على طلب قطر باتخاذ "تدابير وقتية" بأغلبية ثمانية مقابل سبعة قضاة.

ويُقصد بالإجراءات أو التدابير الوقتية رفع الضرر ولو بشكل مؤقت عن المتضررين، وإلغاء بعض الإجراءات بموجب الأنظمة القانونية الوطنية.

وقررت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر في يونيو 2017 مقاطعة قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل معها.

وقالت قطر، التي رفعت القضية أمام المحكمة في يونيو، إن الإمارات عمدت في إطار المقاطعة إلى طرد آلاف القطريين، وأوقفت حركة النقل، وأغلقت مكاتب قناة الجزيرة التي مقرها الدوحة.

ترامب يحذر إيران من عواقب تهديد أمريكا

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران من مواجهة عواقب وخيمة "لم يشهد مثيلها من قبل عبر التاريخ سوى قلة" إذا وجهت طهران المزيد من التهديد للولايات المتحدة.

ووجه ترامب تهديده لإيران، في تغريدة على تويتر، في وقت متأخر من مساء أمس الأول، بعد ساعات من تصريح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن السياسات العدائية تجاه طهران قد تؤدي إلى "أم الحروب كلها".

ورغم تزايد حدة التصريحات إلا أن لدى كل من الجانبين أسبابا تدفعه إلى تفادي نشوب صراع يمكن أن يتصاعد بسهولة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن تعليقات ترامب جاءت في إطار وابل من الخطابات فضلا عن المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إثارة القلاقل والضغط على إيران لإنهاء برنامجها النووي ودعمها جماعات متشددة.

روسيا تتفاوض لرفع العقوبات الاقتصادية عن سوريا

أعلنت روسيا أمس، أنها تجري مشاورات مع بلدان أخرى لرفع العقوبات الاقتصادية عن سوريا، وتقديم المساعدات الإنسانية لها.

وقال نيقولاي بورتسيف ممثل وزارة الخارجية الروسية ـ خلال اجتماع بمقر التنسيق بين وزارتي الدفاع والخارجية لعودة اللاجئين السوريين ـ "إن العمل النشط مستمر مع الولايات المتحدة وفرنسا لتقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وكذلك مع المنظمات الدولية المختلفة لاستعادة البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد"، بحسب وكالة سبوتنيك.

وذكر أن الخارجية تجد صعوبات في التعاون مع بعض الدول الأوروبية، بما فيها "ليتوانيا" فيما يتعلق بمسألة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

وأضاف أن هناك دولا مثل لبنان مستعدة للتعاون مع الجانب الروسي في قضية عودة المواطنين السوريين، لكن هناك بعض الدول الأوروبية، مثل ليتوانيا، تشترط التعاون في حل هذه المشكلة بالحصول على التعليمات ذات الصلة من سلطات الاتحاد الأوروبي.

إعلام

توك شو مشروعات الكهرباء وذكرى ثورة يوليو ومبادرة سجون بلا غارمين.. فى دائرة الاهتمام

تنوعت اهتمامات برامج "التوك شو" أمس، فعن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لثلاث محطات للكهرباء، اليوم الثلاثاء، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث المساء"، المذاع عبر فضائية MBCMASR إن محطات الكهرباء الجديدة التي سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي تساهم في توفير فرص عمل لأكثر من 24 ألف عامل يوميًا، موضحًا أن المحطات ستدعم استقرار الاستثمار في المجالات الصناعية المختلفة. 

وأكد الدكتور أيمن حمزة،  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" أن انقطاع التيار الكهربائي سينتهي تمامًا أول 2019 عند اكتمال خطة الإحلال والتجديد وصيانة شبكات النقل والتوزيع. 

وعن مبادرة الرئيس السيسى "سجون بلا غارمين" بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة يوليو، التي تم من خلالها الإفراج عن نحو 683 من نزلاء السجون الغارمين قال محمد مختار، المنسق الإعلامي لصندوق تحيا مصر، فى تصريحات خاصة لفضائية ON LIVE، إن الصندوق رصد مبلغ 30 مليون جنيه لتنفيذ المبادرة وخروج جميع الغارمين والغارمات من السجون.

كما أشادت بالمبادرة الدكتور آمنة نصير، عضو مجلس النواب من خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على ببرنامج "حضرة المواطن"، معلقة بقولها: "بارك الله في الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي قراره.. الدين هَمّ بالليل ومذلة بالنهار".

وبمناسبة حلول ذكرى ثورة يوليو أمس قالت الدكتورة هدى عبد الناصر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساء" المذاع عبر فضائية "دريم 2" إن أعداء جمال عبد الناصر كانوا دائمًا ينشغلون بضرب الوحدة الوطنية لمصر، لكن فشلت محاولاتهم، مؤكدة أن ناصر كان يرفض دائمًا تعبير "الناصرية" لأنه كان ملكًا للشعوب.

وأضافت أن الاستقلال الوطني معناه أن مصر حينما تريد أن تفعل شيئًا ستفعله وهو ما قاله الرئيس السيسي.

على جانب آخر أوضحت الدكتورة هدى عبد الناصر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى احمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" أن الغرب نجح في تفتيت القومية العربية التي تجمع الدول باختلاف الأديان، ولذلك سقطت بعض الدول العربية.

