الاربعاء 25 يوليو 2018 الأرشيف


السيسي يفتتح مشرعات طاقة عملاقة.. ويدعو المصريين للصبر

News Image

محطات إنتاج الرياح

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس، ثلاث محطات كهربائية عملاقة بطاقة إنتاجية إجمالية 14400 ميجاوات، وبتكلفة تقدر بنحو 6 مليارات يورو.

وأعطى السيسي إشارة البدء في العمل، أثناء حفل افتتاح أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة، وتقع فيها إحدى المحطات العملاقة، وكذلك محطتا بنى سويف، والبرلس، فضلاً عن محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأضخم من نوعها فى العالم.

وأشاد السيسى بشركة سيمنز التي نفذت المحطات، وقال إنها ساعدت مصر فى "رفع كفاءة التشغيل للعمل فى درجات حرارة أعلى من الظروف الطبيعة التى يتم التعاقد عليها، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في مصر".

وتناول الرئيس أوضاع شبكة الكهرباء عام 2014، وقال: "كان ممكن نكتفي بحل والمسكنات.. هعمل إصلاح اقتصادي 100%، عشان البلد دى تقوم مرة تانية، ومحدش يقدر يوقعها، ولا نقبل بأنصاف الحلول".

ودعا السيسي المصريين للصبر والتحمل، وقال: "فى دول كتير ونفس تعداد مصر ومعندهاش خمس الطاقة الكهربائية اللي كانت موجودة عندنا.. واستكمل: "قسما بالله لو كان الموضوع وجبة واحدة فى اليوم لبناء أمة أقسم بالله لأقعد بقية عمرى كله أكل وجبة واحدة".

وتستهدف مصر الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 20% من الطاقة التي يتم إنتاجها في عام 2022، وهناك خطة للوصول بها إلى 42% بحلول عام 2035.

اقتصاد

"المالية" تسعى لرفع حد التسجيل فى ضريبة القيمة المضافة إلى مليون جنيه

تدرس وزارة المالية ومصلحة الضرائب إجراء تعديل تشريعى برفع حد التسجيل بقانون الضريبة على القيمة المضافة، ليصبح مليون جنيه بدلاً من 500 ألف جنيه حاليا، وذلك وفقا لمصادر تحدثت لصحيفة "البورصة".

وأكدت المصادر أن رفع حد التسجيل يهدف إلى دعم المشروعات المتناهية الصغر بحيث لا يخضع أصحاب تلك المنشآت إلى قانون الضريبة على القيمة المضافة مع إخضاعها لقانون الضريبة العامة على الدخل فقط.

وأشارت المصادر إلى أن مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة هدفه تبسيط الإجراءات الضريبية على الممولين عبر سداد ضريبة قطعية وفقاً لكل نشاط تجارى.

وقالت: "لا نزال ندرس وضع تعريف مبسط للمنشآت المتناهية الصغر بمشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، علاوة على عدم تضمن مشروع القانون أية حوافز ضريبية حتى الآن».

وتهدف موازنة العام المالى الجارى إلى تحقيق حصيلة ضريبية بقيمة 770 مليار جنيه، منها 320 مليار جنيه من الضريبة على القيمة المضافة.

وكان البنك المركزى عرّف المنشآت الصناعية المتناهية الصغر بأنها كل شركة أو منشأة تباشر نشاطا صناعيا لا يجاوز حجم أعمالها السنوى مليون جنيه، وبالنسبة للشركات والمنشآت الجديدة التى ليس لها حجم أعمال أﻻ يتجاوز رأسمالها المدفوع 50 ألف جنيه.

جهود لإنهاء مديونية "عمر أفندي" للبنك الدولي بـ 40 مليون دولار

استمرارا لجهود إعادة تنشيط شركة "عمر أفندي" الحكومية، والتخلص من أعباء تمويلية متراكمة، قررت وزارة المالية التدخل لإنهاء أزمة المديونية التاريخية بين الشركة ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والبالغة قيمتها 40 مليون دولار.

وقال محمد معيط وزير المالية ـ لصحيفة "الوطن" ـ إن مجلس النواب، يناقش عدة مشروعات قوانين قدمتها الوزارة، أبرزها مشروع قانون لإقرار "ضمانة سيادية" للشركة القابضة للتشييد، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، لدعهما في إنهاء النزاع القائم منذ 12 عاما بين شركة عمر أفندي، التابعة للقابضة، وين مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

وأضاف أن "الضمانة السيادية" تقدمها المالية للوزارت والهيئات الحكومية، لدعهما في مفاوضات الحصول على قروض أو مفاوضات إنهاء المنازعات الدولية، مؤكدًا أن "المالية" لا تقدم ضمانات سيادية للشركات مما يستلزم إصدار قانون خاص يوافق عليه مجلس النواب.

وأوضح أن الغرض من "الضمانة السيادية" للشركة للقابضة هو سرعة إنهاء النزاع بين شركة عمر أفندي ومؤسسة التمويل الدولية بعد إقامة الأخيرة دعوي تحكيم دولي منذ سنوات.

وتعود أزمة "عمر أفندي" إلى عام 2005 عقب بيع "عمر أفندي" للمستثمر السعودي جميل القنبيط في صفقة تخطت نصف المليار جنيه آنذاك.

وبدأت الأزمات بحصول "القنبيط" على قرض من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 40 مليون دولار ثم توالت الدعاوى القضائية، وفي 2008 صدر حكم نهائي من محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد بيع 90% من قيمة الصفقة، وتوقف معها كيان واسم عمر أفندي وسقط في فخ الديون للبنوك المحلية والموردين والتأمينات.

وكشف مصدر بارز بوزارة قطاع الأعمال العام، أنه بمقتضي "الضمانة السيادية" بعد موافقة مجلس النواب عليها، ستقوم وزارة المالية بسداد نحو 40 مليون دولار بالنيابة عن "القابضة للتشييد" قبل 31 ديسمبر المقبل، على أن تحصل الوزارة على قيمة المبلغ علي أقساط من "الشركة"، مؤكدًا أنه سيكون بمقدور "عمر أفندي" العودة مرة أخرى لتحقيق الأرباح بعد إنهاء النزاع مع مؤسسة التمويل.

جامع: حوافز ومزايا للمشروعات الصناعية الصغيرة بالقانون الجديد

أكدت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة سيتم عرضه على البرلمان الدورة القادمة لمناقشته وإقراره.

وأضافت ـ في تصريحات ،أمس، على هامش توقيع بروتوكول مع بنك التنمية الصناعية ـ أن لجنة من وزارة العدل راجعت مشروع القانون خلال الأيام الماضية.

وقالت: إن مشروع القانون الجاري صياغته يمنح العديد من الحوافز لتحويل الاقتصاد غير الرسمي إلى اقتصاد رسمي، وأوضحت أن المشروع يتيح وضع مزايا تشجيعية للمشروعات الصغيرة وخاصة الصناعية باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية.

ولم توضح "جامع" طبيعة الحوافز المزمع أن يتضمنها القانون، خاصة أن هناك حالة من الغموض بشأن تلك الحوافز، بعد إعلان وزير المالية محمد معيط في تصريحات سابقة عدم تقديم الوزارة حوافز ضريبية للقطاع غير الرسمي والمشروعات الصغيرة.

سداد 70 مليار جنيه ديونا "حكومية" لـ«الاستثمار القومي»

أعلن محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، التابع لوزارة التخطيط أن جهات وهيئات حكومية سددت 70 مليار جنيه من مديونياتها لصالح بنك الاستثمار القومي، الأمر الذي أسهم في انخفاض المديونية من 300 مليار إلى 230 مليارا،

وأضاف ـ في تصريحات لصحيفة «المصري اليوم» ـ أن الـ 70 مليار جنيه تمت تسويتها من قطاعات الكهرباء، والمجتمعات الجديدة، وقطاع الأعمال العام، وأن هناك مفاوضات مع جميع الجهات الحكومية لسداد الديون المتراكمة عليها.

وقال: إن أبرز القطاعات المدينة، هي: الهيئة الوطنية للإعلام بـ 35 مليار جنيه، وهيئة السكك الحديد بـ 40 مليار جنيه، وهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بـ 47 مليار جنيه، والباقي على قطاعات مختلفة، نسعى لتحصيلها خلال الفترة المقبلة.

وأشار منتصر إلى أن الديون تراكمت على تلك القطاعات نتيجة ارتفاع تكاليف الخدمة التى تقدمها عن السعر الذى تؤدى به مراعاة للبُعد الاجتماعى، وتنفيذ هذه الهيئات مشروعات تخص جهات أخرى.

وحول إمكانية إسقاط تلك الديون أو بعضها، أكد منتصر استحالة إسقاطها، لأنها أموال صغار المودعين وأصحاب المعاشات.

أموال مفاوضات لضخ 500 مليون جنيه للمشروعات المتناهية الصغر

أعلنت نيفين بدر الدين، رئيس قطاع تمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن هناك مفاوضات مع بنكي مصر والقاهرة، للحصول على تمويلات بقيمة 500 مليون جنيه لمشروعات متناهية الصغر.

وأضافت - خلال مؤتمر صحفي أمس - أن الجهاز ضخ تمويلات بقيمة 3 مليارات جنيه منذ أبريل 2017 حتي يونيو 2018 لمشروعات متناهية الصغر من خلال جمعيات أهلية وبنوك وشركات.

ويستهدف الجهاز ضخ 200 مليون جنيه للجمعيات لتمويل مشروعات متناهية الصغر خلال العام المالي 2018-2019، بعد أن ضخ نحو 100 مليون جنيه للجمعيات خلال العام المالي الماضي.

ووقع الجهاز عقدًا جديدًا مع بنك التنمية الصناعية والعمال بقيمة 100 مليون جنيه أمس، لإعادة توجيهه للمشروعات المتناهية الصغر .

أموال نظام جديد لإدارة مخاطر سوق المال

أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أنها بصدد تطوير نظام جديد، لإدارة المخاطر المتعلقة بسوق الأوراق المالية، للحد منها.

وأضاف - في بيان أمس - أنه من المقرر تدشين النظام بجميع شركات الوساطة خلال النصف الثاني من 2018.

وأشار فريد إلى عمل البورصة المصرية دائما بالقرب من جميع أطراف السوق، سعيا منها لتلبية الاحتياجات المتطورة لها، وتطوير وتنمية مهاراتها، بما يسهم في تسريع وتيرة تنمية ورفع كفاءة سوق رأس المال، كأحد روافد التمويل المهمة للنمو الاقتصادي.

وبحسب البيان، اختتمت البورصة المصرية يوم الخميس فعاليات البرنامج التدريبي "إدارة المخاطر" بالتعاون مع صندوق حماية المستثمر الذي عقد على مدار أسبوعين بحضور ممثلين عن أكثر من 135 شركة سمسرة عاملة في السوق.

أموال البورصة تختتم جلستها على ارتفاع والسوقي يربح 8.3 مليار جنيه

أنهت مؤشرات البورصة تداولات جلسة أمس على ارتفاع بدعم مشتريات المستثمرين المصريين والأجانب، وارتفع رأس المال السوقي عند مستوى 872 مليار جنيه، رابحا 8.3 مليار جنيه.

وقلص المؤشر الرئيسي EGX30 ارتفاعه الذي شهده بمستهل التعاملات، ليصعد بنسبة 1.15% عند مستوى 15480 نقطة رابحا 176 نقطة.

وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.05% عند مستوى 750 نقطة، فيما ارتفع مؤشر إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.63%، عند مستوى 1929 نقطة، وصعد مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 0.42% عند مستوى 2624 نقطة.

وبلغ حجم التداول نحو 179 مليون سهم، بقيمة 759 مليون جنيه، عبر تنفيذ 20.7 ألف عملية.

واتجهت تعاملات المستثمرين العرب للبيع بصافي 81.2 مليون جنيه، فيما اتجه الأجانب والمصريون للشراء بصافي 9.05 مليون جنيه و72.2 مليون جنيه على التوالي.

شركات وأسواق خاص - "سعودي" و"توين كابيتال" يدرسان إنشاء MSA القابضة

تدرس مجموعة "سعودي انفستمنت جروب" الاستثمارية «SIG» بالشراكة مع بنك الاستثمار "توين كابيتال" تأسيس شركة قابضة تضم جميع شركات المجموعة العاملة في قطاع الخدمات المالية ومن بينها قطاع التأمين، فضلا عن دخول قطاع التمويل المتناهي الصغر.

وقال مصدر في بنك الاستثمار "توين كابيتال" ـ في تصريح خاص لـ"دلتا" ـ إن الشركة القابضة المزمع تأسيسها قريبا ستحمل اسم MSA، وإنها ستضم تحت مظلتها نحو 26 شركة تابعة تعمل في مجال التأمين والقطاع المالي بشكل عام.

وفي ديسمبر الماضي ذكرت تقارير صحفية أن "سعودى" التى يتبعها ما يزيد على 40 شركة بدأت عملية إعادة هيكلة شاملة لأنشطة المجموعة، تقوم على تقسيمها لمجموعتين، الأساسية لأنشطة السيارات تضم 15 شركة فيما سيتم فصل باقى الأنشطة الأخرى فى شركة قابضة جديدة.

وفي تصريحات سابقة قال مصطفى عادل الرئيس التنفيذى لبنك الاستثمار "توين كابيتال"، إن القيمة التقديرية لمجموعة «سعودى إنفستمنت جروب» تتخطى 9 مليارات جنيه.

وتعمل مجموعة سعودى فى قطاعات رئيسية أبرزها السيارات، والنسيج، والتوزيع، واللوجسيتات، والتجزئة، والأغذية والمشروبات، والإنشاءات، والطاقة، والزارعة.

وتحمل غالبية شركات المجموعة اسم مودرن، بجانب مساهمتها فى شركات غير خاضعة لإدارتها أبرزها سوديك.

شركات وأسواق قطاع البترول يحتفظ بحصته في "أموك" بعد طرحها بالبورصة

أكد عمرو مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" أن قطاع البترول سيحتفظ بحصته في الشركة، وأن ما سيتم طرحه في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة سيكون من حصة البنوك وصناديق الاستثمار.

وأضاف أن تفاصيل الطرح سيتم إعلانها قبل نهاية شهر يوليو الجاري، بحسب جريدة البورصة.

وأوضح أن الطرح سيكون من حصة شركة الأهلى كابيتال البالغة 25.31%، في حين أن حصة البترول تبلغ 27.14%، غير أن الشركة أنهت الإجراءات الخاصة بطرح شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن.

شركات وأسواق "سامكريت" تخرج من البورصة نهاية العام الجاري

تعتزم شركة "سامكريت مصرـ مهندسون ومقاولون" التخارج من البورصة المصرية، قبل نهاية العام الجاري، لتتضمن خطتها المستبقلية إعادة دراسة الطرح مرة أخرى عقب توفيق أوضاع الشركة.

وقال سامح وهيب، مدير علاقات المستثمرين في سامكريت، إن شركته تعمل خلال الفترة الحالية على استيفاء مجموعة من الشروط تتعلق بشراء حصص مجموعة صغار المساهمين المتضررين من تقسيم الشركة إلى 4 شركات.

وأضاف أن الشركة قررت الشطب الاختياري من البورصة المصرية، لتعقد الإجراءات المفروضة على الشركات، وأهمها زيادة نسبة الأسهم المطروحة لتصل إلى 25%، وفقا لتصريحاته لجريدة "المال".

ويذكر أن الشركة انقسمت إلى 4 كيانات، "سامكريت مهندسون ومقاولون" و"سامكريت لأنظمة البناء" و"سامكريت للتنمية العقارية" و"الداو هايتس للمشروعات السياحية" منذ عام 2013.

شركات وأسواق حسن علام تؤسس كيانا مشتركا لإدارة مشروعات الطاقة الشمسية

أعلنت شركة حسن علام القابضة أن شركتها التابعة إتش إيه يوتيليتيز المتخصصة في مشروعات البنية التحتية، أبرمت اتفاقية شراكة إستراتيجية مع شركة لايتسورس "Lightsource BP"، لتأسيس كيان مشترك يقوم بتمويل وإنشاء وإدارة مشروعات وشبكات الطاقة الشمسية في السوق المصرية.

وقال حسن علام الرئيس التنفيذي للمجموعة إن التحالف سيفتح آفاقا جديدة لتنمية أعمال ومشروعات الشركة في مصر.

وأكد نيك بويل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Lightsource BP"، التي تعد من أكبر مطوري الطاقة الشمسية في أوروبا، أن هذه النوعية من المشروعات في الأسواق الناشئة تتميز بتوزيعات أرباح مرتفعة إلى جانب تقديرات النمو الجذابة.

شركات وأسواق "الأهلى للاستثمارات" تطلب فرض الحراسة القضائية على خمس شركات

أقامت شركة "الأهلى للاستثمارات" 5 دعاوي قضائية أمام محكمة القاهرة الاقتصادية، لفرض الحراسة القضائية على شركات "العامة للصوامع والتخزين" و"مطاحن شمال القاهرة" و"مطاحن مصر الوسطى" و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" و"مطاحن ومخابز القاهرة والجيزة".

وبرغم مساهمة الشركة بالكيانات الخمس، فإنها عاجزة عن التمثيل بمجلس الإدارة بسبب عدم التزامها بالقانون فيما يتعلق بتحديد مقاعد القطاع الخاص في الإدارة، وفقا لـ"المال".

وتبلغ حصص الشركة في تلك الشركات، 16.5% و 17% و 21.8% و 18.7% و7.5% على التوالي.

اقتصاد عالمي صندوق النقد: رسوم ترامب لن تنهي عجز الميزان التجاري الأمريكي

أكد صندوق النقد الدولي أنه من غير المحتمل أن تؤدي الرسوم التي قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها على واردات بلاده من العديد من المنتجات إلى إنهاء عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة.

كان الرئيس ترامب قد فرض خلال الشهور الأخيرة رسوما على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم من أغلب دول العالم، إلى جانب فرض رسوم على واردات بمليارات الدولارات من الصين.

وردت الصين والاتحاد الأوروبي بإجراءات مضادة على وارداتها من الولايات المتحدة مما أثار الحديث عن حرب تجارية عالمية.

وفي تقريره السنوي عن اختلالات الحساب الجاري لدول العالم، الصادر أمس، ذكر الصندوق أن عجز الميزانية الأمريكية الذي يتجه نحو التريليون دولار سنويا يؤدي إلى زيادة قيمة الدولار وبالتالي زيادة عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة.

وقال "ماوري أوبستفيلد" كبير المحللين الاقتصاديين في الصندوق إن تأثيرات تلك السياسات التجارية "محدودة للغاية".

اقتصاد عالمي تونس تخطط لخفض عجز الميزانية إلى 3.9%

قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، أمس، إن تونس تخطط لخفض العجز في ميزانيتها العام القادم إلى 3.9 % من 4.9 % هذا العام، مع توقعات بتحسن نسبي في المالية العامة بفضل زيادة في إيرادات السياحة.

وأبلغ الشاهد وكالة الأنباء التونسية الرسمية أن البيانات الاقتصادية ستبدأ بالتحسن بحلول نهاية العام الحالي، وأن حكومته تخطط لخفض العجز في الميزانية إلى "3.9 % فقط للمرة الأولى بعد ثورة 2011".

اقتصاد عالمي 14.7 مليار دولار استثمارات صينية جديدة في جنوب إفريقيا

أعلن سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا، أمس، أن الصين ستستثمر 14.7 مليار دولار في بلاده، وهي أنباء دفعت عملة جنوب إفريقيا (الراند) للصعود.

وصرح الرئيس الصيني شي جين بينج، بعد محادثات مع رامافوسا، بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيتخذ إجراءات نشطة لزيادة الواردات من جنوب إفريقيا لدعم التنمية في أكبر اقتصاد صناعي في إفريقيا.

وقال رامافوسا إن شي "أشار إلى أن الصين جاهزة للاستثمار والعمل مع جنوب إفريقيا في قطاعات شتى".

وأكد متعاملون إن الراند صعد واحدا بالمئة بعد تصريحات رامافوسا، بفعل طلب خارجي على العملة.

أخبار محلية

البرلمان يمنح الحكومة "ثقة جزئية"

منح مجلس النواب حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ثقة "جزئية"، وبعد أن كان مقررا التصويت أمس، على برنامجها كاملاً، أعلن رئيس مجلس النواب استمرار المناقشات حتى اليوم "الأربعاء".

وفي حين أبدى رؤساء الهيئات البرلمانية المختلفة ومنها ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية موافقتهم على البرنامج، سجل نواب تكتل 25-30 و"التجمع" و"الحركة الوطنية المصرية" اعتراضهم على منح الثقة.

وبموجب موافقة رؤساء الهيئات البرلمانية على برنامج الحكومة، تكاد تكون نالت الثقة، غير أنه يتبقى طرح التصويت على الجلسة العامة المقررة اليوم (الأربعاء) وإعلان القرار النهائي للبرلمان.

وقال السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، الذي وافق على البرنامج: "لن نمنح الحكومة صكا على بياض، ولكن تظل الحكومة تحت رقابة وسمع وبصر المجلس وفقا لدوره الرقابي والتشريعي".

سلسلة من الحرائق بوسط القاهرة والموسكي وبرج العرب

نشبت سلسلة من الحرائق، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في مواقع مختلفة في مصر، وكانت البداية بحريق في الساعات الأولى من صباح أمس، في منطقة الموسكي، حيث طالت النيران عددا من المحلات المنتشرة فيها.

وقدّر متضررون من الحرائق الخسائر بنحو 20 مليون جنيه، جراء احتراق بضائع أتت عليها النيران، فيما لم يصب أي أشخاص في الحريق.

كما نشب حريق آخر في مصنع للدهانات بمنطقة برج العرب في الإسكندرية، وتمت السيطرة عليه دون وقوع خسائر بشرية.

وطال حريق ثالث هائل، مبنى نقابة التجاريين بوسط القاهرة، ودمرت النيران دور النادي الاجتماعي بالمبنى، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد الحريق.

الداخلية: مقتل 13 عنصرا إرهابيا في العريش

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل 13 عنصرا إرهابيا أثناء اشتباكات مع قوات مكافحة الإرهاب في العريش.

وأوضحت الداخلية، أمس، أن "معلومات وردت للأجهزة الأمنية مفادها اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من منزل تحت الإنشاء بقرية الياسمين بحي المساعيد دائرة قسم شرطة ثالث العريش وكرًا لهم".

وأضافت أنه "عقب اتخاذ الإجراءات القانونية واستهدافه فوجئت قوات مكافحة النشاط الإرهابي بإطلاق الأعيرة النارية، وتم التعامل مع مصدر النيران، مما أسفر عن مقتل 13  إرهابيا.

وأشارت إلى أنه تم العثور على "4 بنادق آلية، وبندقيتين خرطوش، و3 عبوات ناسفة مُعدة للتفجير، وشريط طلقات مُتعدد بـه 83 طلقة، و5 طلقات خرطوش، وكمية من فوارغ الطلقات الآلية".

قرارات أبرز القرارات الرسمية

نشرت "الجريدة الرسمية" في عددها رقم 29 مكرر (أ)، الصادر في 21 يوليو 2018، قرار رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي رقم 337 لسنة 2018، بتعيين 59 نائبًا لرئيس هيئة النيابة الإدارية، و164 وكيلا عامًا أول للنيابة الإدارية كل من الوكلاء العامين، و157 وكيلا عامًا للنيابة الإدارية كل من رؤساء النيابة من الفئة أ.

وشمل القرار أيضًا تعيين 407 رؤساء للنيابة الإدارية من الفئة (أ) كل من رؤساء النيابة الإدارية من الفئة ب، وتعيين 244 رئيسًا للنيابة الإدارية من الفئة ب كل من وكلاء النيابة الإدارية من الفئة الممتازة. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

ونشرت الجريدة أيضًا في عددها رقم 29 مكرر (د)، الصادر في 22 يوليو 2018، قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى رقم 1439 لسنة 2018، بتفويض وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مباشرة اختصاصات رئيس مجلس الوزراء المنصوص عليها في المادتين (85 و91) من قانون تنظيم الجامعات الصادرة بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 166، الصادر في الثلاثاء 24 يوليو 2018، قرار وزارة التعليم العالي رقم 410 لسنة 2018، بشأن تنظيم المعاهد العالية الخاصة وبشأن إصدار لائحة المعاهد التابعة والخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

ونشرت الجريدة في نفس العدد، قرار وزارة التعليم العالي رقم 2239 لسنة 2018، بشأن نظام وقواعد القبول بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2018 /2019. للاطلاع على نص القرار اضغط هنا

قضية اليوم

طفرة تحويلات العاملين بالخارج.. كيف تدوم؟

أعلن البنك المركزي الشهر الحالي ارتفاع إجمالي تحويلات العاملين بالخارج بمعدل يقترب من 50% خلال أول 10 أشهر من السنة المالية 2018/2017، لتحقق مستوى قياسيا جديدا بلغ نحو 26‏ مليار دولار، مقابل نحو 17.5 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق.

ومنذ قرار تعويم سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 ارتفعت قيمة تحويلات المصريين بالخارج بمعدل متزايد، نتيجة تغير وجهة التحويلات من السوق الموازية إلى السوق الرسمية، ورغبة العاملين بالخارج في استغلال ارتفاع قيمة رواتبهم المُقومة بالعملات الصعبة بمعدلات أعلى من ارتفاع أسعار السلع والخدمات بمصر، حيث ارتفعت قيمة رواتبهم بحوالي 100% بعد تغير سعر الصرف، بينما ارتفعت الأسعار بحوالي 35%، إلى جانب زيادة حاجة الأهالي المقيمين بمصر إلى تحويلات أبنائهم بالخارج، لمواجهة ارتفاع الأسعار.

على جانب آخر صرح حمدي الإمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، أمس، بأن هناك انحسارا في  طلب الوظائف للمصريين بدول الخليج، مرجعًا ذلك إلى الأزمات الاقتصادية التي تمر بها تلك الدول وتراجع سعر النفط، واتجاهها لتوطين الوظائف لديها، وتقليص العمالة الأجنبية.

والخليج هو الحاضن التاريخي الرئيسي للعمالة المهاجرة المصرية إلى جانب ليبيا.

وتواجه تحويلات العاملين تحديا كبيرا في السنوات القادمة، فمازالت ليبيا تعاني من أزماتها الداخلية، وفي الخليج بدأت عمليات تقشف واسعة، وخاصة في المملكة العربية السعودية، التي تحتل صدارة مستضيفي العمالة المصرية عالميا، حيث تحتضن حوالي مليوني مصري.

وبداية من شهر يناير 2018، تم تطبيق برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة، وهو عبارة عن فرض رسوم على العمالة الأجنبية من 300 إلى 400 ريال شهريا عن كل عامل وافد وفقا لقطاع العمل، على أن يُدفع عن كل مرافق 200 ريال شهريا، وفي 2019، سيزيد المقابل المالي للعمالة الوافدة إلى ما بين 500 و600 ريال شهريا، على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهريا، وفي عام 2020، سيتم تحصيل ما بين 700 و800 ريال شهريا على العمالة الوافدة.

كما تقوم الإمارات بتوطين بعض القطاعات وإعادة هيكلة وتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة، عن طريق مبادرة "احم نفسك بتعديل وضعك".

وهذا يعني أن طفرة تحويلات العاملين الطارئة ستواجه صعوبة في استمرارية واستدامة النمو، وربما نواجه انتكاسة في السنوات المقبلة، إذا لم ندرس طرق تعظيم الاستفادة من الأسواق الخليجية وغيرها من الأسواق، وتجنب تصدير العمالة للقطاعات المستهدف توطينها، ودراسة مخططات التنمية والتوظيف لهذه الدول، حتى يتم امتصاص آثار السياسات التقشفية الخليجية على تحويلات المصريين بالخارج وعلى ميزان المدفوعات، وعلى الاقتصاد المصري ككل، في السنوات المقبلة. 

أخبار العالم

حرب كلامية جديدة بين أردوغان ونتانياهو بسبب قانون "الدولة اليهودية"

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل، أمس، بأنها "الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم"، في حين قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن تركيا تحولت إلى "ديكتاتورية ظلامية"، وذلك في حرب كلامية جديدة بين الطرفين بسبب إقرار قانون إسرائيلي حول "الدولة القومية للشعب اليهودي".

وقادت تركيا موجة الإدانات في العالم الإسلامي للقانون الجديد الذي تبناه الكنيست الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

ويعد هذا أحدث توتر بين الزعيمين، ويهدد بعرقلة عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، إحدى الدول الإسلامية القليلة الشريكة لها.

وشبه أردوغان القيادة الإسرائيلية بالديكتاتور النازي أدولف هتلر وقارن بين السياسة العنصرية في ألمانيا النازية وإسرائيل الحديثة، بينما رد نتانياهو بأن "أردوغان يذبح السوريين والأكراد، ويزج بعشرات الآلاف من مواطنيه بالسجون.. تحولت تركيا إلى ديكتاتورية ظلامية في ظل حكم أردوغان بينما تحافظ إسرائيل على حقوق متساوية لجميع مواطنيها، قبل القانون وبعده".

مباحثات روسية- لبنانية لإعادة اللاجئين السوريين

قال مكتب رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري أمس إن روسيا تجري مباحثات مع لبنان عن خطط موسكو بشأن العودة الجماعية للاجئين السوريين مضيفا أن لبنان عبر عن أمله في أن تتصدى مبادرة الكرملين لما وصفه ”بأزمة النزوح“.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن لبنان يستضيف ما يصل إلى مليون سوري وهو نحو ربع سكان لبنان، وتقول حكومة بيروت إن العدد يصل إلى 1.5 مليون.

وقالت روسيا في الأسبوع الماضي إنها أقامت ”مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين“ لمساعدة مئات الآلاف من اللاجئين في العودة إلى ديارهم.

وناقش الحريري خطط روسيا مع مسؤولين من السفارة الروسية في بيروت، وقال مكتبه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبعث في وقت لاحق من الأسبوع الجاري ممثلا خاصا إلى بيروت مع نائب وزير الخارجية ومسؤول بوزارة الدفاع لمواصلة المحادثات.

وذكر المكتب ”إنه (الحريري) يترقب خريطة الطريق التي أعدتها وزارة الدفاع الروسية متطلعا إلى أن يشكل التنسيق مع الإدارة الأمريكية والأمم المتحدة وسائر الجهات المعنية جهدا جديا لمعالجة أزمة النزوح“.

كوريا الشمالية تبدأ تفكيك موقع صواريخ باليستية

بدأت كوريا الشمالية في تفكيك بعض المنشآت في محطة رئيسية لإطلاق الأقمار الصناعية تعتبر منطقة تجارب لصواريخها الباليستية العابرة للقارات، وفقا لتحليل خبراء لصور التقطتها الأقمار الصناعية مؤخرا.

وفي حال تأكد ذلك، فإن تحليل موقع "38 نورث" الأميركي قد يكون مؤشرا إلى خطوة إلى الأمام بعد القمة التاريخية الشهر الماضي بين كيم جونج أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب، رغم أن بعض الخبراء أبدوا شكوكا إزاء أهمية هذه البادرة.

ورحب ترامب بهذه المعلومات، وقال ـ في تجمع لقدامى المحاربين في كنساس سيتي في ميسوري أمس ـ إن "صورا جديدة تظهر أن كوريا الشمالية بدأت عملية تفكيك موقع رئيسي لإطلاق الصواريخ، ونحن نقدر ذلك".

إعلام

توك شو ملف الكهرباء يطغى على برامج "التوك شو"

سيطر الحديث عن ملف الكهرباء على برامج "التوك شو" أمس، وذلك بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من المشروعات فى مجال الكهرباء والطاقة أمس.

أعرب الإعلامى أحمد موسى ـ ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" ـ عن سعادته بافتتاح ثلاث محطات عملاقة في قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن مصر تسابق الزمن لبناء الدولة.

وأوضح أن مصر تصدرت عناوين الصحف الأجنبية بسبب هذا الحدث الكبير، وعلق المهندس عمرو شوقي، خبير الكهرباء والطاقة خلال حواره ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية DMC على هذا الحدث بقوله إن المحطات الثلاث ستوفر على الدولة 1.3 مليار دولار سنويا وقودا.

وأضاف أن الإنتاج الكهربائي لهذه المحطات سيساهم  في سد الاحتياج المحلي، ودعم الصناعة المحلية والزراعة، مشيرا إلى أن الوزارة أصبحت قادرة على توفير الطاقة للمستثمرين بشكل فوري، وأن مصر ستتحول إلى مركز عالمي للطاقة، وهو أمر يعود بكثير من النفع على الدولة، على حد قوله.         

على صعيد آخر قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة في مصر" المذاع عبر فضائية "الحياة" إن ما حدث في قطاع الكهرباء والطاقة خلال السنوات الماضية، لم يكن يحدث إلا بوجود دعم من القيادة السياسية.

وأشار  إلى أن مصر بدأت تصدر الطاقة إلى دول الجوار، لافتًا إلى أن ما تم إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية يساوي 12 مرة قدرة السد العالي.

على جانب آخر، قال  الدكتور أيمن حمزة، في مداخلة هاتفية مع الاعلامى وائل الابراشى  ببرنامج  «العاشرة مساءً» المذاع عبر فضائية "دريم 2" إن الطاقة أمن قومي، وإن افتتاح محطات الكهرباء الجديدة من أهم الإنجازات. وشدد على أنه تم القضاء فعليا على مشكلة انقطاع الكهرباء في المنازل.

تواصل اجتماعي افتتاح محطات الكهرباء.. وحرائق الموسكي ونقابة التجاريين.. الأعلى تداولاً على "تويتر"

احتفى رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات الكبرى في قطاع الكهرباء، من بينها ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء، نفذتها شركة سيمنز الألمانية.

دشن الرواد هاشتاجات (#الكهرباء) و(#العاصمة_الإدارية) و(#السيسي) وجاءت جميعها ضمن قائمة الأعلى تداولا، واهتم الرواد بشكل خاص بمحطة الكهرباء العملاقة التي افتتحها الرئيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

عبر قطاع من الرواد عن سعادتهم بالأمر، وعن أمنياتهم في أن تصبح مصر أكبر مورد للكهرباء في العالم، مؤكدين أن المشروعات التي افتتحها الرئيس تمثل طفرة في البناء الاقتصادي للدولة، وتمنى الرواد أن تساهم محطة الكهرباء في العاصمة الإدارية في عدم انقطاع التيار الكهربائي مرة أخرى. بينما عبر قطاع من الرواد عن تذمرهم، مؤكدين استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم بين الحين والآخر وتكهنوا بأن محطة الكهرباء العملاقة في العاصمة الإدارية لن تخدم سوى سكان العاصمة الإدارية فقط.

على صعيد آخر، شارك الرواد عبر هاشتاجات (#نقابة_التجاريين) و(#الموسكي)، والتي جاءت ضمن قائمة الأعلى تداولاً تعليقًا على حريق مول تجاري من 6 طوابق بحارة اليهود بمنطقة الموسكي، وعلى الحريق الذي شهده مقر نقابة التجاريين الفرعية بشارع رمسيس، وأدت مشاركة الرواد إلى صعود عبارات (حريق هايل) و(بشارع رمسيس) ضمن أكثر العبارات استخدامًا من قبل الرواد.

تداول قطاع من الرواد ما ذكرته المصادر الإخبارية من أن الماس الكهربائي هو سبب الحريق في الحادثتين، بينما شكك رواد آخرون في الأمر، قائلين إن حادث الموسكي تم بفعل فاعل من أجل إخلاء المنطقة والاستثمار بها وهو الأمر الذي أكد البعض عدم صحته، كما عبر البعض عن شكهم في أن سبب حريق نقابة التجاريين الفرعية يعود إلى رغبة البعض في التخلص من بعض المستندات على حد قولهم.

صحافة القاهرة "مشروعات الكهرباء" و"الثقة بالحكومة" و"التدريب البحري".. الأبرز في صحف اليوم

ألقت صحف "الأربعاء" الضوء على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، عددا من محطات الكهرباء العملاقة، بمختلف المحافظات، بتكلفة قدرها تريليون جنيه، وبطاقة إجمالية 25 ألف ميجاوات، توازي نحو 11 ضعف الطاقة المولدة من السد العالي، ليكون ذلك "رافعة كبرى" للاستثمار والتنمية في أرض مصر، حسبما أفادت صحيفة "الأهرام".

 أضافت الصحيفة أن المراسم بدأت من داخل محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، وأن الرئيس استمع إلى عرض من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية تضمن تقرير اللجنة المشتركة من الرقابة الإدارية والقوات المسلحة، وأبرز الملاحظات والتوصيات التي تم رصدها وتلافيها خلال أعمال التفتيش والمتابعة للمشروعات التي تم افتتاحها.

وذكرت أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة استعرض أبرز إنجازات الوزارة خلال الفترة من يونيو 2014 حتى نهاية عام 2018 خاصة مشروعات الكهرباء لتأمين متطلبات التنمية.

وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت الصحف اعتزام شركة إيني الإيطالية، تقديم خطة التنمية الخاصة بحقل فاغور في جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية، التي تتضمن بدء الإنتاج بشكل رسمي خلال فترة تتراوح بين 3 و6 أشهر، مضيفة أن الشركة الإيطالية ستبدأ حفر البئر الثالثة في حقل فاغور ليتم الإعلان عن نتائج تلك البئر قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وأشارت الصحف إلى خبر توقيع بنك التنمية الصناعية بروتوكول تعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لتقديم حزمة تمويلات جديدة قيمتها 100 مليون جنيه، بهدف إعادة إقراضها من خلال جمعيّات إعادة الإقراض، وشركات التمويل المُتناهي الصّغر.

ولفتت صحف "الأربعاء" النظر إلى انطلاق فعاليات التدريب المصري - الأمريكي المشترك، وذكرت صحيفة "الأهرام" أن فعاليات التدريب البحري المشترك "استجابة النسر 2018"، الذي تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لكل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات، انطلقت أمس "الثلاثاء" وتستمر عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

وبرلمانيًا، كشفت الصحف عن موافقة أغلبية نواب البرلمان على منح الحكومة الثقة مع رفض تكتل نواب "25- 30"، وأضافت أن بعض النواب أبدوا بعض الملاحظات بشأن البرنامج المقدم منها والحاجة إلى عدد من التشريعات المهمة من أجل تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وتابعت الصحف تداعيات التصعيد الأمريكي ـ الإيراني، وقالت إنه تحول إلى تهديد مباشر لسوق البترول الدولية، وأنه بعد أيام من تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شديد اللهجة لطهران، وجهت إيران تحذيرًا لواشنطن بأنها سترد بإجراء مضاد وعلى نفس المستوى إذا حاولت الولايات المتحدة منع صادراتها البترولية.


نشرة دلتا، هي نشرة إخبارية يومية تخصص جانب من اهتمامها للأمور الاقتصادية.. تصدر النشرة عن مركز "دلتا" للأبحاث، في الساعة السادسة صباحاً طوال أيام العمل، من الأحد إلى الخميس فيما عدا الأجازات الرسمية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمركز كما يتم إرسالها بشكل مجاني عبر البريد الإلكتروني للمشتركين.

للتسجيل والحصول على النشرة أضغط على الرابط التالي ( مركز دلتا للأبحاث)، كما يمكنك مشاركتنا اقتراحاتك أو استفساراتك عن طريق البريد الإلكتروني ( راسلنا).

المحتوى المقدم خلال النشرة يمثل ملخصات إخبارية وإعلامية، والعهدة في البيانات والمعلومات والتصريحات والتقارير الواردة بالنشرة على المصادر الإخبارية المنقول منها وليس على مركز "دلتا" أي مسؤولية تجاه هذا المحتوى، حيث يتم تقديمه دون إبداء رأي أو وضع وجهة نظر شخصية عليه باستثناء فقرة "قضية اليوم" والتي تمثل تحليل نشرة دلتا لما جاء في أحد الموضوعات ذات الطبيعة الاقتصادية.

لمشاركة أصدقائك في نشرة دلتا اضغط هنا ( فيسبوك)  ( تويتر).

لدعوة أصدقائك لنشرة دلتا  اضغط هنا