وأضافت أن الرئيس السيسي يبذل جميع الجهود الممكنة ليحقق الوحدة الوطنية في الداخل والخارج.

تواصل اجتماعي "اعتزال مسعود أوزيل".. و حمى رقصة "كيكي".. الأعلى تداولا

تفاعل رواد "تويتر" مع إعلان لاعب وسط المنتخب الألماني لكرة القدم "مسعود أوزيل" اعتزاله اللعب دوليًا، وحديثه عن تعرضه للعنصرية في الانتقادات التي وجهت إليه عقب خروج المنتخب الألماني من الدور الأول لمونديال روسيا 2018.

وتطرق الرواد بالحديث إلى أوضاع المهاجرين في ألمانيا وأوروبا بشكل عام عبر هاشتاج (#أوزيل) الذي جاء ضمن قائمة الأعلى تداولا، وأبدى قطاع كبير من الرواد تعاطفهم مع اللاعب وعبروا عن حزنهم لتعرضه للعنصرية بسبب ديانته المسلمة وأصوله التركية.

رأى بعض الرواد أن اعتزال أوزيل فضح الحقيقة العنصرية للمجتمع الألمانى - على حد تعبيرهم، قائلين: إن الأمر ينطبق على كافة دول أوروبا التي ترفع شعارات المساواة وتقبل الآخر.

أشار البعض إلى البيان الذي أصدره الاتحاد الألماني لكرة القدم، رافضًا اتهامه بالعنصرية ومؤكدا انخراطه بشكل كبير في أعمال الدمج في ألمانيا لأعوام عديدة، كما تداولوا تصريح المتحدثة باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الذي جاء فيه تأكيدها ترحيب ألمانيا بالمهاجرين.

على صعيد آخر، اجتاح تحدي رقصة "كيكي" مواقع التواصل الاجتماعي، وتباينت ردود الفعل بين رواد حرصوا على المشاركة في التحدي وبين آخرين رفضوا الأمر برمته مؤكدين إمكانية تسببه في حوادث، بينما انشغل القطاع الأكبر من الرواد بتداول التعليقات الساخرة على الأمر.

وتعود جذور التحدي إلى المدون الأمريكي "شيجي" الذي نشر فيديو عبر صفحته الشخصية على موقع انستجرام وهو يرقص على أنغام أغنية My Feelings للمغني الكندي "دريك"، والتي تقول كلماتها: "كيكي هل تحبيني؟.. هل تركبين السيارة؟.. قولي إنك لن تتخلي عني"، ويتمثل التحدي في القفز من السيارة والرقص بجانبها وهي تسير، بينما يقوم شخص آخر بالتصوير.

صحافة القاهرة "افتتاح المشروعات الجديدة"..و"ذكرى ثورة يوليو".. و"الأوكازيون الصيفي".. الأبرز في صحف اليوم

تصدر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات لإنتاج وتوزيع الكهرباء عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء"، ونقلت الصحف القومية (الأهرام والأخبار والجمهورية) عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن المشروعات تشمل 14 مشروعًا لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء أقيمت خلال السنوات الأربع الأخيرة باستثمارات تصل لأكثر من 150 مليار جنيه وفي مقدمتها محطات سيمنز الثلاث التي تعتبر أكبر وأسرع مشروع في العالم لإنتاج الكهرباء بقدرات إجمالية 14 ألفًا و400 ميجاوات.

واحتفت الصحف بذكرى ثورة يوليو 52، وتضمنت عددا من الموضوعات تتناول الثورة وتقييمها ودورها في إحداث التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي في مصر دولة وشعبًا، ونقلت صحيفة "الشروق" عن "عماد الدين حسين" تصريحه بأن ثورة يوليو نجحت اجتماعيًا واقتصاديًا وأخفقت في الديمقراطية.

وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت الصحف قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء الأوكازيون الصيفي اعتبارًا من 6 أغسطس المقبل، ولمدة شهر، على أن يتم عرض المنتجات والسلع اللازمة بأسعار مخفضة بالأوكازيون للتخفيف من معاناة المواطنين.

كما تداولت خبر تراجع أسعار الذهب أمس "الاثنين" باتجاه أدنى مستوياتها في عام، ونقلت صحيفة "المال" أن عيار 21 سجل أمس نحو 618 جنيهًا للجرام مقابل 619 جنيهًا أول أمس.

وبرلمانياً، قالت الصحف إن الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال تناقش (اليوم) الثلاثاء، عددًا من تقـارير اللجان الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي ألقاه أمام المجلس بجلسة 3 يوليو الجاري، عن برنـامج الحكـومة.

واستمرت الصحف في تغطيتها لمراحل تنسيق الجامعات 2018، وذكرت صحيفة "اليوم السابع" نقلا عن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن عدد طلاب المرحلة الثانية الذين سجلوا رغباتهم إلكترونيًا على موقع التنسيق بلغ حتى الآن 20 ألف طالب وطالبة، موضحًا أن معامل التنسيق بالجامعات تستقبل الطلاب لتنسيق الرغبات بالمجان على أيدى موظفين مؤهلين تمامًا لهذه العملية.

كما سلطت صحف القاهرة الضوء على التصعيد الأمريكي – الإيراني الأخير، وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هاجم إيران، وأكد أن واشنطن ليست خائفة من أن تستهدف النظام الإيراني على أعلى مستوى، مضيفًا أن إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس حكومة.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا